Connect with us

دولي

كاتالونيا: فوز اليمين المتطرف يثير مخاوف الجالية الإسلامية

نشرت

في

دخل حزب اليمين المتطرف الإسباني Vox البرلمان الكتالوني بقوة وتجاوز كل التوقعات. وكانت تلك هي إحدى مفاجآت الليلة الانتخابية، التي يتم فيها للمرة الأولى تسجيل مشاركة حزب اليمين المتطرف في الانتخابات الكتالونية.

وتوقعت استطلاعات الرأي عدة مقاعد لحزب فوكس المتطرف، بهامش يتراوح من 6 إلى 7 مقاعد، رغم أن الحزب المتطرف الذي يبني خطابه على كراهية الأجانب وخاصة المسلمين، حقق نتيجة غير مسبوقة: 11 نائبا، بأكثر من 7٪ من مجموع الأصوات، ما يجعله رابع أكبر قوة سياسية في كاتالونيا.

وسيكون لـ Vox مجموعته البرلمانية الخاصة في البرلمان، حيث أصبح أحد الفائزين الكبار في يوم الانتخابات التي جرت هذا الأحد، حيث خرج زعيم الحزب المتطرف بكاتالونيا، إغناسيو غاريغا، ورئيسه الوطني، سانتياغو أباسكال لمخاطبة أنصار الحزب.

“قالوا لنا” لن تمروا “وقد مررنا”
في خطابه، دعا إغناسيو غاريغا أنصاره ألا يبالغوا في الإفراط بالتفاؤل بهذا النصر، لأن “الانفصالية ستحكم بالتأكيد”. وأضاف مرشح اليمين المتطرف Vox أن حزبه سوف “يستعيد” كاتالونيا: “لقد قالوا لنا لن تمروا. حسنا، لقد مررنا. سوف نستعيد كاتالونيا التي أخذوها منا. بارك الرب كاتالونيا واسبانيا”.

وأضاف القيادي المتطرف في خطابه منتشيا أمام بعض من أنصاره: “بعد الليلة، سانتياغو أباسكال (زعيم الحزب) أقرب إلى أن يصبح رئيسا للحكومة الإسبانية”.

من ناحية أخرى، أشار أباسكال إلى أن فوكس واجه انتخابات “وسط تهديدات واعتداءات وإكراه وجرائم انتخابية”. وأكد زعيم حزب اليمين المتطرف الإسباني أنه في ظل “مناخ من العنف”، كان تحقيق 11 نائبا “إنجازا تاريخيا”.

فيلامالا، البلدية الأكثر تصويتا لـ Vox
أصبحت مدينة فيلامالا، وهي بلدة في جيرونا، البلدية التي حصد فيها اليمين المتطرف Vox أكبر عدد من الأصوات، حيث فاز فيها بأغلبية ساحقة. وحقق الحزب اليميني المتطرف الفوز بنسبة 22.5٪.

كاتالونيا.. معقل الجالية الإسلامية
وتجاوز عدد المسلمين المقيمين في إسبانيا للمرة الأولى 2 مليون نسمة السنة الماضية، وفقا للدراسة الديموغرافية للسكان المسلمين، التي أعدها اتحاد الجاليات الإسلامية في إسبانيا (UCIDE) والمرصد الأندلسي الذي يجمع البيانات.

وتظهر البيانات الديموغرافية لعام 2019 أن عدد الأجانب في كاتالونيا مستمر في النمو، أكثر من 70 ألفا خلال عام 2019 وحده. من بين سكان كتالونيا الأجانب، ما يقرب من 25 في المائة، هم مواطنون من المغرب (223،626) وباكستان (49،131)، فضلا عن آلاف المهاجرين من بلدان إسلامية أخرى.

وظلت كاتالونيا معروفة بنسيجها الاجتماعي الذي يضم مهاجرين من كل أنحاء العالم، حيث توجد مدارس إسلامية، كما وافقت الحكومة الكاتلانية على تدريس الدين الإسلامي في المدارس العامة للطلاب المسلمين.

وبعد دخول اليمين المتطرف إلى البرلمان، لا شك أنه سيحاول فرض خطابه المتطرف وطرح الهجرة والإسلام والمسلمين كمواضيع للنقاش العام في الإقليم، لكن محدودية قوته السياسية (11 نائب من أصل 135) لا تسمح له بتمرير أي مبادرات سياسية قد تستهدف المهاجرين المسلمين.

يُضاف إلى ذلك رفض الطبقة السياسية الكاتالانية عموما إقامة أي علاقات مع الحزب المتطرف، حيث أعلن مرشح الحزب الاشتراكي، الفائز بالانتخابات، أنه سيبدأ جولة مشاورات تشمل جميع الأحزاب باستثناء الحزب اليميني المتطرف، وهو ما سيساهم في عزله برلمانيا.

المصدر: إسبانيا بالعربي

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

إردوغان يحمل نتانياهو مسؤولية الهجوم الإيراني على إسرائيل

نشرت

في

حمل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مسؤولية الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقال إردوغان في مقابلة متلفزة إن “المسؤول الرئيسي عن التوتر الذي ساد قلوبنا مساء 13 ابريل هو نتانياهو وإدارته الدموية”.

ورأى أن “استهداف اسرائيل للسفارة الايرانية في دمشق منتهكة القانون الدولي واتفاق فيينا كان القشة التي قصمت ظهر البعير”.

واضاف إردوغان أن “من لزموا الصمت طوال أشهر حيال الموقف العدواني لإسرائيل بدأوا فورا بإدانة الرد الايراني، علما بان أول من يجب إدانته هو نتانياهو نفسه”.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، وجه الرئيس التركي انتقادات شديدة اللهجة لاسرائيل واصفا إياها بانها “دولة إرهابية”.

ودعت تركيا الاحد الى “وضع حد” للتصعيد في الشرق الأوسط، مبدية تخوفها من “حرب إقليمية” بعد الضربات الايرانية التي استهدفت اسرائيل ليل السبت الاحد.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة الى 33843 قتيلا منذ بدء الحرب

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الثلاثاء ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 33843 قتيلا منذ بدء الحرب بين إسرائيل والحركة في السابع من أكتوبر.

وأفاد بيان للوزارة بأنه خلال 24 ساعة حتى صباح الثلاثاء، “وصل 46 شهيدا” إلى المستشفيات، مشيرا إلى أن عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 76575 جريحا جراء الحرب التي اندلعت قبل أكثر من ستة أشهر.

أكمل القراءة

دولي

البيت الأبيض يعتبر أن الهجوم الإيراني على إسرائيل كان “فشلا ذريعا”

نشرت

في

اعتبر البيت الأبيض الاثنين أن الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل، كان “فشلا ذريعا ومحرجا”، وذلك بعد أن تمكنت الدفاعات الجوية الاسرائيلية بمساعدة واشنطن وحلفاء آخرين من اعتراض القسم الأكبر من الصواريخ والمسيرات.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي لصحافيين “اطلعنا على تقارير تفيد بأن الإيرانيين تعمدوا الفشل وأن هذا الفشل الذريع والمحرج كان مخططا له (…) كل هذا غير صحيح بشكل قاطع”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة