Connect with us

اقتصاد

صناعة السيارات تتحول إلى أول مصدر في المغرب

نشرت

في

قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، حفيظ العلمي، يوم الثلاثاء بطنجة، إن قطاع صناعة السيارات صدر خلال سنة 2019 حوالي 80 مليار درهم، وحوالي الرقم نفسه سنة 2020، بالرغم من جائحة فيروس كورونا، لافتا إلى أن صناعة السيارات تعتبر القطاع التصديري الأول بالمغرب.

وأضاف العلمي، في تصريح عقب حفل الإطلاق الرسمي لسيارتين جديدتين من علامة “رونو”، “نوفيل إكسبريس” و”نوفيل إكسبريس فان”، أن لمغرب أصبحت له قدرة على إنتاج سيارات عالية الجودة وبمعدل تصنيع (اندماج) محلي يصل إلى 60 في المائة.

وأكد العمي على أن قطاع السيارات يعتبر ” الأول أيضا فيما يتعلق بالقيمة المضافة”، معربا عن الأمل في أن تبلغ قطاعات أخرى قيمة مضافة عالية.

بالإضافة إلى ذلك، توقف الوزير عند التحول الذي يشهده مصنع رونو بطنجة، لكونه يعتبر مصنعا من الجيل الجديد حيث تنجز الروبوتات 40 في المائة من أعمال التلحيم الضرورية للاستجابة إلى الدقة والجودة العالية المطلوبتين، كما يسير وفق خطوط إلكترونية لتزويد الفاعلين بالتجهيزات وقطع التغيير التي يركبونها في سياراتهم.

وأوضح أن المصنع كان يصنع بعض العربات من علامة “داسيا” والتي وصلت إلى نهاية عمرها الافتراضي ما اقتضى التغيير، مؤكدا أنه بالرغم من الجائحة، كان من الممكن إيجاد التقنيين الضروريين لمواكبة نقل المهارة والمعرفة، ما توج بالتوفر على تقنيين ومهندسين مغاربة يقومون حاليا بمهام الروبوتات.

وأضاف أنه بالرغم من هذا التحول العميق الذي شهده المصنع، فإنه يتوفر الآن على 9100 متعاون، مبرزا أن رونو تمكنت من مضاعفة عدد المتعاونين والارتقاء بمستوياتهم، وهو ما يتماشى تماما مع الاستراتيجية التي وضعها المغرب.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

ميناء طنجة المتوسط من بين أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم

نشرت

في

بواسطة

انضم ميناء طنجة المتوسط إلى قائمة أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم، وفقا لأحدث تصنيف مرجعي نشرته شركة التحليل البحري (ألفالاينر) لشهر مارس الجاري.

هكذا، قفز ميناء طنجة المتوسط ثلاثة مراكز في هذا التصنيف، ليحتل الآن المركز 19 عالميا من بين 500 ميناء حاويات في العالم، بحسب تصنيف شركة (ألفالاينر) التي تتخذ من فرنسا مقرا لها.

وبذلك، تدخل المملكة النادي المحدود الذي يضم 12 دولة أخرى تظهر في قائمة أفضل 20 ميناء على مستوى العالم، إلى جانب الصين وسنغافورة وكوريا وأمريكا وهونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة وماليزيا وهولندا وبلجيكا وتايلاند وتايوان وفيتنام.وأضحى المغرب أول دولة إفريقية تدخل هذه القائمة.

وفي العام 2023، تجاوز ميناء طنجة المتوسط، الذي كان من المقرر دخوله لتصنيف أفضل 20 ميناء في العالم عام 2027، موانئ مهمة مثل مينائي نيويورك وهامبورغ، اللذين يحتلان المرتبتين 21 و22 على التوالي عالميا.

أما على المستوى الأوروبي، فيتجاوز طنجة المتوسط ثالث ميناء في أوروبا في هذا التصنيف ويأتي بعد ميناء روتردام (الثالث عشر) وأنتويرب/بروج (الخامس عشر)، بينما لا يظهر أي ميناء إسباني في قائمة أفضل 20 ميناء في العالم.

وكان ميناء فالنسيا قد احتل في العام 2022 المرتبة 30 عالميا، يليه ميناء بيريوس (اليونان) في المرتبة 31. فيما احتل ميناء الجزيرة الخضراء المرتبة 42 عالميا.

ووفقا لتصنيف (ألفالاينر)، شهدت طنجة المتوسط أيضا في العام 2023 ثاني أفضل تطور سنوي من حيث النسبة المئوية في أفضل 20 ميناء في العالم، مع زيادة بنسبة 13,4 في المائة، بعد ميناء تشينغداو (16,9 في المائة).

أكمل القراءة

اقتصاد

أفريقيا غاز: توزيع ربيحة بقيمة 140 درهم للسهم الواحد خلال سنة 2023

نشرت

في

بواسطة

قرر المجلس العام العادي لشركة “أفريقيا غاز”، المنعقد بمجموعة أكوا بالدار البيضاء يوم الخميس الماضي، توزيع ربيحة بقيمة 140 درهم للسهم الواحد برسم السنة المالية 2023.

وأوردت المجموعة في بلاغ أنه “بعد الاستماع إلى التقرير التسييري لمجلس الإدارة وتقارير مدققي الحسابات برسم السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 دجنبر 2023، فإن الجمع المذكور صادق على حصيلة السنة المالية 2023. وعلاوة على ذلك، قرر الجمع توزيع ربيحة بقيمة 140 درهم للسهم الواحد”.

وأكد المصدر ذاته أن أداء القسيمة سيتم بتاريخ 16 أبريل 2024.

أكمل القراءة

اقتصاد

الدرهم يتراجع مقابل الدولار بنسبة 0,29 في المائة

نشرت

في

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم سجل تراجعا مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0,29 في المائة، وارتفاعا بنسبة 0,48 في المائة مقابل الأورو خلال الفترة من 14 إلى 20 مارس 2024.

وأوضح البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأضاف أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 15 مارس 2024، ما مقداره 360,4 مليار درهم، أي بانخفاض نسبته 0,7 في المائة من أسبوع لآخر، و0,9 في المائة على أساس سنوي.

وعلاوة على ذلك، ضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 127,9 مليار درهم. وذلك على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 46,9 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل بقيمة 52,9 مليار درهم، وقروض مضمونة بقيمة 28,1 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 1,7 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 3 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 20 مارس (تاريخ الاستحقاق 21 مارس)، ضخ بنك المغرب مبلغ 39,4 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 0,6 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 7,2 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس انخفاض مؤشرات قطاعات “المباني ومواد البناء” بنسبة 0,6 في المائة، والموزعين بنسبة 4,6 في المائة، والعقار بنسبة 8,4 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي “الصناعة الغذائية” و”الأدوات والبرمجيات والخدمات المعلوماتية” تراجعا بنسب بلغت تواليا 0,3 في المائة و1 في المائة.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد مر من أسبوع لآخر من 401,2 مليون درهم إلى 956,5 مليون درهم، تم تحقيقها أساسا بسوق الأسهم المركزية.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة