Connect with us

واجهة

تلوث الهواء يتسبب في وفاة مبكرة ل 135 مليون شخص

نشرت

في

تسبب تلوث الهواء الناجم عن انبعاثات النشاط البشري أو مصادر أخرى كحرائق الغابات، في نحو 135 مليون وفاة مبكرة في كل أنحاء العالم بين عام ي 1980 و2020، بحسب ما أظهرت دراسة جامعية سنغافورية، نشرت اليوم الاثنين.

وأوضحت جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة أن الظواهر الجوية على غرار “إل نينيو” وثنائية قطب المحيط الهندي (وهي ظاهرة مناخية طبيعية أخرى ناتجة عن اختلاف في درجات حرارة سطح البحر) أدتا إلى تفاقم آثار الملوثات من خلال زيادة ترك زها في الهواء.

وارتبطت مشكلة الجسيمات الدقيقة “بنحو 135 مليون وفاة مبكرة على مستوى العالم” بين عام ي 1980 و2020، وفق ما أفادت به الجامعة في بيان عن الدراسة، التي نشرتها مجلة “إنفايرونمنت إنترنشونال”.

وتسبب جزيئات “بي إم 2,5” الدقيقة البالغ قطرها أقل من 2,5 ميكرون ضررا لصحة الإنسان إذا استنشقها لأن صغرها يتيح لها الوصول إلى الدورة الدموية، وهي تتأتى من المرك بات والانبعاثات الصناعية، بالإضافة إلى المصادر الطبيعية كالحرائق والعواصف الترابية.

وتوصلت الدراسة إلى أن هؤلاء الأشخاص ماتوا في سن أصغر من متوسط العمر المتوقع، جراء أمراض كان من الممكن علاجها أو الوقاية منها، ومن بينها السكتات الدماغية وأمراض القلب والرئة والسرطان.

وساهمت ظواهر الطقس في زيادة هذه الوفيات بنسبة 14 في المئة، وفقا للدراسة، التي أشارت إلى أن “أكبر عدد من الوفيات المبكرة التي تعزى إلى التلوث بجسيمات “بي إم 2,5” سج ل في آسيا، إذ تجاوز 98 مليون حالة، معظمها في الصين والهند. كما شهدت باكستان وبنغلادش وإندونيسيا واليابان عددا كبيرا من الوفيات المبكرة، تراوح ما بين مليونين وخمسة ملايين.

وتعد هذه الدراسة من الأكثر شمولا حتى الآن في ما يتعلق بجودة الهواء والمناخ، إذ استندت إلى بيانات مسجلة على مدى 40 عاما لتقديم لمحة عامة عن تأثيرات الجسيمات الدقيقة على الصحة.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

الرباط تحتضن مقر الأمانة الدائمة لشبكة الوقاية من التعذيب بإفريقيا

نشرت

في

صادق المؤتمر الإفريقي الدولي الثاني للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب (NPMs)، المنعقد يومي 26 و27 يونيو 2024 بكيب تاون، على النظام الأساسي لإطار إقليمي مؤسساتي يجمع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المحتضنة للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب والآليات الوطنية الوقائية المستقلة، يهدف إلى الوقاية من التعذيب بالقارة وتأكيد عزم إفريقيا على القضاء على التعذيب وحماية الكرامة الإنسانية وإحداث جبهة موحدة بالقارة ضد هذه الممارسة، التي تشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان، محرم بشكل تام.

و بموجب النظام الأساسي الذي صادق عليه المؤتمرات والمؤتمرون بكيب تاون، اختار المدافعات والمدافعون الأفارقة عن حقوق الإنسان أن تحتضن عاصمة المملكة المغربية الرباط مقر الأمانة الدائمة ل “شبكة الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب”. كما تقرر إسناد الرئاسة، في ولايتها الأولى (لمدة سنتين)، إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان ونيابة الرئيس للجنة حقوق الإنسان بجنوب إفريقيا، التي لعبت، رفقت المجلس الوطني لحقوق الإنسان، دورا فاعلا في سياقات إحداث الشبكة.

وبالإضافة إلى مأسسة الجهود ووضع أسس صلبة وهياكل اشتغال ديناميكية في ولايتها الأولى، ستعمل الشبكة على تسهيل العمل المشترك وآلياته وتنسيق أنشطة الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب على الصعيد الإقليمي القاري، فضلا عن تقوية القدرات وتشجيع الدعم التقني وتقاسم الممارسات الفضلى وتقوية قدرات الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب في إفريقيا.

في خطابيها الافتتاحي ثم الختامي،أشادت السيدة أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالانخراط الجماعي للمدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان بإفريقيا وعزمهم المشترك على الوقاية من التعذيب بالقارة، سواء في مؤتمر كيب تاون أو خلال الاجتماع التاريخي بمراكش 2023، الذي وضع أسس إحداث الشبكة الأفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب وتوج باعتماد إعلان مراكش التأسيسي.

هذا و تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان احتضن في يونيو 2023 مؤتمرا دوليا حول “ممارسات الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في إفريقيا: التحديات والفرص الناشئة”، توج باعتماد إعلان الوقاية من التعذيب بإفريقيا (إعلان مراكش)، تقرر من خلاله تأسيس “شبكة الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب”، كانت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، قد دعت إلى إحداثها في كلمتها الافتتاحية خلال المؤتمر الإفريقي الدولي الأول.

أكمل القراءة

واجهة

بتهمة اغتصابه 4 نساء..فرنسا تحاكم المفكر الاسلامي طارق رمضان

نشرت

في

أحالت محكمة الاستئناف في باريس أمس الخميس، المفكر الإسلامي طارق رمضان “حفيد حسن البنا”، إلى محكمة جنائية فرنسية بتهمة اغتصاب ثلاث نساء، مستبعدة حالة امرأة رابعة من قرارها.

فيما تمت تبرئة رمضان في سويسرا في (مايو) 2023 في قضية اغتصاب وإكراه جنسي تعود إلى العام 2008، قررت محكمة الاستئناف في باريس الخميس إحالة المفكر الإسلامي طارق رمضان على محكمة جنائية بفرنسا بتهمة اغتصاب ثلاث نساء، فيما استبعدت حالة امرأة رابعة من قرارها.

هذا، وكانت غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف وفقاً لتقرير “فرانس 24″، قد نظرت في 29 (مارس) الماضي في الطعن المقدّم من وكلاء الدفاع عن المفكر والفيلسوف الإسلامي السويسري البالغ 61 عاما ضد قرار إحالته على المحكمة الجنائية الصادر في تموز (يوليو) 2023 عن قاضيي تحقيق في محكمة باريس.

وكان مساعد المدعي العام ماتيو بوريت قد طالب في التماسات خطية بالإبقاء على تهمة اغتصاب واحدة ضدّ طارق رمضان هي حالة اغتصاب “كريستيل” في ظروف مشددة للعقوبة في ليون في (أكتوبر) 2009.

وكان ممثّل النيابة العامة قد اعتبر بالفعل أن العناصر متوافرة لتوصيف الحالة بأنها جريمة مماثلة.

واستبعد أيّ “تأثير” لرمضان على كريستيل والمدّعيات الأخريات على رأسهن، هند عياري التي كانت تعتنق الفكر السلفي قبل أن تتحوّل إلى ناشطة علمانية فجرّت فضيحة رمضان من خلال تقديم شكوى في (أكتوبر) 2017 على خلفية تعرضها للاغتصاب على يده سنة 2012 في باريس، ومنية ربوج فتاة المرافقة السابقة التي تتّهمه باغتصابها 9 مرات بين 2013 و2014، فضلا عن امرأة ثالثة رفعت شكوى ضدّه لأفعال تعود إلى 2016، وطالب بردّ هذه الدعاوى وحفظ قضاياها.

و طارق سعيد رمضان، هو من مواليد 26 (غشت) 1962 في جنيف بسويسرا، وهو أكاديمي وفيلسوف وكاتب ومفكر سويسري من أصل مصري، والدته هي وفاء البنا ابنة حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين.

وهو نجل الدكتور سعيد رمضان سكرتير البنا، وقد ولد في سويسرا حيث هاجر والداه هناك بسبب الاعتقالات في صفوف جماعة الإخوان في عهد عبدالناصر.

شقيقه هو هاني رمضان أستاذ وإسلامي سويسري ومدير مركز جنيف الإسلامي.

أكمل القراءة

واجهة

جمعيات أمازيغية تتضامن مع ساكنة سوس ضد سياسة التهجير

نشرت

في

بواسطة

أعلنت 20 جمعية أمازيغية و حقوقية، عن تضامنها مع حراك ساكنة “سوس ماسة”، بشان ما يهدد أراضيها من نزع مقنع، والمقرر بمقتضى المرسوم رقم 3267.23، الذي اصدره وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والقاضي بإحداث المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير الغربي، والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 7282 بتاريخ 14 مارس 2024″،على مساحة تناهز 111.130 هكتار، بكل من الجماعات الترابية بأقاليم اشتوكن أيت باها وتزنيت وتارودانت.

بيان للجمعيات المتضامنة، تتوفر “الجديد24″ على نسخة منه، أفاد أنه :”..بعد الوقوف على النتائج الخطيرة لعدة قوانين التي تم تمريرها في مجال الحق في ملكية الأراضي للسكان الأصليين ، بدءا بالتحديد الغابوي ، وصولا إلى المرسوم الأخير أعلاه ، والرامي إلى تحويل هذه المناطق إلى فضاء موفر لشروط طرد السكان من أراضيها الأصلية، وبالمقابل ، استباحة الأراضي للخنزير البري، والوحيش ، والقنص الجائر، ومافيات الرعاة الرحل وغيره” .

و أضاف المصدر ذاته، أنه،بعد التوقف عند صمت الحكومة عن التفاعل الإيجابي مع حراك سوس الرامي إلى إلغاء مرسوم وزير الفلاحة ذي الصلة بالمنتزه الطبيعي، فإنها تعلن ما يلي:

1- تضامنها المطلق مع سكان سوس ماسة ضحايا مرسوم وزارة الفلاحة رقم 3267.23، القاضي بإحداث المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير الغربي،
2- دعوتها عموم نشطاء الحركة الأمازيغية للحضور والمشاركة بكثافة في الوقفة الاحتجاجية المقرر تنظيمها أمام البرلمان بالرباط يوم الأحد 07 يوليوز 2024 م ابتداءا من الساعة الرابعة بعد الزوال.ادانة وتنديدا ورفضا لمرسوم التهجير القسري.

الجمعيات الموقعة :
1- الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية – الرباط
2- الشبكة الأمازيغية من اجل المواطنة “AZETTA”.- الرباط.
3- كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب. الناظور.
4- المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات – الرباط .
5- منتدى انوال للتنمية والمواطنة –ميظار– الناظور .
6- كنفدرالية اطلس للجمعيات الأمازيغية – مراكش .
7- جمعية ايمال – الدشيرة .
8- منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الانسان – طاطا.
9- فيدرالية جمعيات “كرول” من اجل الجبل – دمنات
10- جمعية تيفسا النسائية –مكناس .
11- جمعية امل المرأة والتنمية – الحاجب.
12- جمعية تيليلي ن ادرار الثقافية والاجتماعية – ايت باها .
13- جمعية ايزوران للتنمية – الحاجب
14- منتدى الغد –asgraw n imal- تيكيوين .
15- جمعية تامونت للتنمية والتعاون – عبد الله البوشواري– دائرة ايت باها.
16- جمعية تامونت باني للثقافة والتنمية – وجدة.
17- جمعيةAMANDA – الحاجب.
18- فيدرالية الجمعيات بالحاجب – الحاجب.
19- مؤسسة ثيفسا اطلس للتنمية – الحاجب.
20- جمعية اغمان للثقافة والفن والتنمية – سبع عيون – الحاجب.

أكمل القراءة
دولي منذ 8 ساعات

إعادة إدماج السجناء .. إشادة دبلوماسيان من الولايات المتحدة والنرويج

اقتصاد منذ 9 ساعات

“سنترال دانون” تفوز بجائزة العلامة التجارية الأكثر إعجابًا في المغرب

دولي منذ 9 ساعات

الشرطة الإسبانية تعتقل مغربيا استعمل حسابات في “تيك توك” للترويج لمحتوى إرها.بي..

سياسة منذ 10 ساعات

بعد ألمانيا.. حموشي يحل بفرنسا بدعوة رسمية من أجهزتها الأمنية

منوعات منذ 10 ساعات

موس ماهر يكشف سبب حذفه أغنية بلقيس من اليوتيوب

مجتمع منذ 11 ساعة

19 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” خلال أسبوع

مجتمع منذ 11 ساعة

نسبة النجاح في الباكلوريا بين صفوف السجناء بلغت 40.45 بالمائة

رياضة منذ 12 ساعة

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يغرم النصر ورونالدو

واجهة منذ 13 ساعة

الرباط تحتضن مقر الأمانة الدائمة لشبكة الوقاية من التعذيب بإفريقيا

تكنولوجيا منذ 14 ساعة

مزايا جديدة أضافتها “غوغل كروم” لتحسين تجربة البحث

دولي منذ 16 ساعة

إجماع دولي على أن فوز ترامب على بايدن، أصبح وشيكا

اقتصاد منذ 17 ساعة

الدولار ينخفض مقابل الدرهم بنسبة 0,22 في المائة

مجتمع منذ 18 ساعة

غوغل تضيف اللغة الأمازيغية الى خاصية “الترجمة”

سياسة منذ 19 ساعة

الملك يعطي توجيهاته للمجلس العلمي لرفع فتوى بشأن مقترحات مراجعة المدونة

واجهة منذ 19 ساعة

بتهمة اغتصابه 4 نساء..فرنسا تحاكم المفكر الاسلامي طارق رمضان

مجتمع منذ 20 ساعة

طنجة: توقيف شخصين بتهمة ترويج الكوكايين ومخدر الشيرا

دولي منذ 21 ساعة

زلزال بقوة 7,2 درجات في البيرو وتحذير من وقوع تسونامي

رياضة منذ يوم واحد

سيدات الجيش يتوجن بلقب كأس العرش

رياضة منذ يوم واحد

حادث مروري يودي بحياة الدولي الكاميروني السابق نغيمو عن 38 عاما

مجتمع منذ يومين

جثة في حديقة تستنفر الدرك في حد السوالم

الجديد TV منذ أسبوعين

و شهد شاهد من أهلها..حقائق تكشف لأول مرة عن اغتيال الشهيد عمر بن جلون

واجهة منذ أسبوع واحد

بالفيديو..مشاهد صادمة من مكة.. جثامين حجاج ملقاة على الطرقات

رياضة منذ أسبوعين

فريق الرجاء الرياضي يتوج عريسا لبطولة المغرب

تكنولوجيا منذ أسبوعين

منصة “إكس” تحجب علامات الإعجاب على صفحات المستخدمين

مجتمع منذ أسبوعين

هروب سجين من مستشفى يستنفر المصالح الأمنية بالبيضاء

اقتصاد منذ أسبوعين

مناجم المغربية تشتري أصول غاز محلية من شركة بريطانية

سياسة منذ أسبوعين

تأجيل محاكمة النقيب زيان إلى 5 يوليوز المقبل

مجتمع منذ أسبوعين

الغش في امتحانات الباكالوريا يورط 58 شخصا

مجتمع منذ أسبوعين

أسماء لمنور تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الـ13 في تاريخه

اقتصاد منذ أسبوعين

الاتحاد الأوروبي يدين القيود الجزائرية المفروضة في حقه

على مسؤوليتي منذ أسبوع واحد

ذ. أرحموش يرد على “سكنفل” بخصوص مشروعية احتفالية”بيلماون” بسوس

اقتصاد منذ أسبوعين

الدرهم يرتفع بنسبة 0.55 في المائة مقابل الأورو

اقتصاد منذ أسبوعين

الاستخدام القانوني للقنب الهندي محور ندوة القرض الفلاحي

سياسة منذ أسبوعين

بمناسبة عيد الأضحى..عفو ملكي على 1484 شخصا

منوعات منذ أسبوعين

الملك يؤدي صلاة العيد بمدينة تطوان

منوعات منذ أسبوع واحد

بعد طلاقها..بسمة بوسيل تطرح أغنيتها الثانية “قال في حقي” (فيديو)

منوعات منذ أسبوعين

إحياء أربعينية الفنان الهبيشة في القصر الكبير

منوعات منذ أسبوعين

الأمم المتحدة تحذر من إرسال فتيات إلى بلدان تسمح بختان الإناث

تكنولوجيا منذ أسبوع واحد

لوس أنجلوس تحظر الهواتف في المدارس

مجتمع منذ أسبوع واحد

19 قت.يل و2958 جريح حصيلة حوادث السير في المدن خلال أسبوع

الجديد TV منذ شهر واحد

حورية أجدور..صوت مجدد صاعد في سماء الأغنية الأمازيغية “فيديو “

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تهلاو فالصحيحة :الدكتور عماد ..هذه هي الفوائد الصحية للجبن” فيديو”

الجديد TV منذ 3 أشهر

“ذاكرة ليست للنسيان” 4/4 بسبب نزعته الانتقامية، ادريس البصري يحتفظ ب 12 تلميذا داخل معتقل ” درب مولاي الشريف” لمدة ثلاث سنوات دون محاكمة.

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 3 أشهر

تعرفو على فوائد الخل الطبيعي على صحة الجسم والبشرة مع الدكتور عماد ميزاب

الجديد TV منذ 3 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان.. تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( الحلقة الثالثة)

واجهة منذ 3 أشهر

الملحن سعيد الامام يكشف لأول مرة تفاصيل عن الراحل عبدو الشريف

الجديد TV منذ 4 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصيل محاولة اغتيال ادريس البصري ( 1/4)

واجهة منذ 4 أشهر

ذاكرة ليست للنسيان: تفاصل تروى لأول مرة عن محاولة اغتيال ادريس البصري

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 4 أشهر

مخاطر استخدام الطب البديل لعلاج الحساسية والربو

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
واجهة منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور(فيديو)

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور
الجديد TV منذ 4 أشهر

بعد غياب الرئيس، ماذا تبقى من مؤسسة الوداد؟ حسن ناظر يكشف المستور

الجديد TV منذ 8 أشهر

آلاف المتظاهرين يخرجون في مسيرة حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع غزة وهذه مطالبهم

الجديد TV منذ 8 أشهر

هكذا أوصل البيضاويون صوتهم وتضامنهم مع الفلسطينيين إلى العالم

تْهَلاوْ في الصحيحة منذ 8 أشهر

الدكتور عيشان عبدالعزيز : هذا مايقع للجهاز التنفسي لحظة تعرضه لعواصف رملية

الجديد TV منذ 8 أشهر

بالفيديو :سعيد الناصيري يطرح فيلمه الجديد “نايضة” بالقاعات السينمائية

الجديد TV منذ 9 أشهر

التبوريشة.. اغنية رجاوي فلسطيني تزلزل مدرجات مركب محمد الخامس ( فيديو)

رياضة منذ 10 أشهر

فيديو: ندوة صحفية لفريق سبورتينغ الدار البيضاء لكرة القدم النسوية

الجديد TV منذ سنة واحدة

البروفسور ربيع يحمل بشرى لمرضى البروستات.. عملية بدون جراحة في أقل من عشرة دقائق

اقتصاد منذ سنة واحدة

“أكديطالايف”.. مصحة خاصة توجه خدماتها للمسنين بالدارالبيضاء

الجديد TV منذ سنة واحدة

شاهد..الملياردير آيت منا “يفتي” بمنظور جديد للعمل النقابي

الاكثر مشاهدة