اقتصاد
CNSS يمدد أجل الاستفادة من التعويض لهذه للقطاعات
أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الجمعة، عن تمديد أجل الاستفادة من التعويض الجزافي للقطاعات الفرعية لتموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات وفضاءات الترفيه و الألعاب.
وأنهى الصندوق إلى علم “المشغلين الذين يمارسون نشاطهم في القطاعات الفرعية لتموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات وفضاءات الترفيه و الألعاب المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، والمستوفين للشروط المشار إليها في المرسومين رقم 2.21.227 و 2.21.228، أنه تقرر تمديد أجل الاستفادة من التعويض الجزافي”.
وتقرر التأجيل اعتبارا من فاتح يناير 2021 إلى متم شهر يونيو 2021 بالنسبة لأجرائهم و المتدربين لديهم قصد التكوين من أجل الإدماج المتوقفين مؤقتا عن العمل بسبب الجائحة، المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020 بمن فيهم من كان خلال الشهر المذكور في حالة مرض أو ولادة أو حادث شغل.
وبشكل استثنائي، من فاتح شتنبر 2020 إلى متم دجنبر 2020 بالنسبة لأجرائهم و المتدربين لديهم قصد التكوين من أجل الإدماج الذين كانوا في حالة مرض أو ولادة أو حادثة شغل خلال شهر فبراير 2020، و لم يستفيدوا سالفا من التعويض بموجب المرسوم رقم 2.20.877.
وبالتالي، وفق المصدر داته، وجب على المشغلين الراغبين في استفادة العاملين لديهم السالف ذكرهم من التعويض الجزافي، الممول من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد 19 المحدث بتعليمات ملكية سامية، أن يقوموا بالتصريح بهم عبر بوابة covid19.cnss.ma ابتداء من اليوم وإلى غاية 3 من شهر يونيو 2021 بالنسبة للفترة الممتدة من شهر شتنبر 2020 إلى شهر ماي 2021، و من 16 من شهر يونيو 2021 إلى 3 من شهر يوليوز 2021 بالنسبة لشهر يونيو 2021.
وذكر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أنه وضع رهن إشارة المشغلين شريطا مصورا ودليلا توضيحيا يمكن تصفحهما عبر موقعه الرسمي www.cnss.ma، وكذا عبر صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.
اقتصاد
GoMobile و FNACAM يكشفان عن مفاتيح ولاء العملاء في العصر الرقمي
تحت عنوان “ثورة في علاقة المؤمنين والعملاء وتعزيز ولائهم في العصر الرقمي: من الاستراتيجية إلى التنفيذ”، جمع هذا الحدث، الذي تم تنظيمه بالشراكة بين GoMobile و Sunergia، نخبة من خبراء التأمين المغربي: محترفين، خبراء في المجال الرقمي، ورواد التكنولوجيا، الذين حضروا لتحليل تحديات التحول الرقمي في هذا القطاع.
و كانت تجربة العملاء المعززة محور النقاشات، حيث أصبحت هذه التجربة المعيار الجديد في قطاع التأمين. كيف يمكن للتقنيات المحمولة والمنصات الرقمية أن تحول العلاقة مع العملاء، وتبسط مسار المؤمنين، وتعزز الثقة؟.
و في هذا السياق، قام خبراء مشهورون بمشاركة رؤيتهم وحلولهم العملية من أجل:
● تسهيل وتخصيص مسار العميل بفضل التشغيل الآلي الذكي.
● خلق تفاعلات مخصصة واستباقية من خلال استغلال قوة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.
● تحويل نقاط الاتصال إلى فرص لتعزيز ولاء العملاء .
كما تم خلال هذا اللقاء، الكشف حصريًا عن خلاصات دراسة Sunergia خلال الحدث، وهي دراسة شملت 701 مغربيًا، ورسمت صورة دقيقة عن سوق التأمين وتوقعات المؤمنين:
● سوق في انتظار: فقط %20 من المغاربة يملكون تأمينًا غير CNSS أو AMO.
● التأمين على السيارات في الصدارة: %66 من المؤمنين يحملون تأمينًا على السيارات.
● مفارقة القرب/الرقمية: يفضل المؤمنون الاتصال المباشر في الوكالة أو عبر الهاتف، ولكنهم يتطلعون إلى تجربة رقمية أكثر سلاسة وتخصيصًا.
لم يكن هذا الحدث مجرد تقييم للوضع الحالي، بل كان محفزًا فعليًا للعمل. قدمت GoMobile أحدث ابتكاراتها في خدمة تجربة العملاء المعززة، بينما أكدت FNACAM على دورها كمرافق للوسطاء والوكلاء في تحولهم الرقمي.
كما أكد هذا الحدث على التزام GoMobile وFNACAM بدفع عجلة الابتكار ومرافقة العاملين في قطاع التأمين في عصر الرقمنة.
اقتصاد
المغرب يستقبل أزيد من 13.1 مليون سائح هذه السنة
أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس الأربعاء، أن القطاع السياحي المغربي يواصل أداءه الاستثنائي باستقبال 13.1 مليون سائح خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2024.
وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأداء الملحوظ يمثل زيادة بحوالي 2 مليون سائح مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، مبرزة الدينامية المتزايدة لوجهة المغرب على مستوى السياحة الدولية.
وأضافت أن شهر شتنبر الماضي كان استثنائيا، حيث استقبل المغرب 1.3 مليون سائح، أي بزيادة بنسية 33 في المائة مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية، مشيرة إلى ارتفاع عدد السياح الأجانب بنسبة 40 في المائة.
وأكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن “قطاع السياحة في المغرب يحقق أرقاما قياسية”، معتبرة أنه “بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يزداد إشعاع بلدنا على المستوى الدولي. الجهود المتواصلة في إطار خارطة طريق السياحة تؤتي ثمارها”.
وذكرت بأن الرفع من عدد الرحلات الجوية، والحملات الترويجية، وتطوير البنية التحتية والتجارب السياحية المتميزة تساهم في هذا الزخم الاستثنائي.
اقتصاد
“ريان اير” تلغي بطاقة الإركاب الورقية
أعلنت شركة “رايان إير”، الرائدة في قطاع النقل الجوي منخفض التكلفة، عن خطة لتحديث نظام تسجيل وإركاب المسافرين بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية والهدف من تقليل النفقات التشغيلية.
وفي هذا الإطار، كشفت الشركة الإيرلندية عن عزمها التخلص من بطاقات الإركاب الورقية بحلول نهاية الشهر القادم، واستبدالها ببطاقات رقمية يمكن الوصول إليها عبر الأجهزة الذكية.
وأشار المدير التنفيذي للمجموعة، مايكل أوليري، إلى أن التحول نحو البطاقات الرقمية سيؤدي إلى تقليص دور موظفي التسجيل، مع إبقاء عدد محدود منهم لتقديم الخدمة مقابل رسوم إضافية تتراوح بين 60 و70 يورو لكل مسافر.
-
على مسؤوليتي منذ 4 أيام
مراد بورجى يكتب: مغرب ولي العهد ومأسسة المخزن العميق
-
منوعات منذ 5 أيام
عمر لطفي يجمع أبرز نجوم الشاشة في “البطل”
-
سياسة منذ 6 أيام
بوريطة يجري مباحثات مع وفد جنوب إفريقي من المؤتمر الوطني الإفريقي
-
سياسة منذ 6 أيام
مولاي الحسن الداكي: النيابة العامة تضع مكافحة التعذيب ضمن أولويات السياسة الجنائية
-
سياسة منذ 4 أيام
النقابة الوطنية للصحافة المغربية تحذر من تسلل مظاهر التسيب إلى القطاع
-
دولي منذ 7 أيام
ارتفاع حصيلة الحرب في غزة إلى 41870 قتيلا
-
دولي منذ 6 أيام
فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية بنسة 69ر90 بالمائة
-
اقتصاد منذ 3 أيام
GoMobile و FNACAM يكشفان عن مفاتيح ولاء العملاء في العصر الرقمي