Connect with us

منوعات

عبد الناصر وهبة مكاوي يفرضان قانونيهما خلال نقاش حول “الصحافة والتحول الرقمي” في واشنطن

نشرت

في

احتضنت العاصمة الأمريكية واشنطن، حفلا موسيقيا راقيا، من تنظيم “الشبكة المغربية الأمريكية”، حيث التقى جمهور مختلط من أمريكيين و مغاربة ، مع الـ”مايسترو” عبد الناصر مكاوي، عازف القانون، و الذي كان مرفوقا بابنته هبة مكاوي، التي أدهلت بدورها الجمهور الحاضر، بمهارتها في العزف على الة القانون، ضمن فعاليات الملتقى الإعلامي الخامس المنظم من طرف الشبكة.

و تضمن هذا الحفل الموسيقي، الذي احتضن فعالياته الاستوديو 24، أداء مقطوعات مغربية وعربية على آلة القانون، فضلا عن آلة الـ”بيانو”، في ليلة فنية بامتياز، شهدت تجاوبا منقطع النظير، من لدن المتابعين.

وانسجاما مع الدعوة التي وجهتها “الشبكة المغربية الأمريكية”، لرائدي آلة القانون في المغرب، اختار الـ”مايسترو” عبد الناصر مكاوي، العاصمة الأمريكية، مكانا لتوقيع أول كتاب عربي بشأن تعليم آلة القانون، والذي ضم تفصيلا في الـ104 طريقة المعروفة لتعلم العزف على أوتارها.

وقال عبد الناصر مكاوي، بهذه المناسبة،أن مؤَلّف “رياض القانون، يعد سابقة في مجال العزف على آلة القانون، وهو يضم 104 منهجا، تم التطرق إليها بطريقة علمية”، مشيرا إلى أن الكتاب، الذي جرى طبعه بالعاصمة اللبنانية بيروت، يحمل بين دفتيه ترجمة لهذه المناهج باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية ثم الفرنسية.

وكانت “الشبكة المغربية الأمريكية”، وجهت دعوة إلى الـ”مايسترو” عبد الناصر مكاوي، ونجلته هبة لحضور فعاليات الملتقى الإعلامي الخامس، الذي شهد تنظيم مائدة مستديرة بين صحفيين مغاربة من المغرب وصحفيين مغاربة في الديار الأمريكية فضلا عن صحفيين أمريكيين، ويستهدف تعزيز الروابط بين الزملاء وتلاقح الأفكار والرؤى بينهما، لترتيب سبل تطوير وتأقلم المهنيين مع المستجدات الطارئة على آليات معالجة وإنتاج ونشر المحتوى الإعلامي الهادف.

وقال محمد الحجام، رئيس “الشبكة المغربية الأمريكية”، إن الشبكة اختارت أن تناقش مسألة “الصحافة والتحول الرقمي وريادة الأعمال” ضمن الملتقى الإعلامي في نسخته الخامسة، مؤكدا على راهنية هذا النقاش في ظل الأزمة الوجودية التي تستبد بالمؤسسات الإعلامية والإعلاميين المشتغلين فيها، لمجابهة تحدي الرقمنة وخلع لبوس الصحافة الكلاسيكية.

ووفق رئيس “الشبكة المغربية الأمريكية” فإن هناك معركة رقمية يخوضها الإعلاميون والمؤسسات التي يشتغلون فيها، ضد بعض الدخلاء على المهنة الذين وجدوا في منصات التواصل الاجتماعي، ملاذا يمارسون فيه مهنة أصبحت متاحة للجميع، بشكل يزيد من تدفق المغالطات والأخبار الزائفة التي تجد لها صدى في جمهور، يجد في العالم الافتراضي فضاء له، يغنيه عن الصحف الورقية أو الصحف الإلكترونية الرصينة أو القنوات التلفزيونية أو الإذاعية.

وشهدت المائدة المستديرة مشاركة الصحفيين المهنيين حسن ندير، أحد مؤسسي “الشبكة المغربية الأمريكية”، ورئيس “الشبكة المغربية للصحافيين الاستقصائيين”، ومدير نشر موقع “الجديد 24″، وعبد الإله سخير، مدير نشر “الجريدة 24″، وعضو الجمعية الوطنية للإعلام والنشر، ثم الدكتور، رشيد لزرق، أستاذ العلوم السياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ورئيس مركز شمال إفريقيا للدراسات والأبحاث وتقييم السياسات العمومية.

كذلك، شارك في المائدة المستديرة، البروفيسور عبد السلام الإدريسي، البروفيسور المحاضر في علم الأعصاب بجامعة نيويورك، وهو أحد مؤسسي الشبكة المغربية الأمريكية، ثم مبارك أبو علي، الصحفي والكاريكاتيريست بـ”هسبريس”، الذي نظم أيضا معرضا لرسوماته، التي تعالج مواضيع شتى تهم المعيش اليومي والأحداث الدولية، وحظي بتكريم لفن الـ”كاريكاتير” في شخصه، من لدن الشبكة المغربية الأمريكية، على هامش الملتقى الإعلامي الخامس.

يشار إلى أن الشبكة المغربية الأمريكية وفي إطار أنشطتها المتواصلة تستعد أيضا لتنظيم “يوم المغرب” (Morocco Day)، بكل من مدينتي “واشنطن دي سي” و”آلكسندريا”، يومي 14 و15 يوليوز 2023، بعدما جددت السيدة “مارييل باوزر”، عمدة العاصمة الأمريكية والسيد “جاستن ويسلون” عمدة المدينة التاريخية بولاية “فيرجينيا”، الاعترافين الرسميين بـ”يوم المغرب” كحدث سنوي، يروم تعزيز الروابط بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية التي تمتد منذ 20 دجنبر 1777، حينما ذيلت المملكة الشريفة الاعتراف الأول بين دول العالم باستقلال بلاد “العم سام”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

متهم بقتل موظفة بجامعة القاهرة رفضت الزواج منه ينتحر أثناء توقيفه

نشرت

في

قتلت موظفة بجامعة القاهرة بعدما أطلق عليها النار داخل الحرم الجامعي من قبل موظف آخر، أفادت السلطات الأمنية عن انتحاره لاحقا ونقلت وسائل إعلام رسمية أن دافعه كان رفضها الزواج منه.

وتعد هذه الواقعة الحلقة الأحدث في مسلسل جرائم العنف ضد المرأة في مصر.

ونشرت وزارة الداخلية المصرية بيانا ليل الاربعاء الخميس أوضح أنه بـ”إجراء التحريات أمكن تحديد مكان (المتهم) بمحافظة مطروح (شمال غرب) .. وحال قيام القوات باستهدافه قام بالانتحار بإطلاق عيار ناري تجاه نفسه من ذات السلاح”، في إشارة إلى السلاح الذي أتهم بقتل زميلته به.

وجاءت محاولة التوقيف، بحسب البيان “في إطار ما تبلغ للأجهزة الأمنية بقيام موظف (الأربعاء) بإحدى الكليات بجامعة القاهرة بإطلاق أعيرة نارية تجاه موظفة بكلية أخرى بذات الجامعة باستخدام سلاح ناري حال تواجدها بمحل عملها مما أسفر عن وفاتها”.

وبينما لم يصدر بعد بيان للنيابة العامة، نقل موقع صحيفة “الأهرام” الحكومية بأن التحقيقات كشفت أن الضحية (32 عاما) “كانت تربطها معرفة بالقاتل .. والذي تقدم لخطبتها قبل مدة كبيرة، لكنها رفضته، وهو ما أثار غضبه؛ ودفعه لمضايقتها ومحاولة إجبارها على الموافقة على الزواج”.

كما نشرت الصحيفة أنه، بحسب التحقيقات، “سبق وأن أحرق المتهم سيارة الضحية قبل 5 سنوات، وهددها في رسائل عبر هاتفها، وتعرض للحبس بسبب تلك القضايا”.

وجرت واقعة جامعة القاهرة الاربعاء غداة مقتل فتاة عشرينية أيضا أسفل مقر عملها نهارا بحي مصر الجديدة شرق القاهرة بعدما أطلق شاب، تم توقيفه، عيارا ناريا تجاهها.

ونشرت وسائل إعلام مصرية أن “تحريات أجهزة الأمن كشفت .. أنها (الفتاة) كانت مخطوبة للمتهم قبل فترة، وانفصلت عنه بسبب مشكلات بينهما”.

وعلى مدار العامين الماضيين شهدت مصر جرائم مماثلة بنيت على الدوافع نفسها وأثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

ونشرت مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة غير الحكومية في مصر على موقع فيسبوك الخميس تعليقا على الواقعتين “بالأمس واليوم السابق عليه قتل فتاتان في القاهرة فقط فقط بسبب رفضهن الزواج من القاتل”.

وأضافت المؤسسة “وفي العام الماضي ق تلت 5 نساء لمجرد فقط رفضهن زواج من الجاني، وش رع في قتل 3 أخريات .. وفي عام 2021 قتلت فتاة واحدة وشرع في قتل أخرى لرفضهن الزواج من الجاني”.

وفي هذا الصدد عل قت “ه ن لسن مجرد أرقام بل نساء كان لديهن أحلام وطموحات وحياة .. قرر الجاني وضع حد لها لمجرد رفضهن له”.

وسجل مرصد جرائم العنف بالمؤسسة خلال 2022 أكثر من ألف واقعة عنف ضد المرأة بينها 301 جريمة قتل لنساء وفتيات في مختلف الأعمار.

أكمل القراءة

منوعات

الفنان وائل جسار ينجو بأعجوبة من موت محقق بسبب طلقة نارية

نشرت

في

بواسطة

قال الفنان وائل جسار إنه نجا من موت محقق وذلك بعد إطلاق أعيرة نارية في حفل زفاف .

ونشر جسار فيديو على صفحته على انستغرام يحكي فيه تفاصيل الحادث قائلًا: ” امبارح طلعت بمنطقة البقاع منطقتي، لزيارة الوالد والوالدة، وجلسنا بالخارج في الحديقة وكنا في عرس ومثل ما عارفين، في العادة يتم إطلاق الرصاص في مثل هذه المناسبات.”

وظهر بالفيديو ماسكا برصاصة متابعا كلامه قائلًا: “هذه الرصاصة يا قتلتني يا قتلت الوالدة أو المدام تبعي أو قتلت أخي، مستخفين بصحة الناس وحياتهم، الابتهاج بالورد أو الفرد لكن دون الرصاص”.

أكمل القراءة

منوعات

قتل تمساح في فلوريدا إثر العثور على جثة امرأة بين فكيه

نشرت

في

بواسطة

قتل تمساح أثناء سحبه من جدول مائي في ولاية فلوريدا الأميركية، بموازاة انتشال جثة امرأة تبلغ 41 عاما من بين فكيه، وفق ما أفاد مسؤولون أمريكيون أمس السبت.

وقالت الشرطة إنها استجابت لبلاغ عن جثة شوهدت في جدول مائي في لارغو بولاية فلوريدا، وإن التمساح الذكر الذي يبلغ طوله 4 أمتار، “قتل بطريقة غير وحشية” الجمعة.

وتعرفت الشرطة على الجثة السبت، لكنها أشارت إلى أن التحقيق مستمر لتحديد “ملابسات الوفاة وأسبابها”.

وقال شاهد لوسائل إعلام أميركية إنه رأى تمساحا كبيرا وجثة في الخور المائي، وركض إلى ثكنة مجاورة تابعة لفرق الإطفاء للإبلاغ عن ذلك.

وقال الشاهد لقناة تلفزيونية محلية تابعة لشبكة “ان بي سي نيوز”، الجمعة “لقد ألقيت حجرا على التمساح، فقط لأرى ما إذا كان تمساحا حقا “.

ولفت إلى أن الحيوان “كان قابضا على الجثة، وبدا متمسكا بالجزء السفلي من الصدر، ثم سحبها تحت الماء”.

وتعتبر التماسيح من الحيوانات الشائعة في جنوب شرق الولايات المتحدة، وخصوصا في ولاية فلوريدا.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة