Connect with us

سياسة

انتخاب المغرب أمينا عاما لجمعية النواب العموم الأفارقة

نشرت

في

انتخب المغرب أمينا عاما لجمعية النواب العموم الأفارقة خلال الجمعية العمومية لهذه الهيئة الإفريقية، المنعقدة اليوم الأربعاء بمراكش، على هامش أشغال مؤتمرها السابع عشر.

ووافقت اللجنة التنفيذية لجمعية النواب العموم الأفارقة على إحداث المقر الدائم للجمعية بالمغرب.

وتم إسناد رئاسة جمعية النواب العموم الأفارقة إلى كينيا لسنتين قابلة للتجديد، خلفا لمصر، فيما عادت الخزانة إلى زامبيا، في نهاية هذه الجمعية العمومية التي تميزت بحضور الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، ورئيس الجمعية المنتهية ولايته، محمد شوقي، بالإضافة إلى رؤساء النيابات العامة من الدول الإفريقية.

واستهل المؤتمر، الذي يتواصل إلى غاية 12 من الشهر الجاري، أعماله بمناقشة واعتماد القرارات المتمخضة عن اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية النواب العموم الأفارقة، التي تروم تطوير عمل أجهزة النيابة العامة و الادعاء العام في القارة الإفريقية وتعزيز مجالات التعاون فيما بينها.

وتنعقد يومي الخميس والجمعة ندوة دولية مدرجة في إطار أشغال هذا المؤتمر، تحت عنوان “الجريمة البيئية ودور القضاء في مكافحتها”.

وتناقش جلسات الندوة “الإطار القانوني الوطني والدولي لحماية البيئة”، و”الممارسات الفضلى في مجال مكافحة الجريمة البيئية”، و”دور القضاء في حماية البيئة”، و”الحق في بيئة سليمة: حق من حقوق الإنسان”.

يذكر أن المؤتمر السابع عشر لجمعية النواب العموم الأفارقة يجمع 88 مشاركا ضمنهم نواب العموم، وقضاة النيابة العامة من 34 بلدا إفريقيا، وممثلو وخبراء من منظمة الهجرة الدولية، والشبكة الأوروبية للوكلاء من أجل البيئة، ومجلس أوروبا، و الرابطة الدولية للمدعين العامين، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

تسليم جائزة “برلمان المتوسط” لعاهل الأردن

نشرت

في

بواسطة

تم اليوم السبت، بمقر مجلس الأعيان بالعاصمة الأردنية عمان، تسليم جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط للعاهل الأردني عبد الله الثاني، التي منحها له برلمان البحر الأبيض المتوسط نظير جهوده الإنسانية في المنطقة.

وسلم الجائزة النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، بصفته رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، لـ فيصل الفايز، رئيس مجلس الأعيان الأردني، نيابة عن العاهل عبد الله الثاني.

وتوج الملك عبد الله بهذه الجائزة، التي كان قد أعلن عنها في شهر ماي الماضي خلال انعقاد الجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط بمدينة براغا البرتغالية، بالنظر إلى الجهود والمساعدات الإنسانية التي يقدمها الأردن.

وأعرب ميارة، بالمناسبة، عن سعادته لحضور مراسيم تسليم هذه الجائزة عرفانا وتقديرا للأعمال الجليلة التي يقوم بها العاهل الأردني وبلاده، خاصة في ما يتعلق بالمساعدات الإنسانية للفلسطينيين، وقطاع غزة على وجه الخصوص، وأبرز أن اعتزازه وسعادته نابعان أيضا من العلاقات الممتازة والوطيدة القائمة بين الملك محمد السادس وأخيه الملك عبد الله الثاني.

وأشاد المتحدث ذاته بما يقوم به الأردن ملكا وحكومة من جهود حثيثة لدعم القضية الفلسطينية والسلم والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، في “ظرفية صعبة، يتعرض فيها الشعب الفلسطيني من أطفال وشيوخ ونساء لتقتيل يومي، وانتهاكات صارخة لمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وأكد رئيس مجلس المستشارين أن برلمان البحر الأبيض المتوسط ما فتئ يدعو إلى حل سلمي للصراع في المنطقة، يقوم على أساس حل الدولتين، “من أجل وقف مسلسل العنف والتقتيل، وبهدف أن تنعم شعوب المنطقة بالأمن والاستقرار وسبل العيش الكريم”، لافتا إلى أن برلمان البحر الابيض المتوسط مقتنع بأنه “لا يمكن أن نتصور سلاما أو استقرارا أو تنمية في المنطقة من دون حل سياسي للصراع، ودور كبير للأردن”.

بدوره أعرب رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، خلال هذا الحفل الذي حضره على الخصوص سفير المملكة المغربية في الأردن فؤاد أخريف، ونائبه عادل أوسي حمو، وشخصيات تمثل مجلس الأعيان الأردني، ووفد عن برلمان البحر الأبيض المتوسط، عن سعادته بتسلم هذه الجائزة نيابة عن العاهل الأردني، التي تأتي “تقديرا للجهود الإنسانية الدؤوبة التي يبذلها جلالته، لتخفيف معاناة إخوتنا وأخواتنا في قطاع غزة، وللمواقف الثابتة في العمل من أجل الاستقرار في المنطقة والإقليم، وإيجاد الحلول السياسية الشاملة التي من شأنها تعزيز السلام والازدهار”.

وأكد الفايز على أهمية قيام برلمان البحر الأبيض المتوسط “بدور حيوي الآن أكثر من أي وقت مضى، بهدف العمل على معالجة الوضع الإنساني الكارثي” في قطاع غزة، مشددا على أهمية صوت البرلمان في الدعوة إلى “وقف فوري ودائم لإطلاق النار، والدفع نحو حل سياسي دائم وشامل يقوم على أساس حل الدولتين، إضافة إلى إنهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية الخطيرة والانتهاكات في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، التي تهدد بتفاقم التوترات الإقليمية”.

وخلص المتحدث ذاته إلى أنه “يتعين علينا أن نعمل معا لمنع تفاقم الصراع، وحينها فقط يمكننا أن نحافظ على السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وأن نستكشف الفرص المستقبلية للتعاون والازدهار”.

وتمنح جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط سنويا للأفراد والمؤسسات تقديرا لجهودهم الكبيرة في تعزيز مهمة وقيم برلمان البحر الأبيض المتوسط في مختلف المجالات في المنطقة الأورو-متوسطية ومنطقة الخليج، وبشكل خاص في مجال تعبئة وتقديم المساعدات الإنسانية خلال الكوارث الطبيعية أو تلك الناتجة عن أزمات من فعل الإنسان.

ويعتبر برلمان البحر الأبيض المتوسط منظمة دولية تأسست سنة 2005، وتضم 34 برلمانا عضوا من المنطقة الأورو-متوسطية والخليجية؛ ويتمثل الهدف الرئيسي الذي تسعى إلى بلوغه في تحقيق دبلوماسية برلمانية فاعلة على المستويين الإقليمي والدولي، ونسج تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي بين الدول الأعضاء، من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات متعددة الأبعاد التي تواجهها المنطقة الأورو-متوسطية ودول الخليج، وخلق منصة للحوار والتعايش والتنمية المشتركة والسلام والرخاء لشعوبها.

أكمل القراءة

سياسة

“التجمع الوطني للأحرار” يستعيد مقعده البرلماني بدائرة المحيط

نشرت

في

بواسطة

استعاد حزب التجمع الوطني للأحرار مقعده البرلماني بدائرة المحيط، خلال الانتخابات الجزئية التي أجريت أمس الخميس بالرباط.

وأسفرت النتائج الأولية المؤقتة عن فوز مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار، سعد بنمبارك، بعد فوزه بنسبة 46,42 في المائة من الأصوات.وتصدر التجمع الوطني للأحرار النتائج متبوعا بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 29،67 في المائة، ثم حزب العدالة والتنمية بنسبة 15،49 في المائة، ثم حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بنسبة 8،42 في المائة.

و كانت وزارة الداخلية، قد أعنت عن تنظيم الانتخابات الجزئية بدائرة المحيط بعد تجريد التجمعي عبد الرحيم واسلم من مقعده البرلماني إثر صدور حكم نهائي في قضية شيك بدون رصيد.

أكمل القراءة

سياسة

بنموسى بمجلس الحكومة… أكثر من 8 ملايين تلميذ التحقوا بالمدارس

نشرت

في

بواسطة

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش، عرضا حول مستجدات الدخول المدرسي، قدمه شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتطرق العرض، وفق بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة، لمختلف الجوانب المتعلقة بهذا الدخول المدرسي، الذي انطلق فعليا يوم الاثنين 09 شتنبر 2024، بكل الأسلاك والمستويات الدراسية بجميع المؤسسات التعليمية، تحت شعار: “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، حيث عرف هذا الدخول المدرسي التحاق 8 ملايين و112 ألف تلميذة وتلميذ بمؤسساتهم التعليمية، إضافة لحوالي 984 ألف طفلة وطفل بالتعليم الأولي.

كما تطرق عرض الوزير لجهود وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتوسيع العرض المدرسي والحد من الاكتظاظ داخل الفصول الدراسية، والعناية الخاصة التي توليها الوزارة لخدمات الدعم الاجتماعي، اعتبارا لمساهمتها في التشجيع على التمدرس والرفع من مستوى التحصيل الدراسي والحد من الهدر المدرسي.

وتطرق العرض لأهم الأوراش الإصلاحية التي تباشرها الوزارة في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، حيث تم اتخاذ التدابير والإجراءات من أجل إنجاح الدخول المدرسي الحالي، الذي يعرف توسيع مشروع مدارس الريادة بالسلك الابتدائي، والتي سيبلغ عددها 2.626 مدرسة ابتدائية وانطلاق تجريب نموذج “إعداديات الريادة” بما مجموعه 232 إعدادية. كما تواصل الوزارة تعميم التعليم الأولي وتجويده، وتوسيع تدريس اللغة الأمازيغية واللغة الإنجليزية.

أكمل القراءة
مجتمع منذ 41 دقيقة

المغرب ينظم الخطوات الضرورية للجوء إلى استعمال “اللقاحات المستعجلة”

رياضة منذ 45 دقيقة

الإصابة تنهي موسم لاعبة كرة المضرب التونسية أنس جابر

رياضة منذ ساعة واحدة

“فوتسال”..المغرب يستهل مشواره بفوزه على طاجيكستان (4-2)

رياضة منذ يوم واحد

الإصابة تبعد ابراهيم دياز عن ريال مدريد عدة أسابيع

رياضة منذ يوم واحد

الرجاء الرياضي يتعادل مع مضيفه سامارتكس الغاني (2-2)

رياضة منذ يوم واحد

بطولة اسبانيا: الأمين جمال يقود برشلونة للفوز 4-1 على جيرونا

دولي منذ يوم واحد

سقوط صاروخ أطلقه الحوثيون اليمنيون في وسط إسرائيل

واجهة منذ يوم واحد

وفاة الياس خوري أحد أبرز الأدباء المدافعين عن القضية الفلسطينية

رياضة منذ يومين

نهضة بركان يعود بفوز ثمين ضد إف سي دادجي البينيني (2-0)

رياضة منذ يومين

الوداد الرياضي يفوز على المغرب التطواني (1-0)

مجتمع منذ يومين

بحر الدار البيضاء يلفظ جثة شاب

دولي منذ يومين

ارتفاع حصيلة قتلى العداون الإسرائيلي في غزة إلى 41182 قتيلا

سياسة منذ يومين

تسليم جائزة “برلمان المتوسط” لعاهل الأردن

مجتمع منذ يومين

استنفار أمني بسبب حريق سيارة لنقل الأموال في وجدة

منوعات منذ يومين

برنامج لاكتشاف المواهب بمشاركة نجوم الأغنية الشعبية

رياضة منذ يومين

اختفاء رياضيين من الكونغو بعد مشاركتهما في بارالمبياد باريس

مجتمع منذ يومين

أمن مراكش يحقق في ظروف التهديد بتبادل العنف بين مجموعة من القاصرين

منوعات منذ يومين

“سلوك غير طبيعي”..نسر يهاجم عددا من الأشخاص في النرويج

منوعات منذ يومين

بسبب التلوث السمعي ريال مدريد يعلق الحفلات الموسيقية على ملعبه

دولي منذ يومين

ارتفاع حصيلة الحرب في قطاع غزة الى 41182 قتيلا

على مسؤوليتي منذ أسبوعين

محمد امهيدية “الوالي العمدة”.. هل تأخذ الأغلبية العبرة من قرار الملك بـ”الإقالة”

رياضة منذ أسبوع واحد

إناث النادي الملكي للكرة الحديدية في المرتبة 3 ببطولة المغرب

على مسؤوليتي منذ 3 أيام

صلاح الدين أبو الغالي ينتفض ضد “تسلط” فاطمة الزهراء المنصوري

مجتمع منذ أسبوع واحد

مراكش: توقيف مدافع عن ضحايا زلزال الحوز

اقتصاد منذ أسبوعين

إنوي تعلن شراكة جديدة مع البطل الأولمبي سفيان البقالي

اقتصاد منذ أسبوع واحد

KITEA تفتتح متجرها العملاق الجديد في القنيطرة

رياضة منذ 5 أيام

البنية الرياضية بالبيضاء تتعزز بافتتاح ملعب درب غلف ( فيديو)

اقتصاد منذ أسبوعين

صيف 2024: القطاع السياحي يسجل موسما إيجابيا

اقتصاد منذ أسبوعين

ارتفاع مبيعات السيارات بنسبة 2,74 في المائة

سياسة منذ 5 أيام

القيادة الجماعية لحزب “الجرار” تتصدع بتجميد عضوية أبو الغالي

اقتصاد منذ أسبوعين

تراجع سعر النفط إلى 73 دولارا للبرميل

اقتصاد منذ أسبوعين

قطاع النقل السككي.. نقل 26,4 مليون مسافر عند متم يونيو 2024

مجتمع منذ أسبوعين

OFPPT يعزز عرضه التكويني بافتتاح ثلاث مؤسسات جديدة للتكوين في مهن الصحة

سياسة منذ 6 أيام

مباحثات تجمع بوريطة ونظيره المصري في ظل تقارب الرباط وأديس أبابا

منوعات منذ أسبوعين

أحلام تعتذر لأسماء لمنور… المغرب عندي خط أحمر

تكنولوجيا منذ أسبوعين

ميتا تسمح باستخدام الشعار الفلسطيني “من النهر إلى البحر”

اقتصاد منذ أسبوعين

أخنوش يشارك في قمة منتدى التعاون الصيني الافريقي

سياسة منذ أسبوعين

أحداث ساخنة في الايام المقبلة باستئنافية البيضاء بخصوص ملفات تشمل شخصيات سياسية ورياضية بارزة

اقتصاد منذ أسبوعين

لبنان.. توقيف الحاكم السابق للمصرف المركزي رياض سلامة

سياسة منذ أسبوعين

اعتماد الخبرة الجينية لتأكيد هويات متوفين بالمعتقل السري “تازمامارت”

الجديد TV منذ شهرين

تفاصيل تحكى لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن حلون (الحلقة الثانية)

الجديد TV منذ 3 أشهر

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

الجديد TV منذ 4 أشهر

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 5 أشهر

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ 5 أشهر

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 6 أشهر

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 6 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 6 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 6 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 6 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 6 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 7 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 7 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 11 شهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 11 شهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 11 شهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 11 شهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 11 شهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ سنة واحدة

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

الاكثر مشاهدة