Connect with us

اقتصاد

المغرب يعلق الرحلات الجوية مع هذه الدول

نشرت

في

قرر المغرب تعليق الرحلات الجوية من وإلى هولندا، وذلك في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى محاربة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكشفت السفارة الهولندية بالمغرب، الثلاثاء، أن الحكومة المغربية قررت تعليق الرحلات بين البلدين بشكل مؤقت ابتداء من 23 فبراير الجاري حتى إشعار آخر.

وفي السياق داته، سبق أن أعلنت السفارة التركية بالرباط عن قرار السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية بين البلدين.

وقالت السفارة في تدوينة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “في إطار التدابير الإحترازية لمحاربة وباء كورونا ووفقا للمعايير المحددة من طرف وزارة الصحة، قررت حكومة المملكة المغربية تعليق دخول المسافرين والرحلات القادمة من تركيا، إلى جانب بعض البلدان الأخرى ابتداء من يومه 22 فبراير على الساعة 24.00 لمدة 15 يوما”.

من جهتها، أعلنت سفارة سويسرا بالرباط، عن تعليق للرحلات الجوية بين البلدين ابتداء من منتصف ليلة يومه الاثنين لمدة أسبوعين، وذلك بناءا على قرار للحكومة المغربية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

مندوبية التخطيط :ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب إلى 3%

نشرت

في

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب نموا بنسبة 3 في المئة سنة 2024 عوض 3,4 في المئة المسجلة سنة 2023.

وأشارت المندوبية بمناسبة نشرها للميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2025 أن هذه التوقعات تأخذ في الاعتبار زيادة الضرائب والرسوم على المنتجات الصافية من الإعانات بنسبة 6,8 في المئة .

وأكد المصدر ذاته أنه بناء على النمو المرتقب لأنشطة قطاع الصيد البحري، ب3,9 في المئة ، ستنخفض القيمة المضافة للقطاع الأولي ب4,6 في المئة سنة 2024 عوض وتيرة نمو موجبة ب1,6 في المئة سنة 2023، حيث سيسجل مساهمة سالبة في نمو الناتج الداخلي الإجمالي ب 0,5 نقطة عوض مساهمة موجبة ب0,2 نقطة خلال السنة الماضية.

وستسجل الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا ب3,6 في المئة ،مدعمة بتقوية الاستثمار وبانتعاش الطلب الخارجي الموجه نحو المغرب.

كما ستتعزز هذه الوتيرة أساسا بانتعاش قطاع البناء والأشغال العمومية وأنشطة المعادن وكذلك بتواصل دينامية أنشطة القطاع الصناعي والسياحي وقطاع النقل.

وسترتفع القيمة المضافة لقطاع الصناعات التحويلية بـ3,1 في المئة عوض2,7 في المئة سنة 2023، مستفيدة من انتعاش أنشطة الصناعات الكيماوية الذي بدأ خلال سنة 2023، نتيجة زيادة الطلب الخارجي.

وبخصوص صناعات معدات النقل، فإنها ستستفيد من استمرار النتائج الجيدة لصناعة السيارات والتطور المهم الذي تعرفه صناعة الطائرات، خاصة في الأنشطة المتعلقة بفروع التجميع والأسلاك الكهربائية.

وبالإضافة إلى ذلك، ستتأثر أنشطة قطاع الصناعات الغذائية بالتداعيات السلبية للقطاع الفلاحي، لتسجل وتيرة نمو لا تتجاوز 1,6 في المئة . غير أن قطاع النسيج سيواصل تأثره بالمنافسة المتزايدة في الأسواق الدولية وضعف الطلب الموجه إليه.

وسيعرف قطاع البناء والأشغال العمومية انتعاشا ملحوظا ب 3,9 في المئة سنة 2024، بعد انخفاضه ب0,4 في المئة سنة 2023، نتيجة ارتفاع الاستثمارات العمومية بهذا القطاع ب56 في المئة وتنفيذ برامج مهمة في البنية التحتية.

وسيسجل قطاع المعادن نموا ملحوظا في قيمته المضافة ب 10,9 في المئة سنة 2024 بعد انخفاضات متتالية ب2,7 في المئة و23 في المئة خلال سنتي 2023 و2022على التوالي. وفي ظل هذه الظروف، ستتعزز دينامية القطاع الثانوي، لتسجل أنشطته نموا ب4,1 في المئة سنة2024 عوض1,3 في المئة سنة 2023، حيث ستصل مساهمته في نمو الاقتصاد الوطني إلى نقطة واحدة عوض 0,3 نقطة خلال السنة الماضية.

وستسجل أنشطة القطاع الثالثي نموا ب 3,4 في المئة سنة 2024، خاصة نتيجة ارتفاع الخدمات التسويقية ب3,5 في المئة .

من جهتها، ستعرف أنشطة قطاع النقل تطورا إيجابيا ب5,2 في المئة ، نتيجة تحسن النقل الجوي والبحري. وسيستفيد هذا الأخير من تحسن المبادلات التجارية الدولية، خاصة نتيجة الانتعاش المرتقب للصادرات من الفوسفاط ومشتقاته ومن منتجات تصنيع معدات النقل.

أكمل القراءة

اقتصاد

نزار بركة.. 18 مليار درهم قيمة المعدل السنوي للاستثمارات الخاصة بالمشاريع الطرقية

نشرت

في

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الوزارة تعمل على بلورة برامج ومشاريع طرقية مهمة، مبرزا أن المعدل السنوي للاستثمارات في هذا المجال يبلغ حوالي 18 مليار درهم.

وأوضح بركة، خلال افتتاح ندوة وطنية تنظمها الوزارة بشراكة مع الجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق، حول موضوع “السلامة الطرقية والاستغلال الطرقي بالمناطق الجبلية”، أن برامج الاستغلال الطرقي والسلامة الطرقية تحظى بعناية خاصة من طرف الوزارة، وذلك من خلال تخصيص ميزانية سنوية خاصة لتحسين مستوى السلامة الطرقية، بلغ معدلها أزيد من مليار درهم خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالمناطق الجبلية حيث تعمل على تصميم وانجاز طرق جبلية تأخذ بعين الاعتبار طبيعة المجال الطبوغرافي الجبلي وأخطاره، وكذا حاجيات المواطنين في ضمان ديمومة السير وسلامة مستعملي الطرق.

ولضمان حركة السير على الطرق، أكد بركة أن الوزارة تتدخل في إطار اختصاصاتها عبر منظومة بشرية ولوجستيكية خاصة أبانت عن حنكتها وتجربتها، مشيرا في هذا الصدد إلى تكاثف تدخلات فرق الاستغلال الطرقي إبان فصل الشتاء بالمناطق الجبلية التي تعرف تساقطات الثلوج وكذا المناطق الصحراوية التي تواجه زحف الرمال.

وسجل الوزير أن وزارة التجهيز والماء تحرص على ضمان فعالية الفرق المختصة بإعادة فتح الطرق في وجه حركة السير، حيث تعمل على صيانة وتجديد أسطول معدات التدخل بمختلف فئاتها، مذكرا بأن حظيرة الوزارة تتوفر على أكثر من 900 آلية للأشغال العمومية والشاحنات، منها 111 آلية مخصصة لإزاحة الثلوج.

من جانبه، أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن المغرب تبنى استراتيجية وطنية للسلامة الطرقية 2017-2026، تتضمن شقا يتعلق بالبنيات التحتية الطرقية لجعلها أكثر أمانا.

غير أنه رغم المكاسب المهمة التي تم تحقيقها على مختلف المستويات، يؤكد الوزير، لا يزال التحكم في منحى حوادث السير وخطورتها صعب المنال، وهو ما يحتم التفكير في آليات مبتكرة بناء على تقييم موضوعي لكل ما تم اتخاذه من إجراءات منذ الشروع في تنفيذ هذه الاستراتيجية.

وأضاف عبد الجليل في كلمة خلال هذا اللقاء، أنه نظرا للوضعية الحالية التي تميز إشكالية انعدام السلامة الطرقية على الصعيد الوطني، والتي تعرف ارتفاعا مهولا لحوادث السير، التي تتورط فيها الفئات العديمة الحماية، وخاصة أصحاب الدراجات النارية ثنائية وثلاثية العجلات، أصبح من الضروري الاستثمار في بنية تحتية آمنة توفر الحماية اللازمة لهذه الفئات أثناء استعمالها للفضاء الطرقي.

وسجل الوزير أن مبدأ السلامة الطرقية يجب أن يحظى بالأولوية، مشددا على أن الفضاء الطرقي “فضاء مشترك يتعين أن يضمن حق التنقل بأمان بالنسبة لكل فئات مستعملي الطريق، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال بنية تحتية طرقية آمنة”.

واعتبر أن النقاش العمومي في ما يخص السلامة الطرقية “أغفل خلال السنوات الماضية الأهمية البالغة التي يكتسيها توفير بنية طرقية آمنة ودورها في تحسين مستوى السلامة الطرقية، وهو ما يجب تداركه وبإلحاح في المرحلة المقبلة من التدبير الاستراتيجي للسلامة الطرقية في المملكة”.

وشدد على أن ورش السلامة الطرقية، خاصة في ما يتعلق بتوفير بنية تحتية طرقية آمنة، يتطلب كذلك الاشتغال على مجموعة من المشاريع الهامة التي تضمن شروط النجاح، ومن بينها تأهيل العنصر البشري في مختلف المجالات المرتبطة بمشاريع البنية التحتية، وتوفير الدلائل التقنية والمرجعية المعيارية في تهيئة وصيانة البنية التحتية التي تدمج بعد السلامة الطرقية؛ بالإضافة إلى اعتماد نظام خاص بتنقيط وتصنيف الشبكة الطرقية حسب مستوى السلامة.

وتهم هذه الشروط أيضا البحث عن آليات مبتكرة لتوفير التمويلات اللازمة والضرورية لتنفيذ المشاريع،ومواكبة الشركاء وخاصة الجماعات الترابية من خلال تأهيل القدرات وإنجاز مشاريع في إطار الشراكة.

وخلص الوزير إلى أن هذه الندوة تكتسي أهمية بالغة على اعتبار انها تتدارس مختلف الجوانب التقنية والعلمية المرتبطة بسلامة التنقل بالطرق الجبلية، والوقوف على الإشكالات والاختلالات التي تعرفها منظومة السلامة الطرقية بهذه الطرق، والعمل على الخروج بحلول عملية كفيلة بتحسين مستوى سلامتها.

ويتضمن برنامج هذه الندوة ،التي تتواصل على مدى يومين، جلسات تناقش محاور تهم ” بلورة وتجهيز طرق متسامحة” و”إنجاز مشاريع كبرى بالمناطق الجبلية”، و”الاستغلال الطرقي”.

وشكل هذا اللقاء ،الذي يحضره خبراء في مجال الطرق والنقل وفاعلون في السلامة الطرقية، فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، وآلية لتقييم أحدث التقنيات المتبعة في إدماج السلامة الطرقية والتصميم والانجاز و الاستغلال الطرقي.

أكمل القراءة

اقتصاد

صفقة لبيع أصول من الغاز المغربي بين “مناجم المغربية” و (Sound Energy)

نشرت

في

أعلنت شركة ساوند إنرجي (Sound Energy) تطورات صفقة بيع أصول الغاز المغربي، التي أبرمتها مع شركة مناجم المغربية في شهر يونيو/حزيران الماضي، وفق بيان صحفي في هذا الشأن.

فقد وافق مجلس إدارة شركة مناجم المغربية -وهي أكبر شركة تعدين في البلاد- على اتفاقية شراء أصول ساوند إنرجي المغربية، لتستوفي بذلك أحد الشروط المسبقة للصفقة.

وكانت شركة ساوند إنرجي قد أعلنت في 14 يونيو 2024، الدخول في اتفاقية بيع وشراء مشروطة وملزمة للتصفية الجزئية من قبل الشركة لأصولها المغربية، عن طريق تخلص الشركة من كامل رأس المال المُصدر لشركة ساوند إنرجي موروكو إيست ليمتد (Sound Energy Morocco East Limited) المملوكة بالكامل للشركة إلى شركة مناجم.

وتظل الصفقة مشروطة بالشروط المتبقية السابقة لاتفاقية البيع والشراء، التي سيجري استيفاؤها أو التنازل عنها مع إعلان ذلك، حسب الاقتضاء، في الوقت المناسب، وفق ما جاء في البيان الصادر اليوم الثلاثاء (16 يوليوز 2024).

تعليقًا على صفقة بيع أصول الغاز المغربي، قال الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، غراهام ليون: “نحن سعداء للغاية بالحصول على موافقة مجلس الإدارة الرسمية من مناجم على الصفقة”.

وأضاف: “نعمل على استكمال جميع الشروط المتبقية السابقة لاتفاقية البيع والشراء على المدى القريب.. وفي الوقت نفسه، يجري تنفيذ خطة انتقالية مع فريق مناجم لضمان تسليم سلس”، بحسب ما جاء في البيان.

وبعد الموافقة على صفقة ساوند إنرجي ومناجم المغربية، أصبحت “مناجم” أول شركة مغربية تنقّب عن الغاز الطبيعي في البلاد.

أكمل القراءة
تكنولوجيا منذ 5 ساعات

ناسا توقف تطوير مسبار “فايبر” القمري بسبب تكلفته الباهظة

دولي منذ 6 ساعات

تبون يقدم ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية الجزائرية

دولي منذ 7 ساعات

إعادة انتخاب فون دير لاين لولاية ثانية على رأس المفوضية الأوروبية

رياضة منذ 9 ساعات

حمد الله في طريقه للشباب السعودي

منوعات منذ 10 ساعات

دراسة جديدة تؤكد علاقة مدة النوم بالصحة

اقتصاد منذ 11 ساعة

مندوبية التخطيط :ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب إلى 3%

منوعات منذ 11 ساعة

ابنة حاكم دبي تطلّق زوجها بـ”الثلاثة” عبر “أنستغرام”

سياسة منذ 12 ساعة

بايتاس: الأمازيغية محسومة دستورياً ولا نقاش حولها

رياضة منذ 13 ساعة

السلطات الألمانية تشرع في إجراءات تسليم بودريقة إلى المغرب

دولي منذ 14 ساعة

فرنسا.. حريق يودي بحياة 7 أشخاص في نيس

رياضة منذ 15 ساعة

المنتخب المغربي يتراجع بمركزين في تصنيف الـ”فيفا”

دولي منذ 16 ساعة

مقتل قيادي من الجماعة الاسلامية بضربة اسرائيلية في شرق لبنان

دولي منذ 17 ساعة

بايدن يعلن استعداده لاعادة التفكير بترشحه إن واجه “حالة طبية”

رياضة منذ 18 ساعة

الحكم بالسجن ثمانية أشهر بتهمة الإساءة العنصرية للاعبين من ريال مدريد

مجتمع منذ يوم واحد

3 سنوات حبسا نافذة و غرامة لرئيس تعاونية بجرادة

رياضة منذ يوم واحد

فرنسا تطالب الفيفا باتخاذ إجراءات صارمة بحق لاعبي الأرجنتين لهذا السبب

منوعات منذ يوم واحد

حاتم عمور يطرح جديده بعنوان “معلاباليش”

الجديد TV منذ يوم واحد

الصراع بين القصر و مقاومي الحركة الوطنية في ستينيات و سبعينيات القرن الماضي على لسان شاهد على العصر

دولي منذ يوم واحد

سيارة تقتحم شرفة مقهى في باريس وإصابة ثلاثة أشخاص بجروح

دولي منذ يوم واحد

المغرب يدين حادث إطلاق النار في محيط مسجد بعمان

الجديد TV منذ أسبوعين

تفاصيل تحكى لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن حلون (الحلقة الثانية)

واجهة منذ 6 أيام

الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف تطالب بمتابعة الحسن بن علي الكتاني

مجتمع منذ أسبوعين

بسبب جثة شاب.. إتستنفار أمني في تيط مليل

رياضة منذ أسبوعين

الجامعة الملكية للكرة الحديدية تحتجز رخص النادي الملكي

اقتصاد منذ أسبوعين

مكتب السياحة والـONCF يضعان القطارات في خدمة السياحة الداخلية

اقتصاد منذ أسبوعين

صادرات السيارات تنعش خزينة المغرب بـ7 مليارات دولار

تكنولوجيا منذ أسبوعين

“ميتا” تقرر رفع الحظر عن كلمة “شهيد”

اقتصاد منذ أسبوعين

البنك الدولي يوقع اتفاق تمويل مع المغرب بقيمة 350 مليون دولار

منوعات منذ أسبوعين

الكوميدي مصطفى الداسوكين في ذمة الله

الجديد TV منذ 6 أيام

بلسان المناضل محمد لومة: هكذا دعم المغاربة الثورة الجزائرية بالذهب و الفضة و السلاح

تكنولوجيا منذ أسبوعين

لأول مرة: فيسبوك تسمح باستخدام كلمة “شهيد”

رياضة منذ أسبوعين

جوزيف زينباور يغادر الرجاء البيضاوي و هذه وجهته

سياسة منذ أسبوعين

المصادقة على مشروع مرسوم يحدد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي

منوعات منذ أسبوعين

بعد الغياب.. غاني قباج يطلق “عائشة كونديزا”

مجتمع منذ أسبوعين

أمن الرباط يطيح ب 3 أشخاص بتهمة ترويج “الحشيش” “والقرقوبي”

منوعات منذ أسبوعين

نعمان بلعياشي يحتفل بتخطي “بلا بلا” 10 مليون مشاهدة

مجتمع منذ أسبوعين

البحث عن لاعبين بفريق إتحاد طنجة بعد فقدان آثرهما بشاطئ ريستنغا

منوعات منذ أسبوعين

بنسعيد ..إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول 2025

مجتمع منذ أسبوعين

مصرع شاب في حادثة سير بإقليم تاوريرت

منوعات منذ أسبوع واحد

شاهد : ياسين بونو و نجله إسحاق يشعلان حفل زفاف فيصل فجر بالرقص الشعبي

الجديد TV منذ أسبوعين

تفاصيل تحكى لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن حلون (الحلقة الثانية)

الجديد TV منذ شهر واحد

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

الجديد TV منذ شهرين

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ 3 أشهر

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 4 أشهر

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 4 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 4 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 4 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 4 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 4 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 5 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 5 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 9 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 9 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 9 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 9 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 9 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 11 شهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

الاكثر مشاهدة