توقّع تقرير حديث، نمو مبيعات المركبات الكهربائية في المغرب بنسبة 80.4% خلال العام الجاري (2025) و36.3% في عام 2026.
وأرجعت “بي إم إي” (BMI) التابعة لشركة “فيتش سوليوشينز” (FitchSolutions)، النمو السنوي لمبيعات السيارات الكهربائية في المغرب بنسبة 36.2% بين عامي 2025 و2034، ليصل حجم المبيعات إلى 57 ألفًا و258 وحدة، إلى توسع الإنتاج محليًا وطرح طرازات جديدة.
من المرتقب أن تزيد مبيعات السيارات الكهربائية في المغرب بنسبة 80.4% خلال عام 2025، لتصل إلى 5311 وحدة؛ ما يرفع حصتها في السوق إلى 2.6%، مقارنة بـ1.9% خلال عام 2024.
وفي عام 2026، من المتوقع أن يستمر زخم مبيعات السيارات الكهربائية بنمو بنسبة 36.3%، وهو ما يمثل 7237 وحدة مبيعة ومعدل حصة سوقية بنسبة 3.4%.
يأتي النمو في أعقاب الصعود الملاحظ في عام 2024؛ ما عزز حصة السيارات الكهربائية من إجمالي المبيعات من 0.7% في عام 2023 إلى 1.9% في عام 2024.
وبالنسبة لعام 2026، تتوقع بي إم آي (BMI) مبيعات 4248 سيارة كهربائية بالكامل (BEVs)، بزيادة 30.1%، و2889 سيارة هجينة قابلة للشحن (PHEVs) بزيادة 46.8%.
وتشير الدراسة إلى أن الزيادة التدريجية في الإنتاج المحلي ستُسهِم أيضًا في تطوير السوق؛ إذ يتراوح الإنتاج المغربي السنوي الحالي بين 40 ألفًا و50 ألف سيارة كهربائية، بما في ذلك طرازات مثل فيات توبولينو، وأوبل روكس، وسيتروين آمي.
وفي أكتوبر 2025، حدّثت رينو اتفاقية الاستثمار مع المغرب لبدء مرحلة جديدة من التوسع، تشمل إنشاء خط إنتاج محلي للسيارات الكهربائية.
ومن المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 7500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة؛ إذ تشمل الخطة تحديث خطوط الإنتاج الحالية، وإنتاج السيارات الهجينة والكهربائية، وإنشاء مركز للبحث والتطوير، وفي يوليو/تموز 2024، أطلقت رينو الإنتاج المحلي لسيارة داسيا جوغر.
ويرجع الزخم في تبني السيارات الكهربائية في المغرب أيضًا إلى التدابير التي وضعتها الحكومة؛ إذ تشمل الآتي:
* إعفاء كامل من ضريبة القيمة المضافة وضريبة الطرق.
* تخفيض بنسبة 80% في الرسوم الجمركية.
* مكافأة شراء قدرها 50 ألف درهم للأفراد و100 ألف درهم للشركات.
* تخفيض بنسبة 10% في سعر التأمين.