Connect with us

مجتمع

إسبانيا تسلم المغرب متهما جديدا في جريمة “لاكريم”

نشرت

في

أقدمت غرفة الجنايات بمحكمة مراكش على متابعة متهم جديد في قضية جريمة مقهى “لاكريم”؛ التي استعمل فيها الرصاص الحي لتنفيذ اغتيال.

وتم توقيف المعني بالأمر في إسبانيا قبل تقديمه من طرف السلطات القضائية في المملكة الإيبيرية إلى نظيرتها المغربية، لتتقرر متابعته أمام العدالة في حالة اعتقال.

وستعقد أولى جلسات محاكمة المتهم الجديد، المدعو “ب، ز”، تزامنا مع محاكمة المتهمين الهولنديين، يوم 4 يناير المقبل، على خلفية العلاقة التي تربطه بمنفذي جريمة “لاكريم”.

التفاصيل بومية “العلم”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجتمع

أطباء من تونس يشيدون بجهود المغرب في تعميم التغطية الصحية

نشرت

في

بواسطة

أشاد رئيس جمعية طب الأطفال في تونس، الأستاذ خالد منيف، بجهود المغرب في تعميم التغطية الصحية، حيث أكد الأستاذ الجامعي بكلية الطب والصيدلة في تونس، على أن القرار المغربي يعتبر مهما ويساير ما تحققه منظومات صحية في دول أوروبية متقدمة، لأن التغطية الصحية تساهم في تخفيف الثقل الصحي وكلفة العلاجات وتعزيز الوقاية.

وأبرز البروفيسور خالد، وهو أيضا رئيس قسم الإنعاش في مستشفى باب سعدون بالعاصمة تونس، في تصريح على هامش مشاركته رفقة وفد من الجمعية التونسية، في أشغال اللقاءات الإفريقية لطب الأطفال في دورتها السابعة، التي يحتضنها فندق رويال توليب في مدينة طنجة، أن الأطباء ومهنيي الصحة يتواجدون في الصفوف الأولى لمواجهة الأمراض ويعرفون حق المعرفة صعوبات التعامل مع حالات مرضية متقدمة، قد يستعصي في بعض الأحيان علاجها، وهو ما يلاحظ بشكل كبير في مصالح الإنعاش، مشددا على أن هذا الوضع يكون مؤلما ومكلّفا على حدّ سواء، على المريض وأسرته والمجتمع، صحيا واقتصاديا، مما يبين أهمية تعميم التغطية الصحية على مستوى التكفل من جهة، وكذا بالنسبة لتعزير سبل الوقاية من جهة ثانية، وذلك من خلال فتح باب القيام بالفحوصات بشكل منتظم والمراقبة الطبية، الأمر الذي يحول دون الوصول إلى المضاعفات بتداعياتها المختلفة.

ودعا الفاعل الطبي التونسي في أشغال هذا الملتقى، إلى تعزيز الشراكات الطبية لخدمة الصحة في المنطقة المغربية، التي أكد على أن لها خصوصيات مشتركة، وعلى مستوى القارة الافريقية، مشيدا بالعمل الذي تقوم به الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص في هذا الصدد، التي باتت لقاءاتها مرجعا علميا ونقطة التقاء سنوية للفاعلين في طب الرضع والأطفال من أفريقيا وأوروبا.

من جهته، أشاد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص، بالمشاركة المغاربية والافريقية والأوروبية في الأيام الربيعية للدكتور أمين السلاوي، التي تحتضن فعاليات اللقاءات الإفريقية لطب الأطفال في دورتها السابعة وكذا الدورة 11 للقاءات أطباء الأطفال الفرنكفونيين، مشددا على أهمية تعزيز سبل التعاون، بين المغرب وباقي الدول الأفريقية تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لتطوير الشراكات جنوب جنوب، ومنها ما يهم الجانب الصحي، وكذا مجالات العمل المشترك مع باقي الفاعلين الصحيين في الشمال، من أجل الاطلاع على كافة المستجدات الصحية ونتائج الدراسات والأبحاث العلمية وكذا الاستفادة من الخبرات في إطار التعاون المشترك للنهوض بصحة الرضع والأطفال.

وأشار إلى ما استطاع المغرب تحقيقه في هذا الصدد، من خلال تقليص وفيات الأمهات والأطفال دون سن الخامسة، وتطوير برامج مراقبة وتتبع الحمل، وكذا نجاعة اللقاحات التي يضمها البرنامج الوطني للتمنيع، مؤكدا بدوره على دور الوقاية التي اعتبرها أساس سلامة المجتمعات.

أكمل القراءة

مجتمع

العثور على شخص جث.ة هامدة داخل سيارته في صفرو

نشرت

في

بواسطة

عثر على شخص في الخمسينات من عمره داخل سيارته بحي المقاسم في مدينة صفرو ليلة الخميس المنصرم، جثة هامدة إثر أزمة قلبية مفاجئة ألمت به حسب مصدر صحيفة ” الجديد24″.

وأضاف المصدر ذاته ، أن المتوفي ينحدر من حي بنسودة بمدينة فاس، عثر عليه جثة هامدة داخل سيارته من نوع بيكوب.

وقد جرى نقل جثة الهالك صوب مستودع الأموات بمستشفى محمد الخامس، فيما تم فتح تحقيق معمق لمعرفة ملابسات هذا الحادث.

أكمل القراءة

مجتمع

فتح بحث قضائي في محاولة تهريب أزيد من 5 أطنان من مخدر الشيرا بالحسيمة

نشرت

في

بواسطة

فتحت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الحسيمة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، اليوم الجمعة، وذلك لتوقيف جميع المتورطين في محاولة تهريب خمسة أطنان و345 كيلوغراما من مخدر الشيرا، جرى حجزها في عملية مشتركة بين مصالح الأمن الوطني والسلطة المحلية والدرك الملكي والبحرية الملكية.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ، أنه جرى إحباط محاولة تهريب هذه الشحنات من المخدرات في عمليتين متفرقتين، الأولى باشرتها الشرطة القضائية بالحسيمة بتنسيق مع السلطة المحلية، ومكنت من حجز 41 كيسا من المخدرات المضبوطة مخبأة في منطقة صخرية بالشاطئ، بينما تم ضبط باقي الشحنات المحجوزة من طرف البحرية الملكية على متن قاربين للصيد.

وأضاف المصدر ذاته، أن الأبحاث والتحريات تتواصل في هذه القضية، تحت إشراف النيابة العامة، بغرض الكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف كافة المتورطين الضالعين في ارتكابه.

وأشار إلى أن هذه القضية تندرج في سياق العمليات المكثفة التي تبذلها مختلف المصالح والأجهزة الوطنية المكلفة بتطبيق القانون، من أجل مكافحة شبكات تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة