Connect with us

سياسة

الداكي: خلايا التكفل بالنساء والأطفال استقبلت أكثر من 35 ألف طفل خلال 2023

نشرت

في

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أمس الإثنين بفاس، أن خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة استقبلت خلال سنة 2023 ما مجموعه 35 ألف و 355 طفلا.

وأوضح الداكي، في كلمة في افتتاح أشغال لقاء وطني لتتبع تنزيل مخرجات المناظرة الوطنية حول موضوع “حماية الأطفال في تماس مع القانون”، أن من بين هؤلاء الأطفال 26770 طفلا ضحية و1294 طفلا في وضعية صعبة إلى جانب 7394 طفلا في خلاف مع القانون، تم الاستماع إليهم ومرافقتهم وتوجيههم نحو الخدمات القانونية أو الاجتماعية أو النفسية أو الصحية وغيرها.

وأكد أن النيابات العامة تعمل على تفعيل دورها التنسيقي بين مختلف المتدخلين من قطاعات حكومية وغير حكومية ومجتمع مدني، عبر اللجن المحلية والجهوية للتكفل بالنساء والأطفال، بما يضمن تنسيق الخدمات وتكاملها تحقيقا للمصلحة الفضلى لهذه الفئات في المقام الأول.

وأضاف خلال هذا اللقاء المنظم بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبدعم من الاتحاد الأوروبي أن النيابة العامة حرصت، من أجل توحيد وتجويد أداء النيابات العامة على المستوى الوطني، على توجيه العديد من الدوريات تحث من خلالها قضاة النيابة العامة على تعزيز الحماية القانونية للأطفال من كل أنواع العنف والاستغلال وإساءة المعاملة والإهمال.

كما عملت، بحسب الداكي، على تجنيبهم كل الأوضاع الضارة بهم أو المفضية إلى إهدار كرامتهم، مع الحرص على التطبيق الصارم للقانون في مواجهة كل من يرتكب أفعالا جرمية في حقهم، وضمان عدم إفلات الجناة من العقاب.

وفي سياق متصل، أكد المسؤول القضائي أن السياسة الجنائية للمغرب تضع قضايا الطفولة ضمن أبرز أولوياتها الاستراتيجية، حيث حرصت منذ تأسيسها باعتبارها الجهة القائمة على تنفيذ مضامين هذه السياسة، على إيلاء هذه الفئة أهمية خاصة من خلال السهر على تفعيل جميع الصلاحيات التي يمنحها لها القانون لتوفير الحماية اللازمة لهم من جميع صور الاستغلال والانتهاكات والإيذاء.

من جهة أخرى، أفاد الداكي بأن ما حققه المغرب من مكتسبات ما هو إلا انعكاس لإيمان راسخ بمحورية أوضاع الطفولة، وتجسيد لإرادة قوية للنهوض بها، عبر عنها المغرب من خلال التوقيع المبكر على الاتفاقية الأممية لحقوق الطفل في نفس السنة التي صدرت فيها، وهو ما شكل دعوة صريحة إلى تكثيف الجهود الوطنية للنهوض بحقوق الطفل وحمايتها.

وأوضح أن المملكة مضت قدما خلال العقدين الأخيرين في تعزيز هذه الحقوق تنزيلا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتأكيد جلالته في العديد من خطبه ورسائله السامية على أهمية النهوض بأوضاع أطفال بلادنا، سواء من حيث توفير الحماية الجسدية والمعنوية، أو من حيث تحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

وفي سياق متصل، أكد رئيس النيابة العامة أن حماية حقوق طفلات وأطفال المملكة تحظى بعناية خاصة لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للامريم رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل ورئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، من خلال حرص سموها على دعم المشاريع ذات البعد الاجتماعي والتنموي الهادفة إلى تحسين ظروف عيش الأطفال، وذلك من منطلق إيمان سموها الراسخ بأن الأطفال يجسدون أمل ومستقبل البلاد.

وترجمة لهذه العناية، يضيف الداكي، تبنت بلادنا نهجا تشريعيا يروم توفير الوقاية والحماية الشاملة للأطفال, مبرزا في هذا السياق أن مختلف النصوص التشريعية الوطنية كرست هذا النهج عبر سن العديد من المقتضيات القانونية الرامية إلى توفير حماية ناجعة للأطفال في تماس مع القانون وإرساء آليات للتكفل بهم، وهو ما شكل أحد أهم مقومات النهوض بأوضاع الطفولة وساهم في بناء صرح عدالة صديقة للأطفال تضمن وصولهم إليها بكل يسر ونجاعة بصرف النظر عن وضعياتهم سواء كانوا ضحايا أو في خلاف مع القانون أو في وضعية صعبة، أو متخلى عنهم أو شهود أو مهاجرين.

وأوضح المسؤول القضائي أن هذا اللقاء يلتئم بعد مرور سنة على انعقاد المناظرة الوطنية التي نظمتها رئاسة النيابة العامة بشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، أيام 19-20-21 يونيو 2023 حول موضوع “حماية الأطفال في تماس مع القانون -الواقع والآفاق-” تحت شعار “من أجل تكفل ناجع ومندمج بالأطفال في تماس مع القانون”.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء جلسات عامة يتم خلالها تقديم حصيلة المنجزات بمختلف محطاتها، مع عرض أبرز الإشكالات والتحديات ذات الصلة بقضايا الطفولة.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

أكاديمي فرنسي: المساعدات الطبية المغربية لسكان غزة “تكتسي حمولة إنسانية قوية للغاية”

نشرت

في

أكد الأستاذ الفخري في القانون بجامعة باريس-II، جون كلود مارتينيز، أن المساعدات الطبية التي أمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتوجيهها إلى السكان الفلسطينيين بغزة، “تكتسي حمولة إنسانية قوية للغاية”.

وأكد هذا النائب الأوروبي السابق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الأمر يتعلق ببادرة تندرج في إطار تقليد طويل من التضامن الفاعل للمغرب مع الشعب الفلسطيني، وفي سياق منطق من التناغم الذي يطبع السياسة الخارجية للمملكة”.

وأوضح أنه “بنفس التناغم والبراغماتية التي تطبع سياسته الخارجية، ومن خلال الاستناد إلى المكانة والقيادة التي يتمتع بها جلالة الملك، نجح المغرب في تحقيق هذا الإنجاز الإنساني الاستثنائي، من خلال توصيل المساعدات برا للمرة الثانية إلى سكان غزة”.

وأضاف السيد مارتينيز، مؤلف العديد من الإصدارات حول المغرب، آخرها “الكتاب الكبير لحضارة المغرب” الذي صدر سنة 2023، أنه بفضل المكانة التي يحظى بها جلالة الملك، يضطلع المغرب أيضا “بدور المحفز ووسيط السلام”. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قد أعطى تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة، وذلك بحسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وتتكون هذه المساعدات من أربعين طنا من المواد الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وكذا أدوية أساسية.

وسيتم إيصال المساعدات المغربية عبر نفس الطريق البري غير المسبوق الذي تم اتباعه خلال عملية إرسال المساعدات الغذائية، بتعليمات من جلالة الملك، في شهر رمضان الأخير.

أكمل القراءة

سياسة

بتعليمات ملكية إطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة

نشرت

في

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المساعدات، التي أمر بها جلالة الملك، نصره الله، تتكون من أربعين طنا من المواد الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وكذا أدوية أساسية، مضيفا أن هذه المواد الطبية موجهة للبالغين، وكذا للأطفال صغار السن.

وقد تفضل جلالة الملك، نصره الله، بالتكفل بجزء كبير من هذه المساعدات من مال جلالته الخاص.

وسيتم إيصال المساعدات المغربية، يضيف البلاغ ، عبر نفس الطريق البري غير المسبوق الذي تم اتباعه خلال عملية إرسال المساعدات الغذائية، بتعليمات من جلالة الملك، في شهر رمضان الأخير.

وأبرز المصدر ذاته، أن هذه العمليات الإنسانية واسعة النطاق لفائدة الساكنة الفلسطينية تأتي لتؤكد الالتزام الفعلي والعناية الموصولة التي ما فتئ يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية.

أكمل القراءة

سياسة

هذا ما قاله وهبي عن مطالبة مواطن بالبطاقة الوطنية وعقد الزواج

نشرت

في

بواسطة

صرح وزير العدل ، عبد اللطيف وهبي عن إن مساءلة مواطن بوثيقة من قبيل البطاقة الوطنية هي من أعمال السيادة، التي لا يجوز لأي كان مطالبته بها، سوى الجهات التي تملك الحق كرجل الأمن مثلا.

وقال وهبي بالحرف: ” باش نسول شي مواطن عن البطاقة الوطنية ديالو وعلى عقد الزواج، لا يمكن أن يكون تلقائيا، إلا إذا كان في مكان جريمة ما أو في حالة شبهة”.

وأضاف وهبي بالقول: ” ثانيا لي خاصو يْسول، ماشي مواطن عادي بل يجب، أن يكون موظف الدولة ويملك الصفة ك” رجل أمن” مثلا.

وشدد وهبي في بالبرنامج الحواري “نقطة إلى السطر” الذي بثته القناة الأولى المغربية في وقت سابق، (شدد) على أن مساءلة الشخص عن وثيقة خاصة، هي من أعمال السيادة التي لا يجوز للغير المطالبة بها، وبالتالي فإن موظف الفندق لا صفة له في هذا الباب، ناهيك أن أعمال السيادة لا تفوض.

جاء ذلك، في سياق الجدل القائم على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك عقب تصريح له بخصوص العلاقات خارج الزواج وكذا حول ما يرتبط بالموافقة على الإقامة الفندقية دون عقد الزواج.

أكمل القراءة
رياضة منذ 57 دقيقة

الرجاء يلتحق بالجيش الملكي في نهائي كأس العرش بفوزه على مولودية وجدة (4-3)

اقتصاد منذ 16 ساعة

بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2,75 في المائة

تكنولوجيا منذ 17 ساعة

هواوي تطلق سماعاتها HUAWEI FreeClip في المغرب

منوعات منذ 17 ساعة

فريد غنام غاضب … السماسرة يهمشون الفنان

اقتصاد منذ 18 ساعة

“أطلنطاسند” للتأمين حاضرة بمعرض “أفيتو” للسيارات المستعملة

واجهة منذ 19 ساعة

27 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال أسبوع

مجتمع منذ 19 ساعة

أمن طنجة يطيح بثلاثة أشخاص بسبب تبادل العنف بالسلاح الأبيض

اقتصاد منذ 20 ساعة

البنك العقاري السياحي يعزز التزامه بالمساواة بين الجنسين

دولي منذ 21 ساعة

ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 37658 منذ بدء الحرب

على مسؤوليتي منذ 22 ساعة

إلى أين يسير القصر بالمغرب؟..الأمير والمستشار ومؤرخ المملكة السابق 3/3

تكنولوجيا منذ 23 ساعة

جوليان أسانج “حر” بعد صفقة إقرار بالذنب مع الولايات المتحدة

رياضة منذ 24 ساعة

كوبا امريكا: كوستاريكا تفرض التعادل السلبي على البرازيل

سياسة منذ يوم واحد

أكاديمي فرنسي: المساعدات الطبية المغربية لسكان غزة “تكتسي حمولة إنسانية قوية للغاية”

منوعات منذ يومين

مهرجان كناوة يستضيف أكثر من 400 فنان

رياضة منذ يومين

بسبب تهديد بالقتل ..الحكومة تحذر دي ماريا من العودة إلى الأرجنتين

دولي منذ يومين

اليمين المتطرف بفرنسا يعتزم منع مزدوجي الجنسية من شغل “مناصب حساسة”

سياسة منذ يومين

بتعليمات ملكية إطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة

اقتصاد منذ يومين

إنخفاض أسعار النفط .. وخام برنت يفوق 85 دولارًا

دولي منذ يومين

زعيم اليمين المتطرف في فرنسا: “الاعتراف بدولة فلسطينية” يعني “الاعتراف بالإرهاب”

منوعات منذ يومين

موازين 2024 .. بفضل تقنية الهولوغرام، أم كلثوم تهدي عشاقها سهرة طربية من الزمن الجميل

الجديد TV منذ أسبوع واحد

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

واجهة منذ أسبوعين

اتفاقية شراكة في البيضاء لتكوين أطباء وصيادلة في القنب الهندي الطبي

مجتمع منذ أسبوعين

أمن تزنيت يوقف شقيقين بسبب أقراص الإجهاض

سياسة منذ أسبوعين

الداكي: خلايا التكفل بالنساء والأطفال استقبلت أكثر من 35 ألف طفل خلال 2023

سياسة منذ أسبوعين

هذا ما قاله بايتاس بخصوص حادثة انتحا.ر تلميذة آسفي

تكنولوجيا منذ أسبوعين

إيلون ماسك يهدد بحظر أجهزة آبل في شركاته بعد الاتفاق مع OpenAI

اقتصاد منذ أسبوعين

مطار محمد الخامس الدولي يتعزز بمنطقة عبور جديدة

سياسة منذ أسبوعين

عبد الوافي لفتيت يتباحث بالرباط مع نظيره الإيطالي

مجتمع منذ أسبوعين

أمن تارودانت يطيح بعصابة اجرامية قامت بالسطو على أموال من محطة للوقود

منوعات منذ أسبوعين

الفنانة جنات مهيد تطرح أغنيتها الجديدة ”وحدة وحدة”

سياسة منذ أسبوعين

استئنافية الدار البيضاء تؤجل النظر في ملف “إسكوبار الصحراء”

تكنولوجيا منذ أسبوعين

تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة

اقتصاد منذ أسبوعين

السياحة .. أكثر من 5,9 مليون سائح عند نهاية شهر ماي 2024

مجتمع منذ أسبوعين

القضاء يوزع أحكاما بالسجن في حق “شبكة الاتجار في الرضع” بفاس

اقتصاد منذ أسبوعين

“إل جي إلكترونيكس” المغرب ومؤسسة الأطلس الكبير يزرعان 5000 شجرة زيتون في الحوز

مجتمع منذ أسبوعين

أمن أكادير يحجز 6800 عبوة من “السيليسيون”

اقتصاد منذ أسبوعين

أسمدة المغرب تغزو البرازيل و تحقق عوائد مالية مهمة للمملكة

مجتمع منذ أسبوعين

الجديدة: تفكيك شبكة متخصصة في الاتجار بالبشر

واجهة منذ 7 أيام

بالفيديو..مشاهد صادمة من مكة.. جثامين حجاج ملقاة على الطرقات

رياضة منذ أسبوعين

فريق الرجاء الرياضي يتوج عريسا لبطولة المغرب

الجديد TV منذ شهر واحد

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ 3 أشهر

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 3 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 4 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 8 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 8 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 8 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 8 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 9 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 10 أشهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

اقتصاد منذ سنة واحدة

“أكديطالايف”.. مصحة خاصة توجه خدماتها للمسنين بالدارالبيضاء

الجديد TV منذ سنة واحدة

شاهد..الملياردير آيت منا “يفتي” بمنظور جديد للعمل النقابي

الاكثر مشاهدة