Connect with us

اقتصاد

أزمة في الجزائر..الزيت والسكر لمن استطاع إليه سبيلا!

نشرت

في

اختفت بعض منتجات مشتقات الحليب من المحلات التجارية الجزائرية، حيث عاين المواطنون الجزائريون طيلة الأسبوع الماضي و بداية هذا الأسبوع، اختفاء علامات من الحليب المعلب والياغورت واللبن والجبن من الأسواق.

و هو الأمر الذي أثار موجة من السخط و الاستغراب لدى المستهلكين، الذين يستيقظون كل صباح مع ندرة مادة جديدة من المواد الاستهلاكية، على غرار الزيت والحليب والخبز المدعم وأخيرا مشتقات الحليب، التي لا تعد مادة أساسية لكثير من الجزائريين، غير أنها كثيرة الطلب من الأسر، خاصة التي لها أطفال.

و وفق ما جاء على لسان العديد من التجار الجزائريين، تحدثوا إلى صحف محلية جزائرية، فإنهم -التجار- يجدون صعوبة كبيرة في التمون بمختلف مشتقات الحليب، بعد توقف العديد من الشركات عن الإنتاج، مقابل زيادة الطلب على هذه المواد بعد عودة الأطفال إلى المدارس مع انقضاء العطلة الشتوية.

ومن جهتها، حذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك من إقدام المنتجين على رفع الأسعار، بعد العودة إلى استيراد غبرة الحليب، التي عرفت زيادات في الأسعار محليا وصلت 50 بالمائة، بسبب الندرة والمضاربة.

تتزامن هذه الندرة في المواد الإستهلاكية بالجزائر، مع الجدل الذي أثاره التقرير الأخير للبنك الدولي، حول الجزائر، بسبب ما تناوله من نقائص وتحذيرات من مستقبل مجهول، وهي البيانات التي وصفتها مختلف الجهات الداخلية بـ”المؤامرة” و”الرعونة” التي تستهدف تشويه صورة البلاد، وفتحت الأبواب لتوجيه اتهامات من قبل أطراف “تسعى إلى زعزعة الاستقرار الاجتماعي”.

وأشار البنك الدولي إلى أن الوضع أكثر تعقيداً في المراكز الحضرية الجزائرية، التي تظهر نمواً سكانياً سريعاً وتجمع حصة كبيرة من النشاط الاقتصادي. وشكك البنك بأن هناك احتمالاً كبيراً لوقوع كارثة ذات عواقب وخيمة على المناطق الحضرية، بخاصة أن 86 في المئة من السكان يعيشون في المدن. وحذر من أن تغيّر المناخ يهدد الجزائر بمجموعة واسعة من المخاطر المناخية والجيولوجية، كالفيضانات والزلازل وحرائق الغابات، إلى الجفاف وتآكل السواحل والتربة.

الجديد24/ وكالات

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

أسمدة المغرب تغزو البرازيل و تحقق عوائد مالية مهمة للمملكة

نشرت

في

بواسطة

يواصل المغرب تعزيز علاقاته التجارية و الاقتصادية مع كبريات دول العالم و خاصة في قطاع الأسمدة و مشتقات الفوسفاط.

و من بين الدول التي تضاعفت معاملاتها التجارية مع المغرب نذكر دولة البرازيل التي أضحت تعتمد بشكل كبير على الأسمدة المغربية و ذلك ضمن خطتها الزراعية التي تهدف لتموين دول أمريكا اللاتينية بكل حاجياتها الزراعية.

و في هذا الصدد، ضاعفت البرازيل من قيمة الأسمدة الزراعية المستوردة من المغرب حيث وصلت شهر ماي المنصرم لأكثر من 100 مليون دولار و هو رقم قياسي و غير مسبوق في التعاملات التجارية بين البلدين.

و حسب معطيات رسمية، فقد استوردت البرازيل حوالي 100 مليون دولار أمريكي من الأسمدة المغربية في شهر ماي الماضي لوحده، ليحتل بذلك المغرب الرتبة الثالثة ضمن قائمة موردي البرازيل في المجمل بعد كل من روسيا وكندا.

و استطاع المغرب أن يتفوق على دول كالصين التي كانت تعتبر من بين أكبر المصدرين للبرازيل، خاصة أن الأسمدة المغربية معروفة بجودتها العالية و سعرها التنافسي و هو ما جعل عديد الدول تتهافت على التعامل مع المغرب.

