تكنولوجيا
إطلاق أقوى تلسكوب في العالم لنبش أسرار الكون
وضع صاروخ “أريان 5” بنجاح التلسكوب الفضائي “جيمس ويب” في مسار مداره النهائي بعد انطلاقه السبت: 25/12/2021 عند الساعة 12,20 بتوقيت غرينيتش من مركز الفضاء في غويانا الفرنسية.
واستمرت الرحلة 27 دقيقة، قبل أن ينفصل التلسكوب الذي وُضع على مسار مداره النهائي على بعد حوالى 1,5 مليون كيلومتر من الأرض. ومن شأن التلسكوب الذي طورته وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” مع نظيرتيها الأوروبية والكندية، أن يتيح مراقبة أولى المجرات التي ظهرت بعد الانفجار العظيم والتعمّق في فهم كيفية تشكّل النجوم ومراقبة الكواكب خارج المنظومة الشمسية.
هل نحن وحدنا في الكون؟
والهدف المنشود من أداة المراقبة الفضائية هذه الأكثر دقّة في التاريخ هو الإجابة، على سؤالين يشغلان البشرية: “من أين نأتي؟” و”هل نحن لوحدنا في هذا الكون؟”.
وتقضي الغاية منه أيضا بسبر أغوار ما يُعرف بـ “الفجر الكوني” عندما بدأت أولى المجرّات تضيء الكون منذ الانفجار العظيم قبل 13,8 مليار سنة.
وهو ما سيتيح التعمّق في فهم كيفية تشكّل النجوم والمجرّات ومراقبة الكواكب خارج المنظومة الشمسية التي ما انفكّ العلماء يكتشفون المزيد منها، على أمل العثور على كواكب أخرى مؤاتية للحياة.
وسيكون “جيمس ويب” على منوال التلسكوب “هابل” الذي أحدث ثورة في تقنيات مراقبة الفضاء واكتشف العلماء بفضله وجود ثقب أسود في قلب كلّ المجرّات أو بخار ماء حول الكواكب الخارجية، على سبيل التعدد.
لكن لا بدّ من الانتظار أسابيع عدّة لمعرفة إن كان التلسكوب قابلا للتشغيل ومن المزمع وضعه في الخدمة في يونيو 2022.
المصدر: يورونيوز
تكنولوجيا
ميتا” تطرح نموذجها الجديد “موفي جن” لتوليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي
قدمت مجموعة “ميتا” أمس الجمعة واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة “موفي جن” Movie Gen التي تتيح إنشاء مقاطع فيديو بالصوت بالاستناد إلى نصوص أو صور، وهو ما تسمح به خدمات رائدة أخرى في الذكاء الاصطناعي.
وباتت Movie Gen نموذج توليد الصور الثالث لمجموعة “ميتا” بعد نموذج أول في يوليو 2022، وثان في نوفمبر 2023.
لم تتم إتاحة أي من الواجهات الثلاث للعامة، إذ تخضع للاختبار في هذه المرحلة من صانعي محتوى ومخرجين يقو مون Movie Gen ويساعدون في تحسين البرنامج.
نماذج اللغة هي برامج تعتمد على قواعد بيانات ضخمة، ما يسمح لها بإنشاء محتوى، من نص أو صورة أو فيديو أو صوت أو رمز معلوماتية، استجابة لطلب تمت صياغته باللغة اليومية.
بإمكان Movie Gen إنتاج مقطع فيديو بناء على طلب مكتوب، وأيضا من صورة. كما يوفر وظائف تحرير لمقاطع فيديو موجودة.
يتيح النموذج أيضا إضافة مقطع صوتي إلى الفيديو، وفقا للمبدأ نفسه القائم على الطلبات باللغة اليومية.
في مقطع قصير نشر على موقع “ميتا”، يكفي التلفظ بجملة واحدة لتعديل فيديو عبر إضافة مشاهد لسيارة رباعية الدفع في الصحراء مع صوت محرك هادر ونغمة غيتار.
وألمحت “ميتا” إلى أن نسخة Movie Gen قد تصبح متاحة للاستخدام يوما ما عبر شبكتي إنستغرام وفيسبوك، أو حتى من خلال رسائل واتساب.
تكنولوجيا
يوتيوب تطلق ميزة Hype لمساعدة القنوات الصغيرة في الانتشار
كشفت منصة يوتيوب، عن ميزة جديدة تُدعى “Hype” خلال حدثها الإعلامي الأخير، وتهدف هذه الميزة إلى مساعدة صنّاع المحتوى الصغار في توسيع نطاق جمهورهم.
وتتيح هذه الميزة للمشاهدين الحاليين تعزيز شعبية مقاطع الفيديو عبر الضغط على زر “Hype”، مما يساعد مقطع الفيديو على الصعود في قائمة “مقاطع الفيديو الأكثر حماسة”، ومنحه فرصة للوصول إلى جمهور أوسع.
وهذه الميزة تقدم بديلًا لصنّاع المحتوى يغنيهم عن الاعتماد الكامل على خوارزميات التوصية ونتائج البحث لزيادة عدد المشاهدات.
ويمكن للمشاهدين النقر على زر “Hype” الجديد الموجود أسفل زر “الإعجاب”، وستتاح هذه الميزة فقط لأصحاب القنوات التي يقل عدد المشتركين فيها عن 500 ألف مشترك.
ومع زيادة عدد الضغطات على “Hype”، يرتفع ترتيب الفيديو في قائمة أفضل 100 فيديو، مما يمنحه فرصة للانتشار.
ولتجنب إساءة استخدام الميزة، قيّدت يوتيوب عدد مرات استخدام ميزة “Hype” بثلاث مرات أسبوعيًا لكل مستخدم.
ومن المتوقع في المستقبل أن تتيح يوتيوب للمشاهدين شراء “Hypes” إضافية، مما يفتح مصدر دخل جديدًا للمنصة، ولم تحدد يوتيوب بعدُ النسبة التي ستقتطعها من هذه المشتريات، لكن على سبيل المقارنة، تأخذ المنصة نسبة قدرها 30% من الأرباح في المشتريات التي تُجرى عبر ميزة “Super Thanks”.
وأفادت يوتيوب بأنه كلما اكتسب المبدعون المزيد من ضغطات “Hype”، سيحصلون على نقاط ترفع ترتيبهم الأسبوعي على مستوى بلدانهم، كما ستقدم المنصة مكافأة إضافية لأصحاب القنوات الذين لديهم عدد مشتركين أقل، مما يعزز فرصهم في المنافسة مع القنوات الكبيرة.
وبدأت يوتيوب اختبار تلك الميزة في تركيا وتايوان والبرازيل، حيث اُستخدمت ميزة “Hype” أكثر من 5 ملايين مرة في 50 ألف قناة.
تكنولوجيا
“ميتا” تحظر وسائل إعلام روسية رسمية على منصاتها عبر العالم
أفادت وكالة “فرانس بريس” أن مجموعة “ميتا” الأمريكية حظرت وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها عبر العالم، لمنع أي “نشاط تدخلي أجنبي” في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وغيرها.
وحسب ذات المصدر، فقد أعلن متحدث باسم الشركة، وهي المالكة خصوصا لتطبيقات فيس بوك وإنستغرام وواتساب، بأنه و”بعد دراسة متأنية، قمنا بتوسيع نطاق إجراءاتنا السارية ضد وسائل الإعلام الحكومية الروسية”.
وأضاف نفس المصدر، بأن “روسيا سيغودنيا وآر تي وغيرها من الكيانات ذات الصلة باتت الآن محظورة على تطبيقاتنا حول العالم بسبب نشاط تدخلي أجنبي”.
وندد الكرملين، اليوم الثلاثاء، بقرار حظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصات مجموعة ميتا.
وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف خلال مؤتمره الصحافي اليومي مع وسائل الإعلام الروسية والأجنبية، أن “مثل هذه الأعمال بحق وسائل الإعلام الروسية غير مقبولة”، فيما تحجب روسيا موقعي فيس بوك وإنستغرام التابعين لميتا منذ 2022 في إطار حملة الكرملين ضد المنصات العملاقة الغربية. وفقا لفرانس بريس.
وأشارت الوكالة الفرنسية، أن هذا الحظر يأتي بعيد اتهام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة الماضي، وسيلة الإعلام الروسية الحكومية “آر تي” بالقيام بأنشطة مزعزعة للاستقرار، معتبرا أنها تحولت إلى “فرع” للاستخبارات الروسية.
-
الجديد TV منذ 7 أيام
1981: مقترح “الاستفتاء” حول الصحراء..عندما قال عبد الرحيم بوعبيد “لا” للحسن الثاني
-
رياضة منذ يومين
المغرب يحتضن كأس العالم لكرة القدم للسيدات لأقل من 17 سنة/2025
-
مجتمع منذ 6 أيام
متقاعدو المغرب يحتجون أمام البرلمان لهذا السبب
-
دولي منذ 4 أيام
إسرائيل تتعهد بالرد على إيران بعد الهجوم الصاروخي
-
سياسة منذ يوم واحد
المغرب يعتبر نفسه غير معني بتاتا بقرار محكمة العدل الأوروبية
-
مجتمع منذ 4 أيام
مغاربة عالقون بلبنان بسبب الحرب ينتظرون إجلائهم
-
دولي منذ 4 أيام
السجن 12 عاما للمرشح الرئاسي في تونس العياشي زمال
-
دولي منذ 5 أيام
كلمة مرتقبة لنائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم ظهر الإثنين