Connect with us

دولي

إسبانيا تفرض التأشيرة على المغاربة لدخول سبتة ومليلية

نشرت

في

أكد كاتب الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي بالخارجية الإسبانية، خوان غونثاليث باربا، أمس الخميس في سبتة المحتلة، أن الحكومة الإسبانية، تدرس إمكانية “إلغاء النظام الخاص الذي تم اعتماده للمدينتين عندما دخلت إسبانيا منطقة شنغن”.

و دلك في إشارة إلى إجراء، يسمح لسكان إقليمي تطوان والناظور بالمغرب بالوصول إلى سبتة ومليلية المحتلتين، دون تأشيرة. وأوضح غونثاليث باربا في تصريحات لوسائل الإعلام، أنه “بهذه الطريقة، ستكون مراقبة الحدود في الشريط الحدودي الفاصل بين المدينتين المحتلتين، وباقي التراب المغربي وليس في الميناء، وحذر من أن الأمر “مسألة ذات عمق هائل تتطلب أقصى قدر ممكن من التوافق في كل من المدينة وبين القوى السياسية الوطنية الإسبانية”.

كما أوضح بالتفصيل أن الأحداث التي وصفها ب “الخطيرة للغاية” التي تم تسجيلها في منتصف شهر ماي المنصرم، “عندما سمحت المملكة المغربية بالدخول غير النظامي لآلاف المهاجرين المغاربة إلى سبتة، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 12000 شخص لمدة 48 ساعة، هي التي دفعت السلطة التنفيذية إلى النظر في إعادة فرض التأشيرة على كل المغاربة الراغبين في دخول المدينتين”، حسب تعبيره.

وأسلت إسبانيا كاتبها في الدولة إلى سبتة المحتلة، للبدء في دراسة الخطوات العملية لفرض تأشيرة “شنغن” على كل المغاربة الراغبين في دخول مدينتي سبتة ومليلية. وتعد تلك الخطوة أولى ردات الفعل الإسبانية على فتح الحدود من طرف المغرب لدخول آلاف المهاجرين، حسب الصحافة الإسبانية، والتي لم تستبعد أن تتبعها خطوات أخرى.

المصدر: ريتا المصمودي/ موقع إسبانيا بالعربي.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

الامام التونسي المرحل يلجأ للقضاء من أجل العودة إلى فرنسا

نشرت

في

ندد إمام تونسي رحلته فرنسا، حيث تتهمه السلطات بالإدلاء بتصريحات تحض على الكراهية، الجمعة بالقرار “التعسفي” مؤكدا أنه سيلجأ للقضاء من أجل العودة إلى فرنسا حيث تقيم عائلته.

أوقف محجوب محجوبي، الذي كان يقطن منطقة في جنوب فرنسا ثم رحل الخميس إلى تونس حيث وصل قبيل منتصف الليل في رحلة جوية من باريس.

ويعيش الإمام في فرنسا منذ منتصف الثمانينات، وهو متزوج وأب لخمسة أبناء، وطالب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بسحب تصريح إقامته الأحد.

واتهم محجوب محجوبي ببث مقطع فيديو وصف فيه “العلم ثلاثي الألوان” من دون أن يحدد ما إذا كان العلم الفرنسي، بأنه “علم شيطاني”.

وقال الامام لاحقا انها “زلة لسان”، موضحا أنه كان في الواقع ينتقد المنافسات الشديدة بين مشجعي البلدان المغاربية خلال فعاليات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة لكرة القدم.

وأوضح محجوبي الذي يعمل في مجال المقاولات في تصريح لوكالة فرانس برس من مقر سكنه في منطقة سليمان (شرق) التي تبعد حوالى 30 كيلومترا عن العاصمة تونس “القرار الإداري لوزير الداخلية تعسفي بالطبع، سأدافع عن نفسي وسأفعل كل شيء من أجل العودة إلى زوجتي وأولادي”.

وتابع “المحامي سيقدم قضية الى المحكمة بفرنسا من أجل حق الدفاع. وسنواصل العمل وإذا لم لم تنصفني المحكمة سنلجأ إلى المحكمة الأوروبية”.

أكمل القراءة

دولي

وفاة أحد حراس الرئيس الموريتاني بعد تعرض موكبه لحادث سير بالجزائر

نشرت

في

نقلت وسائل إعلام عربية، أن موكب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني تعرض مساء أمس الخميس، لحادث سير لدى عودته من المعبر الحدودي المؤدي إلى مدينة تندوف.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادرها الخاصة، قولها بأن الحادث أسفر عن مقتل أحد حراس الرئيس الموريتاني، وإصابة آخر، وتم نقلهما إلى مستشفى تيندوف.

وكان الرئيسان الموريتاني والجزائري، قد قاما صباح أمس الخميس بتدشين عدد من المشاريع المشتركة بين الجزائر وموريتانيا، والتي من ضمنها افتتاح معبر حدودي بين البلدين وإطلاق أشغال طريق تندوف – الزويرات.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 29514

نشرت

في

بواسطة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الجمعة إن عدد قتلى الهجمات الإسرائيلية على القطاع ارتفع إلى 29 ألفا و514 قتيلاً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وذكرت الوزارة في بيان أن عدد الفلسطينيين المصابين زاد إلى 69 ألفاً و616 مصابا منذ بدء الحرب الإسرائيلية.

كما أشارت الوزارة إلى مقتل 104 وإصابة 160 آخرين جراء الهجمات التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح البيان أن عدداً غير معروف من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، واتهم القوات الإسرائيلية بمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة