اقتصاد
الخزينة: توقع بلوغ حاجيات التمويل إلى 41 مليار درهم
أظهرت توقعات مركز التجاري للأبحاث بأنه من المتوقع أن تبلغ حاجة تمويل الخزينة الإجمالية 41 مليار درهم بحلول نهاية سنة 2024.
وأوضح المركز في تقريره الأخير “Budget Focus – Fixed income” برسم شهر غشت، أن هذه الحاجة تتكون من باقي تمويلات عجز الميزانية ومتأخرات الخزينة، المقدرة من طرف قانون المالية 2024 بقيمة 21,7 مليار درهم والباقي التراكمي لعائدات الخزينة المتبقية عند متم 2024 بقيمة 19,4 مليار درهم، تشمل باقي بقيمة 18,3 مليار درهم في السوق الداخلية و1,1 مليار درهم في السوق الخارجية.
وتحت فرضية تحقق 80 في المائة من التمويلات الخارجية المرتقبة في قانون المالية لسنة 2024 بقيمة 56 مليار درهم مقابل 70 مليار درهم المتوقعة، ستغطي خزينة الدولة 33,3 مليار درهم من حاجياتها التمويلية الإجمالية في السوق الخارجية.
وعند نهاية غشت 2024، سيبلغ معدل تحقق السحوبات الخارجية 32,4 في المائة فقط. وستتم تلبية الباقي المقدرة قيمته عند 7,7 مليار درهم على مستوى السوق المحلية.
ونتيجة لذلك، اعتبر مركز التجاري للأبحاث أن حاجيات التمويل الداخلية الإجمالية الشهرية تراجعت إلى 1,9 مليار درهم.
اقتصاد
المغرب..تفاصيل مشروع إنشاء مصنع عربات القطارات
أفاد وزير النقل واللوجيستيك، عبد الصمد قيوح، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأنه من المرتقب تنفيذ مشروع يهم إنشاء مصنع عربات القطارات بالمغرب.
وأوضح السيد قيوح، في معرض جوابه على سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن هذا المصنع سيمكن من تزويد المكتب الوطني للسكك الحديدية بهذه العربات وكذا تصديرها إلى عدد من البلدان الإفريقية.
وأبرز الوزير في هذا السياق، أن البرنامج التعاقدي الجديد بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية، والذي خصصت له ميزانية تبلغ 87 مليار درهم، يستهدف تطوير خط القطار الفائق السرعة، بالإضافة إلى تحسين جودة الخطوط الحالية.
وأكد أن هذه المشاريع من شأنها الإسهام في تحسين جودة خدمات النقل السككي، مشيرا إلى أنه “تم نقل حوالي 53 مليون مسافر سنة 2023، ومن المنتظر أن يصل هذا العدد نهاية هذه السنة إلى 55 مليون مسافر”.
وفي إطار حديثه عن مشاريع الخطوط السريعة، أوضح السيد قيوح أن القطار فائق السرعة الذي سيربط بين القنيطرة ومراكش سيمكن من تقليص مدة الرحلة التي تستغرق حاليا مابين 5 و6 ساعات إلى 3 ساعات فقط.
وفي معرض جوابه على سؤال شفهي آخر تقدم به الفريق الاشتراكي ـ المعارضة الاتحادية، حول “تعزيز شبكة النقل السككي”، كشف السيد قيوح أن الإجراءات التي اتخذها المكتب الوطني للسكك الحديدية، وخاصة ضمن مخطط 2040، مكنت من إعداد مخطط طموح يتمثل في إنشاء 1300 كم من الخطوط السككية الجديدة للسرعة الفائقة ، وإنشاء 3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 حاليا، وتأمين النقل السككي لـ 87 في المائة من الساكنة الوطنية بدل 51 في المائة حاليا، بالإضافة إلى خلق 10 مراكز جهوية.
اقتصاد
ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الدولار الأمريكي
أعلن بنك المغرب عن تراجع طفيف في سعر صرف الدرهم بنسبة 0.12% مقابل الأورو، في حين سجل ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.34% مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة الممتدة من 31 أكتوبر إلى 5 نونبر 2024.
ووفقًا للنشرة الأسبوعية الصادرة عن البنك المركزي، لم تُسجل أي عمليات مناقصة في سوق الصرف خلال هذه الفترة.
كما أشار المصدر ذاته إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت حوالي 360.6 مليار درهم في 1 نونبر، مسجلة انخفاضًا بنسبة 0.5% مقارنة بالأسبوع السابق، في حين شهدت زيادة بنسبة 1.2% على أساس سنوي.
على صعيد آخر، ضخ بنك المغرب خلال الأسبوع الممتد من 31 أكتوبر إلى 5 نونبر 150.7 مليار درهم في المتوسط اليومي، موزعة بين تسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 61.6 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل والقروض المضمونة بما يعادل 51.8 مليار درهم و37.3 مليار درهم على التوالي.
أما على مستوى سوق البنوك، فقد بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3.9 مليار درهم، مع معدل بين البنوك بلغ 2.75% في المتوسط.
وفي إطار طلب العروض ليوم 7 نونبر، ضخ البنك المركزي 63.5 مليار درهم في شكل تسبيقات لمدة 7 أيام. وفي ما يخص سوق البورصة، شهد مؤشر “مازي” ارتفاعًا بنسبة 0.8% بين 31 أكتوبر و5 نونبر، ليصل إلى نمو قدره 18.2% منذ بداية العام.
وتجسد هذه التطورات الأسبوعية بشكل رئيسي في ارتفاع مؤشرات قطاعات “المباني ومواد البناء” بنسبة 2.5%، و”خدمات النقل” بنسبة 1.7%، وقطاع البنوك بنسبة 1.2%. بينما شهدت مؤشرات قطاعي التعدين والتوزيع انخفاضًا بنسبة 1% و2.6% على التوالي.
أما بالنسبة لحجم المبادلات الأسبوعي، فقد بلغ 1.4 مليار درهم مقابل 1.5 مليار درهم في الأسبوع السابق، وقد تم تداول معظم هذه المبالغ في سوق الأسهم المركزية.
اقتصاد
المغرب يكشف عن سيارة تنافس عالميًا.. ويستعد للتصدير إلى 15 دولة
أعلن المغرب تمكّنه من تصنيع سيارة بإمكانها خوض المنافسة العالمية، بما يعزّز دوره بصفته منصة صناعية رئيسة، إذ يستعد في الآن ذاته لتصدير إنتاجه من هذه السيارات إلى نحو 15 دولة حول العالم.
وبحسب بيان توصلت بنسخة منه ” الجديد 24″ فإن تصنيع السيارة “كارديان” الجديدة التي تم تصنيعها في مصنع “صوماكا” التاريخي يُعدّ مرحلة رئيسة في إطار الإستراتيجية لعلامة “رينو”، ضمن خطتها الدولية 2027.
ويعزّز تصنيع السيارة الجديدة من دور المغرب بصفته منصة صناعية رئيسة لمجموعة رينو، التي يُسهم مصنع “صوماكا” بشكل كبير في تحقيق أهدافها، المتمثلة في زيادة القدرة الإنتاجية إلى 500 ألف سيارة بحلول العام المقبل 2025.
ويبلغ إنتاج السيارات في المغرب، المرتبط بالعلامة التجارية “رينو” خلال العام الجاري 2024، نحو 120 ألف سيارة، ومن المقرر توجيه السيارة “رينو كارديان”، للتصدير إلى 15 دولة، في حين سيبدأ تسويقها محليًا خلال شهر دجنبر المقبل 2024.
أعلن مصنع صوماكا، الواقع في مدينة الدار البيضاء، وهو المصنع المرجعي لصناعة السيارات في المغرب، في 8 نوفمبر الجاري، بدء تصنيع سيارة “رينو كارديان”، وفق ما جاء خلال مؤتمر صحفي لوزير الصناعة والتجارة، والمدير العام لمجموعة رينو.
أصبح تصنيع السيارة “كارديان” في مصنع صوماكا، مرحلة أساسية في الإستراتيجية الدولية لعلامة “رينو”، ضمن خطتها لعام 2027، المعلنة منذ عام 2023، إذ يُعد المغرب ركيزة مهمة من ركائز هذه الإستراتيجية.
-
رياضة منذ 4 أيام
هولنديون من أصول مغربية يهاجمون مشجعي فريق “مكابي تل أبيب” الاسرائيلي
-
منوعات منذ 6 أيام
مهرجان الزربية الواوزكيتية يصل إلى نسخته السابعة
-
دولي منذ 4 أيام
نتنياهو يرسل طائرتي إنقاذ إلى أمستردام إثر تعرض مشجعي كرة قدم إسرائيليين لأعمال عنف
-
دولي منذ 6 أيام
فوكس نيوز تتفرد بإعلان فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية
-
دولي منذ 6 أيام
عاجل.. ترامب: “صنعنا التاريخ” في الانتخابات الرئاسية الأميركية
-
دولي منذ 3 أيام
عاجل: قطر تعتبر أن وجود حماس بالدوحة لم يعد مبررا
-
مجتمع منذ 5 أيام
طلبة الطب يرفضون عرض الحكومة
-
منوعات منذ 5 أيام
إسرائيل تمدد إغلاق مكتب قناة الجزيرة القطرية