Connect with us

دولي

هنية: “نقترب من التوصل لاتفاق” على هدنة بين حماس وإسرائيل

نشرت

في

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية فجر الثلاثاء أن الحركة “تقترب من التوصل لاتفاق” على هدنة بينها وبين إسرائيل في الحرب الدائرة بين الطرفين منذ شهر ونصف الشهر.

وقال هنية في رسالة مقتضبة نشرها حساب حماس على تطبيق تلغرام إن “الحركة سلمت ردها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة”.

وتقود قطر، حيث يقيم هنية وحيث لحماس مكتب سياسي، جهود وساطة للتوصل إلى اتفاق على وقف مؤقت لإطلاق النار وإطلاق حماس سراح قسم من الرهائن الذين اختطفتهم خلال هجومها غير المسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر وتحتجزهم مذاك في قطاع غزة.

والأحد قالت الدوحة إن التوصل لاتفاق بات مرهونا بحل قضايا “بسيطة” و”لوجستية”.

والإثنين، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه “يعتقد” أن التوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة بات وشيكا .

من ناحيتهما، قال مصدران مطلعان على المفاوضات الجارية حول الاتفاق بين إسرائيل وحماس لوكالة فرانس برس إن “الصفقة تتضمن هدنة لخمسة أيام تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار والأعمال القتالية، ووقفا تاما لتحليق الطيران الإسرائيلي في سماء قطاع غزة، باستثناء مناطق الشمال حيث سيوقف تحليق الطيران لمدة ست ساعات يوميا فقط”.

وأضاف المصدران أن “الصفقة تتضمن إطلاق سراح ما بين 50 ومئة” رهينة محتجزين في قطاع غزة “لدى حماس والجهاد الإسلامي من المدنيين وحملة الجنسيات الأجنبية من غير الجنود، مقابل إفراج إسرائيل عن 300 أسير من الأطفال والنساء” الفلسطينيين.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

بايدن: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان أمن الفلسطينيين والإسرائيليين

نشرت

في

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الاثنين، إن “حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن الطويل الأمد للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني”.

وأضاف بايدن، ، في منشور بحسابه عبر منصة إكس (تويتر سابقا): “من أجل التأكد من أن الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء يعيشون على قدم المساواة من الحرية والكرامة، فإننا لن نتخلى عن العمل لتحقيق هذا الهدف”.

وجاء تصريح بايدن فيما أعلن مسؤول أمريكي، الاثنين، أن وزيرالخارجية أنتوني بلينكن سيسافر هذا الأسبوع إلى إسرائيل والضفة الغربية والإمارات.

وأضاف المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن “سيشدد في اجتماعاته في الشرق الأوسط، على ضرورة الحفاظ على التدفق المتزايد للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، وتحسين الحماية للمدنيين في غزة”.

وأضاف: “سيناقش وزير الخارجية مع الشركاء في المنطقة المبادئ التي وضعها في طوكيو لمستقبل غزة والحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وسيواصل الجهود لمنع انتشار الصراع”.

أكمل القراءة

دولي

بوريل: لن يكون هناك أمن لإسرائيل دون دولة فلسطينية

نشرت

في

أكد جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أهمية تمديد الهدنة الإنسانية بين “حماس” وإسرائيل في قطاع غزة، مشددا على ضرورة العمل على حل سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال كلمته بافتتاح أعمال المنتدى الإقليمي الـ8 لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، المنعقد في إسبانيا، برئاسة الأردن والاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، اليوم الإثنين.

وقال بوريل: “يمكننا كسر دوامة العنف والعمل على حل سياسي ينهي الصراع”، مشيرا إلى أن إسرائيل لن تحصل على الأمن دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ودخلت اتفاقية الهدنة الإنسانية المؤقتة التي تم التوصل إليها بين حركة “حماس” والحكومة الإسرائيلية، حيز التنفيذ في تمام السابعة من صباح الجمعة الموافق 24 نوفمبرالجاري، لمدة 4 أيام.

وتضمنت إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى قطاع غزة.

أكمل القراءة

دولي

عاجل.. اتفاق لتمديد الهدنة في قطاع عزة

نشرت

في

أعلنت قطر تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين، وأكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن التمديد سيكون بنفس شروط الهدنة السابقة التي دخلت اليوم الاثنين يومها الرابع.

ويتوقع أن يشهد اليوم إطلاق سراح 11 إسرائيليا محتجزا في غزة، مقابل أكثر من 30 أسيرا فلسطينيا في سجون الاحتلال.

في بيان مقتضب، أعلنت حركة حماس “أنه تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمد يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة”.

تضمن الاتفاق الأساسي بين إسرائيل وحماس، هدنة مدتها أربعة أيام، لتأمين إطلاق سراح عدد من المحتجزين الإسرائيليين في غزة في مقابل وقف إطلاق النار والسماح بوصول الوقود والمساعدات الإنسانية إلى القطاع بكميات أكبر.

كان مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون قالوا إنه يمكن تمديد الهدنة ليوم إضافي كلما أطلقت حماس سراح 10 على الأقل من المحتجزين في غزة.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة