Connect with us

منوعات

عبيدات الرمى تلهب مهرجان “قِمم” الدولي للفنون الأدائية الجبلية في السعودية

نشرت

في

ألهبت فرقة “عبيدات الرمى” المغربية، الأربعاء، مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية في نسخته الثالثة المقامة خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 27 يناير الجاري في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، حيث أدت لوحات فنية مختلفة تعكس التنوع الفني والثقافي للمملكة المغربية.

وأدت فرقة عبيدات الرمى القادمة من خريبگة لوحات ممتعة من رقصاتها الشعبية التي تنهل من هذا الموروث الغنائي المغربي العريق، والذي تسعى الفرقة إلى الحفاظ عليه وضمان استمراريته للأجيال القادمة، بجماليته الحالية التي تعتمد اللباس التقليدي المزين والشعر المحلي المتجذر في تاريخ التراث المغربي الأصيل، وخاصة بمنطقة خريبگة.

كما أَمتعت فرقة عبيدات الرمى جمهور المهرجان الذي يحتفي بالفنون الأدائية الجبلية، بلوحة أمازيغية مغربية أصيلة، من خلال أداء رقصة “أحيدوس” الشهيرة، التي أثارت إعجاب جمهور مهرجان منطقة عسير السعودية الذي اكتشف جانبا مشرقا من الفن المغربي الضارب في عمق التاريخ والمُعبر عن غنى وثراء هذا الفن بالأشعار والألحان والأغاني المعبرة عن أفراح سكان الجبل خلال الأعياد وفي الأعراس، إضافة إلى مواسم الحصاد الفلاحية.

يذكر أن مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث، انطلقت فعالياته بمسيرة كرنفالية شاركت فيها 45 فرقة أدائية جبلية محلية ودولية في خميس مشيط، إلى جانب الفعاليات المصاحبة في ثمانية مواقع أخرى بمنطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.

وتهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية من خلال هذه التظاهرة الفنية الدولية، إلى تعريف المجتمع المحلي والسيّاح بعراقةِ الفنون الأدائية الجبلية محليا ودوليا، ورفع مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية باعتباره أحد القطاعات الثقافية الحيوية.

ويعكس المهرجان المتفرد، حرص الهيئة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي باعتباره أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

بعد الغياب.. الممثل أنس الباز يخلق الجدل بتصريحات “ساخطة “

نشرت

في

بواسطة

أثار الفنان أنس الباز موجة غضب واسعة في الوسط الفني، وذلك بعد خروجه في بث مباشر على منصة تيك توك، يوجه من خلالها، اتهامات خطيرة للمخرجين المغاربة.

وأكد الباز  أن سبب غيابه في الفترة الأخيرة عن الشاشة المغربية، وخصوصا في شهر رمضان المبارك، هو بسبب عدم استدعائه من طرف المخرجين.

وفي هذا السياق، فجر الباز حقائق اعتبرها البعض خطيرة وتمس بسمعة الفنانات المغربيات، وذلك باتهامه بتغييب الكفاءة واعتماد معايير أخرى في اختيار البروفايلات، والتي نترفع عن الخوض فيها احتراما لقرائنا.

هذا، وجرت تصريحات الباز عليه وابلا من الانتقادات، خصوصا من قبل زميلاته، اللواتي عبرن عن استيائهن من خوضه في أعراضهن دون حجة أو دليل.

وتجدر الإشارة إلى أن الفنان أنس الباز أفل نجمه بعد غيابه الطويل عن الساحة الفنية، بعد واقعة طلاقه.

أكمل القراءة

منوعات

نجوى كرم تتصدر “تريند” باغنيتها الجديدة ” لو سألوا حبيبي”

نشرت

في

بواسطة

تصدرت “شمس الأغنية العربية” الفنانة اللبنانية نجوى كرم بأول تعاون يجمعها مع ألحان الموسيقار الدكتور طلال وأشعار الأمير بدر بن عبدالمحسن، بأغنية “لو سألوا حبيبي”، عدد من منصات التواصل الإجتماعي والمشاهدات في عدد من الدول العربية كالسعودية ولبنان والمغرب والأردن، والتي عرضت مصورة بطريقة الفيديو كليب مع المخرج دان حداد، ومن توزيع موسيقي للموزع فادي جيجي، واشراف عام خالد أبو منذر.

وتعتبر أغنية “لو سألوا حبيبي” لوناً غنائياً وموسيقياً، جديدا في مشوار نجوى كرم الغنائي، التي أكدت أنها سعيدة بهذا العمل .

وقالت كرم عبر حساباتها المختلفة في منصات التواصل الإجتماعي أن : “أغنية “لو سألوا حبيبي” هي ثمرة تعاملي الأوّل مع الموسيقار الدكتور طلال وسموّ الأمير بدر بن عبدالمحسن.. بتمنّى تعجبكن” .

أكمل القراءة

منوعات

بسبب هذا المشهد..إحالة صناع مسلسل “زوجة واحدة لا تكفي” للنيابة

نشرت

في

بواسطة

كشفت وزارة الإعلام الكويتية الإثنين سبب وقف مسلسل “زوجة واحدة لا تكفي” الذي يتم عرضه في الكويت خلال شهر رمضان، مؤكدة أن قصة المسلسل تسيء للمجتمع الكويتي.

وأعلنت وزارة الإعلام الكويتية “إحالة صناع المسلسل إلى النيابة العامة، وذلك لاتهامهم بالإساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع الكويتي”، كما قررت الوزارة “إيقاف كل الممثلين المشاركين في العمل عن التمثيل في أي أعمال فنية بالكويت سواء مسرحية أو فنية”.

ونشرت وزارة الإعلام الكويتية بيانا ذكرت فيه: “قال الوكيل المساعد للصحافة والنشر والمطبوعات بالتكليف بوزارة الإعلام لافي السبيعي، إنه تم وقف كل من شارك في مسلسل زوجة واحدة لا تكفي أو أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي عن المشاركة في أي أعمال مسرحية تعرض في الكويت”.

أما عن سر الضجة التي تسببت في إيقاف عرض المسلسل، فإنه يتعلق بمشهد حوار بين الفنانة المصرية أيتن عامر، و ممرض كان يعالج زوجها الذي يلعب دوره مواطنها ماجد المصري، وبدت غاضبة في الحوار لعدم قدرة الزوج على أداء واجباته الزوجية في تلك الليلة.

والمشهد واحد من عدة مشاهد أخرى واجهت انتقادات مماثلة، وانتهت بتداعيات على المشاركين في المسلسل، فبجانب إحالتهم للنيابة العامة، تم منع كل من شارك فيه من تقديم أعمال فنية داخل الكويت.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة