Connect with us

سياسة

بعد ألمانيا.. حموشي يحل بفرنسا بدعوة رسمية من أجهزتها الأمنية

نشرت

في

بدعوة رسمية من مسؤولي الأجهزة الأمنية الفرنسية، حل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 يونيو الجاري، بالجمهورية الفرنسية ضمن زيارة عمل، التقى خلالها بنظرائه في كل من الشرطة الوطنية والأمن الداخلي والأمن الخارجي بفرنسا، وبحث معهم آليات تدعيم التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وأجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني خلال أشغال هذه الزيارة سلسلة من اللقاءات والمباحثات التي جمعته على التوالي بكل من سيلين برتون (Céline BERTHON)، المديرة العامة للأمن الداخلي، ونيكولا ليرنر (Nicolas LERNER) المدير العام للأمن الخارجي بفرنسا، شملت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، والرفع من مستويات التنسيق وتبادل المعطيات الاستخباراتية والعملياتية حول مختلف التهديدات الصادرة عن المنظمات المتطرفة وشبكات الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

وقد كان المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني مصحوبا خلال هذه المباحثات الثنائية التي همّت الجانب الاستخباراتي في التعاون الثنائي بين البلدين، بوفد أمني مهم يمثل المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وفي سياق هذه الزيارة أيضا، التقى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، بفريديريك فو (Fréderic VEAUX)، المدير العام للشرطة الوطنية الفرنسية، وأجرى معه مباحثات مكثفة بحضور وفد هام من المديرية العامة للأمن الوطني، تم خلالها استعراض آليات التعاون والتنسيق المتقدم بين الطرفين في مختلف المجالات الأمنية، وخصوصا فيما يتعلق بوضع آليات استباقية لتقييم المخاطر وتبادل المعطيات على هامش العمل المشترك في تأمين الألعاب الأولمبية الصيفية بباريس 2024.

وتتويجا للتعاون المغربي الفرنسي المتميز في مختلف المجالات الأمنية، تم توشيح المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني بميدالية الشرف الذهبية للشرطة الوطنية الفرنسية بشكل استثنائي، وذلك اعترافاً بجهوده في توطيد وتطوير التعاون الأمني المشترك.

وقد شكلت هذه الزيارة مناسبة للجانبين الفرنسي والمغربي للتباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجموعة من مجالات مكافحة الجريمة العابرة للحدود الوطنية، خصوصا المتعلقة بتهريب المخدرات والمؤثرات العقلية، وشبكات الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر، بالإضافة إلى الآليات العملية للتعاون في مجالات تنفيذ الإجراءات والعمليات الأمنية المشتركة.

وتؤشر هذه الزيارة على أهمية الرفع من مستويات التعاون الثنائي الأمني بين المغرب وفرنسا، اللذين يشتركان في العديد من برامج العمل والتنسيق الثنائي، ويواجهان تحديات أمنية مشتركة، كما أن هذه الزيارة تأتي كذلك في سياق انخراط مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية ضمن منظومة التعاون الأمني الدولي، وذلك لضمان المساهمة الفعالة في تحييد المخاطر والتهديدات الإرهابية والإجرامية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

المصادقة على مشروع مرسوم يحدد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي

نشرت

في

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.24.328 بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا المشروع يندرج في إطار المواءمة مع الهندسة الحكومية الجديدة التي تم تحديدها بموجب الظهير الشريف رقم 1.21.111 الصادر في 4 ربيع الأول (11 أكتوبر 2021) بتعيين أعضاء الحكومة والذي أضاف مكوني التعليم الأولي والرياضة إلى مجال التربية الوطنية.

وأضاف الوزير أن مشروع هذا المرسوم يأتي تفعيلا لأحكام القانون-الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ولاسيما تلك المتعلقة بإعمال مبادئ وقواعد الحكامة في تدبير المنظومة التربوية من خلال مراجعة تنظيم الهياكل الإدارية وكيفيات سيرها.

وأوضح السيد بايتاس أن مشروع هذا المرسوم يهدف إلى المراجعة الشمولية للمرسوم رقم 2.02.382 الصادر في 17 يوليو 2002 بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم وزارة التربية الوطنية، وذلك من خلال تحديد الاختصاصات التي يتولى قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي القيام بها بصفة فعلية، لاسيما تلك المتعلقة بإعداد السياسة الحكومية في مجال التربية الوطنية والتعليم الأولي والسهر على تنفيذها بتنسيق مع القطاعات الوزارية والهيئات والمؤسسات المعنية، وتحديد بنيات الإدارة المركزية للقطاع والمهام التي ستتولى القيام بها.

أكمل القراءة

سياسة

أحزاب الاغلبية تدعم مرشح البام محمد بوعرورو لرئاسة مجلس جهة الشرق

نشرت

في

بواسطة

عقد اجتماع بالمقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط اليوم الأربعاء 03 يوليوز الجاري ،حضره كل من محمد أوجار عن حزب التجمع الوطني للأحرار، محمد ابراهيمي عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعمر حجيرة عن حزب الاستقلال، وبحضور محمد بوعرورو مرشح الأغلبية لرئاسة مجلس جهة الشرق.

وحسب بلاغ لأحزاب الاغلبية لمجلس جهة الشرق توصلت جريدة ” الجديد24 ” , بنسخة منه، أنه بعد استحضار كل أولويات وأوضاع أقاليم جهة الشرق وتقدم إنجاز برنامج التنمية الجهوية والظروف والسياقات التي تعرفها عملية انتخاب الرئيس والمكتب أجمع الحاضرون على :

– مساندة ترشيح السيد محمد بوعرور و مرشح الاغلبية لرئاسة مجلس الجهة ودعوة المنتخبين باسم أحزاب الأغلبية إلى التصويت لصالحه .
– تحيي وتثمن قيادات الأغلبية العمل المتميز الذي يقوم به كل أعضاء الجهة سواء داخل فرق الاغلبية او المعارضة ودعوة الجميع إلى مواصلة العمل من أجل المصلحة العليا للجهة.
– مواصلة التنسيق والعمل مع منتخبي الأحزاب المشكلة للأغلبية من أجل توفير الظروف الإيجابية التي تدعم روح الانسجام داخل الأغلبية.
– التعهد بالوقوف إلى جانب الرئيس والمكتب الجديدين لدعم مشاريع التنمية لجهة الشرق وايلاء الأولوية لمشاكل واهتمامات ساكنة الاقاليم الثمانية لجهة الشرق.
– الارتقاء بالبنيات التحتية وجاذبية الجهة لتتماهى مع العناية والرعاية المولوية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لجهة الشرق.

وفي الأخير، دعوة الحكومة إلى مواصلة دعم كل مشاريع التنمية بالجهة وبالمناسبة تقرر عقد لقاءات مع مختلف القطاعات الحكومية من أجل تنشيط الحركة الاقتصادية لتحسين ظروف العيش لساكنة الجهة.

أكمل القراءة

سياسة

الإفراج عن 235 سجينا مدانين بقضايا “الإرهاب” ضمن برنامج “مصالحة”

نشرت

في

أعلنت إدارة السجون وإعادة الإدماج في المغرب، أمس الثلاثاء، أنه تم الإفراج عن 235 سجينا مدانين بقضايا “التطرف والإرهاب” منذ إطلاق برنامج “مصالحة” عام 2017.

الرقم تم الكشف عنه، خلال حفل بالعاصمة الرباط، عقب اختتام فعاليات الدورة 14 للبرنامج، حيث أكدت إدارة السجون، أنه “تم الإفراج عن 235 سجينا من ضمن إجمالي 322 استفادوا من برنامج مصالحة”.

و كشفت إدارة السجون، في بيان لها، تتوفر “الجديد24” على نسخة منه، أنه “بعد استفادة السجناء من هذا البرنامج، استفاد أغلبهم من عفو ملكي (170 سجينا) والباقون (65 سجينا) انتهت مدة سجنهم”.

هذا و تجدر الاشارة إلى أن هذه الدورة، قد امتدت على مدى 4 أشهر ونصف من التكوين والتأهيل الديني والقانوني والحقوقي والنفسي.

كما بلغ عدد ساعات البرنامج 232 ساعة، 183 منها للتكوين، و59 ساعة لأنشطة موازية، مثل المسرح والرسم والبستنة ودعم القدرات في القراءة والكتابة والحساب.

وتميزت الدورة بـالاشتغال على تمرين مناظرات بين المشاركين، في إطار بناء خطابات متطرفة وتفكيكها، لتمكين النزلاء من آليات التفكيك والهدم وتقوية ملكة النقد.

ويعمل هذا البرنامج، على محاربة التطرف، بالاعتماد على التربية الدينية والمواكبة النفسية، وتنظيم ورش عمل تُعنى بالقانون ونشر ثقافة حقوق الإنسان وتقديم تأطير سياسي اقتصادي، حسب السلطات.

أكمل القراءة
رياضة منذ 13 دقيقة

أوروبا 2024: تركيا “تدين” إيقاف ديميرال من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

منوعات منذ ساعة واحدة

ريم فكري…ماشي أي حاجة تشوفوها في السوشل ميديا راه بصح

دولي منذ ساعتين

ملك بريطانيا يعين كير ستارمر رئيسا جديدا للوزراء

رياضة منذ 3 ساعات

إيقاف اللاعب التركي ديميرال مباراتين بسبب إشارة الذئب

دولي منذ 4 ساعات

ابريطانيا.. حزب العمال ينهي حكم المحافظين بعد فوز كبير

اقتصاد منذ 5 ساعات

مكتب السياحة والـONCF يضعان القطارات في خدمة السياحة الداخلية

رياضة منذ 17 ساعة

أولمبياد باريس 2024..طارق السكيتيوي يطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة

رياضة منذ 17 ساعة

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا حول الاستعدادات لكأس العالم لكرة القدم 2030

دولي منذ 18 ساعة

رئيس الموساد في الدوحة لإجراء محادثات بشأن الهدنة في غزة

منوعات منذ 19 ساعة

بعد الغياب.. غاني قباج يطلق “عائشة كونديزا”

مجتمع منذ 20 ساعة

أمن الرباط يطيح ب 3 أشخاص بتهمة ترويج “الحشيش” “والقرقوبي”

سياسة منذ 21 ساعة

المصادقة على مشروع مرسوم يحدد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي

رياضة منذ 22 ساعة

كرة القدم.. المغربي أيمن موفق يمدد عقده مع سانت إتيان

رياضة منذ 23 ساعة

قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا تضع المنتخب المغربي ضمن المجموعة الثانية

منوعات منذ 23 ساعة

بنسعيد ..إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول 2025

دولي منذ يوم واحد

انفجار يهز أكبر مصنع للأسلحة في الولايات المتحدة الأمريكية

الجديد TV منذ يوم واحد

تفاصيل تحكى لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن حلون (الحلقة الثانية)

تكنولوجيا منذ يوم واحد

“ميتا” تقرر رفع الحظر عن كلمة “شهيد”

اقتصاد منذ يوم واحد

صادرات السيارات تنعش خزينة المغرب بـ7 مليارات دولار

منوعات منذ يوم واحد

مشاركة مغربية وازنة في مهرجان عمان السينمائي الدولي

على مسؤوليتي منذ أسبوعين

ذ. أرحموش يرد على “سكنفل” بخصوص مشروعية احتفالية”بيلماون” بسوس

منوعات منذ أسبوعين

“مروكية حارة” تتصدر الأفلام المغربية في “نتفليكس”

منوعات منذ أسبوعين

البرتغال وإسبانيا تشاركان في مهرجان كناوة بالصويرة

منوعات منذ أسبوعين

نعمان بلعياشي يشوق جمهوره لجديده الفني “بلا بلا”

تكنولوجيا منذ أسبوعين

ظهور تجارب جديدة للزراعة على كوكب المريخ

مجتمع منذ أسبوع واحد

نهاية أزمة إضراب طلبة الطب والامتحانات في هذا التاريخ

اقتصاد منذ أسبوعين

الخطوط الملكية المغربية تضع برنامجا خاصا بموسم الصيف

تكنولوجيا منذ أسبوعين

“مستقبل كرة القدم في ظل التكنولجيا” في قلب فعاليات “إينوي دايز”

اقتصاد منذ أسبوعين

البيضاء تحتضن ندوة ترافعية بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب

سياسة منذ أسبوعين

هذا ما قاله وهبي عن مطالبة مواطن بالبطاقة الوطنية وعقد الزواج

واجهة منذ أسبوعين

إطلاق قمر اصطناعي صيني فرنسي لاكتشاف الكون

منوعات منذ أسبوعين

حسين الجسمي للجمهور: ليلة فخمة بحضوركم المبهر .. من ليالي دبي الراقية

سياسة منذ أسبوعين

الحكومة تصادق على منح أجرة تكميلية للأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة

سياسة منذ أسبوعين

وزارة الأوقاف: 20 وفاة بين الحجاج المغاربة

منوعات منذ أسبوعين

مهرجان كناوة يستضيف أكثر من 400 فنان

تكنولوجيا منذ أسبوعين

“يوتيوب” تطلق خاصية تتيح للمستخدمين إزالة المحتوى المزيف بالذكاء الاصطناعي

مجتمع منذ 6 أيام

وفاة أوزين أحرضان عن عمر 75 سنة

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

هواوي تطلق سماعاتها HUAWEI FreeClip في المغرب

واجهة منذ 6 أيام

بلاغ رسمي: وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

القضاء الأميركي يعلن أسانج “رجلا حرا ” بعد اتفاق الإقرار بالذنب

الجديد TV منذ يوم واحد

تفاصيل تحكى لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن حلون (الحلقة الثانية)

الجديد TV منذ 3 أسابيع

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

الجديد TV منذ شهر واحد

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ 3 أشهر

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 3 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 4 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 4 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 4 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 8 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 8 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 8 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 9 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 9 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 10 أشهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

الاكثر مشاهدة