هذا و تجدر الإشارة إلى أن المغرب يتمتع بسمعة مميزة في إنتاج الأسمدة الفوسفورية، إذ يمتلك أكثر من 70 بالمائة من احتياطيات صخور الفوسفاط في العالم، التي يشتق منها الفوسفور المستخدم في الأسمدة.

هذا الأمر يجعل المغرب حارس بوابة لسلاسل الإمداد الغذائي العالمية لأن جميع المحاصيل الغذائية تتطلب عنصر الفوسفور لتنمو.

 

أكمل القراءة

اقتصاد

مطار مراكش يستقبل أول رحلة مباشرة لـ”اير ترانزيت” قادمة من مونتريال

نشرت

في

أفاد المكتب الوطني المغربي للسياحة بأن الرحلة الافتتاحية لخط مونتريال-مراكش ، الذي تشغله شركة الطيران الكندية “إير ترانزات”، وصلت صباح اليوم الخميس إلى مدرج مطار مراكش المنارة الدولي.

وأشار المكتب، في بلاغ له، إلى أن هذه الرحلة تميزت بتواجد كبار مسؤولي شركة الطيران التابعة لمجموعة ترانزات، من لبينه على الخصوص سبياستيان بونس، مدير مداخيل إير ترانزات ، وجوزيف أدامو، مدير المبيعات والتسويق لدى ترانزات، مبرزا أنه بالنسبة للمكتب الوطني المغربي للسياحة، يعتبر هذا الخط الجديد بمثابة خطوة واعدة جديدة قطعها ضمن إستراتيجيته القوية “Light in Action” الرامية لاقتحام أسواق بلدان أمريكا الشمالية.

وأورد المصدر ذاته أن كندا تعتبر سوقا ذا أهمية متزايدة، موضحا أن ذلك يتجلى من خلال الأرقام المسجلة خلال العشر سنوات الأخيرة، التي سجلت ارتفاعا في القدرة الاستيعابية من حيث المقاعد من كندا نحو المغرب بنسبة 87 بالمائة، بتحولها من 87 ألف إلى 164 ألف مقعد في السنة.

وسبق أن وقع كل من المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة إير ترانزات، بتاريخ 25 أكتوبر 2023، على اتفاق شراكة إستراتيجي نص في المقام الأول على فتح هذا الخط الرابط ما بين مونتريال ومراكش.

وتعد( إير ترانزات)، ثاني شركة بأمريكا الشمالية، بعد إير كندا، تشتغل بالمغرب، وأصبحت بذلك أول شركة طيران بأمريكا الشمالية تنظم رحلات جوية مباشرة نحو مراكش بمعدل رحلتين اثنتين في الأسبوع ورحلة أسبوعية واحدة خلال فصل الشتاء.

كما تعتبر (إير ترانزات) الشركة الأكثر جاذبية بالنسبة للمغرب لكونها أول ناقل بقسم العطل بكندا، ولاسيما أنها اختيرت كأحسن شركة طيران للترفيه عبر العالم برسم 2023 تبعا لتصنيف (سكاي تراكس).

وتبعا للتوقعات، فلن يقتصر دور هذا الخط الجديد على إنعاش السياحة بمراكش فحسب، بل سيساهم أيضا في فسح المجال أمام المسافرين للتوجه صوب محطات الاصطياف بالصويرة، وتغازوت وأكادير، علاوة على الوجهات الجبلية ووجهات السياحة الايكولوجية (أزيلال، وبني ملال…)، والجنوب (ورزازات، زاكورة ومرزوكة)، ووجهات الاستراحة القصيرة والوجهات الثقافية بمدن الشمال (الدار البيضاء، الرباط، مكناس وفاس).

وبالتزامن مع هذه الرحلة الافتتاحية، يقوم المكتب الوطني المغربي للسياحة بتنظيم رحلة عائلية لفائدة الأطر العليا لمجموعة ترانزات في الفترة من 13 إلى 16 يونيو.

و من المقرر عقد اجتماعات مع مسؤولين من الاتحاد الوطني للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة بمراكش- آسفي لتعزيز العلاقات مع فاعلي القطاع السياحي وتمهيد الطريق لتعاون مثمر ومفيد للقطاع السياحي المغربي.

أكمل القراءة

اقتصاد

“إل جي إلكترونيكس” المغرب ومؤسسة الأطلس الكبير يزرعان 5000 شجرة زيتون في الحوز

نشرت

في

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، الذي يحتفل به سنويا في يوم 5 يونيو، تطلق إل جي إلكترونيكس المغرب، بشراكة مع مؤسسة الأطلس الكبير (HAF)، مبادرة طموحة تهدف إلى استعادة والمحافظة على المنظومة البيئية لإقليم الحوز مع توفير آفاق اقتصادية مستدامة للمجتمعات المحلية. وتشمل هذه المبادرة زراعة ما يقرب من 5000 شجرة زيتون.

في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع في 8 شتنبر 2023، انخرطت المجتمعات المحلية في منطقة الحوز في عملية إعادة إعمار طويلة وصعبة.

ومن هذا المنطلق، عززت مؤسسة الأطلس الكبير دعمها للمجتمعات المحلية من خلال مبادرات طويلة الأمد والمدرة لدخل مستدام، مثل مشتل أشجار الفاكهة الذي تم إنشاؤه عام 2012 في جماعة تمصلوحت. كما أنها تحتضن تعاونية نسائية تنتج الزربية وغيرها من منتجات الصناعة التقليدية، مما يعزز النسيج الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة.

وفي معرض حديثه عن هذه المبادرة، أكد سفيان بنبادجي، مدير التسويق في إل جي إلكترونيكس المغرب، على الأهمية الكبرى للحفاظ على البيئة بقوله: “في إل جي إلكترونيكس، نحن مقتنعون بأن كل بادرة هي مهمة في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، وحملة زراعة أشجار الفاكهة هذه لا تهدف فقط إلى حماية البيئة، ولكن أيضًا لدعم المجتمعات المحلية اقتصاديًا من خلال تزويدها بمصادر دخل مستدامة.”

ورحب يوسف بن مير، رئيس مؤسسة الأطلس الكبير، بالتزام إل جي إلكترونيكس المغرب بهذه المبادرة: “من خلال توحيد الجهود يمكننا حقًا خلق تأثير إيجابي على البيئة وعلى حياة الناس والمجتمعات المحلية. نحن ممتنون لشركة إل جي إلكترونيكس المغرب لدعمها والتزامها بالحفاظ على الطبيعة.”

وتوجهت فرق شركة إل جي إلكترونيكس المغرب يوم الأربعاء 5 يونيو إلى قريتي أشبارو وأكريش للمشاركة في يوم مع الساكنة وزراعة أشجار الزيتون معًا.

وقد عزز هذا اليوم الرمزي العلاقات مع المجتمعات المحلية ورفع مستوى الوعي والتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة.

وتجسد المبادرة المشتركة لشركة إل جي إلكترونيكس المغرب ومؤسسة الأطلس الكبير التزاما عميقا بالحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

كما توضح هذه الإجراءات أهمية التعاون بين الشركات والمنظمات غير الربحية لإحداث تأثير إيجابي في المجتمعات المحلية وتعزيز مستقبل أكثر استدامة للجميع.

أكمل القراءة
رياضة منذ 5 ساعات

نهضة بركان ينهزم أمام ضيفه نهضة الزمامرة (1-2)

دولي منذ 6 ساعات

كولومبيا تعلن تقديم الدعم الإنساني والطبي للأطفال الفلسطينيين

رياضة منذ 6 ساعات

أندية سعودية ترغب في ضم الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله

اقتصاد منذ 10 ساعات

أسمدة المغرب تغزو البرازيل و تحقق عوائد مالية مهمة للمملكة

رياضة منذ 11 ساعة

“الكاف” يكشف موعد قرعة تصفيات “كان المغرب 2025”

اقتصاد منذ 12 ساعة

مطار مراكش يستقبل أول رحلة مباشرة لـ”اير ترانزيت” قادمة من مونتريال

سياسة منذ 13 ساعة

استئنافية الدار البيضاء تؤجل النظر في ملف “إسكوبار الصحراء”

تكنولوجيا منذ 15 ساعة

تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة

مجتمع منذ 16 ساعة

الجديدة: تفكيك شبكة متخصصة في الاتجار بالبشر

رياضة منذ 17 ساعة

تعادل الولايات المتحدة والبرازيل 1-1 استعدادا لكوبا أميركا

رياضة منذ يوم واحد

الاتحاد المصري لكرة القدم يسقط عقوبة الدولي محمد الشيبي

مجتمع منذ يوم واحد

أمن أكادير يحجز 6800 عبوة من “السيليسيون”

رياضة منذ يوم واحد

الرجاء يطرح تذاكر افتراضية لمباراة مولودية وجدة

اقتصاد منذ يوم واحد

“إل جي إلكترونيكس” المغرب ومؤسسة الأطلس الكبير يزرعان 5000 شجرة زيتون في الحوز

منوعات منذ يوم واحد

الفنانة جنات مهيد تطرح أغنيتها الجديدة ”وحدة وحدة”

سياسة منذ يوم واحد

هذا ما قاله بايتاس بخصوص حادثة انتحا.ر تلميذة آسفي

منوعات منذ يوم واحد

الحكومة تقرر إعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي

مجتمع منذ يوم واحد

القضاء يوزع أحكاما بالسجن في حق “شبكة الاتجار في الرضع” بفاس

دولي منذ يومين

ارتفاع حصيلة حريق الكويت إلى 49 قتيلا

اقتصاد منذ يومين

السياحة .. أكثر من 5,9 مليون سائح عند نهاية شهر ماي 2024

على مسؤوليتي منذ أسبوع واحد

البيضاء: تفويض التعمير بعد قرابة الثلات سنوات من “الشبهات”

تكنولوجيا منذ أسبوعين

اتفاقية تعاون تجمع بين” إنوي” وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)

سياسة منذ أسبوعين

تأجيل الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي

سياسة منذ أسبوعين

بعد لقاء أخنوش بعمداء كليات الطب.. الطلبة يشيدون بالتجاوب الإيجابي للحكومة

رياضة منذ أسبوعين

كونفرنس ليغ: المغربي الكعبي يمنح أولمبياكوس واليونان أو ل لقب أوروبي

منوعات منذ أسبوعين

منح فرقة “آبا” الشهيرة وساما ملكيا سويديا

مجتمع منذ أسبوعين

هذه شروط طلبة الطب و الصيدلة لاستئناف الدراسة

اقتصاد منذ أسبوعين

توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة التنمية الرقمية والقرض الفلاحي للمغرب

رياضة منذ أسبوعين

جابر تطالب العالم بـ”الحديث أكثر” عن حرب “غير عادلة” في غز ة

منوعات منذ أسبوعين

امبراطور الصحافة..روبيرت موردوخ يتزوج للمرة الخامسة في سن 93 عاما

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

منصة “اكس” تسمح رسميا بالمحتوى الإباحي

اقتصاد منذ أسبوع واحد

إنخفاض أسعار النفط في العالم وإستمرار ارتفاعها في المغرب

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

وليد الركراكي يعقد ندوة صحفية يوم الخميس المقبل بأكادير

اقتصاد منذ أسبوع واحد

توقيع مذكرة تفاهم بين LA RAM و “الاتحاد للطيران”

على مسؤوليتي منذ أسبوع واحد

خِدلان نبيلة الرميلي لأخنوش وهي وزيرة للصحة.. هل تتسبب له في “صفعة” ثانية وهي عمدة؟

اقتصاد منذ أسبوع واحد

المغرب يستحوذ على المعادن الحيوية في أفريقيا

سياسة منذ أسبوع واحد

وزير العدل..نتعامل بالتسامح مع من لا يملك بطاقة وطنية للزواج

سياسة منذ أسبوع واحد

المحكمة الابتدائية بالرباط تدين إدريس لشكر

اقتصاد منذ أسبوع واحد

العجز التجاري يتراجع بنسبة 1,4 في المائة عند متم أبريل 2024

مجتمع منذ أسبوع واحد

مديرية الأمن تطلق منصة “إبلاغ” لمواجهة الجرائم الإلكترونية

الجديد TV منذ 3 أسابيع

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهرين

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ شهرين

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ شهرين

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 3 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 8 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 8 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 8 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 8 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 8 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 9 أشهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

اقتصاد منذ سنة واحدة

“أكديطالايف”.. مصحة خاصة توجه خدماتها للمسنين بالدارالبيضاء

الجديد TV منذ سنة واحدة

شاهد..الملياردير آيت منا “يفتي” بمنظور جديد للعمل النقابي

الاكثر مشاهدة