Connect with us

تكنولوجيا

10 نصائح لتحسين ملفك الشخصي على LinkedIn

نشرت

في

سجّل موقع “لينكد إن” وصول عدد مستخدميه إلى أكثر من 772 مليون مستخدم خلال الربع الأول من عام 2021.

ومع نشر 14 مليون وظيفة على المنصة الاجتماعية، ربما ستكون هي المكان المناسب لكي تبحث عن وظيفة أو لاتخاذ الخطوة التالية في مسيرتك المهنية، لكن من المهم أن تُحسن صياغة ملفك الشخصي على المنصة. لذا، تناقش ليندسي بولك، الخبيرة المهنية، في كتابها Recalculating: Navigate Your Career Through the Changing World of Work الإستراتيجيات العملية للتحوّل إلى مهنة جديدة أو دور جديد في مناخ التوظيف الحالي. وفي هذا العرض المختصر، تشاركنا أفكارها حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من منصة “لينكد إن” من واقع خبرتها عندما عملت مستشارة وسفيرة رسمية للمنصة في الفترة من 2009 إلى 2015.

إليكم أفضل النصائح لتحسين الملف الشخصي على “لينكد إن” من أجل مساعدتكم في رحلتكم المهنية.

1. إيقاف إعدادات مشاركة تحديث الملف الشخصي
قبل إجراء أي تحديث لملفك الشخصي على “لينكد إن”، اذهب إلى إعدادات الخصوصية لإيقاف تشغيل الإشعارات التلقائية لتحديثات الملف الشخصي. يمكنك فعل ذلك من خلال التصفح للأسفل حتى “Visibility of your LinkedIn activity” (عرض نشاطك على لينكد إن)، واختر إيقاف مشاركة تحديثات الوظائف والتعليم والمناسبات السنوية للعمل من ملفك الشخصي. ويمثّل ذلك أهمية خاصة إذا لم تكن تريد أن يعرف مديرك الحالي أنك تعمل على تحديث ملفك الشخصي.

2. اكتب عنوان الملف الشخصي مليئاً بالمعلومات
عندما يتعلق الأمر بخوارزميات البحث على “لينكد إن” وما هو لافت للعين البشرية، ستجد أن العنوان هو الجزء الأهم من الملف الشخصي.

ولأن الأشخاص، لا سيّما مديري التعاقدات والتوظيف، في غاية الانشغال ويلقون لمحة سريعة بلا تدقيق على كل شيء، ينبغي أن تملأ العنوان بالمعلومات بأكبر قدر ممكن وبأسرع صياغة ممكنة. ينبغي أن تفترض دائماً أن معظم الأشخاص لا تتجاوز “المربع” العلوي لمعظم الملفات الشخصية على “لينكد إن”، لذا حاول وضع كل المعلومات الجيدة في هذا المربع.

بالتركيز على مدى أهمية هذا العنوان، تخيّل أنك تكتب تغريدة عن علامتك الشخصية التجارية المثالية أو ملخص سيرتك المهنية. أخبر الأشخاص عما تفعله الآن، وما الذي تريد فعله، وما المهارات والخبرات الأساسية التي تتحلى بها.

عندما تريد الإقدام على خطوة جديدة في حياتك المهنية، ابدأ دائماً بذكر ما تريد فعله، وليس ما كنت تفعله في السابق. إذا كان عنوان ملفك الشخصي يشير إلى أنك طالب في السنة النهائية في تخصص علم النفس، لن يُدرك أي مسؤول عن التوظيف يتصفح المنصة أنك تريد وظيفة. يمكنك استخدام الفواصل أو الخطوط العمودية أو الشرطة المائلة للفصل بين المعلومات المختلفة التي شاركتها في العنوان. الهدف هو تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات على افتراض أن القائم على التوظيف في أي مؤسسة يتصفح الكثير من الملفات الشخصية ولن يقرأ أكثر من هذا العنوان.

3. انشر صورة احترافية
انشر صورة تظهر فيها كما لو أنك في طريقك إلى مؤتمر مهني أو مقابلة عمل في المجال الذي تريده. إذا أردت العمل في بيئة يغلب عليها الطابع الرسمي، ينبغي أن ترتدي حلّة كاملة. وإذا أردت العمل في تصميم ألعاب الفيديو، يمكنك أن ترتدي ملابس عادية. ينبغي أن يتوافق مظهرك في الصورة مع السياق المهني الذي تريد العمل فيه. على سبيل المثال، إذا كان هناك من يبحث عن وظيفة في إدارة المنشآت والفرق الرياضية، يمكنه أن ينشر صورة لنفسه يرتدي حلّة كاملة داخل ملعب كرة قدم.

بصراحة، لا تهم كثيراً صورة الخلفية (الصورة العريضة التي تظهر خلف صورة الملف الشخصي). لكن إذا كنت تهتم بعمل حر أو تدير شركة صغيرة، يمكنك استخدام تلك المساحة لعرض صورة شعار شركتك أو منتجاتك أو خدماتك. وإلا اجعل الأمر بسيطاً باعتماد صورة خلفية “لينكد إن” القياسية، أو صورة لأهم معالم مدينتك أو صورة بألوان هادئة.

4. تحديث موقعك الجغرافي
رغم الزيادة الكبيرة في معدلات العمل عن بعد بسبب جائحة كوفيد-19، لا يزال هناك العديد من أصحاب الأعمال يريدون أن يكون موظفوهم من نفس المدينة. لذا، من الحكمة أن تستبق الأمر وتُغيّر معلومات موقعك الجغرافي على ملفك الشخصي إلى المكان الذي تنوي العمل والعيش فيه، حتى إذا لم يكن موقع عملك أو دراستك الحالية. عادة ما يكون الموقع الجغرافي من العوامل الأساسية لتصفية أعداد المتقدمين لأي وظيفة، وإذا كان موقعك الجغرافي على ملفك الشخصي غير متوافق مع المتطلبات، من المرجح أن يُستبعد ترشيحك لتلك الوظيفة.

5. ضع علامة “متاح للعمل” (#OpentoWork)
إذا كنت في سعي حثيث وجاد عن عمل، توفر منصة “لينكد إن” إمكانية وضع علامة “متاح للعمل” (#OpentoWork)، إما في دائرة تحيط بصورتك الشخصية تظهر أمام الجميع، أو شارة خاصة تظهر أمام مسؤولي التوظيف في الشركات فقط إذا أردت أن تكون أكثر تكتماً بشأن بحثك عن عمل. أطلقت المنصة تلك الخاصية الجديدة في الشهور التي أعقبت جائحة كوفيد-19، وسرعان ما لاقت قبولاً واستخداماً واسعاً بين الباحثين عن عمل في كل المستويات والمجالات.

لا تخجل من استخدام هذه الخاصية. خلال الشهور الأولى من طرح خاصية “متاح للعمل” (#OpentoWork)، ذكرت منصة “لينكد إن” أن الأشخاص الذين استخدموها تلقوا رسائل من مسؤولي التوظيف بنسبة 40% أكثر من غيرهم، ومن مجتمع “لينكد إن” بنسبة 20% أكثر من غيرهم.

6. احكِ عن مسيرتك المهنية في قسم التعريف (About)
استخدم قسم التعريف (About) في ملفك الشخصي لكي تعرض أمام مسؤولي التوظيف لماذا قد تمثّل إضافة لفريقهم. هذا المكان ليس مناسباً لسرد قائمة جافة بمناصبك الوظيفية السابقة، لا سيّما إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة بدوام كامل. يعد ترك هذا القسم فارغاً بمثابة فرصة ضائعة، يجب استخدام تلك المساحة للإجابة عن السؤال التقليدي في أي مقابلة وظيفية: “من أنت ولماذا أوظفك؟”. لذا، أنصح باستخدام ضمير المتكلم عند كتابة هذا القسم.

العبارة الافتتاحية هي الأهم. لا تتحايل ولا تحكِ قصة حياتك من بدايتها، ادخل في صلب الموضوع. يمكنك استخدام كلمات مثل “طموح” و”مستقبل” و”شغف” للإشارة إلى مستوى خبرتك. اجعل الكلمات والصياغة مناسبة لنوع الوظيفة التي تتطلع إليها. تحدث عن المشروعات المرتبطة بالمهارات المطلوبة، حتى إذا كانت الوظيفة نفسها في مجال أو منصب مختلف، ويمكنك حتى الاستشهاد بخبراتك في أي منحة تدريبية أو أدوار تطوعية أو أنشطة خارجية، ولا تتعمق في الحديث عن الخبرات غير ذات الصلة بأهدافك المهنية الحالية.

وكما هو الحال في الخطاب التعريفي، يعتبر قسم التعريف (About) مساحة جيدة للتعبير عن حماسك بشأن النقلة التي تتخذها في حياتك المهنية. ويمكنك أيضاً استخدام هذه المساحة للحديث عن فرص العمل الضائعة بسبب الجائحة الأخيرة، طالما أنك تتحدث بطريقة إيجابية، ويمكنك أن تذكر في هذا القسم أيضاً استعدادك للعمل عن بعد، إذا كنت مستعداً لذلك بالفعل.

7. استغل نقاط قوتك وتجنّب نقاط ضعفك في الكتابة
لا توجد قاعدة تنص على ضرورة كتابة قسم التعريف (About) باستخدام عبارات أو فقرات كاملة. إذا كنت قوياً في الكتابة، عليك إظهار تلك المهارة. إذا لم تكن الكتابة من نقاط قوتك، اكتب عبارة أو اثنتين، ثم انتقل إلى سطر جديد تُبرز فيه أهم مهاراتك وخبراتك التي تريد أن تظل في أذهان من يقرأ بقية ملفك الشخصي.

8. أضف الأقسام ذات الصلة
على مر السنوات، تضيف منصة “لينكد إن” أقساماً جديدة يمكنك استخدامها لتعزيز ملفك الشخصي على المنصة، ولكن لا تجعل ملفك الشخصي طويلاً للغاية، كن انتقائياً ومجدداً بشأن الأقسام التي يمكنك تضمينها في ملفك الشخصي. إليك بعض الإرشادات حول الأقسام التي ينبغي عليكم التفكير في إضافتها إلى الملف الشخصي:

· التعليم (Education): هذا القسم أساسي، ولكنه مثل السيرة الذاتية، يمكنك اختيار ما تضيفه وما لا تذكره.

· التراخيص والشهادات (Licenses and Certifications): أضف أي شهادات لها علاقة بأهدافك المهنية الحالية، لا سيّما إذا كانت شهادات تحظى باحترام كبير أو من جهات مرموقة. كما يعتبر هذا الجزء مساحة مناسبة للتحدث عن أي مهارات تعمل على تحسينها.

· التجارب / المؤسسات التطوعية (Volunteer Experience, Organizations): يمكنك تضمين أحد القسمين أو كليهما إذا كنت تشارك في نشاط تطوعي أو جمعيات مهنية، حتى لو عن بعد. لكن إذا كانت لديك خبرات قيادية في أي من تلك المؤسسات التطوعية وتفتقر إلى خبرات الوظائف مدفوعة الأجر، سيكون من الأفضل إدراج تلك التجارب في قسم الخبرات الرئيسي (Experience) في ملفك الشخصي. وتذكر أن مسألة تقسيم أنشطتك ومهاراتك المختلفة تعود إليك تماماً.

. المهارات والمصادقات (Skills and Endorsements): في هذه المساحة يمكنك عرض الكلمات المفتاحية التي تتماشى مع مهاراتك الشخصية والفرص التي تسعى إليها. احذف أي مهارات لم تعد تريد استخدامها من ملفك الشخصي. على سبيل المثال، إذا كنت تريد الانتقال من منصب إداري إلى منصب مساهم في فريق العمل، احذف مهارات مثل “الإشراف على الآخرين” من القائمة. تنص توصيات “لينكد إن” الرسمية على عرض خمس مهارات على الأقل في هذا القسم من ملفك الشخصي. ولكنني أنصح ألا يزيد العدد عن 10 مهارات. ولا تقلق بشأن عدد الأشخاص الذين “سيصادقون” على تحلِّيك بكل مهارة. يمكنك “تثبيت” أهم المهارات في أعلى القائمة حتى تصبح مرئية في ملفك الشخصي، حتى لو لم تكن تلك المهارات هي الأكثر حصولاً على مصادقات المستخدمين الآخرين.

· المنشورات وبراءات الاختراع والتكريم والجوائز (Publications, Patents, Honors and Awards): احرص على تضمين تلك الأقسام إذا كان لديك أي منها ولها علاقة بأهدافك المهنية. إذا كان لديك العديد من الإنجازات، يمكنك ذكر أهم ثلاثة إلى خمسة أمثلة في هذا القسم.

· الدورات التدريبية / المشروعات (Courses, Projects): هذه الأقسام مهمة للطلبة ولحديثي التخرّج بشكل خاص. حتى إذا لم تكن لديك خبرات عملية في مجال معين، يمكنك ذكر أي دورات تدريبية حضرتها أو مشروعات عملت عليها ذات صلة بفرص العمل التي تسعى إليها.

· اللغات (Languages): لا أنصح بإضافة قسم اللغات أو إضافة أي لغة في هذا القسم إلا إذا كان مستواك فيها يؤهلك لخوض محادثات بتلك اللغة. على سبيل المثال، خلال مقابلة عمل، إذا تحدث إليك مسؤول التوظيف بتلك اللغة هل ستتمكن من الرد عليه بأريحية؟ إذا كانت الإجابة نعم، يمكنك إضافتها إلى ملفك الشخصي.

9. الإيجاز
عندما يتعلق الأمر بالملفات الشخصية على “لينكد إن”، كلما كانت موجزة أصبحت أفضل. عليك تقليل عدد الخبرات التي تذكرها، وعدد الفقرات التي تسردها تحت كل واحدة من الخبرات، وعدد الأقسام الإضافية في ملفك الشخصي. كلما قلّت كمية المعلومات التي تضيفها، زادت احتمالية قراءتها.

10. طلب التوصيات
وفيما يتعلق بالتوصيات أيضاً، كلما كانت أقل كان الأمر أفضل. ستحتاج فقط إلى اثنتين أو ثلاث توصيات، ولا ميزة في إضافة عشرات التوصيات. لن يقرأ أي شخص أكثر من عدد قليل جداً من التوصيات، كما أن مسؤولي التوظيف يميلون أكثر عند رغبتهم في معرفة آراء الآخرين عن المتقدم للعمل أن يسألوا الأشخاص المرجعيين من وظائفك السابقة بأنفسهم.

وعندما تريد عرض أي توصيات، من الأفضل أن تطلب ممن يكتب التوصية استخدام كلمات محددة تعكس توجهاتك وأهدافك المهنية التي تريد إيصالها. حتى في حال تسريحك من عملك، يمكنك أن تطلب من مديرك السابق كتابة توصية لك طالما أنك تحتفظ بعلاقة جيدة معه وكان التسريح ناتجاً عن سياسات تقليص العمالة.

وأخيراً، كما هو الحال مع السيرة الذاتية والخطاب التعريفي، اطلب من بعض الأشخاص مراجعة ملفك الشخصي على “لينكد إن” للتأكد من وضوحه، وسلامة اللغة، وجاذبيته البصرية، ولهجته الإيجابية، وإن كان يعكس أهدافك المهنية الحالية بوضوح أم لا.

قضاء بعض الوقت في تنقيح وتحسين ملفك الشخصي استثمار جيد، سوف يؤتي ثماره بشكل كبير عندما تشهد تقدماً في سعيك للحصول على عمل خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة.

المصدر: Recalculating: Navigate Your Career Through the Changing World of Work
للكاتبة : Lindsey Pollak

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة

نشرت

في

كشف تقرير حديث صادر عن موقع Escudo Digital، وهو موقع إخباري إسباني متخصص في مجال الأمن والتكنولوجيا، أن المغرب يستعد لأن يصبح منتجًا للأسلحة، منتقلًا من دوره التقليدي كمشتري.

من خلال انضمامه إلى سباق التسلح الدولي، يسعى المغرب إلى الحصول على فوائد اقتصادية واستراتيجية من إنتاج أسلحته الخاصة. بما أن الاعتماد على المشتريات الأجنبية يستنزف الموارد ويعوق استقلال الأمن القومي، بحسب ما جاء في التقرير.

وأبرز تقرير Escudo Digital أن المغرب بدأ بالفعل في اتخاذ خطوات لإنشاء صناعة أسلحة محلية.

ومع ذلك، فإن نجاح المملكة في هذا المجال يعتمد على اجتياز عدة مراحل حاسمة ستحدد سرعة ونوعية قطاع الدفاع المستقبلي.

تتضمن المرحلة الأولى استثمارات كبيرة وتوسيع البنية التحتية، حيث تقوم الرباط بنشاط ببناء منشآت دفاعية حديثة.

وأوضح التقرير أن هذه المرحلة الحاسمة تستلزم تأمين الموارد المالية، وإنشاء مراكز تصنيع عالية التقنية، وتحديث البنية التحتية الحالية للتعامل مع تعقيدات الإنتاج الدفاعي الحديث.

وتشمل المرحلة الثانية حصول المغرب على التكنولوجيا اللازمة من خلال التطوير المحلي أو التحالفات الدولية الاستراتيجية لنقل التكنولوجيا.

وشدد Escudo Digital أيضًا على أهمية تطوير القوى العاملة الماهرة.

وذكر أن صناعة الدفاع، كما هو الحال في بلدان أخرى، تتطلب مستوى متوسط ​​إلى عالٍ من التأهيل.

ولذلك، سيحتاج المغرب إلى الاستثمار في برامج التعليم والتدريب المتخصصة لتنمية قوة عاملة قادرة على دعم خططه الطموحة لصناعة الأسلحة محليًا.

بعد ذلك، قال التقرير أنه يجب على المغرب الالتزام بالمعايير الدولية لتجارة الأسلحة والتصنيع، والاستثمار بكثافة في البحث والتطوير، ثم الترويج لمنتجاته الدفاعية المستقبلية على مستوى العالم.

وأوضح Escudo Digital أن المملكة ستستفيد كثيرًا من العلاقات القوية مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وعلى الرغم من المسار الطويل والصعب، أكد التقرير أن الأحداث غير المتوقعة مثل التحولات الجيوسياسية يمكن أن تسرع طموحات الصناعة الدفاعية في المغرب، كما رأينا في استفادة المكسيك من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

المصدر: موقع الدفاع العربي

أكمل القراءة

تكنولوجيا

إيلون ماسك يهدد بحظر أجهزة آبل في شركاته بعد الاتفاق مع OpenAI

نشرت

في

هدد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” و”سبايس إكس”، أمس الإثنين، بحظر أجهزة آبل من شركاته. وجاء ذلك بعد أن أعلن صانع آيفون عن شراكة مع OpenAI.

وشارك ماسك، في سلسلة من المنشورات على صفحته الخاصة بمنصة “إكس”، مخاوف بشأن ما إذا كانت “آبل” و”OpenAI” ستحمي معلومات المستخدمين.

واعتبر الملياردير أن التكامل بين برنامجي الشركتين “انتهاك أمني غير مقبول”. مضيفا أن آبل “ليس لديها أي فكرة عما يحدث بالفعل”، وفقاً لنا نقلته “CNBC”.

واعتبر ماسك أنه “من الواضح أن آبل ليست ذكية بما يكفي لإنشاء ذكائها الاصطناعي الخاص، ولكنها قادرة بطريقة ما على ضمان أن OpenAI ستحمي أمنك وخصوصيتك!”.

وقال على وجه التحديد إنه سيتم حظر أجهزة آبل إذا قامت الشركة “بدمج OpenAI على مستوى نظام التشغيل”، في إشارة إلى نظام تشغيل آبل.

وكانت “آبل” قد أعلنت عن انطلاقتها التي طال انتظارها في مجال الذكاء الاصطناعي يوم الاثنين، والتي تضمنت تحديثاً لمساعدتها الصوتية سيري.

كجزء من التحديث، يمكن لسيري الاستفادة من روبوت المحادثة الشهير “OpenAI ChatGPT”. وقالت “آبل” إنه سيُطلب من المستخدمين إذن لمشاركة أسئلتهم مع “ChatGPT”، ولن يتم تسجيل طلباتهم ومعلوماتهم.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

شاهد..اختيار مغربية ضمن مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي

نشرت

في

تمكنت “النجمة” المغربية الافتراضية، كنزة ليلي، و هي من صنع الذكاء الاصطناعي، من خطف الأنظار وتُذهل العالم بجمالها وإبداعها، لتُصبح واحدة من 10 مرشحات لنهائيات لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي في مسابقة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وواجهت كنزة ليلي، في هذه المسابقة الفريدة “Miss AI”، أكثر من 1500 مُتسابقة من مختلف الدول، تنافسن جميعًا على نيل لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي، حيث تم تقييمهن بناءً على معايير مُتعددة تشمل الجمال والمظهر، والشخصية والذكاء، والتأثير على وسائل التواصل الاجتماعي، وابتكار تقنيات الذكاء الاصطناعي المُستخدمة في تصميم كل شخصية.

وتمكنت كنزة المحجبة من الوصول إلى المراحل النهائية من مسابقة هي الأولى من نوعها في العالم، بعد أن نجحت في حجز مكان لها ضمن قائمة تضم 10 أسماء من كل أنحاء العالم.

وبرزت كنزة ليلي خلال مراحل المسابقة المختلفة بجمالها العربي الأصيل وشخصيتها المُفعمة بالحيوية، كما أثارت إعجاب لجنة التحكيم بذكائها وقدرتها على التفاعل والتواصل بطلاقة، ناهيك عن مساهمتها في نشر الثقافة العربية والقيم المغربية الأصيلة من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

يكمن وراء شخصية كنزة الخيالية فريق مؤلف من حوالي 10 شباب موهوبين ومتحمسين ملتزمين بتقديم منتج جديد ومبتكر في السوق المغربية بقيادة مريم بيسا.

و كنزة ليلى، هي مؤثرة مغربية افتراضية، وهي أول مؤثرة من نوعها في العالم العربي، وتتكون عائلتها من شقيقتها “زينة ليلى” وأخيها “مهدي ليلي”.

تتواصل كنزة مع متابعيها على “إنستغرام” من خلال مشاركة الصور والفيديوهات والقصص عن حياتها اليومية. وتشارك متابعيها اهتماماتها وهواياتها، مثل ممارسة الرياضة والسفر وحضور العروض السينمائية.

أكمل القراءة
رياضة منذ 3 ساعات

نهضة بركان ينهزم أمام ضيفه نهضة الزمامرة (1-2)

دولي منذ 4 ساعات

كولومبيا تعلن تقديم الدعم الإنساني والطبي للأطفال الفلسطينيين

رياضة منذ 5 ساعات

أندية سعودية ترغب في ضم الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله

اقتصاد منذ 8 ساعات

أسمدة المغرب تغزو البرازيل و تحقق عوائد مالية مهمة للمملكة

رياضة منذ 9 ساعات

“الكاف” يكشف موعد قرعة تصفيات “كان المغرب 2025”

اقتصاد منذ 10 ساعات

مطار مراكش يستقبل أول رحلة مباشرة لـ”اير ترانزيت” قادمة من مونتريال

سياسة منذ 11 ساعة

استئنافية الدار البيضاء تؤجل النظر في ملف “إسكوبار الصحراء”

تكنولوجيا منذ 13 ساعة

تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة

مجتمع منذ 14 ساعة

الجديدة: تفكيك شبكة متخصصة في الاتجار بالبشر

رياضة منذ 15 ساعة

تعادل الولايات المتحدة والبرازيل 1-1 استعدادا لكوبا أميركا

رياضة منذ يوم واحد

الاتحاد المصري لكرة القدم يسقط عقوبة الدولي محمد الشيبي

مجتمع منذ يوم واحد

أمن أكادير يحجز 6800 عبوة من “السيليسيون”

رياضة منذ يوم واحد

الرجاء يطرح تذاكر افتراضية لمباراة مولودية وجدة

اقتصاد منذ يوم واحد

“إل جي إلكترونيكس” المغرب ومؤسسة الأطلس الكبير يزرعان 5000 شجرة زيتون في الحوز

منوعات منذ يوم واحد

الفنانة جنات مهيد تطرح أغنيتها الجديدة ”وحدة وحدة”

سياسة منذ يوم واحد

هذا ما قاله بايتاس بخصوص حادثة انتحا.ر تلميذة آسفي

منوعات منذ يوم واحد

الحكومة تقرر إعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي

مجتمع منذ يوم واحد

القضاء يوزع أحكاما بالسجن في حق “شبكة الاتجار في الرضع” بفاس

دولي منذ يوم واحد

ارتفاع حصيلة حريق الكويت إلى 49 قتيلا

اقتصاد منذ يوم واحد

السياحة .. أكثر من 5,9 مليون سائح عند نهاية شهر ماي 2024

على مسؤوليتي منذ أسبوع واحد

البيضاء: تفويض التعمير بعد قرابة الثلات سنوات من “الشبهات”

تكنولوجيا منذ أسبوعين

اتفاقية تعاون تجمع بين” إنوي” وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)

سياسة منذ أسبوعين

تأجيل الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي

سياسة منذ أسبوعين

بعد لقاء أخنوش بعمداء كليات الطب.. الطلبة يشيدون بالتجاوب الإيجابي للحكومة

رياضة منذ أسبوعين

كونفرنس ليغ: المغربي الكعبي يمنح أولمبياكوس واليونان أو ل لقب أوروبي

منوعات منذ أسبوعين

منح فرقة “آبا” الشهيرة وساما ملكيا سويديا

مجتمع منذ أسبوعين

هذه شروط طلبة الطب و الصيدلة لاستئناف الدراسة

اقتصاد منذ أسبوعين

توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة التنمية الرقمية والقرض الفلاحي للمغرب

رياضة منذ أسبوعين

جابر تطالب العالم بـ”الحديث أكثر” عن حرب “غير عادلة” في غز ة

منوعات منذ أسبوعين

امبراطور الصحافة..روبيرت موردوخ يتزوج للمرة الخامسة في سن 93 عاما

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

منصة “اكس” تسمح رسميا بالمحتوى الإباحي

اقتصاد منذ أسبوع واحد

إنخفاض أسعار النفط في العالم وإستمرار ارتفاعها في المغرب

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

وليد الركراكي يعقد ندوة صحفية يوم الخميس المقبل بأكادير

اقتصاد منذ أسبوع واحد

توقيع مذكرة تفاهم بين LA RAM و “الاتحاد للطيران”

على مسؤوليتي منذ أسبوع واحد

خِدلان نبيلة الرميلي لأخنوش وهي وزيرة للصحة.. هل تتسبب له في “صفعة” ثانية وهي عمدة؟

اقتصاد منذ أسبوع واحد

المغرب يستحوذ على المعادن الحيوية في أفريقيا

سياسة منذ أسبوع واحد

وزير العدل..نتعامل بالتسامح مع من لا يملك بطاقة وطنية للزواج

سياسة منذ أسبوع واحد

المحكمة الابتدائية بالرباط تدين إدريس لشكر

اقتصاد منذ أسبوع واحد

العجز التجاري يتراجع بنسبة 1,4 في المائة عند متم أبريل 2024

مجتمع منذ أسبوع واحد

مديرية الأمن تطلق منصة “إبلاغ” لمواجهة الجرائم الإلكترونية

الجديد TV منذ 3 أسابيع

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهرين

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ شهرين

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهرين

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 3 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 8 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 8 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 8 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 8 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 8 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 9 أشهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

اقتصاد منذ سنة واحدة

“أكديطالايف”.. مصحة خاصة توجه خدماتها للمسنين بالدارالبيضاء

الجديد TV منذ سنة واحدة

شاهد..الملياردير آيت منا “يفتي” بمنظور جديد للعمل النقابي

الاكثر مشاهدة