اقتصاد
مطار مراكش يستقبل أول رحلة مباشرة لـ”اير ترانزيت” قادمة من مونتريال
![](https://aljadide24.ma/wp-content/uploads/2024/06/IMG-20240613-WA0019.jpg)
أفاد المكتب الوطني المغربي للسياحة بأن الرحلة الافتتاحية لخط مونتريال-مراكش ، الذي تشغله شركة الطيران الكندية “إير ترانزات”، وصلت صباح اليوم الخميس إلى مدرج مطار مراكش المنارة الدولي.
وأشار المكتب، في بلاغ له، إلى أن هذه الرحلة تميزت بتواجد كبار مسؤولي شركة الطيران التابعة لمجموعة ترانزات، من لبينه على الخصوص سبياستيان بونس، مدير مداخيل إير ترانزات ، وجوزيف أدامو، مدير المبيعات والتسويق لدى ترانزات، مبرزا أنه بالنسبة للمكتب الوطني المغربي للسياحة، يعتبر هذا الخط الجديد بمثابة خطوة واعدة جديدة قطعها ضمن إستراتيجيته القوية “Light in Action” الرامية لاقتحام أسواق بلدان أمريكا الشمالية.
وأورد المصدر ذاته أن كندا تعتبر سوقا ذا أهمية متزايدة، موضحا أن ذلك يتجلى من خلال الأرقام المسجلة خلال العشر سنوات الأخيرة، التي سجلت ارتفاعا في القدرة الاستيعابية من حيث المقاعد من كندا نحو المغرب بنسبة 87 بالمائة، بتحولها من 87 ألف إلى 164 ألف مقعد في السنة.
وسبق أن وقع كل من المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة إير ترانزات، بتاريخ 25 أكتوبر 2023، على اتفاق شراكة إستراتيجي نص في المقام الأول على فتح هذا الخط الرابط ما بين مونتريال ومراكش.
وتعد( إير ترانزات)، ثاني شركة بأمريكا الشمالية، بعد إير كندا، تشتغل بالمغرب، وأصبحت بذلك أول شركة طيران بأمريكا الشمالية تنظم رحلات جوية مباشرة نحو مراكش بمعدل رحلتين اثنتين في الأسبوع ورحلة أسبوعية واحدة خلال فصل الشتاء.
كما تعتبر (إير ترانزات) الشركة الأكثر جاذبية بالنسبة للمغرب لكونها أول ناقل بقسم العطل بكندا، ولاسيما أنها اختيرت كأحسن شركة طيران للترفيه عبر العالم برسم 2023 تبعا لتصنيف (سكاي تراكس).
وتبعا للتوقعات، فلن يقتصر دور هذا الخط الجديد على إنعاش السياحة بمراكش فحسب، بل سيساهم أيضا في فسح المجال أمام المسافرين للتوجه صوب محطات الاصطياف بالصويرة، وتغازوت وأكادير، علاوة على الوجهات الجبلية ووجهات السياحة الايكولوجية (أزيلال، وبني ملال…)، والجنوب (ورزازات، زاكورة ومرزوكة)، ووجهات الاستراحة القصيرة والوجهات الثقافية بمدن الشمال (الدار البيضاء، الرباط، مكناس وفاس).
وبالتزامن مع هذه الرحلة الافتتاحية، يقوم المكتب الوطني المغربي للسياحة بتنظيم رحلة عائلية لفائدة الأطر العليا لمجموعة ترانزات في الفترة من 13 إلى 16 يونيو.
و من المقرر عقد اجتماعات مع مسؤولين من الاتحاد الوطني للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة بمراكش- آسفي لتعزيز العلاقات مع فاعلي القطاع السياحي وتمهيد الطريق لتعاون مثمر ومفيد للقطاع السياحي المغربي.
اقتصاد
شراكة استراتيجية تجمع “أطلنطاسند للتأمين” و “أوطو 24”
![](https://aljadide24.ma/wp-content/uploads/2024/07/atlanta.webp)
قامت أطلنطاسند للتأمين، وأوطو 24 (AUTO 24)، الشركة المتخصصة في بيع السيارات المستعملة بالمغرب، في مبادرة لضمِّ الجهود والتعاون المشترك، بتوقيع شراكة استراتيجية ومبتكَرة من أجل توسيع مجال الخدمات وتعزيز التنافسية لصالح زبناء السيارات المستعملة.
و تشمل هذه الشراكة مجالات:
• عرض تأمين تنافسي ومسؤولية مدنية مجانية لعملاء أوطو 24
• اكتتاب عقد التأمين بصالة العرض الخاصة بأوطو 24
• آفاق مشتركة للتطوير في مختلف مدن المغرب
و بعد توقيعها عقد شراكة في مارس الماضي، تتعلق بالقرض المجاني، قامت أوطو 24 مؤخراً بتوقيع شراكة استراتيجية مع أطلنطاسند للتأمين، لتقدم لزبنائها تأمينًا مجانيًا على المسؤولية المدنية، خلال السنة الأولى. كما تتضمن هذه الشراكة، عرضًا تنافسيًا حصريًا لزبناء أوطو 24، فيما يتعلق بعرضها الواسع والشامل لضمانات التأمين الملحَقة، بالإضافة إلى النظام المتكامل في عملية مبيعات أوطو 24.
و جاءت هذه الشراكة المبتكَرة مع أطلنطاسند للتأمين، من أجل استكمال حلقات خدمة الزبناء المبتكَرة والفريدة من نوعها التي تقدمها أوطو 24.
وفي هذا الصدد، قال جلال بن شقرون، المدير العام لشركة أطلنطاسندللتأمين :” نحن فخورون جدًا بتوقيع هذه الشراكة مع فاعل يمتلك رؤية واضحة لخدمة الزبناء، ويمتلك أيضاً مقاربة شمولية لعملية البيع” قبل أن يضيف:”بتواجدنا في مختلف أنحاء المغرب، من خلال ما يقرب من 350 نقطة بيع، فإننا نعتزم دعم أوطو 24 في مسار تطويرها، وتقديم المزيد من الخدمات المتطورة المتكاملةّ”.
هذا و تجدر الاشارة، إلى أن الشراكة الموقعة بتاريخ 01/07/2024 تنصّ أيضًا على إنشاء نظام متكامل داخل صالات عرض أوطو 24، بالإضافة إلى دعم وكالات السيارات المستعملة، في مدن مختلفة بالمملكة من أجل تطويرها، بل وأيضاً من خلال ابتكارات أخرى لتحسين تجربة الشراء. وتهدف هذه الشراكة إلى تقديم خدمة شاملة ومتكاملة للزبناء، تجمع بين بيع السيارات المستعملة المعتمَدة وحلول التأمين المبتكَرة على مستوى كافة أرجاء المملكة.
اقتصاد
بيع أزيد من 82 ألف سيارة جديدة بالمغرب خلال 6 أشهر
![](https://aljadide24.ma/wp-content/uploads/2024/07/b88aa0b8753c77a599bb65004bcb14b520221103193225-e1698926041511.jpeg)
كشفت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 82.286 وحدة بمتم شهر يونيو 2024، بارتفاع نسبته 1,06 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.
وأوضحت الجمعية، في إحصائياتها الشهرية، أنه حسب الصنف، أظهر عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص انخفاضا بنسبة 0,24 في المائة بتسجيل 74.048 وحدة، بينما بلغ العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة ما يعادل 8238 وحدة (زائد 14,54 في المائة).
وهيمنت علامة “داسيا” على صنف سيارات الخواص، بحصة سوق بلغت 26,65 في المائة، أي ما يعادل 19.732 وحدة جديدة مباعة منذ بداية السنة، متبوعة بعلامة “رونو” التي باعت 11.657 وحدة (أي 15,74 في المائة من حصة السوق)، ثم علامة “هيونداي” (5.933 وحدة، بنسبة 8,01 في المائة من حصة السوق).
وبخصوص صنف السيارات النفعية الخفيفة، باعت علامة “رونو” 2040 وحدة، أي 24,76 في المائة من حصة السوق، متقدمة على علامة “فورد” التي رفعت مبيعاتها إلى 1138 سيارة، أي 13,81 في المائة من حصة السوق وDFSK (963 وحدة و11,69 في المئة من حصة السوق).
وفي صنف السيارات الفاخرة، بلغت حصة علامة “أودي” من السوق 3,04 في المائة بتسجيل 2252 سيارة مباعة، متقدمة بذلك على علامة ” بي إم دبليو” (2,78 في المائة من حصة السوق، و2055 وحدة)، تليهما “مرسيدس-بنز” (2,03 في المائة من حصة السوق، و1505 وحدة).
من جهتها، باعت علامة “بورش” 354 وحدة منذ بداية سنة 2024، بزيادة نسبتها 54,59 في المائة مقارنة بمتم يونيو 2023، بينما تراجعت مبيعات علامة “جاغوار” بنسبة 15 في المائة إلى 51 سيارة.
اقتصاد
زوار السعودية أنفقوا قرابة 12 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024
![](https://aljadide24.ma/wp-content/uploads/2024/07/2020_7_6_6_3_24_146.jpg)
حققت المملكة العربية السعودية نموا في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 22.9 في المائة، مقارنة بالربع الأول من عام 2023، حيث تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال (11.99 مليار دولار) ، وفق بيانات البنك المركزي السعودي.
وأفادت البيانات بأنه على مستوى بند السفر ،حققت المملكة فائضا يقدر بمبلغ 24 مليار ريال ( نحو 6.4 مليار دولار) وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023 ، مشيرة الى أن إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج يقدر بنحو 21 مليار ريال ( نحو 5.6 مليار دولار ) خلال الفترة نفسها.
ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى السعودية من الخارج، بحسب البيانات نفسها، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في البلاد ، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السي اح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميا في العام 2023 مقارنة بالعام 2019.
-
مجتمع منذ 4 أيام
وفاة أوزين أحرضان عن عمر 75 سنة
-
واجهة منذ 4 أيام
بلاغ رسمي: وفاة والدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
-
سياسة منذ 4 أيام
الرئيس الجزائري يبعث رسالة تعزية للملك محمد السادس
-
مجتمع منذ 5 أيام
غوغل تضيف اللغة الأمازيغية الى خاصية “الترجمة”
-
سياسة منذ 6 أيام
اجتماع حول الاستعدادات المتعلقة بتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024
-
اقتصاد منذ 5 أيام
“سنترال دانون” تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب
-
تكنولوجيا منذ 6 أيام
علماء يابانيون ينجحون في جعل روبوت يظهر “ابتسامة طبيعية”
-
سياسة منذ 6 أيام
تأجيل جلسة محاكمة الناصري وبعيوي في قضية “إسكوبار الصحراء” إلى 18 يوليوز