Connect with us

دولي

بوادر أزمة دبلوماسية بين الجزائر وباريس

نشرت

في

دعا كليمون بون، وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، الأحد 11 أبريل2021، الجزائر إلى “التهدئة”، مؤكداً أن بلاده ترغب في “تهدئة” في العلاقات مع الجزائر، وذلك على الرغم من بعض “التصريحات التي لا مبرر لها” إزاءها وإرجاء زيارة رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، لها، حسب ما ذكرته وكالة “فرانس بريس الفرنسية”.

تصريح المسؤول الفرنسي، يأتي عقب وصف وزير العمل الجزائري، الهاشمي جعبوب، فرنسا، الخميس الماضي 8 أبريل 2021، بأنها “عدوتنا التقليدية والدائمة”.

كما تزامن ذلك مع إعلان إرجاء زيارة رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، إلى الجزائر التي كانت مقررة، الأحد.

الوزير الفرنسي، صرح في برنامج “غران جوري” الذي يبث بالاشتراك بين إذاعة “إر تي إل” وصحيفة “لوفيغارو” وتلفزيون “إل سي آي”، أن “هناك أحياناً تصريحات لا مبرر لها في العلاقات الفرنسية الجزائرية”.

كما اعتبر كليمون بون، أن تصريحات الوزير الجزائري لا تستحق استدعاء السفير الفرنسي في الجزائر.

إذ قال بهذا الخصوص: “أنا لا أعتقد ذلك”، وأضاف “يجب تهدئة كل ذلك”.

جدير ذكره، أن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أجرى اتصالات في الأيام الأخيرة مع نظيره الجزائري، صبري بوقادوم.

في السياق نفسه، نفى بون وجود أي “توتر” بين فرنسا والجزائر حول زيارة كاستيكس التي ألغيت رسمياً بداعي أزمة كوفيد-19، لكن يقال إن ذلك سببه استياء الجزائريين من تقليص عدد الوفد الفرنسي.

كما تابع وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية “أن عدم إمكان عقد هذا الاجتماع الرفيع المستوى بين الحكومتين لا يرتبط بالتوتر بين فرنسا والجزائر ولكن بالوضع الصحي الذي لم يسمح للحكومة الفرنسية بإرسال وفد كبير إلى الجزائر”.

المتحدث نفسه، شدد على أنه في خضمّ أزمة صحية “لا يمكن أن ننتظر تنقّل السلطات الفرنسية كأن شيئاً لم يحدث وبعدد كبير”.

كما أوضح قائلاً “فضلنا بشكل مشترك تأجيل هذا الاجتماع الذي سيعقد في غضون بضعة أشهر”.

في الجزائر لم يصدر، حتى الأحد الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش، أي تعليق رسمي حول تأجيل الزيارة، لكن وسائل إعلام فرنسية قالت إن السبب الحقيقي لتأجيل الزيارة هو “انزعاج” الجانب الجزائري من القرار الفرنسي في آخر لحظة بخفض عدد الوزراء القادمين من باريس وكذا مدة الزيارة من يومين إلى يوم واحد.

وكان مقرراً أن يترأس كاستيكس مع نظيره الجزائري عبدالعزيز جراد اللجنة الحكومية رفيعة المستوى بين البلدين، بمشاركة عدد كبير من الوزراء، لبحث التعاون الاقتصادي في عدة قطاعات.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دولي

بوتين يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة

نشرت

في

بواسطة

أدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، في الكرملين اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة من ست سنوات مع سلطة مطلقة بعد قمع المعارضة وتشتتها، وفقا لفرانس برس.

وقال بوتين “أقسم (..) بحماية حقوق الإنسان والمواطن وحرياته واحترام الدستور وحمايته والسيادة والاستقلال” مؤكدا أن قيادة روسيا “واجب مقدس” على ما أفادت مراسلة لوكالة فرانس برس حضرت المراسم.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، القول إن بوتين قد يعلن، الثلاثاء، عن مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة.

وفاز بوتين في الانتخابات الرئاسية التي جرت في مارس الماضي، وأدى اليمين الدستورية ليبدأ ولاية جديدة، اليوم الثلاثاء. وبموجب الدستور، يجب أن تستقيل الحكومة في بداية الولاية الرئاسية الجديدة، مما يتيح للرئيس أن يقدم للبرلمان مرشحا لمنصب رئيس الوزراء.

ومن المحتمل أن يقرر بوتين إعادة ترشيح رئيس الوزراء الحالي، ميخائيل ميشوستين، للمنصب.

أكمل القراءة

دولي

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار في غزة

نشرت

في

أبلغ رئيس المكتب السياسي حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية قطر ومصر موافقة الحركة على مقترح البلدين الوسيطين بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وحسب بيان حركة حماس فأن هنية أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهم موافقة الحركة على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

وأوضحت الحركة “أن الروح الإيجابية التي تعاملت بها قيادة الحركة عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته مؤخرا، فإنها ذاهبة إلى القاهرة بنفس هذه الروح للتوصل إلى اتفاق”.

وأضافت حركة حماس أنه في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، سيتوجَّه غدا (الثلاثاء) وفد حماس إلى القاهرة لاستكمال المباحثات

وقال البيان إن “حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحقق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة”.

أكمل القراءة

دولي

فلاديمير بوتين يأمر بإجراء مناورات نووية قرب أوكرانيا

نشرت

في

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بإجراء مناورات نووية “في المستقبل القريب” تشارك فيها على وجه الخصوص قوات منتشرة قرب أوكرانيا، وذلك ردا على “تهديدات” قادة غربيين لموسكو، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الإثنين.

وأكدت الوزارة في بيان على تلغرام أنه “خلال المناورات، سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات للاستعداد ولاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية”، مشيرة الى أن التمرين يهدف الى “الإبقاء على جاهزية” الجيش في أعقاب “تصريحات مستفزة وتهديدات بعض المسؤولين الغربيين حيال روسيا”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة