Connect with us

دولي

غزة.. مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار

نشرت

في

تبنى مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، قرارا يطالب فيه بـ”وقف فوري لإطلاق النار” في غزة خلال شهر رمضان، وبالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، والحاجة الملحة لتوسيع نطاق تدفق المساعدات الإنسانية.

وحظي مشروع القرار بتأييد 14 صوتا وامتناع صوت واحد (الولايات المتحدة).

ويطالب قرار مجلس الأمن “بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان تحترمه جميع الأطراف بما يؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار”.

كما “يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وبكفالة وصول المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الطبية وغيرها من الاحتياجات الإنسانية”، كما يطالب بامتثال الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الدولي في ما يتعلق بجميع الأشخاص الذين تحتجزهم”.

ويشدد أعضاء المجلس “على الحاجة الملحة لتوسيع نطاق تدفق المساعدة الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله وتعزيز حمايتهم”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

القضاء الإسباني ينهي رسميا نزاعه مع شاكيرا

نشرت

في

أعلنت محكمة إسبانية الخميس أنها حفظت دعوى ثانية بتهمة الاحتيال الضريبي ضد المغنية شاكيرا، لتنتهي بذلك مشكلات النجمة العالمية في البلد الذي أقامت فيه لفترة طويلة.

وبعد طلب من المدعي العام أعلن عنه الأربعاء، أقرت هذه المحكمة الواقعة على مشارف برشلونة بأن الفنانة الكولومبية ارتكبت “مخالفات” في تصريحها الضريبي لعام 2018، مع أرباح فائتة تقرب من ستة ملايين يورو على سلطات الضرائب الإسبانية.

لكن هذه “المخالفات ليست كافية لتوصيف جريمة (جنائية) بحق إدارة الضرائب”، حسب تقدير القاضي المسؤول عن القضية، والذي اعتبر أن النجمة التي يزخر رصيدها بعشرات الأغنيات الضاربة، لم يكن لديها “الرغبة في التهرب من الضرائب”.

من جهتها، قضت النيابة العامة بعدم وجود “أدلة كافية” لملاحقة شاكيرا جنائيا في هذه القضية.

وكانت هذه المحكمة أعلنت في يوليو أنها فتحت هذا الإجراء القضائي ضد المغنية، التي يشتبه في أنها استخدمت شركات مقرها في ملاذات ضريبية لتجنب دفع ضريبة الدخل والثروة بالكامل في عام 2018.

وفي مسعى لإظهار رغبتها في تسوية وضعها مع سلطات الضرائب، دفعت شاكيرا 6,6 ملايين يورو للمحاكم في غشت، بما يشمل 6 ملايين يورو مستحقة لسلطات الضرائب، تضاف إليها فوائد التأخر في السداد ورسوم التسوية.

ولا تزال شاكيرا تخضع لمراقبة سلطات الضرائب الإسبانية عن العام 2011، لكن هذا الإجراء إداري فقط وليس قضائيا .

أكمل القراءة

دولي

عقوبات في انتظار المخالفين لأنظمة وتعليمات حج 2024

نشرت

في

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أن بطاقة “نسك” الذكية للحجاج النظاميين لعام 1445-2024، إلزامية لكل من يريد دخول المشاعر المقدسة، سواء كان حاجا أو من المنظمين الذين يديرون شؤون الحجاج أو العمال، مشيرة إلى أنه لا توجد استثناءات ومن يخالف هذا الإجراء يعرض نفسه لعقوبات مخالفة أنظمة وتعليمات الحج.

وقالت الوزارة في سلسلة منشورات لها على صفحتيها في فيسبوك وإكس (تويتر سابقا) إن بطاقة “نسك” الذكية، بإمكانها التمييز بين الحجاج النظاميين وغير النظاميين، مضيفة أن من لا يحمل البطاقة لا يمكنه دخول المشاعر المقدسة.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية دشنت الأسبوع الماضي بطاقة “نسك” الذكية بنسختين ورقية يحملها الحاج وأخرى رقمية يتم الوصول إليها عبر مسح الرمز الموجود على البطاقة الورقية باستخدام كاميرا الهاتف.

وأفادت الوزارة بأن البطاقة تحتوي على العديد من الخدمات التي تسهل للحجاج أداء مناسكهم، إذ تساعدهم على التنقل بسلاسة، كما يمكن من خلالها تلقي التنبيهات حول مواعيد التفويج،كما تتيح للحجاج تقييم الخدمات المقدمة لهم ورفع الشكاوى.

و جددت الوزارة تحذيرها من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية، التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول، مؤكدة أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة “نسك حج” للدول التي ليس لديها بعثات حج.

أكمل القراءة

دولي

بايدن يضع للمرة الأولى شروطا على الدعم العسكري لإسرائيل

نشرت

في

بواسطة

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء، من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن تسليم حليفتها إسرائيل بعض أنواع الأسلحة، ولا سيما أنواع محددة من القنابل والقذائف المدفعية، في حال شنت الدولة العبرية هجوما بريا واسع النطاق على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وهذه هي المرة الأولى التي يضع فيها بايدن (81 عاما ) بصورة علنية شروطا للدعم العسكري الأميركي لإسرائيل.

وخلال مقابلة أجرتها معه شبكة “سي إن إن” الإخبارية، قال بايدن ردا على سؤال حول السبب الذي دفع إدارته الأسبوع الماضي إلى تعليق إرسال شحنة قنابل إلى الدولة العبرية إن “مدنيين قتلوا في غزة بسبب هذه القنابل (…) هذا أمر سيئ”.

وأضاف “إذا دخلوا (الإسرائيليون) إلى رفح فلن أزو دهم بالأسلحة التي استخدمت في السابق (..) ضدمدن”.

وتابع “لن نسلمهم الأسلحة والقذائف المدفعية التي استخدمت” حتى الآن في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

لكن الرئيس الديموقراطي، أكد في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة ستواصل “ضمان حماية إسرائيل بواسطة القبة الحديدية”، منظومة الدفاع الجوي الصاروخية.

وردا على سؤال بشأن التوغل العسكري الإسرائيلي في رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة والتي نزح إليها أكثر من مليون فلسطيني، قال بايدن إن هذا التوغل لم يطل “مراكز سكانية”.

ويعني تصريح الرئيس الأميركي هذا، أن هذا التوغل ليس عملية برية واسعة النطاق تستدعي رد فعل من جانب إدارته.

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل قد تجاوزت خطا أحمر في رفح، قال بايدن “ليس بعد”.

وأضاف الرئيس الأميركي “لقد قلت بوضوح لبيبي (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو) ولحكومة الحرب إنهم لن يحظوا بدعمنا إذا دخلوا إلى المراكز السكانية”.

وكان بايدن في طليعة المدافعين عن إسرائيل، عندما شنت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب الدولة العبرية في السابع من أكتوبر، لكن علاقته بنتانياهو توترت مذاك بشدة، وهي اليوم معرضة للانهيار إذا اجتاح الجيش الإسرائيلي رفح.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة