اقتصاد
توقع تطور الاقتصاد الوطني بنسبة 2,8 في المائة
أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 2,8 في المائة، خلال الفصل الأول من 2022.
وأبرزت المندوبية ، في موجز الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2021، وتوقعات الفصل الأول من 2022، أنه “من المتوقع أن تحقق القيمة المضافة غير الفلاحية نموا يقدر ب 3,4 في المائة، وينتظر أن يتطور الاقتصاد الوطني بنسبة 2,8 في المائة، عوض 1 في المائة التي تم تسجيلها خلال الفصل الأول من 2021 “.
وأوضح المصدر ذاته، أنه من المرجح أن تحقق القيمة المضافة غير الفلاحية نموا يقدر ب 3,4 في المائة، خلال الفصل الأول من 2022، مضيفا أنه يرجح أن يواصل القطاع الثالثي تحسنه، مدعوما بانتعاش أنشطة التجارة والنقل.
وأضافت المندوبية أنه في العموم ، يتوقع أن يساهم القطاع الثالثي بما قدره 1,6 نقطة، في نمو الناتج الداخلي الخام، فيما يتوقع أن تواصل كل من الصناعات التحويلية وأشغال البناء والترميم وإنتاج الكهرباء تحسنها مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة. ومن المرتقب أن تشهد القيمة المضافة الفلاحية تراجعا ملموسا خلال الفصل الأول من 2022، يرجع إلى الظروف المناخية الخريفية غير الملائمة والتي ميزت انطلاقة الموسم الفلاحي 2021/2022.
في المقابل، ستواصل أنشطة القطاع الحيواني تطورها الإيجابي، ولكن بوتيرة متواضعة، وذلك بالموازاة مع استمرار انتعاش إنتاج اللحوم البيضاء. وعلى العموم، وباعتبار إنتاج حبوب منخفض بنسبة 9 في المائة، من متوسط الخمس سنوات الأخيرة، يرجح أن تحقق القيمة المضافة انخفاضا يقدر ب 4,5 في المائة، حسب التغير السنوي خلال الفصل الأول من 2022.
من جهة أخرى، تتوقع المندوبية، أن يحقق الطلب العالمي الموجه إلى المغرب زيادة بنسبة 2,4 في المائة، حسب التغير السنوي، خلال نفس الفترة. في حين، يتوقع أن يواصل الطلب الداخلي تحسنه مطلع سنة 2022، ولكن بوتيرة أقل من الفصل السابق، حيث ستشهد نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك بعض التباطؤ.
فيما سيعرف الاستهلاك العمومي نموا يناهز 4,5 في المائة، خلال نفس الفترة، بالموازاة مع تطور النفقات العمومية.
بدوره سيحافظ الاستثمار الخام على ديناميته ليحقق زيادة تقدر ب 7,8 في المائة، بفضل ارتفاع الاستثمار في قطاعات الصناعة والبناء.
المصدر: و.م,ع
اقتصاد
بورصة الدار البيضاء تنهي تداولاتها على وقع الانخفاض
أنهت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,8 في المئة، ليستقر بذلك عند 14.762,43 نقطة.
وسجل مؤشر “MASI.20″، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، تراجعا بنسبة 0,81 في المئة إلى 1.200,19 نقطة، فيما سجل MASI.ESG، مؤشر المقاولات الحاصلة على أفضل تصنيف ESG، انخفاضا بنسبة 0,93 في المئة إلى 1.049,72 نقطة.
بالمقابل، سجل “MASI Mid and Small Cap”، مؤشر أداء أسعار المقاولات الصغيرة والمتوسطة المدرجة في البورصة، ربحا بنسبة 0,67 في المئة إلى 1.465,36 نقطة.
في ما يخص المؤشرات الدولية، سجل مؤشر “إف تي إس إي – سي إس إي موروكو 15″، خسارة بنسبة 0,57 في المئة ليستقر عند 13.904,62 نقطة، فيما سجل مؤشر “إف تي إس إي- سي إس إي موروكو آل – ليكيد”، تراجعا بنسبة 0,65 في المئة إلى 12.464,04 نقطة.
اقتصاد
ارتفاع مستوى لجوء الأسر المغربية إلى القروض البنكية
سجلت بيانات بنك المغرب زيادة ملحوظة في لجوء الأسر إلى القروض خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2024، حيث بلغ إجمالي القروض البنكية حوالي 1.121 تريليون درهم، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 3.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مع زيادة قدرها 39.43 مليار درهم.
وفقاً لبيانات بنك المغرب، كان النصيب الأكبر من هذه الزيادة مخصصاً لقروض التجهيز، التي ارتفعت بمقدار 27.72 مليار درهم، لتصل إلى حوالي 222.72 مليار درهم، مسجلة بذلك نموًا بنسبة 14.2% مقارنة بالعام السابق.
هذه القروض تعكس جهود الاستثمار لدى الشركات في مجالات مختلفة.
على الرغم من تسجيل انخفاض طفيف في الديون المتنوعة، التي تركزت بشكل أساسي في المؤسسات المالية مثل شركات التأمين وصناديق التقاعد وغيرها، إلا أن قروض القطاع غير المالي شهدت زيادة معتدلة بلغت 2.4%، ليصل إجمالي المبلغ إلى 947.41 مليار درهم.
القطاع الخاص غير المالي، الذي يشكل محوراً مهماً للاقتصاد الوطني، سجل نفس نسبة النمو، محققاً 843.38 مليار درهم.
تمكنت الأسر من تسجيل زيادة ملحوظة في التمويلات الموجهة لها، حيث ارتفعت بنسبة 3.5% ليصل إجمالي الرصيد إلى 400.61 مليار درهم. في المقابل، شهدت القروض الموجهة للشركات الخاصة زيادة طفيفة بلغت 1.5%، لتصل إلى 442.77 مليار درهم.
اقتصاد
ONCF تعزز شبكة النقل بقطارات “أطلس” عالية الأداء
يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية تعزيز شبكة النقل السككي في المغرب من خلال إدخال قطارات “أطلس” الحديثة ذات الأداء العالي، والتي تتجاوز سرعتها 200 كيلومتر في الساعة.
ووفقًا لمصادر مطلعة، سيتم استبدال القطارات الحالية التي لا تتجاوز سرعتها 160 كيلومتر في الساعة، وهو ما سيحدث نقلة نوعية في تحسين جودة النقل على الخطوط الكلاسيكية.
ومن المتوقع أن يسهم هذا التطوير في تقليص مدة السفر بشكل كبير، لا سيما في اتجاه مدينة فاس التي ستساهم في استضافة كأس العالم 2030.
-
مجتمع منذ 3 أيام
استئنافية الرباط تؤيد الحكم الابتدائي الصادر في حق الصحافية حنان بكور
-
سياسة منذ 6 أيام
لوموند: العائلة أو العشيرة، أضحى جزء من صناعة “الطبقة الحاكمة في المغرب”
-
دولي منذ 4 أيام
زلزال في فرنسا: أقسى اليمين و اليسار يسقطان حكومة بارنييه
-
واجهة منذ يوم واحد
من يكون “الجولاني” القادم على ظهر دبابة ليخلف بشار الأسد؟
-
منوعات منذ 4 أيام
“شكوى إلى الله”.. وزير الأوقاف يرد على ابن كيران بشأن جدل “العلمانية”
-
واجهة منذ يومين
محمد عبد الرحمان برادة في ضيافة كلية الآداب بني ملال
-
سياسة منذ 6 أيام
تقرير المجلس الجهوي للحسابات يجر الشوباني للمحكمة
-
دولي منذ 6 أيام
ترامب: إطلاق سراح الأسرى في غزة قبل 20 يناير أو جحيم غير مسبوق للشرق الأوسط