Connect with us

اقتصاد

RAM تطلق ثلاثة خطوط مباشرة نحو مانشستر ونابولي وأبوجا

نشرت

في

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، في إطار مخططها الرامي إلى تعزيز شبكتها والتحضير للصيف القادم، عن إطلاق رحلات جوية مباشرة جديدة تربط الدار البيضاء بكل من نابولي ومانشستر وأبوجا، وذلك ابتداء من 22 يونيو 2024.

وأفادت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ، بأن الشركة ستستأنف رحلاتها الجوية المباشرة نحو نابولي (إيطاليا) ابتداء من 22 يونيو بمعدل رحلتين في الأسبوع (الإثنين والسبت)، موضحة أن الرحلات نحو نابولي ستنطلق من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء على الساعة الرابعة و15 دقيقة بعد الزوال على أن تصل على الساعة الثامنة والنصف مساء (حسب التوقيت المحلي).

أما الرحلة من نابولي نحو الدار البيضاء فستنطلق على الساعة التاسعة والنصف مساء لتصل على الساعة الحادية عشر وخمسين دقيقة ليلا (حسب التوقيت المحلي).

من جهة أخرى، ستطلق الخطوط الملكية المغربية، يوم 23 يونيو القادم، رحلة جوية جديدة تربط الدار البيضاء بمانشستر (إنجلترا) بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع (الثلاثاء، الخميس والأحد)، حيث ستنطلق الرحلة من الدار البيضاء على الساعة الواحدة و45 دقيقة زوالا وستصل على الساعة الخامسة وعشرين دقيقة بعد الزوال (حسب التوقيت المحلي)، فيما تنطلق رحلة العودة على الساعة السادسة وعشرين دقيقة مساء لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة التاسعة و45 دقيقة مساء (حسب التوقيت المحلي).

كما ستعزز الشركة الوطنية في نفس اليوم شبكتها بإفريقيا بإطلاق خط جوي جديد نحو أبوجا (عاصمة نيجريا)، وذلك بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع (الثلاثاء، الجمعة والأحد). وستنطلق هذه الرحلات من الدار البيضاء على الساعة الواحدة و15 دقيقة صباحا لتصل إلى المطار الدولي لأبوجا على الساعة السادسة وعشر دقائق صباحا (حسب التوقيت المحلي). أما رحلات العودة انطلاقا من أبوجا، ستتم برمجتها ابتداء من الساعة السابعة وعشر دقائق صباحا لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة الحادية عشر و55 دقيقة صباحا (حسب التوقيت المحلي).

ونقل البلاغ عن الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، حميد عدو أن إطلاق الخطوط الملكية المغربية لهذه الرحلات الجوية الجديدة “يندرج في إطار مخططنا التنموي الرامي إلى فتح خطوط جوية جديدة بالعديد من الأسواق الواعدة”، مشيرا إلى أن “الأمر يتعلق بسعينا إلى تلبية الطلب المتزايد على مستوى بعض البلدان التي تحتضن عددا مهما من المغاربة”. وقال إن “إطلاق هذه الخطوط يهدف أيضا إلى تعزيز تموقعنا القاري لفائدة الجالية الإفريقية، ولاسيما بدولة نيجيريا”.

وسجل أن الهدف من افتتاح هذه الخطوط يكمن في الارتقاء بالنقل الجوي كرافعة للنهوض بالوجهة السياحية للمغرب.

ومن خلال إطلاقها هذه الخطوط الجوية الجديدة، تؤكد الشركة الوطنية مرة أخرى عزمها وطموحها لتعزيز تواجدها بالأسواق الإستراتيجية، تماشيا مع إستراتيجيتها التنموية. فالخط المباشر الذي سيربط الدار البيضاء بنابولي سيمكن من تعزيز عرض الشركة بإيطاليا، حيث سيسمح للمغاربة المقيمين هناك والسياح الإيطاليين من التنقل بكل سلاسة نحو المغرب.

فبالإضافة إلى نابولي، هناك رحلات جوية أخرى تربط الدار البيضاء مباشرة بكل من روما وميلانو وبولونيا وتوران والبندقية.

أما فيما يخص الخط الجوي المباشر الدار البيضاء-أبوجا، فسيساهم في تعزيز تواجد الخطوط الملكية المغربية بدولة نيجيريا، حيث تتوفر على خط جوي يومي يربط الدار البيضاء بلاغوس. وهكذا، تؤكد الخطوط الملكية المغربية مكانتها كواحد من الناقلين الجويين الرئيسيين في إفريقيا. وبهذا سيرتفع عدد الوجهات الإفريقية إلى 27 وجهة انطلاقا من محور الدار البيضاء. وخلص البلاغ إلى أنه بإطلاقها للخط الجوي المباشر الدار البيضاء-مانشستر، ستعزز الخطوط الملكية المغربية ربطها الجوي في اتجاه السوق البريطانية، في إطار مواكبتها الحثيثة للإستراتيجية السياحية للمغرب الرامية إلى مضاعفة عدد السياح البريطانيين في أفق 2028.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

سابقة: نادية فتاح تدق جرس افتتاح بورصة لندن

نشرت

في

دقت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الجمعة، جرس افتتاح الأسواق ببورصة لندن، وذلك على هامش مشاركتها في الدورة السابعة لأيام سوق الرساميل المغربي.

وشكل هذا الحفل التقليدي مناسبة للسيدة فتاح والمديرة العامة لبورصة لندن، جوليا هوغيت، لتسليط الضوء على الشراكة الممتدة منذ عشر سنوات بين بورصة الدار البيضاء ونظيرتها في لندن، فضلا عن البيئة الماكرو اقتصادية المواتية التي يتمتع بها المغرب بفضل الإصلاحات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي السياق ذاته، أشارت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حيات، إلى أن سوق الرساميل توفر اليوم مجموعة واسعة من الحلول لتلبية الاحتياجات التمويلية والاستثمارية لمختلف الفاعلين الاقتصاديين.

وأوضحت السيدة حيات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن سوق الرساميل “قادرة تماما على الاضطلاع بدور حاسم في تعبئة رأس المال اللازم لدعم مختلف استراتيجيات التنمية الوطنية”.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، كمال مقداد، أن نسخة 2024 من أيام سوق الرساميل المغربي حققت “نجاحا باهرا”، مسلطا الضوء على موضوع هذه النسخة الذي تمحور حول صناديق الاستثمار وإطلاق صندوق محمد السادس، فضلا عن اللقاءات الثنائية المثمرة التي نظمت في إطار هذه التظاهرة.

أكمل القراءة

اقتصاد

شركة “بالياريا” تعلن عن زيادة مهمة في خدمات النقل البحري مع المغرب خلال عملية “مرحبا 2024”

نشرت

في

بواسطة

أعلنت شركة النقل البحري الإسبانية بالياريا عن توسيع هائل في خدماتها مع المملكة المغربية خلال عملية “مرحبا 2024″، حيث ستقدم 15 رحلة يومية وأكثر من 100 رحلة أسبوعية مع ميناء طنجة المتوسط وميناء الناظور.

وتهدف هذه الخطوة إلى تلبية الطلب المتزايد للركاب خلال عملية “مرحبا”، مما يعكس التوسع الكبير في العلاقات البحرية بين البلدين. ومن بين الإجراء ات التي اتخذتها الشركة لتحسين خدماتها: رفع عرض المقاعد بنسبة 15٪ على سفنها المتجهة إلى الموانئ المغربية، بالإضافة إلى توفير خدمات هاتفية باللغة العربية وخدمات مخصصة للمسافرين المغاربة مثل الطعام الحلال وغرف للصلاة.

وفي سياق متصل، قامت الشركة بإعادة برمجة مجموعة واسعة من الخطوط البحرية مع المملكة المغربية، مما يسهل على المسافرين الوصول إلى وجهاتهم بسهولة وراحة. ومن الملاحظ أن معظم رحلات المغادرة تتم من ميناء الجزيرة الخضراء، مما يعزز دور هذا الميناء كنقطة رئيسية في العمليات البحرية بين البلدين.

وبالإضافة إلى الخدمات البحرية، توفر شركة بالياريا عدة نقاط بيع على الطرق البرية بالمغرب وإسبانيا، وتسعى لزيادة عدد الموظفين بحوالي 200 شخص في الموانئ والمكاتب لتحسين جودة الخدمة.

وتعكس هذه الخطوات التزام شركة بالياريا بتعزيز التواصل البحري وتقديم خدمات عالية الجودة للمسافرين، كما تعزز دور المملكة المغربية كوجهة بحرية مهمة على مستوى المنطقة.

أكمل القراءة

اقتصاد

الجزائر لن تقطع الغاز عن إسبانيا.. والمغرب يؤمن إمداداته

نشرت

في

بواسطة

عاد الحديث عن قطع إمدادات الغاز الجزائري عن إسبانيا يطل برأسه من جديد، مع تحركات في مدريد لتغيير ملكية شركة ناتورجي، على الرغم من عدم صدور بيانات رسمية.

وفي هذا الإطار، أكدت مصادر جزائرية في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أن العقود المبرمة بين سوناطراك وناتورجي لا تسمح بوقف الإمدادات لمجرد التغير في هيكل الملكية.

وشددت المصادر على أن الجزائر لا يمكنها المخاطرة بمكانتها في سوق الغاز بخطوة فسخ التعاقد، والتي بموجبها ستصبح مصدرًا غير موثوق للإمدادات في الأسواق العالمية.

كانت الجزائر قد تصدّرت قائمة أكبر مصدري الغاز إلى إسبانيا في عام 2023، بـ94.9 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي، و21.4 تيراواط/ساعة من الغاز المسال، مقارنة بـ101.0 تيراواط/ساعة من الغاز الطبيعي، و5.4 تيراواط/ساعة من الغاز المسال في عام 2022.

يوم الإثنين 6 ماي (2024) خرجت تكهنات نشرتها صحيفة “الجزائر الآن” مفادها أن الجزائر ستلغي تسليماتها من الغاز إلى ناتورجي، إذا بيعت أسهم الشركة الإسبانية لشركة أخرى.

يأتي ذلك بعد إعلان شركة طاقة الإماراتية دخولها في محادثات مع أكبر 3 مساهمين في ناتورجي، مما قد يؤدي إلى عرض محتمل للاستحواذ الكامل على أكبر شركة للغاز الطبيعي في إسبانيا.

وتملك شركة ناتورجي حصة في خط أنابيب للغاز بين إسبانيا والجزائر، فضلًا عن عقود رئيسة مع شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية، التي تزوّد إسبانيا بالغاز عبر خط أنابيب.

كما تمتلك ناتورجي أيضًا عقدًا طويل الأجل لاستيراد نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الروسي سنويًا.

و يمتد العقد الحالي بين سوناطراك الجزائرية وناتورجي حتى عام 2030.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة