Connect with us

دولي

محكمة إسبانية توجه اتهامات بالارهاب لابراهيم غالي

نشرت

في

وجهت محكمة التحقيق رقم 2 في لوغرونيو شمال إسبانيا، لزعيم ميليشيات البوليساريو إبراهيم غالي، و للرجل في الثاني في التنظيم سالم لبصير، تهمة الإرهاب بجميع أنواعه، لتضاف إلى العديد من القضايا المرفوعة ضد غالي بإسبانيا من طرف المنظمات الحقوقية والمدنية المدافعة عن حقوق الإنسان.

و رُفعت القضية في المدينة التي كان يعالج إبراهيم غالي في أحد مستشفياتها طيلة الشهر الماضي من وباء كوفيد-19، بعدما دخل إسبانيا بجواز سفر دبلوماسي جزائري، وبموافقة الحكومة الإسبانية، مما تسبب في أزمة سياسية بين المغرب وإسبانيا.

وبحسب موقع “20 دقيقة” الإسباني، فإن لبصير الذي يحمل الجنسية الإسبانية منذ 1989، وهو رجل أمن متقاعد، يشغل منصب وزير التعمير والتجهيز في هذا الكيان المزعوم، ويشرف على الهلال الأحمر، وهو متهم بـ”بيع المساعدات الموجهة إلى المحتجزين بتندوف إلى موريتانيا، والعمل مع شبكات التهريب”.

وكانت المحكمة الإسبانية قد استمعت إلى غالي عبر تقنية الفيديو من المستشفى حيث كان يعالج من تداعيات فيروس كورونا، وذلك في قضيتين، الأولى تقدم بها فاضل بريكا، المنشق عن “البوليساريو” والحامل للجنسية الإسبانية، بتهمة “ارتكاب تعذيب” في مخيمات تندوف، والثانية تقدمت بها “الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان”، ومقرها إسبانيا، بتهم “ارتكاب إبادة جماعية، والقتل والإرهاب والتعذيب والإخفاء القسري”.

و كان دخول زعيم البوليساريو، لإسبانيا قد تسبب في توتر العلاقات مع الدولة المجاورة، بعد أن تم نقله إلى مستشفى في عاصمة لريوخا مصابًا بفيروس كورونا، وكان قد دخل إسبانيا بهوية مزورة، ودافعت حكومة سانشيز عن استقباله مبررة دلك بـ”الأسباب إنسانية”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

إردوغان يحمل نتانياهو مسؤولية الهجوم الإيراني على إسرائيل

نشرت

في

حمل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مسؤولية الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقال إردوغان في مقابلة متلفزة إن “المسؤول الرئيسي عن التوتر الذي ساد قلوبنا مساء 13 ابريل هو نتانياهو وإدارته الدموية”.

ورأى أن “استهداف اسرائيل للسفارة الايرانية في دمشق منتهكة القانون الدولي واتفاق فيينا كان القشة التي قصمت ظهر البعير”.

واضاف إردوغان أن “من لزموا الصمت طوال أشهر حيال الموقف العدواني لإسرائيل بدأوا فورا بإدانة الرد الايراني، علما بان أول من يجب إدانته هو نتانياهو نفسه”.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، وجه الرئيس التركي انتقادات شديدة اللهجة لاسرائيل واصفا إياها بانها “دولة إرهابية”.

ودعت تركيا الاحد الى “وضع حد” للتصعيد في الشرق الأوسط، مبدية تخوفها من “حرب إقليمية” بعد الضربات الايرانية التي استهدفت اسرائيل ليل السبت الاحد.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة الى 33843 قتيلا منذ بدء الحرب

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 33843 قتيلا منذ بدء الحرب بين إسرائيل والحركة في السابع من أكتوبر.

وأفاد بيان للوزارة بأنه خلال 24 ساعة حتى صباح الثلاثاء، “وصل 46 شهيدا” إلى المستشفيات، مشيرا إلى أن عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 76575 جريحا جراء الحرب التي اندلعت قبل أكثر من ستة أشهر.

أكمل القراءة

دولي

البيت الأبيض يعتبر أن الهجوم الإيراني على إسرائيل كان “فشلا ذريعا”

نشرت

في

اعتبر البيت الأبيض الاثنين أن الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل، كان “فشلا ذريعا ومحرجا”، وذلك بعد أن تمكنت الدفاعات الجوية الاسرائيلية بمساعدة واشنطن وحلفاء آخرين من اعتراض القسم الأكبر من الصواريخ والمسيرات.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي لصحافيين “اطلعنا على تقارير تفيد بأن الإيرانيين تعمدوا الفشل وأن هذا الفشل الذريع والمحرج كان مخططا له (…) كل هذا غير صحيح بشكل قاطع”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة