Connect with us

دولي

برلمان الأردن يرفض رئاسة الملك لمجلس الأمن الوطني

نشرت

في

صوّت البرلمان الأردني بالأغلبية، الأحد، على رفض مقترح دستوري بتسمية الملك عبد الله رئيسا لمجلس الأمن الوطني والسياسة الخارجية.

وصوت 113 نائبا من أصل 130 على رفض المقترح الوارد من الحكومة، باعتبار أنه قد يسبب “إخلالا بمبدأ السلطة والمسؤولية” في النظام الملكي وصلاحيات الملك الدستورية، الذي يرأس السلطة التنفيذية ويتولاها من خلال وزرائه.

ويأتي التصويت بعد أيام من توصية اللجنة القانونية في المجلس برفض مقترح الحكومة بإنشاء مجلس الأمن الوطني برئاسة الملك.

وكان رئيس اللجنة القانونية في المجلس، عبد المنعم العودات، فسر رفض البرلمان لمقترح الحكومة، بأنه “لا حاجة له، لأن الملك رأس الدولة، ورئيس السلطة التنفيذية”.

وكان الحراك الشعبي في الأردن اعتبر هذا المقترح “انقلابا على مفهوم الدولة، وانقلابا على نظام الحكم الدستوري والسياسي، الذي نص على أن الحكم في الأردن نيابي ملكي وراثي”.

كما أيد 94 نائبًا من أصل 120 حضروا الجلسة، إضافة كلمة الأردنيات إلى الفصل الثاني من الدستور، بينما كان تيار الحركة الإسلامية في البرلمان بين الرافضين.

وجاءت جلسة يوم الأحد، بعد جلسة صاخبة الثلاثاء الماضي، خُصصت للبدء في مناقشة التعديلات الدستورية بسبب حدوث اشتباكات بالأيدي وتلاسن كلامي بين عدد من النواب، احتجاجًا على إدارة رئيس البرلمان لحيثيات المناقشات وتفجر خلافات حول إضافة كلمة “الأردنيات”.

المصدر: وكالات

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

إسرائيل تقصف مجددا غزة ودعوات متزايدة لحماية المدنيين

نشرت

في

واصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة الأحد ما أسفر عن ارتفاع عدد الضحايا رغم الدعوات الدولية لضبط النفس من أجل حماية المدنيين بعد أن بلغت مفاوضات تمديد الهدنة مع حركة حماس “طريقا مسدودا”.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب خلال الليل “أكثر من 400 هدف” في قطاع غزة منذ أن استؤنف الجمعة القتال الذي خل ف ما لا يقل عن 240 قتيلا وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

وكثف الجيش المنتشر على الأرض في شمال غزة غاراته الجوية في جنوب القطاع إلى حيث لجأ مئات آلاف الفلسطينيين منذ بدء النزاع.

وأعلنت حكومة حماس أن غارة إسرائيلية فجر الأحد على مدينة رفح في جنوب القطاع قرب الحدود مع مصر أدت الى مقتل سبعة أشخاص على الأقل.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنهما أطلقتا “وابلا من الصواريخ” السبت استهدفت مدنا إسرائيلية بما فيها تل أبيب.

وأحصى الجيش الإسرائيلي “أكثر من 250 صاروخا” تم إطلاقه، معلنا مقتل اثنين من جنوده السبت، هما أول جنديين يسقطان منذ استئناف المعارك الجمعة بعد هدنة تواصلت سبعة أيام. وبذلك، يرتفع عدد الجنود القتلى إلى 398 منذ بدء الحرب بينهم 72 قتلوا منذ إطلاق العملية البرية.

أكمل القراءة

دولي

متظاهر يضرم النار في نفسه أمام القنصلية الإسرائيلية في أتلانتا

نشرت

في

أصيب شخص بجروح بالغة، الجمعة، بعد إضرام النار في نفسه أمام القنصلية الإسرائيلية في أتلانتا بجنوب شرق الولايات المتحدة، فيما عُثر على العلم الفلسطيني في مكان الواقعة، حسب السلطات المحلية.

وقال رئيس شرطة أتلانتا، دارين شيرباوم، في مؤتمر صحفي، بعد ظهر الجمعة، إنه من المحتمل أن يكون ذلك “عملا متطرفا من الاحتجاج السياسي”، مضيفا “كان هناك علم فلسطيني في مكان الواقعة”.

من جهته، قال رئيس الإطفاء في أتلانتا، رودريك سميث، إنه عند منتصف النهار “لاحظ حارس أمن أن شخصا كان يحاول إضرام النار بنفسه” خارج مبنى القنصلية. وأثناء محاولته منعه، أصيب حارس الأمن بحروق.

وأضاف سميث أن “الشخصين أصيبا بحروق” ونُقلا إلى مستشفى، مشيرا إلى أن حالة الشخص الذي حاول حرق نفسه “حرجة”.

أكمل القراءة

دولي

القصف الإسرائيلي يخلّف 240 قتيلا منذ انتهاء الهدنة

نشرت

في

أعلنت حكومة حماس اليوم (السبت)، ارتفاع حصيلة القتلى في غزة جراء القصف الإسرائيلي منذ أمس إلى 240، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي وقت سابق، أشارت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى إلى 200 والجرحى إلى 589، حسبما نقلت وكالة أنباء العالم العربي عن تلفزيون فلسطين اليوم.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية في وقت سابق اليوم، إن إسرائيل واصلت اليوم قصف مواقع مختلفة في قطاع غزة من الجو والبر والبحر، خاصة في خان يونس جنوب القطاع.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية القول إن الطائرات الإسرائيلية تواصل شن سلسلة غارات وصفتها بالعنيفة على منازل المواطنين في منطقتي الشيخ نصر وبني سهيلا، مشيرة إلى أن الشظايا وصلت إلى مدرسة تابعة لوكالة الأونروا تأوي مئات النازحين، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية المناطق الزراعية الشرقية لمدينة خان يونس.

ووفقا للوكالة، قتل أكثر من 15 ألف شخص، بينهم 6150 طفلاً، وأكثر من 4 آلاف إمرأة، إضافة إلى أكثر من 37 ألف جريح منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة