Connect with us

منوعات

لبنان: تجدد عمليات اقتحام مودعين للبنوك واحتجاز موظفين

نشرت

في

قررت المصارف اللبنانية صبيحة اليوم، إغلاق أبوابها، والتوقف عن العمل، بعد تعرضها لعمليات اقتحام متفرقة، منذ بداية نهار اليوم الجمعة، من قبل مودعين يرغبون في تحصيل أموالهم المودعة لدى هذه البنوك.

ووفق مصادر لبنانية، فإن البنوك ستتوقف عن العمل الأسبوع المقبل، على مدى 3 أيام، احتجاجا على عمليات الاقتحام المتكررة التي تتعرض لها البنوك منذ حوالي شهر.

ويرجح أن التطور الذي تشهده عمليات الاقتحام اليوم، والهجوم المتتالي على البنوك، من أجل استرداد الأموال، جاء بعد عملية الاقتحام التي قامت بها الشابة اللبنانية “سالي”، و التي دخلت البنك، مسلحة، بشكل ملفت، كما بطلات أفلام الأكشن السينمائية. وكذا تمكنها من الحصول على الأموال اللازمة لعلاج أختها المصابة بمرض السرطان، الشيء الذي لامس قلوب الشعب اللبناني، وشجعهم على المطالبة بودائعهم المالية.

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية حادة وانهيارا ماليا منذ نحو ثلاث سنوات، فيما تفرض المصارف اللبنانية منذ خريف 2019 قيودا مشددة على سحب الودائع المصرفية المودعة لديها، حتى أصبح شبه مستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصا تلك المودعة بالدولار الأمريكي، مع تراجع قيمة الليرة أكثر من 90% أمام الدولار. وصنّف البنك الدولي أزمة لبنان الاقتصادية من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

“البدايات” عنوان أول أغنية للمغربية بسمة بوسيل من انتاج تامر حسني

نشرت

في

بواسطة

أفرجت الفنانة المغربية، بسمة بوسيل أول عمل لها في مشوارها الفني ، يوم أمس الجمعة، عبر موقع رفع الفيديوهات العالمي “يوتيوب”، المصورة على طريقة الفيديو كليب.

و روجت بسمة بوسيل لأغنيتها التي اختارت لخا عنوان “البدايات” عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، من خلال مشاركة مقطع من كليب ، و كتبت : “البدايات أجمل بص حواليك وأسأل، واسمعوا أغنيتي الجديدة البدايات دلوقتي على يوتيوب وجميع منصات الاستماع، إن شاء الله تعجكم”.

وأضافت بوسيل : “على فكرة الأغنية دي بتاعت تيمو ، ولما قلتله أننا عايزة أعمل أغاني بتاعتي على طول شجعني و قالي طب أول اغنية ليكي أنا هعملهالك ، وطلبت منو دي عشان كنت بحبها اوي ، فمترددش لحظة “.

و الجدير بالذكر, أن أغنية “البدايات” لبسمة بوسيل من كلمات، أيمن بهجت قمر، و التلحين لمحمد يحيى، فيما عادت مهمة الإنتاج لطليقها الفنان، تامر حسني.

 

أكمل القراءة

منوعات

نجاة اعتابو تحتفل بعيد ميلادها الـ 64 “الصورة”

نشرت

في

بواسطة

احتفلت الفنانة ، نجاة عتابو بعيد ميلادها الـ 64، الذي يوافق التاسع من ماي ، من خلال مفاجئة حضرتها نجلتها سامية دلال وصديق مقرب منهما.

و كشفت نجاة عتابو على المفاجأة التي تلقتها بمناسبة عيد ميلادها، من خلال منشور شاركته عبر حسابها في موقع رفع الفيديوهات “انستغرام” ، و ظهرت اعتابو رفقة نجلتها، وقالب الحلوى يتوسطهما، و هي في غاية الفرح و السعادة.”

وعلقت الديفا المغربية على المنشور قائلة: “09/05 يوم ميلادي، شكرا لكل من بارك لي والله يعطينا ويعطيكم طول العمر والصحة والسلامة يا رب. احبكم.

أكمل القراءة

منوعات

“تحت القبعة”..معرض تشكيلي للفنانة مونيا بوطالب في مراكش

نشرت

في

يقدِّم رواق ديزاين آند كو Design & Co بشراكة مع فندق موفنبيك Mövenpick منصور الذهبي، معرضاً تشكيليا بعنوان: “تحت القبّعة” Sous le Chapeau، للفنانة التشكيلية مونيا بوطالب.

يَمنحُ هذا المعرض، الذي يُقام في الفترة من 6 إلى 30 مايو 2024 في غاليري فندق موفنبيك منصور الذهبي بمراكش، فرصةً للغوص في عالم فني غني ورصين، وهو ثمرة أربع سنوات من العمل الدؤوب للفنانة.

رفقة ما لا يقل عن 115 لوحة معروضة، تنقلنا مونيا إلى فضاء يتقاطع فيه الفن، الطبيعة، والتأمل بطريقة مُعاصرة، وذلك بانسجام تام. تركز مونيا بوطالب في عملها الفني بشكل أساسي على الورق، الذي تم جمعه خلال عدة رحلات حول العالم، ألهمت الفنانة كي تخلق تجربة بصرية تقف ضد النسيان.

في قلب هذا المعرض، هناك ترميز لبعض عناصر الطبيعة، خاصة نبات الفُطر، الذي يحضر في العمل الفني ليس باعتباره عنصرا زخرفيا فحسب، بل وقبل كل شيء، كرمز سردي أساسي. فمع بداية جائحة فيروس كورونا، اختارت الفنانة هذا العنصر الطبيعي”الفُطر”كاستعارة قوية لتمثيل درجة التعقيد، التي وصل إليها الوضع العالمي من جهة، وتمثيل ازدواجية الطبيعة البشرية من جهة ثانية.

كما يحتفي معرض “تحت القبعة” بتلك العلاقة القائمة على الأخذ والعطاء بين الفن والطبيعة، والحفاظ على التراث الأدبي. من خلال مَنحِ الكتب والأوراق المهجورة حياةً جديدة، واحتفاءُ مونيا بكنوز الماضي هذه يتجلى في بعثها في حلة جديدة من خلال توظيفها في اللوحة لتحقيق تمثلات فنية.

ليس هذا هو المعرض الأول للفنانة مونيا بوطالب. بل هي فنانة تشكيلية، تحظى بشهرة كبيرة داخل المغرب وخارجه، وهي مستمرة على الدوام في جلب عُشّاق الفن التشكيلي وخاصة التصوير الصباغي التجريدي.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة