Connect with us

اقتصاد

هؤلاء الأغنياء زادوا ثراءً في 2021 رغم كورونا

نشرت

في

ازدادت ثروة أغنى 500 شخص في العالم بأكثر من تريليون دولار خلال العام الماضي، رغم استمرار انتشار جائحة فيروس كورونا في 2021، وما خلفته من ضغوط على الاقتصاد العالمي.

وتشير بيانات مؤشر بلومبرج للأثرياء، إلى أن أكثر الرابحين العام الماضي كان رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية ومؤسس شركة سبيس إكس SpaceX لاستكشاف الفضاء، إذ ارتفعت ثروته بنسبة 75%.

وبلغت ثروة ماسك بنهاية العام الماضي 273.5 مليار دولار بزيادة 117.5 مليار دولار عن عام 2020، ليتصدر قائمة أغنى أغنياء العالم في 2021.

وتبع ماسك رجل الأعمال الأمريكي، ومؤسس شركة أمازون للتجارة الإلكترونية جيف بيزوس بقيمة 194.2 مليار دولار بزيادة 2% عن ثروته في 2020، ثم الفرنسي برنارد أرنو مؤسس رئيس مجموعة LVMH للسلع الفاخرة، والذي ارتفعت ثروته 55% إلى 177.1 مليار دولار، ثم بيل جيتس، مؤسس شركة ميكروسوفت، بنسبة 5% إلى 138.3 مليار دولار.

وبحسب بيانات بلومبرج فإنه لأول مرة في عام 2021 تخطت ثروات 10 أغنياء حاجز 100 مليار دولار.

وكان العام الماضي مناسبًا لأن تصبح مليارديرًا، إذ ارتفعت أسواق الأسهم وأسعار كل شيء من القصور إلى العملات المشفرة إلى السلع، وهذا عزز إجمالي ثروة أغنى 500 شخص في العالم بأكثر من تريليون دولار، وفقًا لبلومبرج.

وتشير بيانات مؤشر بلومبرج للأغنياء إن صافي الثروة المجمعة للأثرياء بلغت 8.4 تريليون دولار، أي أكثر من الناتج المحلي الإجمالي لجميع البلدان باستثناء الولايات المتحدة والصين.

واستفاد الأثرياء من مكاسب الأسواق والسياسة المالية خلال العام الماضي، وعكست الثروات الهائلة التي جمعها 0.001% تأكيد التعافي غير المتكافئ من الصدمة الاقتصادية لفيروس كورونا.

ونقلت بلومبرج عن لوكاس تشانسيل، المدير المشارك لمختبر التفاوت العالمي في كلية باريس للاقتصاد، إن ثروة أغنى 0.10% في العالم ارتفعت منذ منتصف التسعينيات من نحو 7% إلى 11% من إجمالي الثروة، ولم توقف أزمة فيروس كورونا تلك الزيادة، بل تسببت في تضخمها.

المصدر: وكالات

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

الدرهم يسجل شبه استقرار مقابل الأورو

نشرت

في

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم سجل شبه استقرار مقابل الأورو وتراجع بنسبة 0,29 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 13 إلى 19 يونيو 2024. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأشار إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 14 يونيو 2024، ما مقداره 366,7 مليار درهم، مسجلة تراجعا نسبته 0,7 في المائة من أسبوع لآخر وارتفاعا بنسبة 4,9 في المائة على أساس سنوي. وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 145,7 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 61,3 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل، وقروض مضمونة بما يعادل تواليا 51,2 مليار درهم و33,2 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 2,8 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 3 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 19 يونيو (تاريخ الاستحقاق 20 يونيو)، ضخ البنك مبلغ 60,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 0,2 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 9,1 في المائة.

ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات المعادن بنسبة 5 في المائة، و”التوزيع” بنسبة 4,6 في المائة، و”شركات التوظيف العقاري” بنسبة 1,9 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي “المشروبات” و”النفط والغاز” بنسب بلغت على التوالي 5,4 في المائة و1,8 في المائة.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد تراجع من 2,5 مليار درهم إلى 475,4 مليون درهم، تمت بالأساس على مستوى سوق الأسهم المركزي.

قل

أكمل القراءة

اقتصاد

الخطوط الملكية المغربية تضع برنامجا خاصا بموسم الصيف

نشرت

في

بواسطة

وضعت الخطوط الملكية المغربية برنامجا خاصا استعدادا لموسم صيف 2024، وذلك لتلبية الطلب المرتفع على رحلاتها.

وذكرت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ لها، أن هذا البرنامج الاستثنائي سيشمل، على الخصوص، الرفع من عدد المقاعد، ومن عدد الرحلات مع توسيع شبكة الخطوط الملكية المغربية، وكذا تعزيز الأسطول باستئجار طائرات جديدة.

وهكذا، ستطرح الخطوط الملكية المغربية عرضا يفوق 6,5 ملايين مقعد باتجاه أكثر من 90 وجهة عبر القارات الأربعة، أي بزيادة تفوق 300.000 مقعد مقارنة مع موسم صيف 2023.

كما ستطلق الشركة الوطنية ستة خطوط جوية دولية جديدة وخطين عرضانيين اثنين بالشبكة الداخلية. وتسعى الشركة من خلال هذا العرض إلى تلبية الطلب المتزايد لمغاربة العالم، الناتج، أساسا، عن تنقلاتهم المكثفة إلى وطنهم الأم بمناسبة العطل الصيفية.

ونقل البلاغ عن الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، حميد عدو، قوله إن “طواقم الخطوط الملكية المغربية معبئة لإنجاح موسم صيف 2024. فالبرنامج الذي سنضعه سيضمن فعالية جيدة في التشغيل وتغطية أوسع لأهم الوجهات الرئيسية، مع المساهمة في عودة مغاربة العالم لوطنهم الأم في أحسن الظروف، لاسيما بفضل تعزيز الطاقة الاستيعابية لخطوطنا”.

وأضاف “لقد قمنا بتعبئة وسائل تقنية وموارد بشرية مهمة لتنفيذ هذا البرنامج، مع الحرص على ضمان جودة عالية في الخدمات المقدمة في أفق تأمين تجربة فريدة للزبون”.

وستوفر الخطوط الملكية المغربية قرابة نصف العرض من المقاعد، أي ما يفوق 3,2 ملايين مقعد بالقارة الأوروبية، بواقع 671 رحلة أسبوعية ستربط 37 وجهة أوروبية بـ 11 مطارا مغربيا. وهكذا، سيعرف عرض الخطوط الملكية المغربية ارتفاعا بنسبة 10 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

أما في ما يتعلق بجهتي أمريكا الشمالية وبلدان الشرق الأوسط، فتعتزم الخطوط الملكية المغربية اقتراح، على التوالي، 533.586 و 282.361 مقعدا. وتجدر الإشارة، في هذا الصدد، إلى أن العرض الخاص بأمريكا الشمالية سيسجل ارتفاعا بنسبة 13 في المائة.

وباعتبارها ناقلا إفريقيا بامتياز، ستعزز الخطوط الملكية المغربية، أيضا، عرضها باتجاه القارة الإفريقية من خلال وضع رهن إشارة الركاب أزيد من 1,3 مليون مقعد (أي بزيادة بنسبة 19في المائة) تربط المطارات المغربية ب28 وجهة إفريقية، وذلك بواقع 271 رحلة جوية في الأسبوع. ومن المنتظر أن يساهم هذا العرض الإضافي من المقاعد في تعزيز مكانة الدار البيضاء كمنصة جهوية للخطوط الملكية المغربية ومركز استراتيجي ما بين القارتين الأوربية والإفريقية.

من جهة أخرى، وتلبية للطلب القوي من قبل المغاربة المقيمين بهولندا خلال فترة الصيف، ستعمل الخطوط الملكية المغربية على تعزيز حضورها بروتردام بإطلاق ثلاث خطوط جوية جديدة تربط مباشرة المدينة الهولندية بمدن طنجة، ووجدة والناظور. وينضاف إلى ذلك إطلاق ثلاثة خطوط جوية دولية جديدة تربط مباشرة الدار البيضاء بكل من أبوجا، ومانشستر ونابولي.

وتندرج هذه الخطوط الجوية في إطار السياسة الهادفة إلى تعزيز شبكة الخطوط الملكية المغربية في اتجاه السوقين الإفريقية والأوربية، ولاسيما بالمملكة المتحدة، باعتبارها سوقا استراتيجية بالنسبة للسياحة بالمغرب، وكذا بإيطاليا حيث تقيم أعداد مهمة من أفراد الجالية المغربية.

كما ينص برنامج صيف 2024 على تعزيز الخطوط الداخلية عبر مضاعفة عدد الرحلات التي تربط الدار البيضاء ببعض الوجهات، على غرار العيون، والداخلة ووجدة، فضلا عن فتح خطين جويين عرضانيين اثنين يربطان الرباط بكل من الرشيدية والعيون.

وسعيا منها لضمان تنفيذ هذا البرنامج في أحسن الظروف، ستقوم الخطوط الملكية المغربية باستئجار سبع طائرات من شركات طيران عالمية. وستتمركز هذه الطائرات بمطارات طنجة والناظور ووجدة، ومطار الدار البيضاء الذي سيستقبل أربع طائرات، واحدة منها لتأمين الرحلات الطويلة.

وتنتمي الطائرات المستأجرة من قبل الخطوط الملكية المغربية للجيل الجديد. ويتم انتقاؤها وفق معايير السلامة والراحة التي تفرضها الشركة الوطنية، في احترام للمعايير الدولية.

وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه العروض متوفرة ومعروضة للبيع على الموقع الإلكتروني للشركة الوطنية www.royalairmaroc.com، أو عبر مراكز النداء والوكالات التجارية، وعلى الشبكة الوطنية لوكالات الأسفار.

أكمل القراءة

اقتصاد

الفوسفاط المغربي يهيمن على السوق العالمية

نشرت

في

يبدو أن الطريق أصبح ممهدًا أمام الفوسفات المغربي للسيطرة على السوق العالمية، في ظل تراجع واردات أوروبا من الصين وروسيا.

وتُظهر صناعة الفوسفات في المغرب إمكانات واعدة قادرة على تلبية الطلب العالمي المتزايد، مدعومة بصفة خاصة من قبل شركة الفوسفات والأسمدة “المكتب الشريف للفوسفاط” (OCP).

ووفق تقرير حديث ، تشهد واردات أوروبا من الصين وروسيا انخفاضًا تدريجيًا، لتظهر دول أخرى بوصفها بدائل رائدة، مثل المغرب في مجال الفوسفات ومصر في مجال الأمونيا.

ولا يعكس هذا التحول في أنماط الاستيراد التقليدية في أوروبا تعديلًا إستراتيجيًا في مواجهة القيود الجيوسياسية والتجارية فحسب، وإنما يعكس -أيضًا- الاعتراف المتزايد بقدرات المغرب على الاضطلاع بدور رائد في قطاع الفوسفات الدولي.

سجلت أسعار الأسمدة الفوسفاتية في الربع الأول من عام 2024 ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 10% مقارنةً بالربع السابق، على الرغم من أنها ظلت أقل بنسبة 3% عن العام السابق (2023)، حسبما يكشف التقرير االمشار إليه..

ويُعزى هذا الاتجاه التصاعدي -إلى حد كبير- إلى تقلب أسعار الغاز الطبيعي، وهو مادة خام أساسية لإنتاج الأمونيا، التي تُعد عنصرًا رئيسًا في الأسمدة الفوسفاتية.

ويشير التقرير -الذي أصدره البنك الدولي في 25 أبريل 2024- إلى أن إحدى القوى الدافعة الرئيسة وراء هذا التطور الأخير في أسعار الأسمدة الفوسفاتية تكمن في العوامل السياسية.

وكان للقيود التي فرضتها الصين على صادراتها من الفوسفات، وروسيا على إنتاجها من الأمونيا، تأثير كبير في تدفقات التجارة العالمية، ما أدى إلى زيادة الأسعار في السوق الدولية.

وأمام هذه الزيادة في الأسعار التي كان لها تأثير سلبي في التجارة العالمية، اعتمدت أوروبا على الواردات من المغرب (الفوسفات) ومصر (الأمونيا) والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، بدلًا من الواردات من الصين وروسيا.

أكمل القراءة
مجتمع منذ 6 ساعات

بالصورة ..حريق بجماعة الخلوة ضواحي أصيلة يستنفر عناصر الوقاية المدنية

رياضة منذ 7 ساعات

مورينيو يرغب بيوسف النصيري في فنربخشة التركي

تكنولوجيا منذ 8 ساعات

“مستقبل كرة القدم في ظل التكنولجيا” في قلب فعاليات “إينوي دايز”

رياضة منذ 9 ساعات

المولودية الوجدية تُتوج بكأس العرش للريكبي للمرة الـ18

تكنولوجيا منذ 10 ساعات

“يوتيوب” تطلق خاصية تتيح للمستخدمين إزالة المحتوى المزيف بالذكاء الاصطناعي

مجتمع منذ 11 ساعة

التنسيق النقابي للصحة يعلن إضرابا ل 12 يومًا

دولي منذ 12 ساعة

عريضة لدبلوماسيين فرنسيين تحذر من فوز اليمين المتطرف

دولي منذ 13 ساعة

وفاة 53 شخصا على الأقل بعد تناول مشروب كحولي مغشوش في الهند

دولي منذ 16 ساعة

حزب الله اللبناني يستهدف موقعين اسرائيليين

اقتصاد منذ 18 ساعة

الدرهم يسجل شبه استقرار مقابل الأورو

رياضة منذ يوم واحد

أوروبا 2024: بلجيكا تحيي آمالها بفوز صريح على رومانيا

رياضة منذ يوم واحد

أوروبا 2024: تغريم الاتحاد الكرواتي للمرة الثانية بسبب جماهيره

رياضة منذ يوم واحد

موتسيبي: “كان المغرب 2025” سيكون أفضل نسخة في التاريخ

رياضة منذ يوم واحد

أوروبا 2024: البرتغال تبلغ ثمن النهائي بالصدارة بعد فوز مريح على تركيا 3-0

منوعات منذ يوم واحد

“مروكية حارة” تتصدر الأفلام المغربية في “نتفليكس”

منوعات منذ يوم واحد

حسين الجسمي للجمهور: ليلة فخمة بحضوركم المبهر .. من ليالي دبي الراقية

دولي منذ يوم واحد

تونس: وفيات الحجاج تتسبب في إقالة وزير الشؤون الدينية

رياضة منذ يوم واحد

رسميا..عموتة يودع منتخب الأردن و سلامي يعوضه

دولي منذ يومين

الكحول الفاسدة تقتل 54 شخصا في الهند

مجتمع منذ يومين

كلميم: حجز 460 كيلوغراما من الحشيش

الجديد TV منذ أسبوع واحد

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

واجهة منذ أسبوعين

اتفاقية شراكة في البيضاء لتكوين أطباء وصيادلة في القنب الهندي الطبي

مجتمع منذ أسبوعين

أمن تزنيت يوقف شقيقين بسبب أقراص الإجهاض

تكنولوجيا منذ أسبوعين

شاهد..اختيار مغربية ضمن مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي

منوعات منذ أسبوعين

موازين 2024.. تقنية الـ”هولوغرام” تعيد أم كلثوم للغناء على مسرح محمد الخامس

منوعات منذ أسبوعين

إلهام قروي تتزعم عصابة مافيوزية في “طاكسي بيض 2”

سياسة منذ أسبوعين

أخنوش: الحكومة نجحت في وضع اللبنات الأساسية لتحقيق العدالة الجبائية

سياسة منذ أسبوعين

الداكي: خلايا التكفل بالنساء والأطفال استقبلت أكثر من 35 ألف طفل خلال 2023

تكنولوجيا منذ أسبوعين

إيلون ماسك يهدد بحظر أجهزة آبل في شركاته بعد الاتفاق مع OpenAI

اقتصاد منذ أسبوعين

مطار محمد الخامس الدولي يتعزز بمنطقة عبور جديدة

سياسة منذ أسبوعين

عبد الوافي لفتيت يتباحث بالرباط مع نظيره الإيطالي

سياسة منذ أسبوعين

هذا ما قاله بايتاس بخصوص حادثة انتحا.ر تلميذة آسفي

مجتمع منذ أسبوعين

أمن تارودانت يطيح بعصابة اجرامية قامت بالسطو على أموال من محطة للوقود

منوعات منذ أسبوعين

الفنانة جنات مهيد تطرح أغنيتها الجديدة ”وحدة وحدة”

اقتصاد منذ أسبوعين

السياحة .. أكثر من 5,9 مليون سائح عند نهاية شهر ماي 2024

مجتمع منذ أسبوعين

القضاء يوزع أحكاما بالسجن في حق “شبكة الاتجار في الرضع” بفاس

اقتصاد منذ أسبوعين

“إل جي إلكترونيكس” المغرب ومؤسسة الأطلس الكبير يزرعان 5000 شجرة زيتون في الحوز

سياسة منذ أسبوعين

استئنافية الدار البيضاء تؤجل النظر في ملف “إسكوبار الصحراء”

تكنولوجيا منذ أسبوعين

تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة

مجتمع منذ أسبوعين

أمن أكادير يحجز 6800 عبوة من “السيليسيون”

الجديد TV منذ شهر واحد

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ 3 أشهر

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 3 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 4 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 8 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 8 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 8 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 8 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 9 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 10 أشهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

اقتصاد منذ سنة واحدة

“أكديطالايف”.. مصحة خاصة توجه خدماتها للمسنين بالدارالبيضاء

الجديد TV منذ سنة واحدة

شاهد..الملياردير آيت منا “يفتي” بمنظور جديد للعمل النقابي

الاكثر مشاهدة