Connect with us

دولي

السجن 25 عاماً لمرشد الإخوان في مصر

نشرت

في

قضت محكمة النقض المصرية أمس الأحد بتأييد أحكام بالسجن 25 عاماً على المرشد العام للاخوان المسلمين محمد بديع وتسعة من قادة الجماعة دينوا بـ”اقتحام السجون” إبان ثورة العام 2011 التي أسقطت حسني مبارك.

وأيدت محكمة النقض بذلك حكما صادراً بحق المتهمين العشرة من محكمة الجنايات في شتنبر 2019.

ولكن محكمة النقض برأت ثمانية آخرين من قادة الاخوان وألغت أحكام محكمة الجنايات بحبسهم 15 عاما.

وأحكام محكمة النقض نهائية ولا يمكن الطعن بها.

وحوكم قادة الإخوان بتهمة اقتحام السجون بمساعدة عناصر من حركة حماس اثناء الثورة من اجل اطلاق سراح مسجونين من الجماعة وآخرين من حزب الله وحركة حماس.

ويأتي هذا الحكم بعد أقل من شهر من تأييد محكمة النقض، في 14 حزيران/يونيو، أحكاما بالإعدام بحق 12 شخصا بينهم قادة في جماعة الاخوان المسلمين المحظورة في مصر ضمن قضية اعتصام رابعة العدوية عام 2013.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

الجزائر: تأجيل محاكمة الصحفي إحسان القاضي

نشرت

في

تم تأجيل محاكمة الصحفي الجزائري إحسان القاضي ، في الاستئناف، والمسجون منذ 29 دجنبر بتهمة “التمويل الأجنبي” لمقاولته الصحفية ، إلى 4 يونيو ، وذلك وفق هيئة دفاعه.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن زبيدة عسول توضيحها أن محكمة الجزائر رفضت طلب الإفراج المؤقت عن الصحفي ومدير محطة “راديو إم” وموقع “مغرب إيمرجنت” الإخباري، الذي قدمته هيئة الدفاع.

وكانت محكمة سيدي امحمد بالجزائر، قد قضت بالسجن خمس سنوات، منها ثلاث نافذة ،في حق إحسان القاضي وغرامة مالية قدرها 700 ألف دينار (نحو 4800 يورو)”.

وحكمت المحكمة أيضا بحل شركة “أنتر فاس ميديا” الناشرة للوسيلتين الإعلاميتين مع تغريمها مليون دينار (6800 يورو).

ويحاكم الصحفي الذي اعتقلته الأجهزة الأمنية في منزله نهاية دجنبر الماضي بالزموري (بومرداس) بتهمة “الحصول على أموال أجنبية لأغراض دعائية”.

وكان محامو إحسان القاضي قد كشفوا قبل محاكمته، ابتدائيا، أن التمويل ، أصل الدعوى، هو تحويل من بريطانيا بواسطة ابنته تينهينان ، وهي أحد المساهمين، أيضا في ” إنتيرفاس ميديا”، المالكة للوسيلتين الإعلاميتين، موضحين أن التحويل البالغ 25 ألف جنيه استرليني كان لأداء رسوم الشركة بعد تجميد حساباتها.

أثار سجن القاضي إحسان ، أحد منتقدي السلطة ، ردود فعل كثيرة في الجزائر وخارجها.

وفي هذا الإطار، دعت منظمة “مراسلون بلا حدود” إلى احترام حرية الصحافة في الجزائر والإفراج عن إحسان القاضي.

من جهتهما استنكر حزب العمال والاتحاد من أجل التغيير والرقي ، وهما من أحزاب المعارضة الرئيسية في الجزائر، “الحكم القاسي” الصادر في حق الصحفي إحسان القاضي، كما عبرا عن تضامنهما مع كل سجناء الرأي والسياسيين، مطالبين بالإفراج عنهم دون قيد ولا شرط .

ودعا الحزبان، في بيان، السلطات إلى “الضرورة العاجلة لفتح آفاق على الصعيدين الاقتصادي-الاجتماعي والسياسي لمحاربة اليأس والمعاناة”.

أما اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين في الجزائر فاعتبرت أن هذا الحكم هو ” عار” .

ويتم بالجزائر تنفيذ موجة كبيرة من الاعتقالات ضد العديد من النشطاء والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان حيث يستمر تجاهل الحريات الأساسية وحقوق الإنسان وانتهاكها و تقويضها عمدا.

وبحسب منظمات حقوق الإنسان ، فإن حوالي 300 سجين رأي يقبعون في السجون الجزائرية ، بعضهم منذ أكثر من ثلاث سنوات ودون محاكمة.

أكمل القراءة

دولي

وصول أولى طلائع الحجاج لهذا العام ضمن مبادرة “طريق مكة”

نشرت

في

استقبلت السعودية، أمس الأحد، أولى طلائع حجاج بيت الله الحرام لحج هذا العام، ضمن مبادرة “طريق مكة”، حيث وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة طائرتان تنقلان 567 حاجا من ماليزيا.

وتهدف مبادرة “طريق مكة”، وهي إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030 ، إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من بلدانهم، بدءا من إصدار التأشيرة إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية،ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية.

و إضافة إلى ذلك، يتم ترميز وفرز الأمتعة، وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

كما غادرت أولى رحلات ضيوف الرحمن المستفيدين من مبادرة “طريق مكة”، في بنغلاديش، اليوم.

أكمل القراءة

دولي

التحقيق في ألمانيا للاشتباه بتسميم صحافية وناشطة روسيتين

نشرت

في

فتح تحقيق في ألمانيا على خلفية الاشتباه بحدوث تسممK بعدما تحدثت صحافية وناشطة روسيتان في المنفى عن مشاكل صحية بعد مشاركتهما في اجتماع للمعارضين الروس في برلين.

وقالت الشرطة “تم فتح تحقيق” مؤكدة معلومات نشرتها صحيفة “دي فيلت” اليومية مساء الأحد.

ولم تشأ الادلاء بمزيد من التفاصيل حول الإجراءات الجارية.

وكانت النشرة الاستقصائية الروسية “اجينتستفو” نشرت خلال الأسبوع الحالي تحقيقا حول مشاكل صحية واجهتها مشاركتان في اجتماع للمعارضين الروس في 29 و30 أبريل حول رجل الأعمال المعارض ميخائيل خودوركوفسكي.

وشعرت مشاركة وصفت بأنها صحافية غادرت روسيا مؤخرا، بعوارض غير محددة أثناء الاجتماع وقالت إنها بدأت ربما في وقت سابق.

أما المشاركة الثانية فهي ناتاليا أرنو مديرة المؤسسة غير الحكومية “روسيا الحرة” في الولايات المتحدة حيث تعيش منذ عشر سنوات بعد اضطرارها لمغادرة روسيا.

وقالت في رسالة نشرت هذا الأسبوع على فيسبوك إن “أول الأعراض الغريبة” ظهرت خلال رحلتها إلى برلين حيث حضرت المؤتمر.

ثم سافرت أرنو من برلين إلى براغ في تشيكيا للمشاركة بسلسلة من الاجتماعات العامة حول روسيا. وساءت حالتها بعد هذه الاجتماعات.

وقالت إنها عانت “أعراضا غريبة” و”آلاما حادة” ازدادت شدتها خلال عودتها بالطائرة إلى الولايات المتحدة، مع “تنميل واضح”. وتم الاعتناء بها طبيا هناك على الفور.

وقالت “يشتبه في أنني تسممت بغاز أعصاب (سموم تهاجم الجهاز العصبي وي عتبر السم من نوع نوفيتشوك جزء ا منها).

وما زالت أرنو تعاني بعض الأعراض حاليا على الرغم من تأكيدها أنها تشعر بـ”تحسن.”

وأكدت أرنو أيضا أنها وجدت باب غرفتها في الفندق في براغ مفتوحا ، وأنها تنشقت “رائحة غريبة وقوية لعطر رخيص”.

وفي السنوات الأخيرة جرت هجمات بالسم داخل روسيا وخارجها ضد معارضي السلطة الروسية. وتنفي موسكو أي مسؤولية لأجهزتها السرية.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة