Connect with us

منوعات

مهرجان مراكش للسينما.. الدورة الـ20 تخصص حيزا هاما للسينما المغربية

نشرت

في

أكد المنسق العام للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، علي حجي، أن الدورة العشرين للمهرجان، التي ستنظم ما بين 24 نونبر و02 دجنبر المقبل، تعد ببرمجة غنية تحظى فيها السينما المغربية بحيز هام.

وأبرز السيد حجي، في حديث ليومية “ليكونوميست” نشرته اليوم الثلاثاء، أن دورة 2023 تعد قوية بالنسبة للسينما المغربية التي سيتم تمثيلها في مجموع فقرات المهرجان، مشيرا إلى أن “السينما الوطنية قلما تم تمثيلها بمراكش ببرمجة 15 فيلما”.

وأوضح، في هذا الصدد، أنه “للمرة الثالثة فقط في تاريخ المهرجان يخوض مخرجان مغربيان المنافسة في نفس السنة” في إشارة إلى أسماء المدير وكمال لزرق.

من جهة أخرى، سجل أن لجنة التحكيم والمنافسة الرسمية، لأول مرة في تاريخ المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، تتكون في غالبيتها من النساء، مضيفا أن الأمر يتعلق “بخبر سار يعكس المكانة القوية التي باتت تحظى بها النساء في السينما العالمية والتي تعكسها المهرجانات بشكل طبيعي”.

كما أشار المنسق العام للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش إلى أن المهرجان، منذ إحداثه، استطاع أن يجذب أكبر أسماء السينما العالمية، معتبرا أنه قلما تستطيع المهرجانات أن تشكل لجان تحكيم بهذا المستوى المرموق، وإقناع شخصيات بارزة للحضور من أجل تنشيط جلسات ماستر كلاس أو نقاش أو الحصول على تكريم أو تقديم فيلم ومناقشة الجمهور.

وقال “إنه إنجاز استطاع المهرجان تحقيقه منذ بداياته، ورهان أيضا للمصداقية والثقة التي يحظى بها في هذا المجال على المستوى الدولي”، مضيفا أن المهرجان يتميز باللقاءات الفريدة والمميزة التي ينظمها بين كبار الشخصيات والسينمائيين الشباب. وفي ما يتعلق بالدعم الذي يخصصه المهرجان للشباب، أوضح السيد حجي أن ورشات الأطلس رأت النور سنة 2018 لدعم الإبداع الشاب وأصبحت في ظرف وجيز منصة لا محيد عنها بالنسبة لكافة المهنيين الذين ينتجون ويقدمون أفلاما منحدرة من العالم العربي وإفريقيا.

وخلص إلى أن برنامج المهرجان، استطاع في وقت قصير أن يحظى بصيت قوي، مما يخول له اليوم الحصول على رعاية الأسطورة مارتان سكورسيزي لدورة “ورشات الأطلس”، الذي سيكون أول شخصية بارزة تدشن هذا التقليد الجديد للمهرجان، والذي ستحمل ورشات الأطلس لسنة 2023 إسمه.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

بالفيديو ..هذا هو رد اكرام بيلانوفا على هجوم الراقصة مايا دبيش

نشرت

في

بواسطة

اشتعلت حرب المشادات الكلامية بين المؤثرة واليوتوبر الشهيرة، إكرام بيلانوفا و الراقصة المغربية، مايا دبيش ، بسبب هجوم الأخيرة على والدة بيلانوفا و انتقاذها عبر منصات التواصل الاجتماعي .

وكسرت إكرام بيلانوفا صمتها ، بسبب الانتقاذات و الهجوم الذي طال والدتها من طرق الراقصة مايا دبيش ، حيث اتهمت والدة بيلانوفا بـ “السامة” ، مؤكدة أنها السبب في معاناة ابنتها من الأمراض النفسية و الاكتئاب و دخولها المستشفى .

وخرجت بيلانوفا في مقطع فيديو على “انستغرام” مخاطبة مايا دبيش بالقول :” جميع الأمهات المغربية كتبغي الخير لبنتها هذا لا يعني أنها سامة.. مايا من الأحسن مي تبقا في التيقار”.

أكمل القراءة

منوعات

بالصُور ..في ذكرى ميلادها لطيفة رأفت لنجلتها :”الله يطول فعمري حتى نشوفك عروسة”

نشرت

في

بواسطة

تزامنا وذكرى ميلادها الثامن و الخمسين، احتفلت الفنانة المغربية لطيفة رأفت بهذه المناسبة رفقة طفلتها الوحيدة “ألماس”.

وتقاسمت الفنانة المغربية صور الحفل البسيط، حيث حرصت على توجيه رسالة خاصة لنجلتها “ألماس”، قائلة:”من يوم ما فرحني رب العالمين بأحلى بنوتة وأنا أعتبر يوم عيد ميلادي هو يوم ازديادك ياعمري ألماس العمر، لكن هاد السنة وهاد اليوم وانت داخلة عليا بالحلوى والورد والهدية حسيت بأن اليوم عيد ميلادي حيت انت اللي محتفلة وفرحانة معاي.”

وواصلت المتحدثة ذاتها قائلة:”لا يحرمني منك ويطول عمري حتى نشوفك أحلى عروسة ونفرح بك الكبيدة ديالي، عمري الان كله لك ومنك وعليك حبيبتي وروحي وعمري كله، شكرا لكل أحبابي واصحابي وكل من هنأني بهاد العيد وربي يقدرني على محبتكم وكل عام وانتم الى الله أقرب”.

أكمل القراءة

منوعات

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يستقبل 740 من الأطفال المتضررين من زلزال الحوز

نشرت

في

في بادرة تكرس دور المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في تقريب الفن السابع من الناشئة، حل 740 من أطفال منطقة الحوز المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي، اليوم السبت، ضيوفا على عروض الدورة العشرين للمهرجان الخاصة بسينما “الجمهور الناشئ”.

تلاميذ وتلميذات في عمر الورد ممن تأثروا جراء تداعيات الزلزال قدموا صباح اليوم على متن حافلات خاصة بتأطير من مديري مؤسساتهم وأساتذتهم، إلى سينما كوليزي بالمدينة الحمراء، ليعيشوا تجربة متفردة يتيحها لهم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

و كانت بادرة استقبال المهرجان الدولي للفيلم بمراكش لهؤلاء التلاميذ والتلميذات، محط تنويه من طرف الطاقم التربوي المشرف على تدريسهم، سيما أنها تندرج في سياق خاص بصمته التداعيات التي خلفها زلزال الحوز.

و بهذا الخصوص، قالت ديلسيت، عن الجهة المنظمة، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش دأبت منذ سنوات تنظيم قسم خاص بالعروض الموجهة للناشئة، حيث تستقبل هذه التظاهرة كل سنة تلاميذ مدارس المدينة الحمراء ودور الأيتام بها وكذا تلاميذ العالم القروي للاستمتاع بالسينما والإفادة من الدروس التي تقدمها الأفلام التي يتم عرضها بالمناسبة.

وأبرزت ديلسيت أنه في سياق تداعيات الزلزال الذي عرفته منطقة الحوز في شتنبر المنصرم، كانت هناك رغبة لدى المؤسسة لتخصيص التفافة خاصة في هذه الدورة للأطفال المتضررين من الزلزال، ليحضروا بدورهم فعاليات المهرجان الذي يفتح أبوابه مجانا لعموم الجمهور من مختف الأعمار.

يشار إلى أن برمجة قسم سينما الجمهور الناشئ ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تهدف إلى زيادة الوعي لدى جمهور الغد عن طريق الفن السابع. ويقدم هذا القسم للمتمدرسين فرصة اكتشاف السينما ابتداء من أول تجربة داخل قاعة السينما المظلمة بالنسبة للصغار إلى عروض أفلام تعقبها مناقشات بالنسبة لتلاميذ السلك الثانوي.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة