Connect with us

منوعات

حقن خلايا بشرية في أجنة القرود تثير جدلًا أخلاقيًّا

نشرت

في

أكدت دراسة حديثة الحصول على أجنة ناجمة من خلايا بشرية ونوى بويضات لقرود في المختبر. وأثار البحث، الذي أجراه فريق أمريكي- صيني، جدلًا جديدًا حول أخلاقيات مثل هذه التجارب.

قاد العلماء، البروفيسور خوان كارلوس إيزبيسوا بيلمونتي من معهد سالك Salk Institute في الولايات المتحدة، والذي ساعد في عام 2017 في صنع أول جنين هجين بين البشر والخنازير.

وقال إن عملهم يمكن أن يسهم في تمهيد الطريق لسد النقص الحاد في الأعضاء القابلة للزرع وكذلك المساعدة في فهم المزيد عن التطور البشري المبكر وتطور المرض والشيخوخة.

وأكد أن الدراسة، التي نشرت في مجلة Cell، قد أُجريت وفق المبادئ التوجيهية الأخلاقية والقانونية الحالية. وقال “في النهاية، نجري هذه الدراسات لفهم وتحسين صحة الإنسان”.

تحديات أخلاقية
ومع ذلك أثار بعض العلماء مخاوف بشأن التجربة، بحجة أنه بينما يتم التخلص من الأجنة في هذه الحالة خلال 20 يومًا، يمكن للآخرين محاولة المضي قدمًا في العمل. إنهم يدعون إلى نقاش عام حول الآثار المترتبة على خلق كيميرا مؤلفة من جزء بشري/ جزء غير بشري.

وتعليقًا على البحث، قالت الدكتورة آنا سماجدور، المحاضرة والباحثة في أخلاقيات الطب الحيوي في كلية الطب بجامعة إيست أنجليا في نورويتش East Anglia’s Norwich Medical School، إنها تمثل “تحديات أخلاقية وقانونية كبيرة”.

من جانبه، قال البروفيسور جوليان سافوليسكو، مدير مركز أكسفورد أوهيرو للأخلاقيات العملية والمدير المشارك لمركز ويلكوم للأخلاقيات والعلوم الإنسانية بجامعة أكسفورد، إن البحث “يفتح مجالًا أمام مخلوقات بشرية غير بشرية”.

وأضاف: “تم تدمير هذه الأجنة بعد 20 يومًا من التلقيح، لكنها مسألة وقت فقط قبل أن يتم تطوير الكيميرات البشرية وغير البشرية بنجاح، ربما كمصدر لأعضاء البشر. وهذا أحد الأهداف طويلة المدى لهذه الأبحاث”.

المصدر: وكالات

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

“البنج” يتصدر الطوندونس المغربي بأغنية “هواسي” “الصورة”

نشرت

في

بواسطة

تمكن الرابور المغربي، زكرياء بناجي الشهير بـ”البنج “، من تصدر عرش “الطوندونس” المغربي على منصة “اليوتوب” بفضل أغنيته الجديدة “هواسي”.

و تمكن كليب “هواسي”، من تحقيق أكثر من مليون مشاهدة في أربعة أيام فقط من طرحه على منصة يوتيوب ، كتصدرا الرتبة الأولى على قائمة الأغاني الأكثر مشاهدة على منصة “اليوتيوب”.

و تعد أغنية “هواسي” هي من كلمات وألحان “البنج”، و التي تميزت بالمزج بين موسيقى “كناوة” والدقة المراكشية”، بالإضافة إلى اعتماد مجموعة أزياء التقليدية من بينها “الجابادور”و“الجلابة” والزي الأمازيغي بالكليب.

 

أكمل القراءة

منوعات

مومو يخرج عن صمته بعد إدانته بـ” السرقة المفبركة”

نشرت

في

خرج المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، الشهير بلقب “مومو”، بأول تصريح بخصوص واقعة “السرقة المفبركة”، التي أدين فيها بالحبس لمدة أربعة أشهر حبسا نافذا.

ونشر “مومو” عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”، مقطع فيديو يحكي من خلاله تفاصيل الواقعة، وقال إنه أثناء تقديمه لبرنامجه الرمضاني المباشر على إذاعة “هيت راديو”، تفاجأ باتصال من أحد المستمعين، وقبل أن ينطلق في الحديث معه حول موضوع الحلقة على المباشر، سمع صراخ المتصل الذي فهم من خلاله أنه تعرض لعماية سرقة بالنشل.

وأضاف: “تبرزطنا عليه قلنا شنو وقع ليه، وتمنينا يكون على خير، كترات الاتصالات من المتابعين باش يطمئنوا عليه كذلك، فطلبت منهم عدم الاتصال لاتاحة الفرصة باش يتاصل بنا مرة أخرى، وهو ما تم بالفعل، سولتوا شنو وقع عاود ليا بأنه تعرض للسرقة وأنه فقد هاتفه من نوع “أيفون” ياله شريتوا مزال مكملت خلاصوا”.

وتابع مومو: “لقد قمت بعد ذلك بالواجب وسألته عما إذا قدم شكاية بخصوص الموضوع لدى المصالح الأمنية، فأجاب بأنه ذهب إلى قسم الشرطة، وبأنهم أخبروه أن مكان تعرضه للسرقة لا توجد به كاميرات المراقبة داعين إياه للعودة يوم غد لاستكمال إجراءات التبليغ واتباع المسطرة القانونية المعمول بها”.

وواصل “مومو”، قائلا: “تعاطفنا جميعا مع المتصل، وتعاطف معه المستمعون، لم يكمل ثمن الهاتف لصاحبه، فقررنا أن نمنحه هاتفا أثمن وأحدث من الذي فقده، وهو ما تم فعلا بعد مرور يوم على الواقعة وليس في نفس اليوم، لأننا لم نكن نتوفر عليه في الاستوديو حينها”.

وأكد “مومو”، أنه لا تربطه أي علاقة بهؤلاء الأشخاص، قائلا: “أنا عندي كامل الثقة في قضاء وعدالة بلادي والسلطات الأمنية وغادي يكون خير ان شاء الله، المحامين الخاصين بي مقتانعين وعندهم الدلائل التي تثبت براءتي وبأنني ضحية ديال هاد المسألة هادي”.

كما وجه “مومو” رسالة شكر لجميع المتعاطفين معه في هذه القضية، والقائمين على إذاعة “هيت راديو“، مطالبا الجمهور ، بالدعاء لوالدته التي تأثرت كثيرا بالواقعة، مضيفا: “حسبي الله ونعم الوكيل”.

الجدير بالذكر , أن إذاعة “هيت راديو”،  أعلنت السبت المنصرم، عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة، المعروف بـ”مومو”، في قراره باستئناف الحكم القضائي الصادر ضده في قضية السرقة المزعومة التي حدثت خلال برنامج “مومو رمضان شو” في 21 مارس 2024.

يأتي هذا القرار، وفق بلاغ للإذاعة، بعد أن أصدرت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء حكمًا ضد مومو، معلنة عن نيتها الاستئناف وتنصيب نفسها طرفًا مدنيًا في مواجهة المتهمين ضمن القضية، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وكانت المحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء، الثلاثاء الماضي قد أدانت المنشط الإذاعي “مومو”، بالحبس لمدة أربعة أشهر حبسا نافذا.

كما قضت المحكمة بإدانة الشخص الذي ادعى تعرضه للسرقة ب 5 أشهر ، فيا أصدرت عقوبة الحبس لمدة 3 أشهر حبسا نافذا في حق شريكه.

أكمل القراءة

منوعات

سعد لمجرد يحسم جدل حمل زوجته

نشرت

في

بواسطة

حسم النجم المغربي سعد لمجرد. جدل حمل زوجته غيثة الكلاعي.

ونفى لمجرد في لقاء له مع برنامج “ET بالعربي” انتظاره مولوداً جديداً، مؤكداً: “ادعولنا، ولكن حالياً ما في شي”.

وأضاف لمجرد، قائلا: “في ناس صاروا بقولوا انه صار عندي أصلاً ولد بس ما في شي”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة