Connect with us

دولي

الصين تطلق أول رحلة مأهولة إلى محطتها الفضائية

نشرت

في

أطلقت الصين، الخميس، صاروخا على متنه ثلاثة رواد فضاء في أول مهمة مأهولة إلى المحطة الفضائية التي تبنيها بكين، في خطوة ذات أهمية كبيرة في برنامجها الطموح لترسيخ مكانتها كقوة فضائية عالمية.

ووسط غمامة ضخمة من الدخان أقلع الصاروخ ”لونغ مارتش -2 إف“ من قاعدة إطلاق الصواريخ في صحراء غوبي شمالي غرب الصين، حاملا ثلاثة رواد في المركبة الفضائية ”شنتشو-12“.

وسيقضي رواد الفضاء ثلاثة أشهر في محطة تيانغونغ، في أطول مهمة فضائية مأهولة للصين حتى الآن.

وأمام الرواد الثلاثة، بضع مهام، بما في ذلك التحقق التكنولوجي في مجالات مثل: بقاء رواد الفضاء على المدى الطويل في المدار، وتجديد إمدادات الفضاء، والأنشطة والعمليات خارج المركبة، والصيانة في المدار.

وسيختبر الفريق -أيضا، وللمرة الأولى- البحث عن رواد الفضاء وإنقاذهم في موقع هبوط دونغفنغ، وتنفيذ تطبيقات وتجارب فضائية متعددة التخصصات.

وكما هو مقرر، ستقوم مركبة الفضاء شنتشو -12، بعد الحقن المداري، بالالتقاء والرسو في الوضع الآلي السريع في المنفذ الأمامي لوحدة ”تيانخه“ الأساسية لتشكيل مجمع مع الوحدة الأساسية وسفينة البضائع تيانتشو-2.

وسينتقل رواد الفضاء بعد ذلك إلى الوحدة الأساسية ويبدؤون العمل والعيش، في ترتيب متزامن بين الفضاء والأرض.

وبعد البقاء لمدة ثلاثة أشهر في المدار، سيعودون إلى موقع هبوط ”دونغ فونغ“ على متن كبسولة العودة.

المصدر: الجديد/ وكالات

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

انخفاض مستوى الخصوبة الإنجابية يهدد قوة فرنسا الاقتصادية

نشرت

في

أعلن المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية أن عدد المواليد في فرنسا سجل 678 ألف طفل في العام 2023، أي أقل بنسبة 6.6% من عدد المواليد في العام السابق، وبهذه النسبة يكون قد سجل أدنى عدد من الولادات منذ 1946.

وشهد العام 2023 أيضاً 631 ألف حالة وفاة، بانخفاض 6.5% مقارنة بـ2022، وهو العام الذي شهد جائحة «كوفيد-19» ونوبات حر شديد، حسب وكالة «فرانس برس».

وبلغ عدد سكان البلاد في الأول من يناير 2024، أكثر من 68.4 مليون نسمة أي بزيادة قدرها 0.3% على مدى عام واحد.

وبذلك، ظل التوازن الطبيعي للسكان إيجابيا قليلا «47 ألف نسمة»، لكنه أدنى مستوى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، على ما أفاد المعهد في تقريره الديمغرافي السنوي.

ويُعزى تراجع الولادات في فرنسا بشكل رئيسي إلى الانخفاض الحاد في معدل الخصوبة، الذي بلغ 1.68 طفل لكل امرأة العام الماضي مقارنة بـ1,79 في العام 2022.

أكمل القراءة

دولي

غارات كثيفة على غزة ومفاوضات “الفرصة الأخيرة” في القاهرة

نشرت

في

بواسطة

كثف الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء، غاراته الجوية على قطاع غزة غداة سيطرته على معبر رفح الاستراتيجي مع مصر، الدولة التي تستضيف محادثات “الفرصة الأخيرة” للتوصل إلى اتفاق بين الدولة العبرية وحركة حماس يلتزم بموجبه الطرفان هدنة ويتبادلان رهائن وأسرى.

وفي واشنطن، أعلن مسؤول أميركي، أن الولايات المتحدة علقت الأسبوع الماضي إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل بعدما فشلت الدولة العبرية في معالجة “مخاوف” واشنطن إزاء خطط الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح.

وقال المسؤول الكبير لفرانس برس طالبا عدم نشر اسمه “لقد علقنا الأسبوع الماضي إرسال شحنة واحدة من الأسلحة قوامها 1800 قنبلة، زنة الواحدة منها ألفا رطل (907 كلغ)، و1700 قنبلة زنة الواحدة منها 500 رطل (226 كلغ)”.

واتخذت إدارة بايدن هذا القرار عندما بدا لها أن إسرائيل على وشك أن تشن عملية برية كبيرة في رفح، وهو أمر تعارضه واشنطن بشد ة.

من جهتها، أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” المقربة من الاستخبارات المصرية بوجود “توافق” بين جميع الأطراف لاستكمال المفاوضات في العاصمة المصرية.

في الأثناء، أكد الجيش الإسرائيلي أنه شن عملية “لمكافحة الإرهاب” في “مناطق محددة” في شرق رفح، وذلك غداة تحذيره عشرات آلاف العائلات بوجود إخلاء المنطقة.

ويثير تحضير إسرائيل منذ أسابيع لشن هجوم بر ي واسع على رفح مخاوف دولية على مصير نحو 1,4 مليون فلسطيني تضيق بهم المدينة، بحسب الأمم المتحدة، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع بسبب الحرب.

وليل الثلاثاء-الأربعاء، قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت شقة في بناية سكنية لعائلة اللوح في حي الزيتون شرقي مدينة غزة، بحسب ما أعلن المستشفى المعمداني.

وبحسب المستشفى فإن القتلى السبعة هم رجل وزوجته وأبناؤهما الخمسة.

أكمل القراءة

دولي

إسرائيل تمنع الأمم المتحدة من دخول معبر رفح

نشرت

في

منعت إسرائيل الأمم المتحدة من الوصول إلى معبر رفح في قطاع غزة، وفق ما أفاد ناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الثلاثاء.

وقال ينس لايركه في مؤتمر صحافي دوري في جنيف “لسنا موجودين حاليا عند معبر رفح لأن مكتب كوغات (مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) رفض السماح لنا بالوصول إلى هذه المنطقة” وهي نقطة العبور الرئيسية للمساعدات الإنسانية.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة