Connect with us

سياسة

بوريطة: السياسة الإفريقية للمغرب سياسة انتماء ومبادرة وتفاؤل

نشرت

في

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الجمعة بالرباط، أن السياسة الإفريقية لجلالة الملك تعد سياسة انتماء ومبادرة، والتزام راسخ بالتفاؤل الإفريقي، وتركز على الإنسان والتوجه نحو الإجابات الإفريقية لتحديات القارة.

وشدد بوريطة، خلال كلمته بمناسبة “يوم إفريقيا” المنظم بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على أنه “إذا كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد وضع إفريقيا في صلب الأولويات الدولية للمغرب، فإن ذلك راجع لإيمان جلالته الراسخ بإفريقيا”.

وسجل الوزير، في معرض حديثه عن “معالم الرؤية الإفريقية لجلالة الملك”، أنه “حينما كان البعض يتحدث عن اليأس في إفريقيا، كان جلالته يستكشف القدرات. وحينما كان البعض يختار الحلول السهلة، كان جلالته يدعو إلى معالجة عميقة من أجل تطوير حلول مستدامة. وحينما كان الكثيرون يرون المشاكل، كان جلالته يرى الفرص”.

وأوضح، في هذا السياق، أن التفاؤل الإفريقي للمغرب هو كذلك براغماتية إفريقية، ترتكز على حقيقة موضوعية مفادها أن القارة تزخر بكل المؤهلات للبروز كأحد الأقطاب الكبرى للنمو العالمي، مؤكدا أن إفريقيا ستنجح في ذلك.

وذكر بوريطة بالرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى القمة الـ 27 للاتحاد الإفريقي، والذي أكد فيه جلالته أن “إفريقيا، التي طالما تم إهمالها، أصبحت اليوم فاعلا لا يمكن تجاهله. لقد ولى الزمن الذي لم تكن فيه إفريقيا أكثر من مجرد موضوع في العلاقات الدولية. بل إنها صارت قارة تؤكد وجودها، وتتقدم وتتحمل مسؤولياتها على الساحة الدولية، كطرف فاعل وجدير بالاحترام في النقاش الدائر حول الحكامة العالمية”.

من جهة أخرى، أضاف الوزير أن الرؤية الملكية للسياسة الإفريقية للمغرب تقوم على الثقة في التعاون جنوب -جنوب، مشددا على الحاجة إلى أجوبة إفريقية للتحديات الإفريقية.

ولفت إلى أنه “في الواقع، بالنسبة لجلالة الملك، فإن بروز إفريقيا رهين بقدرتها على أخذ زمام أمرها بيدها وتقديم إجابات خاصة بها وملائمة ومبتكرة ومتجددة لتحدياتها، وهي الإجابات التي ينبغي أن يفكر فيها الأفارقة من أجل الأفارقة”.

وفي هذا السياق، أكد الوزير أن هذه الرؤية الملكية تولي مكانة بارزة لمبدأ التنمية المشتركة جنوب – جنوب، متضامنة ومستدامة، والتعاون الإفريقي، مذكرا بأن المغرب تجمعه بإفريقيا شبكة تعاقدية مكثفة.

وأضاف أن هذه الشبكة تقوم على أزيد من 1500 آلية للتعاون تربط المملكة بأكثر من 80 بالمائة من البلدان الإفريقية، وتغطي مجالات متنوعة مثل التعليم العالي وتكوين الأطر، والصحة والبنيات التحتية والطاقات المتجددة والتطهير ومياه الشرب.

وذكر بوريطة أنه يتم على صعيد البلدان الإفريقية الشقيقة بجميع أنحاء القارة تنفيذ الكثير من المشاريع السوسيو – اقتصادية الكبرى التي أطلقها جلالة الملك، والتي تتوجه أساسا نحو التنمية البشرية.

وأشار الوزير إلى أن السياسة الإفريقية لجلالة الملك تقوم أيضا على الدينامية وروح المبادرة، خصوصا في إطار دبلوماسية العمل والزخم.

كما أكد بوريطة أن الرؤية الملكية تستند أيضا على سياسة الانتماء وليس الجوار، لأن إفريقيا، بحسبه، ليست مجرد جوار بالنسبة للمغرب، بل هي أرض الانتماء الهوياتي والجغرافي والثقافي والتاريخي.

وفي معرض تأكيده على مركزية العنصر البشري في سياسة جلالة الملك تجاه إفريقيا، أكد الوزير على أن نهضة إفريقيا سيحملها الأفارقة، وأن الرأسمال البشري يشكل أكبر ثروة بالنسبة للقارة.

وأبرز بوريطة، بمناسبة هذا اليوم المنظم تحت شعار “التعليم كرافعة حقيقية للتنمية والتحول في إفريقيا”، أن معالم الرؤية الإفريقية لجلالة الملك تنطبق تماما على قضية التعليم في إفريقيا.

وأشار إلى أن التزام المغرب في مجال التعليم ليس التزاما وطنيا فحسب، بل هو التزام قاري أيضا، مذكرا بأن المملكة وضعت برامج للتبادل لتعزيز تقاسم المعارف والممارسات الجيدة في هذا المجال.

وأكد بوريطة، أن المغرب استثمر في تعزيز البنيات التحتية التعليمية في إفريقيا وجهز نفسه ليصبح اليوم وجهة مفضلة للطلبة الأفارقة، معتبرا أن هذا الأمر يعد مبعث فخر وتواضع في آن واحد.

وقال إنه “خلال الموسم الجامعي 2023-2024، كان من دواعي سرورنا استقبال مؤسساتنا الجامعية لـ1.592 طالبا إفريقيا ينحدرون من 43 دولة، منهم عدد كبير من الحاصلين على منح دراسية من الدولة المغربية”.

وأوضح الوزير أن الطلبة الأفارقة متواجدون في جل جهات المغرب، بما في ذلك العيون والداخلة، مشيرا إلى أن نحو أزيد من 3000 طالب من 36 دولة إفريقية يقيمون حاليا في الأحياء الجامعية والداخليات بالمغرب.

وفي المجال الدبلوماسي، استفاد حوالي 240 دبلوماسيا إفريقيا، منذ عام 2014، من الدورة الدولية في الدبلوماسية التي تقدمها الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، كما استفاد 83 دبلوماسيا إفريقيا من دورة التكوين الأولي.

وتميز هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص وزير العدل الزامبي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالنيابة، مولامبو هايمبي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، وكذا العديد من السفراء المعتمدين بالرباط وشخصيات من آفاق مختلفة، بعرض كبسولة وثائقية بعنوان “التزام المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لفائدة تكوين وتطوير مهارات الشباب الإفريقي وقابلية تشغيله”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

بمناسبة عيد الأضحى..عفو ملكي على 1484 شخصا

نشرت

في

بمناسبة عيد الأضحى، أصدر الملك محمد السادس، عفوا ملكيا، على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 1484 شخصا.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل بهذا الخصوص:

“بمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذه السنة 1445 هجرية 2024 ميلادية، تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 1484 شخصا وهم كالآتي:

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 1209 نزيلا وذلك على النحو التالي:

– العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 114 نزيلا

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1094 نزيلا

– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 01 نزيل واحد

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 275 شخصا موزعين كالتالي:

– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 69 شخصا

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 06 أشخاص

– العفو من الغرامة لفائدة: 189 شخصا

– العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 09 أشخاص

– العفو من الغرامة ومما تبقى من العقوبة الحبسية لفائدة : 02 شخصين اثنين

المجموع العام: 1484

أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة، ومنبعا للرأفة والرحمة، وأعاد أمثال هذا العيد على جلالته بالنصر والتمكين وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب، والسلام”.

أكمل القراءة

سياسة

تأجيل محاكمة النقيب زيان إلى 5 يوليوز المقبل

نشرت

في

قررت غرفة جنايات الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط،أمس الجمعة، تأجيل قضية محمد زيان النقيب السابق لهيئة المحامين بالرباط، ومن معه، إلى جلسة الخامس يوليوز المقبل، وذلك بطلب من هيئة دفاعه التي تنصَّبت في الملف للمرة الأولى.

وشهدت جلسة المحاكمة، حضورا نوعيا لأصحاب البذلة السوداء، حيث تجاوز عدد الحاضرين مئة محامٍ، بينما سُجلت أزيد من مِئتي مؤازرة ونيابة.

وطالبت هيئة الدفاع بمتابعة النقيب زيان ومن معه، في حالة سراح، مع تفعيل مسطرة الإفراج المؤقت.

كما طالبت بضم وثائق الملف التي على أساسها حركت النيابة متابعتها، والتي تبين أنها غير موجودة في الملف الأمر الذي عاينته المحكمة بنفسها وأكدته النيابة العامة أيضا مرجعة ذلك لسبب غير محدد.

وكان قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال، بمحكمة الاستئناف بالرباط، قد قرر متابعة زيان القابع حاليا بسجن العرجات، بتهمة تبديد واختلاس أموال عمومية، في حالة اعتقال، ومتابعة متهم آخر في حالة سراح، بنفس التهمة، فيما تم حفظ الشكاية الموجهة ضد متهم آخر، كان يشغل سائقا لزيان، بناء على الشكاية التي تقدم بها المحامي والأمين العام للحزب الليبرالي المغربي، إسحاق شارية، بتاريخ 5 أبريل 2021.

أكمل القراءة

سياسة

استئنافية الدار البيضاء تؤجل النظر في ملف “إسكوبار الصحراء”

نشرت

في

بواسطة

أجلت غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، جلسة ملف المتهمين بملف اسكوبار الصحراء المتابع على خلفيته كل من عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق، وسعيد الناصري رئيس عمالة الدار البيضاء، و27 متهما، إلى غاية يوم 27 يونيو الجاري من أجل استدعاء متهمان في حالة سراح تبين للقاضي أنهما لم يمتثلا للحضور للمرة الثانية بالإضافة إلى إعداد الدفاع.

وعرفت الجلسة حضورا كثيفا لوسائل الاعلام الوطنية والدولية، إلى جانب عائلات وأقارب المتهمين.

وأكد المحامي محمد كروط دفاع عبد النبي بعيوي أن المسماة “سامية م” المطالبة بالحق المدني قدمت تنازلها في حق عبد الرحيم وعبد النبي بعيوي، مؤكدا أنه يتوفر على وثائق تؤكد ذلك.

ويتابع كل من بعيوي والناصري مع متهمين آخرين أقل درجة، بتهم تتعلق بالتزوير والنصب والإرشاء، والمشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها، ومحاولة تصديرها، واستغلال النفوذ، وحمل الغير على الإدلاء بتصريحات وإقرارات كاذبة عن طريق التهديد، وغيرها من التهم الكل حسب المنسوب إليه.

وكان قاضي التحقيق قد وجه لعبد النبي بعيوي تهما تتعلق بالتزوير في محرر رسمي باصطناع اتفاقات واستعماله، والمشاركة في تزوير سجل عمومي، ومحرر عمومي.

ووجه القاضي له تهم المشاركة في مباشرة عمل تحكمي ماس بالحرية الشخصية والفردية بقصد إرضاء أهواء شخصية، والإرشاء، وتسهيل خروج ودخول أشخاص مغاربة من وإلى التراب المغربي بصفة اعتيادية وفي إطار عصابة واتفاق.

كما تابعه بالمشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها، ومحاولة تصديرها، فضلا عن إخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة طبقا للفصل 571 من القانون الجنائي، والمشاركة في شهادة الزور.

كما وجه قاضي التحقيق تهما أخرى لرئيس جهة الشرق تتعلق باستعمال محررين عرفيين مزورين واستخدام مركبات دون الحصول على شهادة التسجيل، علاوة على جنحة محاولة تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص، ناهيك عن جنحة المشاركة في تسديد مباشر بالعملة لبضائع أو خدمات داخل التراب الوطني، بالإضافة إلى جنحة المشاركة في تسديد بدون إذن من مكتب الصرف من طرف أجانب لعمليات متعلقة بشراء عقارات متواجدة بالمغرب بوسائل أخرى غير تفويت العملات الأجنبية لبنك المغرب.

وبخصوص سعيد الناصري وجه له قاضي التحقيق تهما، تتعلق بالتزوير في محرر رسمي باصطناع اتفاقات واستعماله، والمشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها، ومحاولة تصديرها، ناهيك عن تهم النصب ومحاولة النصب، واستغلال النفوذ من طرف شخص متوليا مركزا نيابيا، وحمل الغير على الإدلاء بتصريحات وإقرارات كاذبة عن طريق الضغط والتهديد.

بالإضافة إلى تهم إخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة، وتزوير شيكات واستعمالها، وجنحة محاولة تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص والمشاركة فيها، إلى جانب جنحة تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص والمشاركة فيها.

وجنحة المشاركة في استيراد عملات أجنبية بدون تصريح عندما يفوق ما يعادل مبلغ 100000.00 درهم منصوص عليها، وجنحة المشاركة في تسديد مباشر بالعملة لبضائع أو خدمات داخل التراب الوطني، علاوة على جنحة المشاركة في تسديد مباشر بالعملة لبضائع أو خدمات داخل التراب الوطني. وعدم متابعته من أجل خرق الأحكام المتعلقة بحركة وحيازة المخدرات داخل دائرة الجمارك.

ووجه قاضي التحقيق تهما في حق عبد الرحيم بعيوي رئيس جماعة عين الصفاء وشقيق عبد النبي بعيوي، تتعلق بالمشاركة في مباشرة عمل تحكمي ماس بالحرية الشخصية والفردية بقصد إرضاء أهواء شخصية، والمشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها، ومحاولة تصديرها، بالإضافة إلى إخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة، وجنحة تصدير المخدرات بدون تصريح ولا ترخيص والمشاركة فيها.

وقرر قاضي التحقيق عدم متابعته من أجل خرق الأحكام المتعلقة بحركة وحيازة المخدرات داخل دائرة الجمارك.

وفيما يتعلق بباقي المتهمين في ملف “اسكوبار الصحراء”؛ فتختلف التهم الموجهة لهم بين المشاركة في التزوير ومشاركة في شهادة الزور وإخفاء أشياء متحصل عليها، والمشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها.

أكمل القراءة
رياضة منذ 7 دقائق

كأس أوروبا 2024 .. المنتخب الألماني أول المتأهلين إلى دور الثمن

منوعات منذ 21 دقيقة

بعد طلاقها..بسمة بوسيل تطرح أغنيتها الثانية “قال في حقي” (فيديو)

اقتصاد منذ ساعة واحدة

الفوسفاط المغربي يهيمن على السوق العالمية

دولي منذ ساعتين

حصيلة الوفيات في صفوف الحجاج المصريين ترتفع إلى 600

دولي منذ 3 ساعات

صدمة في فرنسا بعد اغتصاب فتاة بدافع معاداة السامية

مجتمع منذ 4 ساعات

19 قت.يل و2958 جريح حصيلة حوادث السير في المدن خلال أسبوع

منوعات منذ 5 ساعات

لمجرد وحاتم عمور يطلقان أغنية “محبوبي”

رياضة منذ 6 ساعات

أندية إماراتية و سعودية ترغب في شراء هداف البطولة المغربية

تكنولوجيا منذ 7 ساعات

لوس أنجلوس تحظر الهواتف في المدارس

واجهة منذ 8 ساعات

ممارسة الرياضة في المساء تخفض نسبة السكر في الدم

واجهة منذ 9 ساعات

بالفيديو..مشاهد صادمة من مكة.. جثامين حجاج ملقاة على الطرقات

رياضة منذ 10 ساعات

كأس أوروبا 2024 .. تركيا تفوز على جورجيا (3-1)

واجهة منذ 11 ساعة

مستشفى برازيلي ينفي شائعات عن وفاة المفكر نعوم تشومسكي

منوعات منذ يوم واحد

وفاة الفيلسوف الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي

رياضة منذ يوم واحد

العصبة الاحترافية تجتمع لتقييم حصيلة الموسم الرياضي

رياضة منذ يوم واحد

الرجاء يدخل المنافسة على خدمات دولي جزائري

رياضة منذ يوم واحد

فوز منتخب تركيا على جورجيا في كأس أمم أوروبا

دولي منذ يوم واحد

فرنسا.. انتعاش الإصابات بكوفيد عشية الألعاب الأولمبية

رياضة منذ يوم واحد

تركيا تواجه حرائق الغابات وسط موجة حر غير مسبوقة

رياضة منذ يومين

البطولة الاسبانية: إشبيلية يعلن رحيل المدافع سيرجيو راموس

على مسؤوليتي منذ أسبوعين

خِدلان نبيلة الرميلي لأخنوش وهي وزيرة للصحة.. هل تتسبب له في “صفعة” ثانية وهي عمدة؟

سياسة منذ أسبوعين

المحكمة الابتدائية بالرباط تدين إدريس لشكر

مجتمع منذ أسبوعين

مديرية الأمن تطلق منصة “إبلاغ” لمواجهة الجرائم الإلكترونية

منوعات منذ أسبوعين

الفنان بدري يطلق “haute gamme ” بطريقة شعبية

منوعات منذ أسبوعين

زينة الداودية تحقق 2مليون مشاهدة بأغنيتها الجديدة “شكون نساتك في حبي”

تكنولوجيا منذ أسبوعين

شكاوى ضد “ميتا” في 11 بلدا أوروبيا بسبب مشروع للذكاء الاصطناعي

اقتصاد منذ أسبوعين

هذا موعد تشغيل الوحدة الصناعية الضخمة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بالقنيطرة

منوعات منذ أسبوعين

نجوى كرم تلبي رغبة الجمهور وتعرض حفلها في دبي باليوتيوب

منوعات منذ أسبوعين

الكشف عن جديد دنيا بطمة و هي داخل السجن.. أغنية “مطلقة” من فيلم “البوز” (فيديو)

اقتصاد منذ أسبوعين

الخطوط الملكية المغربية تعلن إعادة تشغيل الخط الجوي الدارالبيضاء ساوباولو

منوعات منذ أسبوعين

إدارة مهرجان موازين تقرر برمجة حفل ثاني”لأم كلثوم”

واجهة منذ أسبوع واحد

اتفاقية شراكة في البيضاء لتكوين أطباء وصيادلة في القنب الهندي الطبي

الجديد TV منذ 3 أيام

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

سياسة منذ أسبوعين

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تستقبل هيئة اتصالات كوريا

اقتصاد منذ أسبوعين

“هولماركوم” تستحوذ على حصة “القرض الفلاحي” في رأسمال بنك “مصرف المغرب”

منوعات منذ أسبوعين

تلميذة تبلغ تسع سنوات باتت أصغر مرشحة للبكالوريا في فرنسا

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

شاهد..اختيار مغربية ضمن مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي

منوعات منذ أسبوع واحد

موازين 2024.. تقنية الـ”هولوغرام” تعيد أم كلثوم للغناء على مسرح محمد الخامس

منوعات منذ أسبوع واحد

إلهام قروي تتزعم عصابة مافيوزية في “طاكسي بيض 2”

سياسة منذ أسبوع واحد

أخنوش: الحكومة نجحت في وضع اللبنات الأساسية لتحقيق العدالة الجبائية

الجديد TV منذ 4 أسابيع

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهرين

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ 3 أشهر

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 3 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 8 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 8 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 8 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 8 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 8 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 10 أشهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

اقتصاد منذ سنة واحدة

“أكديطالايف”.. مصحة خاصة توجه خدماتها للمسنين بالدارالبيضاء

الجديد TV منذ سنة واحدة

شاهد..الملياردير آيت منا “يفتي” بمنظور جديد للعمل النقابي

الاكثر مشاهدة