Connect with us

منوعات

إنذار جديد لـراديو “هيت راديو” بسبب مومو

نشرت

في

أعلن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (هاكا) أن حلقة 26 أبريل 2021 من البرنامج الإذاعي “مومو رمضان شو”، الذي تبثه إذاعة “هيت راديو”، قد تضمنت عبارات مخالفة لمقتضيات قانون 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، وذلك بعدما توصل بما يقارب 99 شكاية بخصوص نفس الحلقة.

وحسب ما ورد في بلاغ ل (هاكا)، فـ”العبارات التي وردت على لسان أحد المتدخلين في الحلقة، مخالفة لمقتضيات القانون 77.03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، وبالخصوص المادة 9 من نفس القانون التي تشير إلى أنه: يجب ألا تكون البرامج وإعادة بث البرامج أو أجزاء منها، تحث بشكل مباشر أو غير مباشر على العنف ضد المرأة أو الاستغلال والتحرش بها أو الحط من كرامتها”.

وأوضح المجلس أنه “وبعد المداولة وتبعا للشكايات التي توصل بها، والتي وصلت إلى ما يقارب 99 شكاية متوصل بها بخصوص نفس الحلقة، فقد تبين من خلال معاينة الحلقة السالفة الذكر، أنها تضمنت عبارات وردت على لسان أحد المتدخلين في الحلقة من قبيل: لا لا شوف أ سي مومو أنا والله هاديك أول حاجة كتبقى امرأة، كتبقى ولية الله ياخذ فيها الحق، أما هي كتبقى ولية وكاينة مسألة أخرى أ سي مومو. كنقولك أشنو كنقصد. كنقصد أنها كتبقى واحد الكائن ضعيف ماشي في شخصيته، رهيفة نفسه وحساس نفسه”.

واعتبر المجلس أن “ردة فعل منشط البرنامج بخصوص تصريحات المتدخل لم تكن بالوضوح والحزم الكافيين لمساءلة الصور النمطية التي تضمنتها تصريحات المتدخل، بحيث لم يكن تدخل المنشط كافيا للاستجابة لمتطلبات التحكم في البث وواجب السهر على جدية ورصانة تناول الكلمة في البرامج من طرف الضيوف والجمهور وفق ما ينص عليه دفتر تحملات الخدمة الإذاعية هيت راديو (المادتان 6 و7 على التوالي)”.

و أضاف البلاغ “أن شركة هيت راديو المغرب التي تقدم الخدمة الإذاعية هيت راديو لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة بمحاربة الصور النمطية التي تحط من كرامة المرأة وحماية واحترام الحياة الخاصة وواجب التحكم في البث”.

لذلك قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري توجيه إنذار لشركة “هيت راديو المغرب”، وأمر الشركة ببث البيان خلال بداية حلقة برنامج (Morning de Momo) الموالية لتاريخ تبليغ هذا القرار”.

يذكر أن الأمر يتعلق بالحلقة التي استضاف فيها المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، المعروف بلقب “مومو”، الممثل المغربي طارق البُخاري، و التي تحدثا خلالها عن اتهام هذا الأخير من قبل زميلته الممثلة نجاة خير الله، بـ”التحرش بها، ونشر محادثات تثبت ذلك”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

توقيف ثلاثة فتيان في ريف نيويورك بسبب التهامهم… بجعة

نشرت

في

أوقفت سلطات نيويورك ثلاثة مراهقين في ريف الولاية الشمالي لقتلهم وأكلهم على مائدة العائلة… بجعة قالوا إنهم اعتقدوا أنها بطة كبيرة، بحسب الشرطة المحلية.

وقتلت هذه البجعة، وهي أنثى تدعى فاي معروفة في هذه المنطقة من سيراكيوز، خلال عطلة نهاية الأسبوع الفائت المطولة لمناسبة ذكرى قدامى المحاربين في الولايات المتحدة، وفق ما أعلنت شرطة بلدة مانليوس، على بعد مئات الكيلومترات إلى الشمال من مدينة نيويورك.

وتتهم الشرطة الفتيان الثلاثة الذين تبلغ أعمارهم 16 و17 و18 عاما، بالضلوع في جرائم تخريب وسرقة.

وبحسب الرواية التي قدمها الضابط في الشرطة كينيث هاتر للصحافة المحلية، فإن المشتبه بهم متهمون بسرقة البجعة فاي وصغارها الأربعة لجعلها حيوانات منزلية أليفة.

وسرعان ما عثر على صغار البجع سالمة، لكن والدتها كانت أقل حظا .

وأوضح هاتر أن “أفراد العائلة والأصدقاء أكلوا البجعة التي اعتقدوا أنها بطة كبيرة جدا “، لافتا إلى أن الفتيان الثلاثة “لم يكونوا يعلمون أن (هذا الطائر) ليس حيوانا بريا وأنه ينتمي إلى بلدة مانليوس”.

وتشكل طيور البجع رمزا لهذه البلدة التي تضم 4600 نسمة منذ أن أقامت، في بداية القرن العشرين، في البرك الصغيرة التابعة لها.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس البلدية بول وورال قوله “إنه لأمر محزن”، “كأننا فقدنا أحد أفراد الأسرة”.

أكمل القراءة

منوعات

شاهد بايدن يتعثّر ويسقط أرضا.. (فيديو)

نشرت

في

تعثر الرئيس الأميركي جو بايدن وسقط أرضا اليوم الخميس، إثر خطاب ألقاه على منصة في حفل تخر ج في أكاديمية سلاح الجو في كولورادو، من دون أن يصاب على ما يبدو بأي أذى.

وألقى بايدن البالغ 80 عاما خطابا خلال حفل تخر ج في الأكاديمية العسكرية، وكان قد صافح للتو خريجا ويهم بالعودة إلى مقعده عندما سقط أرضا.

وسارع عناصر في سلاح الجوء لمساعدته في الوقوف مجددا وبدا أنه لم يحتج إلى مزيد من المساعدة.

وعندما وقف، أشار بايدن إلى غرض بدا أنه تعثر به. وبدا الغرض أشبه بكيس رمل أسود صغير.

بعيد الواقعة، أطلق مدير الاتصالات في البيت الأبيض بين لابولت تغريدة جاء فيها “إنه بخير. كان هناك كيس رمل على المنصة حينما كان يصافح” الخريجين.

ولاحقا استقل بايدن الطائرة عائدا إلى واشنطن، من دون أن يتوقف للرد على أسئلة الصحافيين.

وبايدن هو الرئيس الأكبر سنا للولايات المتحدة ويسعى للفوز بولاية ثانية في انتخابات العام 2024. وأكد التقرير الرسمي لطبيبه أنه يتمتع بلياقة بدنية وأنه يمارس التمارين بانتظام.

أكمل القراءة

منوعات

التحقيق في ظروف مصرع محتجز قفز من نافذة مكتب الشرطة القضائية بالبيضاء

نشرت

في

فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء الأحد 21 ماي الجاري، وذلك لتحديد ظروف وملابسات وفاة شخص موقوف في قضية زجرية، وذلك بعدما قفز من نافذة مكتب للأبحاث في مصلحة للشرطة القضائية.

وكانت فرقة مكافحة المخدرات بمنطقة أمن مرس السلطان الفداء بمدينة الدار البيضاء قد أوقفت شخصا في حالة تلبس بترويج مخدر الشير لشخص يشتبه في تعاطيه للمخدرات، وعند إخضاعهما لإجراءات البحث بمقر الشرطة القضائية، عمد هذا الأخير إلى القفز من نافذة مكتب الأبحاث، مما تسبب في وفاته متأثرا بجروح بليغة خلال نقله للمستشفى على متن سيارة الإسعاف.

وقد تم إيداع جثة الهالك بمستودع الأموات رهن التشريح الطبي، في وقت باشرت فيه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا معمقا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد جميع الظروف والملابسات المحيطة بهذه القض

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة