Connect with us

دولي

محاكمة ناشطة سعودية على خلفية تغريدات

نشرت

في

أحيلت ناشطة سعودية نسوية، إلى محكمة تنظر في قضايا الإرهاب باتهامات من بينها التحريض على “استهجان القيم الدينية”، وذلك على خلفية دعوتها لمزيد من الاصلاحات، على مواقع التواصل الاجتماعي، حسب أوراق القضية.

وأوقفت الشرطة السعودية الناشطة مناهل العتيبي (29 عاما) في الرياض، في نوفمبر الماضي، بعدما اتهمتها النيابة العامة بنشر عدة صور ومقاطع بملابس غير محتشمة وتحريض الفتيات على عدم ارتداء العباءة السوداء التقليدية وانتقاد القوانين المتعلقة بالمرأة ومن بينها قانون ولاية الرجل.

كما اتهمتها وشقيقتها فوزية، المعروفة على وسائل التواصل باسم فوز، بقيادة “حملة دعائية لتحريض الفتيات السعوديات على استهجان المبادئ الدينية والتمرد على العادات والتقاليد بالمجتمع السعودي”.

وتمكنت “فوز” من مغادرة البلاد قبيل توقيفها.

وتشكل النساء 49,8 بالمئة من عدد المواطنين السعوديين. وتنكب السعودية منذ سنوات على حملة إصلاحات اجتماعية لتخفيف القيود المفروضة على النساء، إذ سمحت لهن بقيادة السيارات ودخول معظم قطاعات سوق العمل.

في المقابل تتعامل الحكومة السعودية بقسوة مع منتقديها على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينهم عدد من الناشطات.

ولم تحدد المحكمة الجزائية المتخصصة بعد، موعدا لبدء محاكمة العتيبي أمامها.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

إسبانيا: زعيم الحزب الشعبي يفشل في الحصول على الأغلبية في أول تصويت بالبرلمان

نشرت

في

فشل زعيم الحزب الشعبي، ألبيرتو نونييز فييخو، في تنصيب نفسه اليوم الأربعاء، كرئيس جديد للحكومة الإسبانية، بعد التصويت الذي جرى بالبرلمان الإسباني، حيث حصل على 172 صوتا فقط، في الوقت الذي كان يحتاج إلى 176 صوتا لتحقيق الأغلبية وبالتالي تشكيل الحكومة الجديدة.

وحسب ما أوردته الصحافة الإسبانية، فإن فييخو حصل على أصوات حزبه البالغة 137 صوتا، إضافة إلى أصوات حزب فوكس (33 صوتا) وصوتين لكل من حزب الائتلاف الكناري، وحزب الاتحاد الشعبي النافاري، ليكون مجموع ما حصل عليه هو 172 صوتا، بأقل من 4 أصوات من تحقيق الأغلبية الكافية لتنصيب نفسه رئيسا للحكومة وتشكيل الأغلبية.

ووفق نفس المصادر، فإن زعيم الحزب الشعبي الفائز في الانتخابات الإسبانية العامة لـ 23 يوليوز، وجه انتقادات شديدة لزعيم حزب العمال الاشتراكي، بيدرو سانشيز، بعد ظهور نتائج التصويت، معتبرا إياه السبب في عرقلة تنصيبه لتشكيل الحكومة الجديدة، وبالتالي عرقلة العمل الديمقراطي في البلاد حسب تعبيره.

وتُعتبر محاولة تشكيل الحكومة من طرف فييخو التي جرت اليوم الأربعاء، هي الأولى من نوعها، وقد باءت بالفشل، وأمامه الآن 48 ساعة أخرى لإعادة المحاولة في البرلمان الإسباني، حيث يتطلب منه إقناع أعضاء آخرين للتصويت عليه.

وفي حالة إذا استمر إخفاق الحزب الشعبي بقيادة ألبيرتو نونييز فييخو، في الحصول على الأغلبية الكفيلة بتشكيل الحكومة الجديدة في إسبانيا، فإن الدور سيأتي على الحزب الذي حصل على المرتبة الثانية للقيام بمحاولة لتشكيل الحكومة، والحزب الثاني هو الاشتراكي العمالي الذي يقوده بيدرو سانشيز الذي يترأس الحكومة الإسبانية حاليا بشكل مؤقت.

أكمل القراءة

دولي

و أخيرا..السفير الفرنسي لدى النيجر يغادر نيامي

نشرت

في

غادر السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيتيه الذي كان يطالب العسكريون الحاكمون برحيله منذ أسابيع عدة، العاصمة نيامي صباح الأربعاء، حسبما ذكر مصدر دبلوماسي في السفارة الفرنسية ومصدر مقرب من وزارة الداخلية في النيجر.

وقال المصدر الدبلوماسي “غادر السفير وستة من معاونيه نيامي قرابة الساعة الرابعة (03,00 بتوقيت غرينتش) من صباح” الأربعاء.

وأكد المصدر الوزاري ذلك، مشير ا إلى أن الطائرة التي تقلهم اتجهت إلى تشاد.

مساء الأحد، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عودة إيتيه إلى باريس “في الساعات المقبلة”.

في اليوم التالي، أكد العسكريون الذين نفذوا انقلاب ا في 26 يوليو أطاح الرئيس محمد بازوم أنهم يتوقعون أن “تلي هذا الإعلان إجراءات رسمية صادرة عن السلطات الفرنسية المعنيuة”.

منذ حدوث الانقلاب، تؤكد فرنسا أنها لا تعترف بالسلطات الجديدة في نيامي.

الأحد، أعلن ماكرون أيضا أن فرنسا ستسحب جنودها في النيجر البالغ عددهم 1500 تقريبا بحلول نهاية العام، بعدما كانت السلطات العسكرية طالبت بذلك أيضا.

أكمل القراءة

دولي

العراق.. مقتل 114 شخصا في حريق خلال حفل زفاف

نشرت

في

لقي ما لايقل عن 114 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من 200 آخرين في حريق شب بقاعة للاعراس أثناء حفل زفاف بشمالي العراق ليلة الثلاثاء-الأربعاء، بحسب ما ذكرت مصادر محلية.

وأوضحت المصادر في تصريحات، أوردتها وسائل اعلام محلية، أن 114 شخصا لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 200 آخرين جراء حريق التهم قاعة لحفلات الزفاف في محافظة نينوى (400 كلم شمالي بغداد)

وأضافت أن الحريق التهم قاعة لتنظيم الحفلات أثناء إقامة حفل زفاف وأن فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر العراقية تواصل عمليات انتشال الجثث وإسعاف المصابين

من جهته، ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان أوردته وكالة الانباء العراقية ، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى اتصالا هاتفيا بمحافظ نينوى، للوقوف على تداعيات الحريق الذي وقع في إحدى قاعات الأعراس بمحافظة نينوى، وووجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحادث المؤسف”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة