Connect with us

واجهة

ملف طرد 45 ألف عائلة مغربية من الجزائر عام 1975 يعود إلى الواجهة

نشرت

في

أفادت جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر في بيان، توصلت “الجديد24″ بنسخة منه، أنها تطالب بـ”مقاضاة الدولة الجزائرية أمام المحاكم الدولية، بسبب الطرد القسري والجماعي، الذي طال 45 ألف عائلة مغربية صبيحة يوم عيد الأضحى من عام 1975، أي ما يقابل قرابة 400 ألف مواطن مغربي ومغربية، من الذين كانت لهم إقامة قانونية بالأراضي الجزائرية”.

واشار بيان الجمعية، إلى أن عملية”المسيرة السوداء”كانت “فعلا إجراميا يندرج تحت طائلة الجرائم الدولية، باعتباره قد شكل خرقا فاضحا وواضحا للقانون الدولي الإنساني وقانون الشغل وقوانين البلد المضيف نفسه، وللاتفاقات المبرمة بين البلدين، بل وشكل انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة”.

وجاء تحرك الجمعية في خضم مذكرة التوقيف التي صدرت بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من المحكمة الجنائية الدولية بسبب جملة من “الانتهاكات” ومنها “ترحيل أطفال أوكرانيين”.

وكانت عملية الترحيل القسري التي قامت بها الجزائري عام 1975، قد جاءت على خلفية توتر في العلاقات بين البلدين، بسبب قضية الصحراء المغربية، التي كانت حينها تحت الاحتلال الإسباني، وردا على المسيرة الخضراء التي أطلقها العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني في 6 نوفمبر من عام 1975، حيث توجّه 350 ألفا من المغاربة عزّلا مقتحمين حدود المناطق المحتلة حينها، مجبرين إسبانيا على الجلوس إلى طاولة المفاوضات التي انتهت حينها بتوقيع اتفاق ثلاثي بين مدريد والرباط ونواكشوط.

وتحرص جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر، على التعريف بملفها الشائك على أكثر من مستوى، كما تطالب بإنصافها وتبني ملفها من طرف الدولة بحثا عن جبر للضرر المادي والعنوي الذي طالها على مدى عقود.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

تسجيل 46 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال أسبوع

نشرت

في

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 46 حالة جديدة بـ “كوفيد-19″، خلال الفترة ما بين 17 و23 فبراير الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة، في “نشرة كوفيد-19 الأسبوعية”، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و595 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و426 ألفا و569 شخصا.

وأشارت إلى تلقي 6 ملايين و888 ألفا و648 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و439 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.

وأضافت أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و34 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، مشيرة إلى أن معدل “الإيجابية” الأسبوعي بلغ 3.6 في المائة.

من جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و303 حالة (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، في حين بلغ مجموع الحالات النشطة 50 حالة.

وس جلت حالات الإصابة الجديدة في جهات الرباط-سلا-القنيطرة (33 حالة)، وسوس-ماسة (4 حالات)، وفاس- مكناس (3 حالات)، والدار البيضاء سطات (3 حالات)، ودرعة-تافيلالت (حالتان)، وطنجة تطوان الحسيمة (حالة واحدة).

أكمل القراءة

واجهة

مسبار أميركي يهبط على سطح القمر في أول إنجاز من نوعه

نشرت

في

نجح مسبار تابع لشركة “إنتويتيف ماشينز” الأميركية بالهبوط أمس الخميس على سطح القمر، ليصبح بذلك أول مركبة أميركية تهبط هناك منذ أكثر من 50 عاما ، وأول إنجاز من نوعه يسجل لشركة خاصة.

وقال مدير “إنتويتيف ماشينز” تيم كرين، خلال بث مباشر للشركة “نؤكد من دون أدنى شك أن مسبارنا بات موجودا على سطح القمر، ويرسل إشارات”.

ثم أكدت الشركة عبر منصة “اكس” أن المسبار هبط “عموديا ” وبدأ “في إرسال بيانات”.

وسجلت عملية الهبوط هذه عند الساعة 17,23 مساء بتوقيت هيوستن في ولاية تكساس حيث تقع غرفة التحكم الخاصة بالشركة (23,23 بتوقيت غرينتش).

ويبلغ ارتفاع مركبة الهبوط “نوفا-سي” التي تنقل خصوصا معدات علمية لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا)، حوالى أربعة أمتار. وكانت أقلعت الأسبوع الفائت من فلوريدا.

وشكلت عملية الهبوط المرحلة الأصعب من المهمة التي تحمل اسم “آي إم-1”.

وتعطلت أجهزة ليزر كانت يفترض أن تؤمن ارشادات للمسبار فتم الاعتماد على حل بديل من خلال أداة تابعة لناسا في المركبة كان مقررا اختبارها خلال المهمة فقط.

وقبل حوالى عشر دقائق من الهبوط، سمحت قوة دفع كبيرة من المحرك بإبطاء سرعة “نوفا-سي” التي كانت تبلغ ما لا يقل عن 1800 متر في الثانية.

أكمل القراءة

واجهة

“ترانسبرانسي المغرب” تستنكر استدعاء مفتشية الشؤون القضائية لرئيس “قضاة المغرب”

نشرت

في

انتقد المجلس الوطني لجمعية ترانسبرانسي المغرب، استدعاء رئيس نادي قضاة المغرب، عبد الرزاق الجباري، للمفتشية العامة للشؤون القضائية بسبب مشاركته في ندوة علمية حول المسطرة المدنية نظمته جمعية المحامين التابعين لحزب التجمع الوطني للأحرار.

وأعرب المجلس الوطني لترانسبرانسي المغرب، في بلاغ له، توصلت جريدة “الجديد24” بنسخة منه، عن تضامنه مع الجباري المشهود له، بـ”نزاهته وجديته وتمسكه بمقتضيات الدستور”، داعيا المجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى التجاوب مع مقترحات نادي قضاة المغرب بما يخدم مصلحة العدالة ويعزز استقلال ونزاهة القضاء”.

و أكد البلاغ على أن “مشاركة القضاة في الندوات العلمية، سواء تمت في إطار جمعية أو حزب أو نقابة أو مؤسسة مدنية أو رسمية، وكانت تتوخى مساهمتهم وعرض وجهة نظرهم في مواضيع لها علاقة بالقضاء وبالعدالة عموما، هي مسألة تدخل في صميم حقوقهم وواجباتهم”.

و شددت الجمعية، على أن” مشاركة القضاة في ندوات تتعلق بموضوع من أهم ما يمارس يوميا في كل محاكم المملكة، هو تنوير المشرع الذي له دور أساسي في صياغة القوانين، لا سيما وأن مشاركة رئيس نادي قضاة المغرب، تأتي باعتبار النادي جمعية مستقلة تأسست وتعمل ضمن الإطار القانوني والدستوري القائم”.

و اختتمت ترانسبرنسي- المغرب بلاغها بالتذكير بما جاء في إعلان الأمم المتحدة الخاص بالمبادئ الأساسية بشأن استقلال السلطة القضائية، من خلال التنصيص على :”..أنه وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يحق لأعضاء السلطة القضائية التمتع بحرية التعبير والاعتقاد وتكوين الجمعيات والتجمع شريطة أن يسلك القضاة لدى ممارسة حقوقهم، مسلكا يحفظ هيبة منصبهم ونزاهة واستقلال القضاء”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة