Connect with us

رياضة

ال”فيفا” يختبر تكنولوجيا جديدة لكشف التسلل

نشرت

في

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بأن كأس العرب التي تنطلق غدا الثلاثاء في قطر، ستشهد اختبار تقنية جديدة “نصف آلية” لكشف حالات التسلل، تمهيدا لإمكانية استخدامها نهاية العام المقبل في كأس العالم 2022 التي تستضيفها الدولة الخليجية.

وتهدف هذه التكنولوجيا إلى زيادة الموثوقية وتسريع اكتشاف التسلل، حيث سبق أن تم اختبارها “في ألمانيا وإسبانيا وإنجلترا” لكنها كانت تنتظر بدايتها في بطولة كاملة وفقا ليوهانس هولتسمولر، مسؤول قسم الابتكار في “فيفا”.

وأطلق على التكنولوجيا “نصف آلية” (سيمي-أوتومايتد) لأن القرار النهائي في احتساب التسلل من عدمه يبقى في نهاية المطاف من صلاحية حكم الفيديو المساعد “في أيه آر”، خلافا لتكنولوجيا خط المرمى التي تحدد بشكل جازم تجاوز الكرة للخط.

وتعتمد التقنية الجديدة على كاميرات في سقف الملعب يتراوح عددها بين 10 و12، وذلك لمتابعة اللاعبين ومساعدة الحكام على تقدير نقطتين حاسمتين: اللحظة التي يتم فيها تمرير الكرة أو لمسها، وموقع كل جزء من أجزاء أجسام اللاعبين المعنيين استنادا الى خط التسلل الوهمي.

وستنقل البيانات التي تم جمعها، في الوقت الفعلي تقريبا إلى خلية حكم الفيديو المساعد، والقرار النهائي يكون دائما على عاتق الحكم نفسه بحسب ما شدد الاتحاد الدولي للعبة.

ويشرح رئيس لجنة التحكيم في فيفا الإيطالي بييرلويجي كولينا في مقطع فيديو نشرته الهيئة الكروية العليا أنه “يتم اتخاذ القرار بعد تحليل ليس فقط موقف اللاعبين، لكن أيضا مشاركتهم في الحركة. التكنولوجيا، إن كان اليوم أو غدا، يمكنها أن ترسم خطا لكن تقييم التدخل في اللعبة أو مع الخصم يبقى في أيدي الحكم”.

وإذا أثبتت الاختبارات أنها حاسمة، فهناك توجه لاستخدام هذه التكنولوجيا خلال مونديال قطر المقرر بين 21 نونبر و18 دجنبر 2022 كما اقترح الشهر الماضي الفرنسي أرسين فينغر الذي يشغل منصب مدير تطوير كرة القدم في فيفا.

وتشكل كأس العرب التي تتوزع مبارياتها على ستة ملاعب بمشاركة 16 منتخبا وتستمر حتى 18 دجنبر ، محطة هامة لاختبار هذه التكنولوجيا التي ترتكز على 29 نقطة من جسم اللاعب وبياناتها المرسلة الى “في أيه آر” ليست متأخرة سوى بفارق نصف ثانية عن الوقت الفعلي.

وإذا أثبتت التجربة نجاحها، فمن المحتمل أن تتم الموافقة على استخدامها في مونديال 2022 خلال الاجتماع السنوي لمجلس فيفا في مارس المقبل.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضة

بوغبا يستأنف قرار إيقافه 4 سنوات لتناول المنشطات

نشرت

في

أعلن الدولي الفرنسي بول بوغبا، لاعب خط وسط يوفنتوس الإيطالي، عن قراره استئناف العقوبة الصادر ضده بالإيقاف عن مزاولة كرة القدم لمدة أربع سنوات.

وقال بوغبا في تصريح له: «أعتقد أن الحكم غير صحيح. أشعر بالحزن والصدمة والغضب الشديد لأن كل ما بنيته خلال مسيرتي المهنية قد سُلب مني».

وأضاف: «لم أتناول أبداً عن قصد أو عن عمد أي مكمل من شأنه أن ينتهك قواعد مكافحة المنشطات».

وأكد بول بوغبا: «باعتباري رياضياً محترفاً، لن أفعل أبداً أي شيء لتحسين أدائي باستخدام مواد محظورة ولم أقم أبداً بعدم احترام أو تضليل زملائي الرياضيين ومشجعي أي من الفرق التي لعبت لصالحها أو ضدها».

يذكر أن محكمة مكافحة المنشطات الإيطالية، قضت بإيقاف لاعب وسط يوفنتوس بول بوغبا لمدة أربعة أعوام بسبب تناوله هرمون التستوستيرون المحظور في غشت الماضي.

من جانبه، قال يوفنتوس إنه أحيط علما بقرار المحكمة الذي جاء في أعقاب مطالبة النيابة العامة لمكافحة المنشطات بإيقاف بطل العالم 2018، وفقا للقانون العالمي لمكافحة المنشطات، بحسب وكالة «فرانس برس».

أكمل القراءة

رياضة

كأس إسبانيا: بلباو يتأهل للمباراة النهائية على حساب أتلتيكو مدريد

نشرت

في

تأهل أتلتيك بلباو لنهاية كأس إسبانيا في كرة القدم للمرة الأربعين في تاريخه، وذلك بعد فوزه أمس الخميس على ضيفه أتلتيكو مدريد 3-0 برسم إياب دور نصف النهاية.

ويدين بلباو بالتأهل للمباراة النهائية الى الشقيقين إينياكي ونيكو وليامس اللذين سجلا الهدفين الأولين مع تمريرة حاسمة لكل منهما. وافتتح إينياكي وليامس التسجيل في الدقيقة 13، قبل أن يضيف شقيقه نيكو الهدف الثاني في الدقيقة 42، ثم عزز بلباو تفوقه عن طريق وغوركا غوروسيتا في الدقيقة د61

وجدد النادي الباسكي الفوز على فريق العاصمة بعدما تغلب عليه ذهابا في معقله 1-0، ليصبح بذلك في المركز الثاني من حيث أكثر الفرق خوضا للنهائي مناصفة مع ريال مدريد وبفارق مباراتين عن برشلونة صاحب الرقم القياسي بعدد الألقاب (31).

ورغم أنه يحتل المركز الثاني على لائحة أكثر الفرق فوزا باللقب بـ23، فقد غابت الكأس عن خزائن بلباو منذ سنة 1984 بعدما انهزم في النهائي ست مرات منذ ذلك الوقت، لكن الفرصة متاحة أمامه عندما يواجه ريال مايوركا الذي أقصى النادي الباسكي الآخر ريال سوسييداد في نصف النهاية.

أكمل القراءة

رياضة

طارق السكتيوي يعوِّض عصام الشرعي قبل 5 أشهر من أولمبياد باريس

نشرت

في

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تعيين طارق السكتيوي مدربا للمنتخب الوطني لأقل من 23 سنة بدلا من عصام الشرعي.

و بررت الجامعة في بلاغ لها، اطلعت على نسخة منه ” الجديد 24″ هذا التغيير باعتمادها على :” النهج الجديد للجنة المنتخبات الوطنية والمتمثل في التنسيق والتواصل بين الأطر التقنية لكافة المنتخبات الوطنية”.

و اغتنمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الف صةش لتقديم شكرها لعصام الشرعي لما قدمه خلال اشرافه على المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة.

و كان المنتخب الوطني الأولمبي، حجز رسميا بطاقة المرور لدورة الألعاب الأولمبية المزمع تنظيمها بباريس صيف سنة 2024، وذلك بعد فوزه على منتخب مالي في إطار نصف نهائي بطولة إفريقيا لأقل من 23 سنة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة