Connect with us

منوعات

ليلى مزيان بنجلون تظفر بجائزة “البحر الأبيض المتوسط للمرأة”

نشرت

في

فازت ليلى مزيان بنجلون، رئيسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة، بجائزة “البحر الأبيض المتوسط للمرأة”، التي تمنحها حكومة إقليم الأندلس بشراكة مع مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط ومقرها إشبيلية.

وذكرت حكومة إقليم الأندلس، في بلاغ لها، اليوم الأحد، أن “المحسنة المغربية ليلى مزيان بنجلون تمثل نموذجا لامرأة ملتزمة بالحفاظ على التاريخ والتراث واللغة والثقافة والتربية في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتعزيزها”.

وآلت “جائزة البحر الأبيض المتوسط لهذا العام”، والتي تكافئ مسيرة شخص أو مجموعة من الأشخاص على انخراطهم والتزامهم وتفانيهم في المساهمة في النهوض بالحوض المتوسطي، إلى أنجيل ليون غونزاليس، رئيس طهاة البحر (إسبانيا)، الذي يشكل فن الطبخ لديه ”مثالا للممارسات الفضلى في مكافحة تغير المناخ والاستخدام المستدام للموارد البحرية، فضلا عن التنشيط الاجتماعي والاقتصادي، القائم على الابتكار والتقنيات المتقدمة”.

وعادت “جائزة البحر الأبيض المتوسط الرقمية” إلى الجامعة الأمريكية في بيروت (لبنان)، ومنحت “جائزة البحر الأبيض المتوسط الخضراء” لجامعة النجاح الوطنية في نابلس (فلسطين)، وآلت “جائزة التضامن المتوسطي” إلى جمعية نو كاب (Association no Cap) الإيطالية، فيما كانت “جائزة الهوية المتوسطية” من نصيب مجلس شباب البحر الأبيض المتوسط ومقره فرنسا.

ويتمثل الهدف من جوائز البحر الأبيض المتوسط ، التي تم إطلاق نسختها الأولى في أبريل 2022، في الاعتراف بعمل أشخاص ومؤسسات وشركات ومنظمات، الذين ساهموا، من خلال عملهم، في تعزيز الهوية المتوسطية، وتشجيع التنمية المستدامة والمندمجة على جميع ضفاف الحوض المتوسطي، ونشر قيم السلام والحوار بين الثقافات والأديان في المنطقة.

وتتوافق جوائز البحر الأبيض المتوسط ، التي ستمنح الأربعاء المقبل بمقر مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، مع “الأهداف المسطرة” في الأجندة الجديدة للبحر الأبيض المتوسط المعتمدة سنة 2021.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

إيران تحظر بث المسلسل المصري ” الحشاشين”

نشرت

في

بواسطة

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري “الحشاشين”، المستوحى من تاريخ طائفة شيعية في العصور الوسطى، منددة بما سمتها “تشويهات” تاريخية، وفق وسائل إعلام رسمية، يوم أمس الأحد.

ويستوحي المسلسل أحداثه من قصة حسن بن الصباح، وهو من مواليد بلاد فارس، ومؤسس طائفة “الحشاشين” المعروفة في القرن الحادي عشر، وأعضاؤها من الشيعة الإسماعيلية النزارية التي تشكل أقلية مسلمة صغيرة.

المسلسل المكون من 30 حلقة، والذي تم بثه لأول مرة، في مارس، خلال شهر رمضان، حقق نجاحًا كبيرًا في الشرق الأوسط، وسرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة بين الإيرانيين.

لكن إيران قررت حظر بثه على “جميع المنصات المحلية”، معتبرة أنه يحتوي على “تشويهات تاريخية عديدة، ويبدو أنه تم إنتاجه بنهج سياسي متحيز”، بحسب ما نقلته وكالة “إرنا” للأنباء عن المسؤول في التلفزيون مهدي سيفي.

واعتبرت الوكالة أن المسلسل يقدّم “صورة زائفة عن الإيرانيين”، ونقلت عن خبراء قولهم إن المسلسل يسعى إلى ربط الإيرانيين بـ”مولد الإرهاب”.

أكمل القراءة

منوعات

الممثل دوبارديو وضع رهن التحقيق بسبب اعتداءات جنسية

نشرت

في

شهدت التحقيقات مع الممثل جيرار دوبارديو في قضايا تتعلق باعتداءات جنسية، تطورا مهما الاثنين إذا ان عملاق السينما الفرنسية الذي سبق أن وجه إليه القضاء اتهامات بالاغتصاب، وضع رهن التحقيق في باريس لسماع إفادته في شأن اتهامات وجهتها إليه امرأتان.

فالنجم الذي رفعت المرأتان شكويين في حقه استدعي الاثنين لسماع أقواله في مقر الدائرة الثالثة للشرطة القضائية الباريسية، بحسب ما قال مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس. وافاد مصدر مطلع على الملف وكالة فرانس برس بأن الممثل أبقي رهن التحقيق.

وتتهمه مصممة ديكور كانت تعمل ضمن فريق فيلم “لي فوليه فير” (“Les Volets Verts”) للمخرج جان بيكر بالاعتداء عليها جنسيا عام 2021.

ولم تشأ وكيلتها المحامية كارين دوريو ديبولت التعليق على استدعاء دوبارديو.

وقدمت موكلتها شكوى على الممثل في فبراير 2024 بتهمة ارتكاب أفعال مصنفة في إطار الاعتداء الجنسي والتحرش الجنسي والانتهاكات الجنسية. وتعود الأفعال التي تتهمه بها إلى شتنبر 2021 ووقعت في منزل فخم في باريس.

أما الشكوى الأخرى فمقدمة من مساعدة سينمائية سابقة تتهم دوبارديو بالاعتداء عليها جنسيا عام 2014.

أشارت صحيفة “لو كورييه دو لويست” المحلية إلى أن المرأة التي كانت يومها تبلغ الرابعة والعشرين وفضلت إبقاء اسمها في الشكوى طي الكتمان، تقدمت بالشكوى في التاسع من يناير 2024 في مركز شرطة باريس، وتحدثت فيها عن “عبارات فاحشة” كان دوبارديو يتلفظ بها خلال لقاءاتهما في دارته الفخمة في باريس.

كذلك اتهمته بالاعتداء عليها جنسيا وعرض عليها أمورا جنسية في أثناء تصوير فيلم “لو ماجيسيان إيه ليه سياموا” Le Magicien et les Siamois للمخرج جان بيار موكي” في آذار/مارس 2014.

وأوضحت المرأة في تصريح للصحيفة طلبت فيه عدم ذكر اسمها أن دوبارديو “تحسس كل أنحاء جسدها” وخاطبها بـ”كلمات غير لائقة” في موقع التصوير.

كذلك وجه القضاء اتهامات إلى الممثل منذ عام 2020 باغتصاب الممثلة شارلوت أرنو والاعتداء عليها جنسيا .

وبلغ إجمالي النساء اللواتي وجهن اتهامات إلى دوبارديو سواء أمام القضاء أو عبر وسائل الإعلام نحو عشرين.

أكمل القراءة

منوعات

الممثلة جيهان كيداري تشارك فرحة ولادة طفلها الأول مع متابعيها “الصور”

نشرت

في

فاجئت الممثلة المغربية، جيهان كيداري ، متابعيها عبر منصة انستغرام ، بمنشور أعلنت من خلاله عن ولادة طفلها الأول ، بعد حرصها على عدم مشاركة أي تفاصيل تخص حملها الأول على مواقع التواصل الاجتماعي .

و نشرت جيهان كيداري مجموعة صور من حملها و ولادتها عبر حسابها الموثق على “انستغرام” ، و أرفقته بتعليق جاء فيه ” أجمل و أصعب 9 أشهر فحياتي ، الحمد لله” .

و في منشور اخر عبر خاصية الستوري لنفس التطبيق ، وجهت كيداري ، رسالة شكر لمحبيها و زملائها بالوسط الفني ، بعد توصلها بمجموعة من الرسائل والتبريكات والدعوات، بعد إعلانها يوم أمس السبت المنصرم، خبر إنجابها لطفلها الأول.
وكتبت: “شكرا بزاف على مباركتكم ورسائلكم وتعليقاتكم الزوينة، الله يفرحكم كاملين بأي حاجة فقلبكم، شكرا على الحب، شكرا على الدعوات دالخير، الله يحفظكم”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة