Connect with us

واجهة

تسجيل هزة أرضية جديدة بقوة 4,5 درجات بإقليم الدريوش

نشرت

في

الرباط/ الجديد

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء، أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,5 درجات على سلم ريشتر، السبت، بإقليم الدريوش.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها في عرض إقليم الدريوشن وقعت على الساعة العاشرة و10 دقائق و4 ثوان (توقيت غرينيتش).

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الهزة سجلت على عمق 13 كلم، عند التقاء خط العرض 35.656 درجة شمالا وخط الطول 3.577 درجة غربا.

للاشارة فسواحل الريف عرفت أكثر من 100 هزة ارتدادية خلال هذا الأسبوع و كلها تم استشعارها بمناطق الريف ما بين الحسيمة و الدريوش و الناظور و مليلية لم تتجاوز أقصاها 4،5 درجات و التي تم تسجيلها أمس بالدريوش.

إلى دلك، كشف فريق دولي عن ظهور فالق حديث في بحر البوران بين اسبانيا والمغرب، كان سببا في الهزة الارضية القوية التي ضربت المنطقة في يناير من سنة 2016، وبلغت قوتها 6,4 درجة على سلم ريشتر.

وأظهرت الدراسة المنشورة مؤخرا في مجلة “Nature Communication”، والتي أجراها الفريق الدولي بقيادة معهد علوم البحار في اسبانيا، ان الفالق الذي اطلق عليه “الادريسي”، يعرف نشاطا مستمرا.

وحسب المصدر داته، فان الفالق الجديد الذي يقع على حافة الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والافريقية، يعبر الجزء الأوسط من البحر، وهو أطول هيكل تكتوني نشيط في المنطقة، حيث يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وينزلق 4 ميليمتر سنويا تقريبا.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

أمريكا مهددة باجتياح مليارات الزيزان خلال الأسابيع المقبلة

نشرت

في

تستعد مليارات من حشرات الزيز الصاخبة والمستعدة للتزاوج، لغزو الغابات الأميركية وضواحيها، إذ ستنتشر مجموعتان محددتان منها في الوقت نفسه خلال الأسابيع المقبلة، في ظاهرة لم تحدث منذ العام 1803، عندما كان توماس جيفرسون رئيسا وهي السنة التي اشترت فيها الولايات المتحدة ولاية لويزيانا من فرنسا.

تضم عائلة الزيز أكثر من 3000 نوع من الحشرات في العالم. ومعظمها يقضي حياته تحت الأرض، على شكل يرقات. ثم تخرج من الارض عندما تصبح بالغة لتتكاثر.

وبينما يظهر بعضها كل عام، تخرج أخرى تسمى الزيز “الدوري” من الأرض، كل 13 أو 17 عاما.

وهذا العام، تعنى بالظاهرة مجموعتان من حشرات الزيز: المجموعة التاسعة عشرة التي تظهر كل 13 عاما، وقد بدأت بالظهور في شمال كارولينا وجنوبها، ثم ستليها في الغرب الأوسط (ميدويست) المجموعة الثالثة عشرة التي تظهر كل 17 عاما. وفي وسط إلينوي في الشمال، قد تتواجد المجموعتان في المكان نفسه.

ويقول عالم الحشرات جين كريتسكي من جامعة ماونت سانت جوزف والذي ابتكر تطبيقا يمكن الجميع من جمع بيانات عن هذه الحشرات ذات العيون الحمراء، إن الزيز “يخرج من الأرض بأعداد كبيرة، مما يثير اهتمام الآباء والأطفال”.

وتبقى هذه الظاهرة في الأذهان وتتناقل تفاصيلها الأجيال، على غرار مشاهدة الكسوف مثلا .

تعتمد حشرات الزيز “الدورية” على أعدادها من أجل استمرار النوع وعدم انقراضه: وبفضل الجحافل التي تتزايد في الوقت نفسه، يتم إشباع الطيور والثعالب والراكون والسلاحف وغيرها من الحيوانات التي يعتمد نظامها الغذائي,

وقال مكتب شرطة نيوبيري في ولاية كارولينا الجنوبية (جنوب شرق)، في منشور عبر فيسبوك هذا الأسبوع، “تلقينا مكالمات عدة بخصوص صوت يشبه صفارة الإنذار أو العويل أو الزئير”.

وفي ظل الاحترار المناخي بالولايات المتحدة، توفر الإطالة في موسم نمو النباتات مزيدا من الغذاء وتسرع نمو الزيز. وتقول سايمن: “أتوقع أن أعدادا اضافية من حشرات الزيز البالغة 17 عاما ستتحول إلى اخرى عمرها 13 عاما، وفي النهاية ستصبح هذه السمة جينية”.

أكمل القراءة

واجهة

اسبانيا: إحباط عملية تهريب 25 طنًا من الحشيش بالجزيرة الخضراء

نشرت

في

تناقلت وسائل إعلام اسبانية، خبر تمكن السلطات الإسبانية أمس الجمعة، من إحباط عملية تهريب 25 طنًا من الحشيش، في ميناء الجزيرة الخضراء.

و وصفت المصادر ذاتها، هذه العملية، بأنها الأكبر من نوعها منذ عام 2015، حيث مكن التنسيق بين المصالح الأمنية و الجمركية الاسبانية، من ضبط هذه الكمية الهائلة من الحشيش داخل شاحنة قادمة من المغرب.

و بحسب تفاصيل الخبر، فقد تم رصد الشاحنة المشتبه بها عند دخولها الميناء، وبعد عمليات تفتيش دقيقة، تم العثور على كمية هائلة من الحشيش مخبأة بداخلها.

كما تم القبض على سائق الشاحنة، وهو مواطن مغربي، بتهمة التورط في هذه الجريمة، وتم تقديمه للعدالة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أكمل القراءة

واجهة

القضاء البريطاني يدين مغربيا أراد “الثأر” لأطفال غزة بالقتل

نشرت

في

دان القضاء البريطاني الخميس مواطنا مغربيا يبلغ 45 عاما، بتهمة طعن متقاعد حتى الموت في شمال شرق إنكلترا في أكتوبر الماضي، بدعوى رغبته في الثأر للأطفال الذين قتلوا في قطاع غزة.

وأدين المتهم أحمد عليد أيضا بمحاولة قتل شريكه في السكن من خلال طعنه بسكين.

ومن المقرر عقد جلسة النطق بالحكم عليه في 17 مايو في محكمة تيسايد في ميدلزبره في شمال شرق إنكلترا.

وبحسب المدعي العام جوناثان سانديفورد، فإن المتهم كان مسلحا بسكينين عندما طعن شريكه في السكن في الصدر وهو يهتف “الله أكبر” في 15 أكتوبر، قبل أن يهاجم بعد نصف ساعة المتقاعد الذي كان يسير في وسط المدينة.

وقال المدعي العام ، إن عليد اعتقد أنه قتل كليهما، وقال للشرطة “إنه يريد قتلهما بسبب النزاع في غزة”، مضيفا “أن فلسطين يجب أن تتحرر من الصهاينة”.

وتابع سانديفورد “قال المدعى عليه إنه كان سيقتل المزيد من الناس لو استطاع”، مضيفا “هم قتلوا أطفالا وأنا قتلت عجوزا “.

ودفع أحمد عليد ببراءته.

وكان يعتقد في البداية أن شريكه في السكن مسلم قبل أن يعلم أنه اعتنق المسيحية، الأمر الذي أغضبه.

ووفق شركائه في السكن، وهم طالبو لجوء مثله، فإن أحمد عليد كان يتبنى وجهة نظر متطرفة عن الإسلام، وتابع عن كثب التغطية الإعلامية لهجوم حماس ضد إسرائيل في 7 كتوبر، وبدأ مذاك يحمل سكينا .

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة