Connect with us

مجتمع

نهاية أزمة إضراب طلبة الطب والامتحانات في هذا التاريخ

نشرت

في

أعلنت الحكومة، أمس الثلاثاء، انتهاء أزمة إضراب طلبة الطب بعد التوصل إلى اتفاق بخصوص اجتياز الطلبة المضربين للامتحانات والتراجع عن منحهم نقطة الصفر، وذلك وفق ما أكده مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومي، في بلاغ ألقاه إثر انتهاء اجتماع وزاري ضم ممثلي الطلبة.

وقال بايتاس إنه في إطار مساعي الحكومة الرامية للتعاطي الإيجابي مع مطالب طلبة كليات الطب والصيدلة وتجاوز الوضعية الحالية التي تعيشها كليات الطب والصيدلة”، انعقد يوم الجمعة 21 يونيو بالرباط، اجتماع وزاري، حضره كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، كما حضره كذلك عمداء كليات الطب والصيدلة، وممثلو طلبة كليات الطب والصيدلة.

وأورد بايتاس أنه في ما يخص التدابير الآنية المرتبطة باجتياز الامتحانات، سيتم استدراك فترات التداريب الاستشفائية التي تمت مقاطعتها انطلاقا من الموسم الجامعي المقبل، وتعويض نقطة الصفر من بيان النقط بالنقطة المحصل عليها خلال الدورة الاستدراكية للفصل الأول، وإعادة البت في العقوبات تفاعلا مع المبادرة لاجتياز الامتحانات يوم 26 يونيو 2024.

وسجل بايتاس أنه خلال هذا الاجتماع، أكدت الحكومة على “تحملها المسؤولية كاملة بخصوص ضمان جودة التكوين الطبي بالمملكة، كما دعت إلى ضرورة تحمل جميع الأطراف لمسؤولياتهم في هذا الملف، لاسيما الطلبة وأولياء أمورهم، والذي يجب أن لا يخرج عن طابعه التعليمي والتربوي”.

و بمناسبة هذا اللقاء، قدم الوزراء تفاصيل الإصلاح البيداغوجي لسلك التكوين في كليات الطب والصيدلة، بما يضمن جودة التكوين الطبي، كما قدموا خطة الحكومة لتجويد مسار التكوين وحذف الوقت الميت لفترة التكوين الطبي، إضافة إلى مختلف الإجراءات التي تم اعتمادها للاستجابة لمختلف مطالب الطلبة.

وسيتأتى ذلك من خلال تفعيل الهيكلة الجديدة لنظام التكوين في الطب ابتداء من السنة الجامعية المقبلة2024-2025، والتي ستهم الفوج الجديد للطلبة الملتحقين بكليات الطب والصيدلة ابتداء من شتنبر 2024 من خلال اعتماد دفتر ضوابط بيداغوجية وطنية جديد لدبلوم دكتور في الطب ونشره بقرار وزاري، وذلك في إطار مدة التكوين لست سنوات قصد الحصول على دبلوم دكتور في الطب، مع الحفاظ على القيمة الأكاديمية والقانونية للدبلوم.

ويشمل نظام التكوين الجديد إدراج وحدات لتمكين الطلبة من كفاءات ومهارات في مجالات الرقمنة والذكاء الاصطناعي والطب عن بعد والتأهيل في طب الأسرة والمحاكاة، ومهارات حياتية وذاتية ولغات أجنبية، تتماشى مع تطورات الممارسة الطبية عالميا. كما يعتمد هذا النظام الجديد على أنماط بيداغوجية جديدة ومبتكرة تضم التعليم عن بعد كنمط مكمل للتعليم الحضوري.

ويظل الطلبة الذين يتابعون دراستهم حاليا بكليات الطب والصيدلة، من السنة الأولى إلى السنة الخامسة، خاضعين للهيكلة البيداغوجية الحالية للتكوين الطبي، مع تمكين المستوفين منهم للسنة السادسة من الاستفادة من تداريب سريرية بالمصالح الاستشفائية المعتمدة للتكوين والتأطير من طرف اللجن الجهوية، قبل مناقشة الأطروحة.

وتجرى هذه التداريب في ثلاثة أشهر على الأقل وسنة على الأكثر، ويستفيد المعنيون من تعويضات مماثلة لتلك التي يستفيد منها الطلبة بالسنة السادسة، كما يحصلون على إشهاد عن كل فترة من هذه التداريب؛ فضلا عن إدراج وحدتين لطب الأسرة خلال السنة السادسة من التكوين تتوج بإشهاد للتكوين، واعتماد إطار مرجعي للتعلم عبر المحاكاة تستفيد منه جميع كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مع الاستمرار في تعزيز تجهيز الكليات على المستوى الوطني بالمعدات اللازمة، واعتماد مضامين رقمية وعبر المحاكاة، تستفيد منها جميع الكليات على المستوى الوطني.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجتمع

التنسيق النقابي الوطني للصحة يدين التدخل العنيف في حق طلبة الطب

نشرت

في

أدان التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة،ما وصفه ب “القمع الشرس والاعتقالات والتدخل العنيف الذي مارسته القوات العمومية في حق طلبة كلية الطب والصيدلة” الذين كانوا يمارسون حقهم في الاحتجاج والتظاهر السلمي.

واعتبر التنسيق النقابي في بلاغ له، توصلت “الجديد24″ بنسخة منه، عقب انعقاد اجتماعه مع وفد من الوزارة ترأسه مدير الموارد البشرية بوزارة الصحة أول أمس الخميس 26 شتنبر الجاري، وذلك في إطار استئناف الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة:” التدخل القمعي ضربا صارخا لحقوق الإنسان المنصوص عليها في الدستور وفي المواثيق الدولية”، معبرا عن رفضه للمقاربة الأمنية للحكومة في تعاملها مع مطالب الطلبة، داعيا إلى إطلاق سراح الطلبة المعتقلين واعتماد الحوار والتفاوض لفض هذا النزاع.

وأكد التنسيق النقابي، الذي يضم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المنظمة الديمقراطية للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، النقابة المستقلة للمرضين وتقني الصحة بالمغرب، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن النقاش خلص إلى الاتفاق على ضرورة تصفية عمليات تسوية وضعية كافة الموظفين المتعلقة بالترقية بكل أصنافها وبمختلف التعويضات والانتقالات، وذلك بالضرورة قبل بداية اشتغال المجموعات الصحية الترابية.

و ختم التنسيق النقابي الوطني، بلاغه، بالتأكيد على ضرورة احترام مبدأ الإشراك والتوافق في صياغة النصوص التنظيمية قبل إخراجها، وأن تكون المسودات على صيغة نص تنظيمي مكتوب بلغة قانونية تسهل معها القراءة والتعديل بهدف الحفاظ على المكتسبات الوظيفية لمهنيي الصحة وتعزيزها والابتعاد عن الصيغ العامة التي أضحت متجاوزة في هذه المرحلة.

أكمل القراءة

مجتمع

دفاع الناصيري وبعيوي يطالب بمواجهة “إسكوبار الصحراء”

نشرت

في

بواسطة

واصلت غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف في الدارالبيضاء، اليوم الجمعة 27 شتنبر الجاري، النظر في ملف ما بات يعرف اعلاميا بقضية “ اسكوبار الصحراء ” المتابع فيه سعيد الناصري وبعيوي وهما قياديان سابقان بحزب الأصالة والمعاصرة.

وشهدت جلسة اليوم الجمعة، حضور المتهمين في الملف، بما فيهم سعيد الناصري وعبد النبي بعيوي، كما عرفت الجلسة حضورا مكثفا للمحامين، بالإضافة إلى أقارب المتهمين.

وتميزت جلسة اليوم بالمناقشة الفعلية للملف الذي ظل يراوح مكانه منذ أشهر من أجل إعداد الدفاع، حيث أصر دفاع المتهمين في طلباته الأولية، على ضرورة الاطلاع على جميع وثائق الملف من معاملات بنكية وتسجيلات صوتية، إضافة إلى التسجيلات المتعلقة بلحظة الاستماع للمتهمين والشهود في الملف، مع ضرورة إحضارهم للمواجهة أمام المحكمة.

وخلال مرافعته طالب المحامي محمد كروط، الذي يمثل عبد النبي بعيوي ، والذي يواجه اتهامات ثقيلة على رأسها التجارة في المخدرات، باستدعاء الحاج بن ابراهيم المالي الملقب ب”اسكوبار الصحراء” كشاهد في الملف والذي كان قد كشف سابقا عن تفاصيل مثيرة وخطيرة حول شبكة واسعة لتجارة المخدرات في المغرب.

كما تمت مطالبة، هيئة الحكم بضرورة إحضار مضامين الشكايات التي تقدم بها المالي الحاج أحمد بن إبراهيم، وكذلك قرصين مدمجين يتضمنان مكالمات هاتفية ذات صلة بالقضية.

و عقب دلك، تم تأجيل النظر في قضية “إسكوبار الصحراء” إلى غاية 4 أكتوبر المقبل.

أكمل القراءة

مجتمع

وفد حقوقي في زيارة ميدانية لإقليم طاطا

نشرت

في

بواسطة

علم موقع “الجديد24″من مصادر مطلعة أن وفدا من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس-ماسة، قام بزيارة للمناطق والساكنة المتضررة من الأمطار الرعدية والسيول الجارفة بإقليم طاطا خلال شتنبر الجاري.

وحسب تصريح لعبد الرحمان شنا عضو اللجنة الجهوية لحقوق الانسان سوس ماسة، أحد أعضاء الوفد الحقوقي فإن هذه الزيارة تندرج ضمن اختصاصات اللجنة في تتبع وضعية حقوق الإنسان بالجهة. حيث كانت الزيارة التفقدية مناسبة لتقديم واجب العزاء والمواساة لأسر الضحايا والوقوف على حجم الأضرار المادية بالمنطقه، والاستماع لتظلمات المواطنين ومرافعات فعاليات المجتمع المدني.

كما كانت مناسبة للتواصل والحوار مع الجهات المسؤولة بالإقليم من منتخبين بالجماعات الترابية وممثلي المصالح الخارجية، لاستطلاع الجهود المبذولة والإكراهات الواقعية لمواجهة تداعيات هذه الكارثه البيئية.

ومن المنتظر أن تسفر هذه الزيارة الميدانية عن صياغة وتوجيه بعض المقترحات والتوصيات للجهات المعنية، بهدف المساهمة في وضع خارطة طريق لجبر الأضرار الفردية والجماعية، وتجويد التدخلات المؤسسات الرامية لمكافحة آثار هذه الكارثه، وفق منظور حقوق الإنسان.

أكمل القراءة
رياضة منذ 3 ساعات

الوداد الرياضي يفوز على ضيفه الدفاع الحسني الجديدي (4-1)

رياضة منذ 5 ساعات

“إلتراس إيمازيغن” ينزلون إلى الشارع لهذا السبب

رياضة منذ 6 ساعات

نهضة الزمامرة يفوز على ضيفه شباب المحمدية (3-0)

الجديد TV منذ 6 ساعات

1981: مقترح “الاستفتاء” حول الصحراء..عندما قال عبد الرحيم بوعبيد “لا” للحسن الثاني

واجهة منذ 11 ساعة

عاجل:حزب الله ينعى أمينه العام حسن نصرالله

مجتمع منذ 13 ساعة

التنسيق النقابي الوطني للصحة يدين التدخل العنيف في حق طلبة الطب

رياضة منذ 14 ساعة

بطولة فرنسا: باريس سان جرمان يفوز على رين (3-1)

دولي منذ 15 ساعة

عاجل: الجيش الإسرائيلي يعلن أنه قتل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله

دولي منذ يوم واحد

مقتل زينب نصر الله، ابنة الأمين العام لحزب الله

رياضة منذ يوم واحد

الزمالك يتوج بكأس السوبر الافريقي على حساب الأهلي

رياضة منذ يوم واحد

المغرب الفاسي يفوز على ضيفه حسنية أكادير (1-0)

مجتمع منذ يوم واحد

دفاع الناصيري وبعيوي يطالب بمواجهة “إسكوبار الصحراء”

منوعات منذ يوم واحد

شاهد كيف تفاعل رفيق بوبكر بسبب فرض الجزائر الفيزا على المغاربة

منوعات منذ يوم واحد

رحيل الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث عن 89 عاما

دولي منذ يوم واحد

الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات جديدة على حزب الله

منوعات منذ يوم واحد

بعد الاعتزال صوفيا المريخ تعود للساحة الفنية بأغنية “بويا”

رياضة منذ يوم واحد

منع جمهور برشلونة من حضور مباراة خارج أرضه بسبب لافتة عنصرية

مجتمع منذ يوم واحد

وفد حقوقي في زيارة ميدانية لإقليم طاطا

منوعات منذ يومين

تكريم فؤاد زبادي في مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة

دولي منذ يومين

إسرائيل ترفض مقترح هدنة مع حزب الله وتتوعد بمواصلة هجماتها

الجديد TV منذ 3 أيام

محمد لومة يكشف مراحل الصراع بين الحسن الثاني و عبد الرحيم بوعبيد (الجزء الأول)

على مسؤوليتي منذ 6 أيام

بورجى يكتب..للمنصوري أقول: نعم أعني بـ”الفوق” فؤاد عالي الهمة

منوعات منذ أسبوعين

مسارح جهة الدار البيضاء – سطات على موعد مع مهرجان المسرح الأمازيغي

الجديد TV منذ 6 ساعات

1981: مقترح “الاستفتاء” حول الصحراء..عندما قال عبد الرحيم بوعبيد “لا” للحسن الثاني

واجهة منذ أسبوع واحد

تحذير من وزارة الداخلية تحسبا للتساقطات الرعدية القوية المرتقبة

مجتمع منذ أسبوع واحد

“موندليز المغرب” تفتح أبوابها لـ 110 من أبناء الموظفين

مجتمع منذ أسبوعين

بحر الدار البيضاء يلفظ جثة شاب

دولي منذ أسبوعين

ارتفاع حصيلة قتلى العداون الإسرائيلي في غزة إلى 41182 قتيلا

سياسة منذ أسبوعين

تسليم جائزة “برلمان المتوسط” لعاهل الأردن

واجهة منذ 11 ساعة

عاجل:حزب الله ينعى أمينه العام حسن نصرالله

واجهة منذ أسبوعين

تدابير جديدة تهم الراغبين في الحصول على موعد فيزا “شينغن”

منوعات منذ أسبوع واحد

السعودية تضع شروطا أمام مواطنيها الراغبين بالزواج من مواطنين أو مواطنات مغاربة

اقتصاد منذ أسبوع واحد

المغرب: العجز التجاري يرتفع بـ 1,1 في المائة

منوعات منذ أسبوع واحد

هذه هي قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

سياسة منذ أسبوع واحد

وفاة محمد الخالدي الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة

منوعات منذ أسبوع واحد

باريس: تتويج ذهبي للمهندسة المعمارية المغربية سليمة الناجي

سياسة منذ أسبوعين

هذا ما سيتدارسه مجلس الحكومة بعد غد الخميس

واجهة منذ 5 أيام

وفاة عميد الصحافة الرياضية بالمغرب بلعيد بويميد

منوعات منذ أسبوعين

برنامج لاكتشاف المواهب بمشاركة نجوم الأغنية الشعبية

رياضة منذ 6 أيام

ياسين بونو يقتحم قائمة أغلى 10 حراس أجرا عالميا

الجديد TV منذ 6 ساعات

1981: مقترح “الاستفتاء” حول الصحراء..عندما قال عبد الرحيم بوعبيد “لا” للحسن الثاني

الجديد TV منذ 3 أيام

محمد لومة يكشف مراحل الصراع بين الحسن الثاني و عبد الرحيم بوعبيد (الجزء الأول)

الجديد TV منذ 3 أشهر

تفاصيل تحكى لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن حلون (الحلقة الثانية)

الجديد TV منذ 3 أشهر

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

الجديد TV منذ 4 أشهر

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 6 أشهر

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ 6 أشهر

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 6 أشهر

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 6 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 6 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 7 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 7 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 7 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 7 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 7 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 11 شهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 11 شهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 11 شهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 11 شهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 12 شهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

الاكثر مشاهدة