Connect with us

واجهة

هزة أرضية خفيفة بقوة 2.5 درجة تضرب نواحي مدينة مراكش

نشرت

في

سُجلت اليوم 19 شتنبر 2024، هزة أرضية خفيفة بقوة 2.5 درجة على سلم ريشتر جنوب مراكش، وذلك وفق ما أظهرته خدمة متابعة الزلازل عبر الإنترنت.

وحسب مواقع رصد الزلازل العالمية، فإن الهزة كانت خفيفة، وتمّ تسجيلها في حدود الساعة 08:48 من صباح اليوم الخميس، كما سُجِّل موقعها عند الإحداثيات 31.223° شمالاً و8094° غرباً، وعلى عمق 19 كيلومترًا تحت سطح البحر، ولم يحس بها سكان مدينة مراكش أو على الأقل لم يتم الإبلاغ عنها حسبما نقلته خدمة تتبع الزلازل على الانترنيت.

و في سياق متزامن، اعتبر مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء ناصر جبور، أن النشاط الزلزالي في المغرب شهد زيادة بسيطة منذ بداية عام 2024، خاصة في المحيط الأطلسي والمتوسطي بسبب تحرك الصدوع نتيجة الضغط في القشرة الأرضية.

و بخصوص درجة خطورة هذا النشاط الزلزالي، قال ناصر جبور “من ناحية الخطر فهذه الزلازل معزولة وتشير فقط إلى أن النشاط مستمر” وتابع “أنه كانت في السابق فترات هدوء تام في بعض المناطق لكنها تعود إلى نشاطها من وقت لآخر ثم تعود مرة أخرى إلى سابق هدوئها”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

دراسة جديدة تدعم فرضية تفشي كوفيد-19 من سوق ووهان

نشرت

في

كشفت دراسة حول مصدر فيروس كورونا نشرت الخميس عناصر جديدة تعزز فرضية انتقال العدوى إلى البشر عن طريق حيوانات مصابة كانت في سوق في ووهان (الصين) نهاية عام 2019.

بعد خمس سنوات تقريبا على ظهوره، لم يتمكن المجتمع العلمي الدولي بعد من تحديد مصدر فيروس كورونا المسبب لوباء كوفيد-19 بشكل مؤكد.

تم اكتشاف اولى حالات كوفيد نهاية عام 2019 في ووهان، وبالتالي هناك نظريتان متناقضتان: تسرب من مختبر في المدينة حيث تمت دراسة الفيروسات ذات الصلة، أو إصابة حيوان وسيط نقل العدوى إلى الأشخاص الذين يترددون على السوق المحلية. ويرجح المجتمع العلمي الفرضية الثانية.

وتعتمد الدراسة التي نشرت الخميس في مجلة “سيل” على تحليل أكثر من 800 عينة تم جمعها في هذه السوق التي تباع فيها أنواع مختلفة من الحيوانات البرية.

جمعت العينات في يناير 2020 بعد إغلاق السوق من على أسطح وأكشاك مختلفة فيها بما في ذلك تلك التي تبيع الحيوانات البرية وكذلك من شبكة الصرف الصحي.

مع هذا النوع من البيانات التي وضعها علماء صينيون في تصرف الباحثين، “لا يمكننا أن نؤكد بشكل قاطع ما إذا كانت الحيوانات (الموجودة في السوق) مصابة أم لا” كما تقول فلورانس ديبار الباحثة في المركز الوطني للأبحاث العلمية والمؤلفة المشاركة للدراسة.

وصرحت لفرانس برس “أن دراستنا تسمح بتأكيد بوجود حيوانات برية في هذه السوق نهاية عام 2019، وخصوصا أنواع مثل كلاب الراكون أو الزباد. وكانت هذه الحيوانات في القسم الجنوبي الغربي من السوق الذي هو أيضا المنطقة التي تم فيها اكتشاف الكثير من فيروسات SARS-CoV-2 المسؤولة عن كوفيد-19”.

وتم نفي وجود هذه الأنواع من الحيوانات في السوق وتم تحديدها على أنها مضيفات وسيطة محتملة للفيروس بين الخفافيش والبشر، ولم يتم الكشف حتى الآن سوى عن أدلة فوتوغرافية ونتائج دراسة تصف الحيوانات التي تباع في ووهان.

في إطار الدراسة، ثبت تلوث “عربات لنقل الحيوانات وقفص واحد وحاوية قمامة وآلة لإزالة الشعر والريش من أحد أكشاك الحياة البرية” بفيروس SARS-CoV-2 وكان هناك في هذه العينات “حمض نووي من أنواع الثدييات البرية أكثر من البشر”.

تم اكتشاف حمض ريبي نووي لحياة برية في عينات إيجابية من هذا الموقع، بما في ذلك من أنواع مثل قطط الزباد وفئران الخيزران وكلاب الراكون.

يوضح واضعو الدراسة أن “هذه البيانات تشير إما إلى أن الحيوانات التي كانت موجودة في هذا الكشك أفرزت فيروس SARS-CoV-2 الذي عثر على آثاره على الآلات المستخدمة للحيوانيات أو أن اصابات بشرية مبكرة بكوفيد-19 لم يبلغ عنها نقلت الفيروس في نفس الموقع الذي تم اكتشاف الحيوانات فيه”.

ويشير عنصر آخر إلى أن السوق نقطة انطلاق لانتشار الفيروس.

وأثبتت الدراسة أن “السلف المشترك الأحدث (MRCA)” لـ SARS-CoV-2 الموجود في عينات السوق، أي السلالة الأصلية، “مطابق وراثيا” للسلف المشترك الأحدث للوباء ككل.

أكمل القراءة

واجهة

هذا موعد إنطلاق خدمة الخطين الجديدين T3 و T4 لكازا طرامواي

نشرت

في

أعلنت شركة الدارالبيضاء للنقل ، أمس الأربعاء، أن الخدمة الفعلية للخطين الثالث والرابع لكاز اطرامواي ستنطلق ابتداء من يوم الإثنين المقبل.

وأوضح بلاغ للشركة ، أن هذه الخدمة تأتي بعد فترة تجارب في الظروف الواقعية للسير بدون مسافرين، والتي انطلقت منذ شهر ماي الماضي، حيث تعتبر هذه المرحلة ضرورية للوقوف عند آخر النقط الأساسية.

وتابع المصدر ذاته أن خدمة الخطين الثالث والرابع للطرامواي تنطلق من الساعة 5:30 صباحا إلى حدود الساعة 10:30 مساء بأسطول مكون من 24 قاطرة طرامواي مما سيتيح تردد المرور يصل إلى 10 دقائق بالنسبة لكل خط.

وأضاف أن الأسطول الإجمالي للخطين الثالث والرابع للطرامواي المتألف من 40 قاطرة من طراز ألستوم05X، بسعة 600 راكب لكل قاطرة، سيمكن من توفير تردد تصل مدته إلى 5 دقائق.

وأشار البلاغ إلى أن الخطين الثالث والرابع للطرامواي يمتد على طول 26.5 كلم ويضمان 39 محطة للمسافرين ، إذ يربط الخط الثالث منطقتي الوحدة والسالمية بمحطة القطار الدار البيضاء الميناء، مرورا بشوارع 10 مارس، عبد القادر الصحراوي، العقيد العلام، إدريس الحارثي محمد السادس، ستراسبورا، محمد سميحة ومولاي عبد الرحمان على طول 14 كلم و 20 محطة.

ويمتد الخط الرابع، الذي يضم 19 محطة على طول 12.5 كلم ويربط المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد بحديقة الجامعة العربية مرورا بشوارع عقبة ابن نافع، إدريس الحارثي، العقيد العلام، القوات المساعدة، النيل، أنوال، أولاد زيان، النقيب بویسیسو، باراطون ساحة النصر، رحال المسكيفي، شاحة مرس السلطان علال الفاسي ومولاي يوسف.

ويكمل الخطان الثالث والرابع للطرامواي عرض النقل العمومي في المسارات الخاصة في المدينة، وذلك برفع طول خطوط الشبكة إلى ما مجموعه 98 كلم و 151 محطة ركاب و 12 نقطة مواصلة، وهو ما يفوق ثلاثة أضعاف نطاق الخدمة المقدمة بتاريخ 2012/12/12 (31) كلم)، مما سيفتح آفاق تنقل جديدة للبيضاويين.

أكمل القراءة

واجهة

تدابير جديدة تهم الراغبين في الحصول على موعد فيزا “شينغن”

نشرت

في

أعلنت شركة “TLSContact”، المكلفة بتجميع طلبات تأشيرات فرنسا في المغرب، عن إطلاق إجراءات جديدة تهدف إلى الحد من ظاهرة الوسطاء في حجز مواعيد تقديم طلبات التأشيرة. وفقاً لبيان صادر عن الشركة.

ويعتمد النظام الجديد، حسب المصدر ذاته، على التحقق من هوية المتقدمين لحجز مواعيد التأشيرة من خلال مكالمات فيديو يجريها موظفو الشركة. وستبدأ المرحلة الأولى من تطبيق هذا الإجراء في العاصمة الرباط، حيث ستشمل عدة أنواع من التأشيرات، منها: الزيارات العائلية، السياحة، الأنشطة المهنية، التداريب، الفعاليات الثقافية والفنية، بالإضافة إلى تأشيرات الباحثين والعاملين الأجانب.

وبحسب توضيحات “TLSContact”، فإن المتقدمين سيبدأون بملء نموذج طلب التأشيرة على موقع France-Visas، وبعد التحقق من صحة الطلب، سيتم إعادة توجيه الشخص المعني وتأكيد قبول طلبه. بعد ذلك، سيتلقى المتقدم اتصالاً من مركز الشركة لإجراء مكالمة فيديو يتم خلالها التحقق من هويته عبر جواز سفره.

وفي حال كانت نتيجة التحقق إيجابية، سيتم تحديد موعد لتقديم الطلب ضمن المواعيد المتاحة، مع إرسال رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني تتضمن تاريخ ووقت الموعد. كما أشارت الشركة إلى أن رسوم الخدمة لن تُدفع مسبقًا، بل سيتم دفعها عند الحضور إلى مركز التأشيرات.

وأكدت “TLSContact” أنها ستحتفظ بالطلب لمدة 45 يومًا بعد تأكيد الهوية. وفي حال لم يتم تحديد موعد خلال هذه الفترة، سيُطلب من المتقدم التسجيل مجددًا عبر الموقع الإلكتروني.

وتهدف هذه الخطوة، حسب نص البيان، إلى حماية المتقدمين من الاستغلال والاحتيال المرتبط بوكالات حجز المواعيد، وضمان توزيع عادل ومنصف للمواعيد المتاحة.

أكمل القراءة
واجهة منذ 5 ساعات

دراسة جديدة تدعم فرضية تفشي كوفيد-19 من سوق ووهان

منوعات منذ 6 ساعات

ياسين بونو يثير الشكوك بخصوص الصلح بينه و بين زوجته

واجهة منذ 7 ساعات

هزة أرضية خفيفة بقوة 2.5 درجة تضرب نواحي مدينة مراكش

منوعات منذ 7 ساعات

السعودية تضع شروطا أمام مواطنيها الراغبين بالزواج من مواطنين أو مواطنات مغاربة

رياضة منذ 8 ساعات

كرة القدم داخل القاعة.. المنتخب المغربي يفوز على نظيره البنمي (6-3)

دولي منذ 9 ساعات

لبنان تمنع حمل الأجهزة اللاسلكية على متن الطائرات

اقتصاد منذ 10 ساعات

“ريان إير” تطلق خطا جويا جديدا بين جيرونا وبني ملال

رياضة منذ 11 ساعة

أسود الأطلس يحافظون على مركزهم الـ14 عالميا والأول قاريا وعربيا

منوعات منذ 12 ساعة

باريس: تتويج ذهبي للمهندسة المعمارية المغربية سليمة الناجي

دولي منذ 13 ساعة

حكم بسجن مرشح للانتخابات في تونس وبقاؤه في السباق الرئاسي

واجهة منذ 14 ساعة

هذا موعد إنطلاق خدمة الخطين الجديدين T3 و T4 لكازا طرامواي

دولي منذ 15 ساعة

حزب الله يعلن سقوط 20 من عناصره في انفجار أجهزة اللاسلكي

منوعات منذ يوم واحد

تحويلات الجالية المغربية تتجاوز 68.13 مليار درهم

مجتمع منذ يوم واحد

الدرك في طانطان يستعمل ” الدرون ” ويحبط ثلاث محاولات للهجرة

دولي منذ يوم واحد

رفض أممي لتفجير اتصالات “حزب الله”

مجتمع منذ يوم واحد

“موندليز المغرب” تفتح أبوابها لـ 110 من أبناء الموظفين

مجتمع منذ يوم واحد

توقيف شابين بسبب “سياقة متهورة”

اقتصاد منذ يومين

المغرب: العجز التجاري يرتفع بـ 1,1 في المائة

دولي منذ يومين

12 قتيلا و مئات الجرحى في انفجارات أجهزة الاتصال في لبنان

منوعات منذ يومين

جنيف..منظمات دولية غير حكومية تندد بتجنيد الأطفال في مخيمات تندوف

رياضة منذ أسبوعين

إناث النادي الملكي للكرة الحديدية في المرتبة 3 ببطولة المغرب

على مسؤوليتي منذ 6 أيام

صلاح الدين أبو الغالي ينتفض ضد “تسلط” فاطمة الزهراء المنصوري

مجتمع منذ أسبوعين

مراكش: توقيف مدافع عن ضحايا زلزال الحوز

رياضة منذ أسبوع واحد

البنية الرياضية بالبيضاء تتعزز بافتتاح ملعب درب غلف ( فيديو)

اقتصاد منذ أسبوعين

KITEA تفتتح متجرها العملاق الجديد في القنيطرة

سياسة منذ أسبوع واحد

القيادة الجماعية لحزب “الجرار” تتصدع بتجميد عضوية أبو الغالي

سياسة منذ أسبوع واحد

مباحثات تجمع بوريطة ونظيره المصري في ظل تقارب الرباط وأديس أبابا

مجتمع منذ أسبوعين

OFPPT يعزز عرضه التكويني بافتتاح ثلاث مؤسسات جديدة للتكوين في مهن الصحة

اقتصاد منذ أسبوع واحد

نسبة ملء السدود بالمغرب 27.9 بالمائة

سياسة منذ أسبوعين

المرشح حساني شريف يندد بتجاوزات خلال انتخابات الجزائر الرئاسية

رياضة منذ أسبوع واحد

تصفيات مونديال 2026: فوز باراغواي وكولومبيا على البرازيل والأرجنتين

سياسة منذ أسبوعين

اعتماد الخبرة الجينية لتأكيد هويات متوفين بالمعتقل السري “تازمامارت”

سياسة منذ أسبوع واحد

أبو الغالي يختار لغة التصعيد ضد فاطمة الزهراء المنصوري

اقتصاد منذ أسبوعين

الصين.. أخنوش يطلع على تقدم أشغال الوحدة الصناعية الضخمة للقنيطرة

منوعات منذ يومين

مسارح جهة الدار البيضاء – سطات على موعد مع مهرجان المسرح الأمازيغي

سياسة منذ أسبوع واحد

ماتياس كورمان.. شراكتنا مع المغرب “قوية جدا”

مجتمع منذ 5 أيام

بحر الدار البيضاء يلفظ جثة شاب

واجهة منذ أسبوع واحد

توقيف عنصر تكفيري في مدينة الريش

رياضة منذ أسبوعين

كأس إفريقيا للأمم 2025.. المنتخب المغربي يفوز على نظيره الغابوني (4-1)

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

“هواوي” تطرح أول هاتف في العالم قابل للطي ثلاث طيات

الجديد TV منذ 3 أشهر

تفاصيل تحكى لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن حلون (الحلقة الثانية)

الجديد TV منذ 3 أشهر

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

الجديد TV منذ 4 أشهر

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 6 أشهر

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ 6 أشهر

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 6 أشهر

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 6 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 6 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 6 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 6 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 7 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 7 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 7 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 11 شهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 11 شهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 11 شهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 11 شهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 11 شهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ سنة واحدة

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

الاكثر مشاهدة