Connect with us

دولي

الفصل بين الأزواج.. يقود وزيرة دنماركية إلى السجن

نشرت

في

قضت محكمة دنماركية بحبس وزيرة الهجرة السابقة إنغر ستوبيرغ شهرين بعد إدانتها بتوجيه أوامر، خلافا للقانون خلال توليها المنصب بفصل أزواج عدة من طالبي اللجوء لأن المرأة كانت قاصرا.

وأشارت محكمة العدل الخاصة الدنماركية الاثنين (13 ديسمبر2021) إلى أن ستويبرغ “مذنبة بارتكاب مخالفة متعمدة (…) لقانون المسؤولية الوزارية. العقوبة هي الحبس 60 يوما”.

وفي المحاكمة التي بدأت في سبتمبر، دفعت ستويبرغ ببراءتها من تهمة انتهاك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان لإصدارها أمرا بفصل أزواج من طالبي اللجوء، بعضهم لديهم أولاد، في حال كانت المرأة قاصرا.

ووجدت أغلبية واضحة من محكمة الإقالة التي تم تعيينها خصيصا من أجل المحاكمة، أن ستويبرغ تصرفت عن قصد، في قضية تتعلق بفصل زوجين من طالبي اللجوء من سوريا. وكان الادعاء قد طالب بحبس ستويبرغ لمدة أربعة أشهر، والدفاع بالبراءة.

وقالت ستويبرغ ردا على الحكم الذي لا يمكنها الطعن عليه: “علي أن أقول إنني في غاية الاندهاش”.

ففي عام 2016، فُصل 23 زوجا، غالبيتهم الفوارق العمرية بينهم ضئيلة، من دون دراسة ملفاتهم بشكل فرادي، بناء على توصيات الوزيرة. ووضعوا حينها في مراكز مختلفة خلال دراسة ملفاتهم.

وأشار رئيس المحكمة توماس روردام خلال جلسة النطق بالحكم إلى أن القرار “كان غير قانوني لأن وزيرة الهجرة لم يكن يفترض بها أن تتخذ تدبيرا ملموسا (…) لم يؤخذ فيه بأي اعتبار فردي للأشخاص المعنيين”. وقال روردام، لدى إصدار الحكم في كوبنهاغن، إن غالبية أعضاء هيئة المحكمة وجدوا أن التعليمات المتعلقة بلُب القضية، كانت غير قانونية. وأضاف أن 25 قاضيا من بين 26، أيدوا حكم الإدانة، بينما أيد واحد فقط البراءة.

المصدر: وكالات

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

الامام التونسي المرحل يلجأ للقضاء من أجل العودة إلى فرنسا

نشرت

في

ندد إمام تونسي رحلته فرنسا، حيث تتهمه السلطات بالإدلاء بتصريحات تحض على الكراهية، الجمعة بالقرار “التعسفي” مؤكدا أنه سيلجأ للقضاء من أجل العودة إلى فرنسا حيث تقيم عائلته.

أوقف محجوب محجوبي، الذي كان يقطن منطقة في جنوب فرنسا ثم رحل الخميس إلى تونس حيث وصل قبيل منتصف الليل في رحلة جوية من باريس.

ويعيش الإمام في فرنسا منذ منتصف الثمانينات، وهو متزوج وأب لخمسة أبناء، وطالب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بسحب تصريح إقامته الأحد.

واتهم محجوب محجوبي ببث مقطع فيديو وصف فيه “العلم ثلاثي الألوان” من دون أن يحدد ما إذا كان العلم الفرنسي، بأنه “علم شيطاني”.

وقال الامام لاحقا انها “زلة لسان”، موضحا أنه كان في الواقع ينتقد المنافسات الشديدة بين مشجعي البلدان المغاربية خلال فعاليات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة لكرة القدم.

وأوضح محجوبي الذي يعمل في مجال المقاولات في تصريح لوكالة فرانس برس من مقر سكنه في منطقة سليمان (شرق) التي تبعد حوالى 30 كيلومترا عن العاصمة تونس “القرار الإداري لوزير الداخلية تعسفي بالطبع، سأدافع عن نفسي وسأفعل كل شيء من أجل العودة إلى زوجتي وأولادي”.

وتابع “المحامي سيقدم قضية الى المحكمة بفرنسا من أجل حق الدفاع. وسنواصل العمل وإذا لم لم تنصفني المحكمة سنلجأ إلى المحكمة الأوروبية”.

أكمل القراءة

دولي

وفاة أحد حراس الرئيس الموريتاني بعد تعرض موكبه لحادث سير بالجزائر

نشرت

في

نقلت وسائل إعلام عربية، أن موكب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني تعرض مساء أمس الخميس، لحادث سير لدى عودته من المعبر الحدودي المؤدي إلى مدينة تندوف.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادرها الخاصة، قولها بأن الحادث أسفر عن مقتل أحد حراس الرئيس الموريتاني، وإصابة آخر، وتم نقلهما إلى مستشفى تيندوف.

وكان الرئيسان الموريتاني والجزائري، قد قاما صباح أمس الخميس بتدشين عدد من المشاريع المشتركة بين الجزائر وموريتانيا، والتي من ضمنها افتتاح معبر حدودي بين البلدين وإطلاق أشغال طريق تندوف – الزويرات.

أكمل القراءة

دولي

ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 29514

نشرت

في

بواسطة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الجمعة إن عدد قتلى الهجمات الإسرائيلية على القطاع ارتفع إلى 29 ألفا و514 قتيلاً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وذكرت الوزارة في بيان أن عدد الفلسطينيين المصابين زاد إلى 69 ألفاً و616 مصابا منذ بدء الحرب الإسرائيلية.

كما أشارت الوزارة إلى مقتل 104 وإصابة 160 آخرين جراء الهجمات التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح البيان أن عدداً غير معروف من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، واتهم القوات الإسرائيلية بمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة