Connect with us

سياسة

الإنتخابات: آخر النتائج كما أعلنتها وزارة الداخلية

نشرت

في

 ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه على إثر انتهاء عملية فرز وإحصاء الأصوات الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء المجالس الجماعية ومجالس الجهات، فإن المعطيات المؤقتة المتعلقة بتوزيع المقاعد برسم المجالس المذكورة يمكن تقديمها على النحو التالي:

توزيع المقاعد بالنسبة لمجلس النواب:

∙ حزب التجمع الوطني للأحرار 102 مقعدا

∙ حزب الاصالة والمعاصرة 86 مقعدا

∙ حزب الاستقلال 81 مقعدا

∙ حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 35 مقعدا

∙ حزب الحركة الشعبية 29 مقعدا

∙ حزب التقدم والاشتراكية 21 مقعدا

∙ حزب الاتحاد الدستوري 18 مقعدا

∙ حزب العدالة والتنمية 13 مقعدا

∙ الاحزاب السياسية الأخرى 10 مقاعد

توزيع المقاعد بالنسبة لمجالس الجماعات والمقاطعات:

∙ حزب التجمع الوطني للأحرار 995 9 مقعدا

∙ حزب الاصالة والمعاصرة 210 6 مقعدا

∙ حزب الاستقلال 600 5 مقعدا

∙ حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 415 2 مقعدا

∙ حزب الحركة الشعبية 253 2 مقعدا

– حزب الاتحاد الدستوري 1626 مقعدا ∙ حزب التقدم والاشتراكية 532 1 مقعدا

∙ حزب العدالة والتنمية 777 مقعدا

∙ الاحزاب السياسية الأخرى 525 1 مقعدا

توزيع المقاعد الخاصة بمجالس الجهات:

∙ حزب التجمع الوطني للأحرار 196 مقعدا

∙ حزب الاستقلال 144 مقعدا

∙ حزب الاصالة والمعاصرة 143 مقعدا

. حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 48 مقعدا

∙ حزب الحركة الشعبية 47 مقعدا ∙ حزب الاتحاد الدستوري 30 مقعدا ∙ حزب التقدم والاشتراكية 29 مقعدا . حزب العدالة والتنمية 18 مقعدا . الاحزاب السياسية الأخرى 23 مقعدا.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياسة

تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات لفتيت مع نظيرته البلجيكية

نشرت

في

أجرى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وزيرة الداخلية والإصلاحات المؤسساتية والتجديد الديمقراطي البلجيكية، أنيليس فيرليندن، تمحورت، على الخصوص، حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون الثنائي .

وشكلت هذه المباحثات، التي حضرها مسؤولون رفيعو المستوى بالوزارتين، وكاتبة الدولة لشؤون اللجوء والهجرة، نيكول دي مور، مناسبة أيضا لتبادل وجهات النظر حول القضايا المرتبطة بمكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير النظامية.

ونوهت السيدة فيرليندن، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، بالتعاون الوثيق بين المغرب وبلجيكا، لاسيما بشأن مواضيع مرتبطة بالأمن.

وقالت، في هذا الصدد، إن “هناك تبادلا هاما للمعلومات بين مصالح الشرطة والأمن بالبلدين، وقد بحثنا سبل تعزيز هذا التعاون من أجل العمل معا على مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب والتطرف وتجارة البشر”.

وحلت السيدة فيرليندن، مساء أمس الأحد بالرباط، ضمن الوفد المرافق للوزير الأول البلجيكي، ألكسندر دي كرو، في زيارة للمملكة بمناسبة انعقاد الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب-بلجيكا، الذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ونظيره البلجيكي.

أكمل القراءة

سياسة

أخنوش : يجري مباحثات ثنائية مع الوزير الأول لمملكة بلجيكا

نشرت

في

بواسطة

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الإثنين بالرباط، مباحثات ثنائية مع الوزير الأول لمملكة بلجيكا،  ألكسندر ديكرو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، في إطار أشغال الدورة الثالثة للجنة العليا المختلطة للشراكة المغربية البلجيكية.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، توصل موقع “برلمان.كوم” بنسخة منه، فقد عبر الجانبان خلال هذه المباحثات، التي حضرها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب، عن ارتياحهما لمتانة العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطور النوعي الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة، وذلك في أفق إرساء شراكة استراتيجية تستجيب لتطلعات المملكتين، برعاية الملك محمد السادس، والملك البلجيكي فيليب.

وبحث الطرفان، يضيف البلاغ، السبل الكفيلة بتعزيز الشراكة بين الرباط وبروكسيل، والعمل على إعطائها نفسا متجددا، يرقى إلى أواصر الصداقة التاريخية المتميزة، ويستثمر الفرص والإمكانيات الهامة التي يتمتع بها البلدان.

وأشار البلاغ، إلى أن المباحثات شكلت فرصة سانحة لاستحضار الإِعلان المشترك المعتمد بالرباط في أكتوبر 2022، وتجديد التأكيد على أهمية عقد حوار سياسي منتظم، وهيكلة الشراكة البلجيكية-المغربية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

أكمل القراءة

سياسة

وزارة بنموسى تحصي الموظفين الحاصلين على دبلومات وشهادات جامعية

نشرت

في

بواسطة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأحد، شروعها في إحصاء الموظفين الحاصلين على الدبلومات والشهادات الجامعية.

وستنطلق هذه العملية، وفق بلاغ لوزارة شكيب بنموسى، ابتداء من يوم الإثنين 15 أبريل 2024، على أن تستمر لمدة شهر واحد.

وأوضحت الوزارة، أن هذه العملية تأتي في إطار التدابير المتخذة لمواكبة تنزيل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية.

وأضافت أنها وضعت رهن إشارة المعنيين بالأمر، الرابط الإلكتروني التالي: https://chahada.men.gov.ma/، قصد تعبئة المعطيات المطلوبة وتدقيقها.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة