Connect with us

مجتمع

رحلات استثنائية لإعادة المغاربة العالقين في الخارج

نشرت

في

قررت السلطات المغربية السماح، بصفة استثنائية، بالرحلات الجوية للركاب نحو البلاد انطلاقا من البرتغال وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

و يأتي هذا القرار ، من أجل تمكين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب من العودة إلى البلاد والذين ظلوا عالقين على إثر توقف الرحلات الجوية، وفقا لما جاء في بلاغ صادر عن اللجنة بين الوزارية، وهي الهيئة الحكومية المكلفة بتقييم الإجراءات المتخذة على صعيد مكافحة تفشي كوفيد 19.

و من المقرر أن تنطلق هذه العملية الأربعاء 15 دجنبر، وتهم حصريا، المواطنين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب والذين غادروا التراب الوطني مؤخرا.

وبرزت شكاوى المئات من المغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين في تركيا والإمارات على وجه الخصوص. ويمكن للمغاربة العالقين في دول مجاورة للبلدان المحددة في قائمة هذه الاستثناءات، أن يتوجهوا إلى البلان الثلاثة لحجز مقعد في الطائرات التي ستخصص لهذه العملية، كما هو حال إسبانيا. كذلك، يسري الأمر على دول الخليج المجاورة لدولة الإمارات.

و يمكن للمغاربة العالقين في دول مجاورة للبلدان المحددة في قائمة هذه الاستثناءات، أن يتوجهوا إلى البلان الثلاثة لحجز مقعد في الطائرات التي ستخصص لهذه العملية، كما هو حال إسبانيا. كذلك، يسري الأمر على دول الخليج المجاورة لدولة الإمارات.

وسيعتمد بروتوكول صحي لهذه الرحلات، بحيث يجب على كل راكب الإدلاء باختبار “بي سي آر”، لا تتعدى مدته 48 ساعة قبل موعد الإركاب؛ على أن يقوم الركاب بحجز 7 أيام في فنادق مخصصة وذلك على نفقة الحكومة المغربية. كذلك، سيتم إجراء اختبارات “بي سي آر” خلال فترة الحجر كل 48 ساعة. وكل شخص تظهر نتيجته إيجابية في المطار أو في الفندق ستتولى السلطات الصحية المختصة رعايته. وفي النهاية، يتحمل المستفيدون من هذه العملية تكاليف السفر.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجتمع

رسمي: ارتفاع حالات الطلاق الاتفاقي بالمغرب

نشرت

في

كشفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، اليوم الإثنين، عن تسجيل أرقام كبيرة بخصوص ارتفاع حالات الطلاق في المغرب.

وقالت الوزيرة حيار في معرض جوابها على سؤال شفوي بمجلس النواب، إن “حالات الطلاق ارتفعت في المغرب خلال السنوات الماضية، حيث أن 80 بالمائة منها طلاف اتفاقي”.

وأكدت حيار أن “الحكومة أطلقت برنامج جسر الأسرة، الذي يهدف إلى مواكبة الأسر لتفادي مشاكل الطلاق، ولتكون هناك وساطة أسرية، وتحسيس للأسر قبل الزواج بالمسؤولية المشتركة بين الأب والأم”.

وأوضحت الوزيرة في جوابها على السؤال الشفوي، أن “الحكومة اشتغلت على مقاربة جديدة، وهي مقاربة الأسرة كلبنة أساسية في التنمية والتماسك الاجتماعي”، مشددة على أن “الحكومة اعتمدت على مقاربة شاملة تعتمد على الأسرة كرافعة للتنمية، وليس فقط كفضاء لتملك الحقوق”.

أكمل القراءة

مجتمع

وجدة: النيابة العامة تأمر بفتح تحقيق عقب الاعتداء على موظف شرطة

نشرت

في

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، اليوم الأحد، وذلك لتحديد الظروف والملابسات المحيطة بقيام شخص، كان في حالة غير طبيعية ويحمل جروحا، باستخدام العنف في حق موظف شرطة بواسطة السلاح الأبيض.

وأفاد مصدر أمني بأن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام المشتبه فيه، الذي كان في حالة غير طبيعية ويحمل جروحا دامية، بتعريض مقدم شرطة رئيس لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض أثناء قيامه بحراسة إحدى بوابات المقر القديم لولاية أمن وجدة، وذلك لأسباب وخلفيات تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها.

وأشار إلى أنه تم نقل الشرطي الضحية والمشتبه فيه للمستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية، فيما تعكف الأبحاث حاليا على تحديد هوية المشتبه فيه الكاملة، وتقييم وضعه النفسي، وذلك في أفق إخضاعه للبحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة

مجتمع

كوفيد-19 : 373 إصابة جديدة خلال الأسبوع الأخير

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة في نشرتها الأسبوعية، عن تسجيل ما مجموعه 373 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19).

وأبرزت الوزارة، في النشرة الأسبوعية لحصيلة (كوفيد-19)، التي تغطي الفترة من 13 إلى 19 ماي 2023، أن 6 ملايين و 884 ألف و 701 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و 424 ألف و 379 شخصا، مقابل 24 مليون و 922 ألف و 562 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 60 ألف و 830 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

وأضافت الوزارة أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و 274 ألف و 553 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، مع معدل الإيجابية الأسبوعي يناهز 17.5 في المائة.

وسجلت حالات الإصابة الجديدة في جهات الرباط سلا القنيطرة (169)، وفاس مكناس (72)، والدار البيضاء سطات (49)، وسوس ماسة (28) ، ومراكش آسفي (17)، وبني ملال خنيفرة (15)، والشرق (7)، ودرعة تافيلالت (7)، والعيون الساقية الحمراء (5)، وطنجة تطوان الحسيمة (2)، وكلميم واد نون (2).

وبلغ مجموع الحالات النشطة 499 حالة، فيما تم تسجيل ثلاث حالات جديدة خطيرة خلال الفترة ذاتها ليبلغ مجموعها أربع حالات.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة