Connect with us

واجهة

الكشف عن أسماء لجنة تحكيم الجائزة الوطنية للصحافة برسم الدورة 21

نشرت

في

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، تنصيب أعضاء لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها الـ21، برسم سنة 2023، وذلك خلال اجتماع ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد.

وتضم لجنة التحكيم، التي يرأسها محمد الهيتمي، كل من محمد حميدوش، وعبد اللطيف لمبرع، ومريم الودغيري، وزهير الداودي، وعبد الصمد مطيع، والحسين الحنشاوي، ومليكة أم هاني، وحياة غرباوي، ومحمد لغروس، وعبد الله الطالب علي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد محمد المهدي بنسعيد، إن دورة هذه السنة ستكون آخر نسخة تنظم طبقا لمقتضيات المرسوم الحالي المنظم للجائزة.

وأشار إلى أن الدورة المقبلة للجائزة ستنظم وفق المرسوم الجديد الذي أعدته الوزارة بناء على مجموعة من الملاحظات التي أبدتها لجان التحكيم السابقة، بما فيها الرفع من القيمة المالية للفائزين بمختلف أصناف الجائزة.

من جهته، أعلن السيد محمد الهيتمي، في تصريح للصحافة، عقب هذا الاجتماع، أن عدد الترشيحات خلال نسخة هذه السنة بلغ 109 ترشيحات، تهم أصناف التلفزة للتحقيق والوثائقي، والإذاعة، والصحافة المكتوبة، والصحافة الإلكترونية، وصحافة الوكالة، والإنتاج الصحفي الحساني، والإنتاج الصحفي الأمازيغي، والصورة، والرسم الكاريكاتوري.

وأبرز أن اللجنة ستشتغل بوتيرة مكثفة من أجل الإعلان عن الفائزين خلال الحفل الذي سينظم في 15 دجنبر المقبل، مسجلا أن تركيبة لجنة تحكيم النسخة الـ21 “متوازنة لا من حيث الحضور النسائي ولا من حيث تواجد كفاءات إعلامية تمثل مختلف وسائل الإعلام الوطنية”.

يشار إلى أن الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة التي يتم تنظيمها سنويا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، من أجل تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية في مختلف الأجناس الصحفية، تشمل جائزة التلفزة للتحقيق والوثائقي، وجائزة الإذاعة، وجائزة الصحافة المكتوبة، وجائزة الصحافة الإلكترونية، وجائزة الوكالة، وجائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي، وجائزة الإنتاج الصحفي الحساني، وجائزة الصورة، وجائزة التحقيق الصحفي، وجائزة الرسم الكاريكاتوري، والجائزة التقديرية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

مسبار أميركي يهبط على سطح القمر في أول إنجاز من نوعه

نشرت

في

نجح مسبار تابع لشركة “إنتويتيف ماشينز” الأميركية بالهبوط أمس الخميس على سطح القمر، ليصبح بذلك أول مركبة أميركية تهبط هناك منذ أكثر من 50 عاما ، وأول إنجاز من نوعه يسجل لشركة خاصة.

وقال مدير “إنتويتيف ماشينز” تيم كرين، خلال بث مباشر للشركة “نؤكد من دون أدنى شك أن مسبارنا بات موجودا على سطح القمر، ويرسل إشارات”.

ثم أكدت الشركة عبر منصة “اكس” أن المسبار هبط “عموديا ” وبدأ “في إرسال بيانات”.

وسجلت عملية الهبوط هذه عند الساعة 17,23 مساء بتوقيت هيوستن في ولاية تكساس حيث تقع غرفة التحكم الخاصة بالشركة (23,23 بتوقيت غرينتش).

ويبلغ ارتفاع مركبة الهبوط “نوفا-سي” التي تنقل خصوصا معدات علمية لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا)، حوالى أربعة أمتار. وكانت أقلعت الأسبوع الفائت من فلوريدا.

وشكلت عملية الهبوط المرحلة الأصعب من المهمة التي تحمل اسم “آي إم-1”.

وتعطلت أجهزة ليزر كانت يفترض أن تؤمن ارشادات للمسبار فتم الاعتماد على حل بديل من خلال أداة تابعة لناسا في المركبة كان مقررا اختبارها خلال المهمة فقط.

وقبل حوالى عشر دقائق من الهبوط، سمحت قوة دفع كبيرة من المحرك بإبطاء سرعة “نوفا-سي” التي كانت تبلغ ما لا يقل عن 1800 متر في الثانية.

أكمل القراءة

واجهة

“ترانسبرانسي المغرب” تستنكر استدعاء مفتشية الشؤون القضائية لرئيس “قضاة المغرب”

نشرت

في

انتقد المجلس الوطني لجمعية ترانسبرانسي المغرب، استدعاء رئيس نادي قضاة المغرب، عبد الرزاق الجباري، للمفتشية العامة للشؤون القضائية بسبب مشاركته في ندوة علمية حول المسطرة المدنية نظمته جمعية المحامين التابعين لحزب التجمع الوطني للأحرار.

وأعرب المجلس الوطني لترانسبرانسي المغرب، في بلاغ له، توصلت جريدة “الجديد24” بنسخة منه، عن تضامنه مع الجباري المشهود له، بـ”نزاهته وجديته وتمسكه بمقتضيات الدستور”، داعيا المجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى التجاوب مع مقترحات نادي قضاة المغرب بما يخدم مصلحة العدالة ويعزز استقلال ونزاهة القضاء”.

و أكد البلاغ على أن “مشاركة القضاة في الندوات العلمية، سواء تمت في إطار جمعية أو حزب أو نقابة أو مؤسسة مدنية أو رسمية، وكانت تتوخى مساهمتهم وعرض وجهة نظرهم في مواضيع لها علاقة بالقضاء وبالعدالة عموما، هي مسألة تدخل في صميم حقوقهم وواجباتهم”.

و شددت الجمعية، على أن” مشاركة القضاة في ندوات تتعلق بموضوع من أهم ما يمارس يوميا في كل محاكم المملكة، هو تنوير المشرع الذي له دور أساسي في صياغة القوانين، لا سيما وأن مشاركة رئيس نادي قضاة المغرب، تأتي باعتبار النادي جمعية مستقلة تأسست وتعمل ضمن الإطار القانوني والدستوري القائم”.

و اختتمت ترانسبرنسي- المغرب بلاغها بالتذكير بما جاء في إعلان الأمم المتحدة الخاص بالمبادئ الأساسية بشأن استقلال السلطة القضائية، من خلال التنصيص على :”..أنه وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يحق لأعضاء السلطة القضائية التمتع بحرية التعبير والاعتقاد وتكوين الجمعيات والتجمع شريطة أن يسلك القضاة لدى ممارسة حقوقهم، مسلكا يحفظ هيبة منصبهم ونزاهة واستقلال القضاء”.

أكمل القراءة

واجهة

عرض حلي وجواهر امازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الاسلامي بالدوحة

نشرت

في

قال مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف إن عرض حلي وجواهر امازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الاسلامي بالدوحة، ولاول مرة خارج المغرب، بجسد عمق الروابط بين البلدين.

وأضاف قطبي في تصريح للصحافة على هامش افتتاح معرض بالدوحة تضمن حلي أمازيغية في ملكية القصر الملكي، إيذانا بافتتاح “الأعوام الثقافية قطر المغرب 2024” ، أن عرض هذه الحلي التي تغادر المغرب لأول مرة لتشارك في معرض خارج أرض الوطن جاء ليكرس قيم الاخوة والصداقة والتبادل الثقافي بين البلدين.

وذكر أن هذه الحلي والجواهر تحمل قيمة ثقافية وجمالية كبيرة كما أنها تبرز مهارات ومعارف الصانع المغربي، مضيفا أن هذا المعرض يبرز غنى الهوية المغربية وتعدد روافدها.

يذكر أن “الأعوام الثقافية قطر المغرب 2024” افتتحت اليوم بمعرض خاص بمجموعة حلي وجواهر أمازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الإسلامي للدوحة، اعترافا بالروابط الفريدة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة