Connect with us

تكنولوجيا

مسبار “بيرسفيرنس” يقوم برحلته الأولى على سطح المريخ

نشرت

في

أعلنت الوكالة الأميركية للفضاء (ناسا)، أمس الجمعة، أن مسبار “بيرسفيرنس” قام بأول رحلة تجريبية له على سطح المريخ.

وجاء في بيان الوكالة “عندما سيبدأ أداء النشاط العلمي، نتوقع أنه سيجتاز حوالي 200 متر وأكثر كل مرة” . وفي إطار التجربة، قطع المسبار 4 أمتار إلى الأمام، دار 150 درجة وذهب حوالي مترين ونصف إلى الخلف.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد أعلنت يوم 18 فبراير الماضي أن المسبار “برسفيرنس” حط على سطح المريخ بعد رحلة فضائية استمرت سبعة أشهر، في نجاح مذهل يدشن مهمة ستستمر أعواما عدة بحثا عن أدلة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر.

وتلقت “ناسا” أول صور من المسبار التي أرسلها من على سطح المريخ، وأكدت عدم تضرره أثناء الهبوط.

المصدر: أ.ف.ب

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تكنولوجيا

واتساب” يتيح خاصية تعديل الرسائل بعد 15 دقيقة من إرسالها

نشرت

في

منح واتساب المستخدمين واحدة من ميزاته المنتظرة بشدة وهي القدرة على تعديل الرسائل.

وقال تطبيق المراسلة المملوك لشركة ميتا في تدوينة أمس الاثنين “حين ترتكب خطأ أو تغير رأيك ببساطة، يمكنك الآن تعديل رسائلك المرسلة على واتساب”.

ومع نشر الخاصية عالميا في الأسابيع المقبلة، سيتمكن المرسلون من تعديل رسائلهم في غضون 15 دقيقة من الضغط على “إرسال”.

ويمكن التمتع بهذه الخاصية عن طريق الضغط لفترة طويلة على الرسالة واختيار “تعديل” في القائمة. وستحمل الرسالة المعدلة وصف “معدلة”، بدون تحديد الجزء الذي خضع للتعديل.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

كل ما ترغبون في معرفته عن سيارة “نيو” المغربية الصنع

نشرت

في

قال نسيم بلخياط، الرئيس المدير العام لشركة “نيو موتورز” بأن عملية تسويق و بيع السيارة الجديدة المغربية الصنع ستتم بداية من شهر يونيو القادم.

بلخياط و في تصريح إعلامي رسمي، أكد أن مصنع عين عودة جاهز منذ فترة و يشتغل ليلا نهارا ليكون شهر يونيو موعدا لتسويق و بيع السيارة المغربية.

و أضاف نسيم بلخياط بأن سيارة “نيو”، التي تم تقديمها أمام جلالة الملك، تعد أول علامة سيارات مغربية، من إنتاج كفاءات وطنية، حيث تم الاعتماد في تصميمها وتصنيعها على منظومة محلية لتجهيز السيارات طورت بالمملكة.

وبحسب ما جاء في الملف التقني لسيارة “نيو” نجد أن هذه الأخيرة، تعمل بالبنزين من فئة “كروس أوفر” و هي صالحة للمناطق القروية والجبلية، وستوجه بالأساس إلى السوق المغربية وفيما بعد إلى السوقين الإفريقية والأوروبية، على أن يتم في مرحلة مقبلة إصدار نسخة رباعية الدفع بمحرك كهربائي.

و أوضح الرئيس المدير العام لشركة “نيو موتورز” بأن محركات السيارة تتميز بالاقتصاد في استهلاك الوقود، مصيفا بأن سعر هذه السيارة سيتراوح بين 165 ألف دهم و195 ألف درهم حسب المميزات التي سيطلبها الزبون.

أكمل القراءة

تكنولوجيا

خاصية جديدة من “واتساب” تحمي رسائلك من المتطفلين

نشرت

في

أعلنت «ميتا» الشركة الأم المالكة لتطبيق «واتساب» أول أمس الاثنين عن إطلاق خاصية جديدة تتيح لمستخدمي واتساب وضع قفل برمز سري على محادثات الواتساب.

وقالت «ميتا» في بيان صادر على الموقع الرسمي للشركة، «اجعل محادثاتك الأكثر حميمية أكثر خصوصية»، في إشارة للخاصية الجديدة التي ستُمكن مستخدمي واتساب من ضمان سرية محادثاتهم الأكثر خصوصية، وتأمينها من إمكانية قراءتها من قبل أي شخص يحصل على الهاتف المحمول أو أي جهاز شخصي يحتوي على المحادثات في تطبيق الدردشة.

كلمة مرور
أوضحت «ميتا» أن قفل الدردشة على واتساب يتيح لك وضع محادثة ما في ملف لا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام كلمة مرور جهازك أو المقاييس الحيوية، مثل بصمة الإصبع، أيضاً يؤدي قفل الدردشة إلى إخفاء تفاصيل المحادثة تلقائياً في الإخطارات فلا يمكن أن تظهر أي تفاصيل خاصة بالمحادثة مثل اسم المرسل أو صورته أو محتوى الرسالة في صورة إشعارات أو إخطارات واتساب.

وأكدت الشركة أن هدفها الأساسي وشغفها الدائم هو إيجاد طرق جديدة للمساعدة في الحفاظ على خصوصية الرسائل وأمانها. وقالت الشركة في إعلانها عن الخاصية الجديدة، اليوم، «نعلن عن «Chat Lock» (شات لوك) أي قفل المحادثة على واتساب، والذي يتيح لك حماية محادثاتك الأكثر حميمية خلف طبقة أمان إضافية».

وتعتقد «ميتا» أن هذه الميزة ستكون رائعة للأشخاص الذين يشاركون هواتفهم من وقت لآخر مع أحد أفراد العائلة، أو في اللحظات التي يحتفظ فيها شخص آخر بهاتفك في اللحظة نفسها التي تصل فيها محادثة خاصة إضافية.

وأوضحت الشركة كيفية استخدام هذه الخاصية الجديدة بأنه يمكن للشخص قفل الدردشة عن طريق النقر على اسم أحد الأشخاص لديه أو حتى مجموعة على واتساب، وتحديد خيار القفل، وللكشف عن هذه الدردشات المقفلة، فقط على المستخدم اللجوء إلى صندوق الوارد الخاص به، وإدخال كلمة المرور أو المقاييس الحيوية مثل بصمة الإصبع.

المصدر: CNN

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة