Connect with us

دولي

فرنسا تشدد القيود لكبح انتشار فيروس كورونا

نشرت

في

أعلن رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستكس في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، عن تبني الحكومة لمشروع قانون شهادة التطعيم عوضا عن الشهادة الصحية، والذي سيدخل حيز التنفيذ في 15 يناير 2022 إذا أقره مجلس النواب.

كما أعلن كاستكس، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة ومجلس الدفاع الصحي، عن مجموعة إجراءات أخرى في محاولة لكبح انتشار وباء كورونا.

وأشار رئيس الوزراء الفرنسي إلى تشديد الإجراءات عبر جعل العمل من بعد “إلزاميًا” ثلاث مرات في الأسبوع ابتداء من الأسبوع المقبل، بعد أن تجاوزت فرنسا السبت عتبة 100 إلف إصابة يومية جديدة.

كما تقرر الحد من التجمعات إلى ألفين في الداخل وخمسة آلاف في الخارج، بالإضافة إلى منع تناول الطعام والشراب وقوفًا في الحانات والمقاهي وكذلك تناول الطعام والشراب في دور السينما والمسرح ووسائل النقل حتى للمسافات البعيدة. كما سيُفرض وضع الكمامة في مراكز المدن.

وقررت الحكومة أيضا أن يكون وضع الكمامة إلزاميا في الأماكن المفتوحة في مراكز المدن، تحت رقابة ممثلي الإدارات المحلية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

بعد 14 سنة.. الحزب الإسلامي في موريتانيا يقدم مرشحاً للرئاسة‎

نشرت

في

بواسطة

أعلن حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (تواصل) الإسلامي المعارض، في موريتانيا، الخميس، خوض رئيسه حمادي ولد سيد المختار الانتخابات الرئاسية في 29 يونيو المقبل.

ويعد ذلك القرار أول ترشيح مباشر يُقدم عليه الحزب المعارض منذ عام 2009 للانتخابات الرئاسية في البلاد.

وقال الحزب، في بيان له، إنه قرر “بعد التداول والنقاش المستفيض , ترشيح رئيس الحزب” لرئاسة الجمهورية على ضوء “تعلّق المواطن الموريتاني الكبير بالتغيير”.

وقاطع الحزب الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2014 بينما دعم مرشحاً من خارج صفوفه في الانتخابات التي تلتها في عام 2019.

أكمل القراءة

دولي

الشرطة تزيل مخيم المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا

نشرت

في

فككت الشرطة بالقوة الخميس، مخيما نصبه طلاب في جامعة كاليفورنيا لوس أنجليس احتجاجا على الحرب في قطاع غزة، بعد تدخلها الأربعاء في مؤسسات تعليمية عديدة في الولايات المتحدة حيث نفذت عمليات توقيف.

وقبل الفجر، تمركز مئات من عناصر الشرطة في جامعة كاليفورنيا، مجهزين بمعدات لمكافحة الشغب أمام طلاب يحملون مظلات أو يعتمرون خوذا بيضاء وقد شكلوا صفا وشبكوا أذرع بعضهم البعض، واستمرت المواجهات بين الطرفين ساعات عدة.

وأوقف عشرات المتظاهرين الواحد تلو الآخر، وجرى تقييد أيديهم قبل أن تقتادهم قوات الشرطة.

وفي الوقت نفسه، عملت الشرطة على تفكيك المنصات الخشبية والألواح الخشبية المحيطة بالمخيم وأزالت الخيام بينما هتف المتظاهرون “فلسطين ستتحرر”.

وليل الثلاثاء الأربعاء، وقعت صدامات في هذه الجامعة عندما هاجمت مجموعة كبيرة من الأشخاص، العديد منهم ملثمون، مخيما مؤيدا للفلسطينيين وفق مصور من وكالة فرانس برس.

وحاول المهاجمون اختراق حاجز وضع حول المخيم، ثم اشتبك المتظاهرون والمحتجون المناهضون لهم بالعصي وتراشقوا بالمقذوفات.

أكمل القراءة

دولي

فرنسا تدعو الجامعات للحفاظ على النظام في مواجهة التعبئة المؤيدة لغزة

نشرت

في

طلبت الحكومة الفرنسية الخميس من رؤساء الجامعات ضمان “الحفاظ على النظام” في مواجهة التعبئة الرافضة للحرب في غزة، باستخدام “أقصى حد من الصلاحيات” المتاحة لهم.

ونظمت عدة تجمعات واعتصامات في فرنسا منذ الأسبوع الماضي في حرم كلية “ساينس بو” المرموقة والعديد من الجامعات، ما أدى في بعض الحالات إلى تدخل الشرطة، بالتوازي مع تعبئة مستمرة في جامعات كثيرة بالولايات المتحدة.

والخميس، طلبت وزيرة التعليم العالي سيلفي ريتايو من رؤساء الجامعات “استخدام أقصى حد من الصلاحيات التي يمنحها لهم قانون التعليم”، لا سيما في ما يتعلق بالعقوبات التأديبية أو استدعاء قوات الأمن.

وذكرت الوزيرة رؤساء الجامعات العامة البالغ عددها 74 جامعة في فرنسا بأنهم “مسؤولون عن حفظ النظام داخل حرم الجامعة، ولا يمكن للشرطة الدخول إلا بناء على طلب من سلطة الجامعة”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة