Connect with us

اقتصاد

المغرب يشرع في تصنيع “داسيا سانديرو” بمصنع “صوماكا”

نشرت

في

أعلنت مجموعة رونو المغرب عن الشروع في تصنيع سيارة “داسيا سانديرو” بشكل كامل بمصنع “صوماكا – الدار البيضاء”.

و يأتي هذا الإعلان عقب توقيع المجموعة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي على تجديد اتفاقيات تهدف إلى تعزيز المنظومة الصناعية للفترة 2021 – 2030. الاتفاقية التي تم توقيعها، في إطار مخطط التسريع الصناعي،  سبقها إعلان مجموعة رونو في بداية 2021 ، عن تجاوز عتبة معدل 60  في المائة للإدماج المحلي.

وتسعى رونو المغرب للدخول في مرحلة جديدة ترفع من خلالها هدف التوريد المحلية إلى 2.5 مليار يورو ابتداء من 2025   من أجل بلوغ هدف 3 مليار يورو.

وتلتزم مجموعة رونو المغرب بالزيادة من مستوى الإدماج المحلي ليصل إلى 80 % في المستقبل. وارتفع عدد الموردين من الرتبة 1 المتواجدين بالمملكة ثلاثة أضعاف، حيث انتقل من 26 إلى 76 موردا.

ويأتي هذا الالتزام الجديد ليدعم تواجد موردين جدد ويعزز المواقع القائمة. وبالرغم من الأزمة الصحية وأزمة المكونات الإلكترونية التي عاشها جميع الفاعلين الاقتصاديين، أكدت مجموعة رونو التزامها الذي وقعت عليه في 8 أبريل 2016 مع المملكة المغربية أمام الملك محمد السادس، لتحقيق 1.5 مليار يورو كرقم معاملات و65  في المائة من الإدماج المحلي في 2023 .

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

هذا ما كشفته صحيفة بريطانية بخصوص الربط القاري بين المغرب وإسبانيا

نشرت

في

كشفت صحيفة التلغراف البريطانية، عن تفاصيل جديدة بخصوص الربط القاري بين أوروبا والمغرب عبر مضيق جبل طارق كمشروع يتم الحديث عن إمكانية انجازه قبل مونديال 2030 .

وقالت الصحيفة البريطانية نقلا عن الشركة الوطنية المغربية لدراسات المضيق، فإن العمل جار لاستكشاف العناصر التمويلية والاستراتيجية للمشروع، قائلة أنه وبعد 100 عام، يمكن أن يبدأ معبر السكك الحديدية بين إسبانيا والمغرب أخيرا، حيث من الممكن أن يربط نفق جديد تحت الماء إسبانيا بالمغرب بحلول نهاية العقد الحالي، أي في الوقت المناسب لكأس العالم 2030.

وأشارت التلغراف إلى أنه في مارس الماضي، التقى وزير المياه والتجهيز المغربي، نزار بركة، بوزير النقل الإسباني، أوسكار بوينتي، لبحث الأمر لافتة إلى أن النفق سيمتد على مسافة 17 ميلا (28 كيلومترا) بعمق أقصى يبلغ 1550 قدما (475 مترا)، ويربط بونتا بالوما، غرب طريفة، مع مالاباتا في شمال المغرب، شرق طنجة، ومن غير المعروف كم سيكلف بناء نفقين، على الرغم من أن بعض التقديرات تقدر تكلفة المشروع بـ 8 مليارات يورو، تضيف التلغراف.

أكمل القراءة

اقتصاد

تراجع الحجم الإجمالي لسوق الشغل بـ 80 ألف منصب

نشرت

في

بواسطة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط ، عن تراجع الحجم الاجمالي للشغل بـ 80.000 منصب.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2024، أن ” وضعية سوق الشغل لا تزال تعاني من آثار الجفاف”.

معلنة أن ما بين الفصل الأول من سنة 2023 ونفس الفصل من سنة 2024، تم فقدان 159.000 منصب شغل بالوسط القروي، معظمها غير مؤدى عنها، وإحداث 78.000 منصب بالوسط الحضري، فيما تراجع الحجم الاجمالي للشغل بـ 80.000 منصب .

وأضاف المصدر ذاته، أنه وحسب نوع الشغل، تم إحداث 75.000 منصب شغل مؤدى عنه على الصعيد الوطني، نتيجة إحداث 87.000 منصب بالوسط الحضري وفقدان 12.000 منصب بالوسط القروي.

أكمل القراءة

اقتصاد

شركة يونانية تقتحم مجال التنقيب عن الغاز بالمغرب

نشرت

في

بواسطة

تترقب شركة يونانية انطلاق حملة حفر جديدة للتنقيب عن الغاز المغربي، بالتعاون مع شركة شاريوت البريطانية (Chariot).

و من المرتقب أن تبدأ شركتا إنرجيان Energean وشاريوت حملة حفر في ترخيص ليكسوس قبالة سواحل المغرب.

وتمتلك إنرجيان 45% من الترخيص بصفتها المشغّل، وشاريوت حصة 30%، في حين يحتفظ المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%.

واستحوذت الشركة اليونانية على هذه الحصة بموجب اتفاقية أبرمتها مع شاريوت في 7 دجنبر 2023، ثم اكتملت الصفقة في 10 أبريل 2024.

و كان مدير التقنية في شركة شاريوت، دنكان والاس، قد كشف النقاب عن حملة حفر أخرى للتنقيب عن الغاز في المغرب، مع شركة إنرجيان.

وقال: “نتطلع أيضًا إلى أخبار جيدة، إذ لدينا عملية حفر مثيرة ستبدأ في ترخيص ليكسوس البحري -أيضًا- بالشراكة مع إنرجيان”.

كانت شاريوت قد أعلنت، في 10 أبريل 2024، إبرام اتفاقيات الشراكة مع شركة إنرجيان، بعد تلقّي جميع الموافقات الحكومية والتنظيمية المغربية اللازمة.

وبموجب الصفقة التي أُعلنت لأول مرة في 7 دجنبر 2023، تمتلك إنرجيان الآن 45% و37.5% من الحصص في ترخيصي ليكسوس وريسانا، قبالة سواحل المغرب، كما أنها تتولى تشغيلهما.

وتحتفظ شاريوت بنسبة 30% و37.5% من الحصص في هذه التراخيص، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصّة 25% في كل منهما.

وحصلت شركة شاريوت -الآن- على مبلغ نقدي مقدمًا، قدره 10 ملايين دولار من شركة إنرجيان.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة