Connect with us

واجهة

هذه حلول شركة “ليديك” للحد من تأثير الإجهاد المائي

نشرت

في

بمناسبة احتفاء العالم، باليوم العالمي للماء، الذي يتزامن مع 22 مارس من كل سنة ، تم هذه السنة اختيار شعار “تسريع التغيير” لتخليد هذه المناسبة الأممية.

و الهدف من ذلك، هو تحسيس العموم بأهمية الحفاظ على هذا المورد الحيوي و حث الأطراف المعنية على اتخاذ التدابير الاستعجالية لإيجاد حل لأزمة الماء و التطهير السائل.

“ليديك” جعلت من التدبير المستدام ، رهانا استراتيجيا بالنسبة لشركة تزاول مهامها، بمدينة من حجم الدار البيضاء الكبرى، حيث يشهد مجالها الترابي توسعا حضريا سريعا و حاجة متزايدة للبنيات التحتية. و في إطار خارطتها للطريق الخاصة، بالتنمية المستدامة 2030، و التي تتمحور حول 3 التزامات و 12 هدفا استراتيجيا في خدمة التنمية المستدامة في جهة الدار البيضاء سطات، تنخرط ليدك على الخصوص للعمل لفائدة التدبير المستدام للموارد الطبيعية، التنوع البيولوجي، و المناخ.

و قد حددت “ليديك” من أهدافها تطوير الحلول للتدبير المستدام للموارد المائية، و العمل على المحافظة على الأوساط المستقبلة و التكيف مع التغيرات المناخية.

اقتصاد الماء على مستوى شبكة التوزيع

تتعبأ ليدك بشكل دائم لتحسين مردودية و فعالية شبكتها لتوزيع الماء الشروب. و قد شهدت سنة 2022 إجهادا مائيا غير مسبوق، و خلالها عززت المقاولة مخططها لتحسين المردودية، مما مكن من تحقيق اقتصاد مهم في الماء. و يتعلق ذلك بمخطط عمل يتمحور حول عقلنة تشغيل الشبكة و تحسين التفاعل للبحث عن التسربات، و ذلك عبر :

تعزيز استعمال نظام قيادة المردودية في الوقت حينه «Aquadvanced» :

  • التقسيم المائي للشبكة : 100% من شبكة توزيع الماء الشروب التي تقوم ليدك بتدبيرها، (أكثر من 7.000 كلم) تخضع لتقسيم دائم (شبكة 80 كلم). و تمكن هذه التقنية من الحصول على شبكات تزداد دقة و ضمان استغلال أفضل،
  • المضاعفة بخمس مرات لطول الشبكة المراقب بتكنولوجية «الكرة الذكية» لتحديد تسربات الماء للانتقال بالتالي من متوسط يتراوح من 20 إلى 115 كلم تتم مراقبها،
  • تعزيز حضيرة الأجهزة السمعية الثابتة لتحديد التسربات بتغيير تكنولوجية الـ GSM بالراديو. و تضم هذه الحضيرة اليوم 2800 جهاز لتحديد التسربات في أفق أن يبلغ هذا العدد 4000 جهاز سنة 2024. و خلال سنة 2022، قامت المقاولة بإجراء عملية “استماع” لـ 19.650 كلم من الشبكات في إطار عمليات مراقبة ليلية،
    حيث استطاعت فرق ليدك كشف و إصلاح حوالي 19.000 تسرب للماء على مستوى القنوات، الإيصالات،
    و مراكز العد.
  • تعديل ضغط الماء في 50% من الشبكة مما يوفر ضغطا مثاليا (أقل من 6 بار). ليدك تراقب و تقوم بتعديل تعليمات الضغط على مستوى 147 نقطة قياس مثبتة، و ذلك وفقا للطلب و السحب. و علاوة على اقتصاد المورد المائي، يمكن تعديل ضغط الماء من عدم ارتفاع مستويات الضغط التي ستزيد مخاطر التسربات في الشبكة.

و قد مكنت جميع هذه الأعمال سنة 2022، من اقتصاد 10 ملايين متر مكعب من الماء، أي ما يعادل حجم الاستهلاك بالنسبة لساكنة مدينة صغيرة. و بفضل استراتيجية مندمجة للبحث عن تسربات الماء و إصلاحها، استطاعت ليدك اقتصاد 84 مليون متر مكعب من الماء مقارنة مع سنة 1997 التي انطلقت فيها أنشطتها.

الاستثمار لتقوية البنيات التحتية و تأمين التزويد

إضافة إلى الأعمال التي تهدف إلى اقتصاد الموارد المائية في شبكتها للتوزيع و إلى استغلالها الداخلي، تعبئ ليدك استثمارات مهمة لتقوية البنيات التحتية للماء الشروب، و تأمين إمداد المدينة بهذا المورد الحيوي، و بالتالي مواكبة نموها الحضري.

و يتم ذلك عبر تقوية قدرات التخزين و إعادة هيكلة الشبكة بترابط مشبك لجميع مرتفعات التوزيع. و قد أطلقت ليدك، على سبيل المثال، مشاريع كبرى لتزويد الماء على مستوى مناطق التوسعة، منها المنصورية، رياض سيدي حجاج و الرشاد. كما أنجزت المقاولة مشروع تأمين تزويد الماء الشروب لشمال جنوب الدار البيضاء الذي يتيح تزويد الماء الشروب لمنطقة جنوب المجال الترابي للتدبير المفوض التي تشهد توسعا حضريا كبيرا (جماعات بوسكورة، أولاد صالح، مديونة، المجاطية أولاد الطالب، لهراويين…)، و ذلك انطلاقا من قنوات أبي رقراق.

كما تواصل ليدك مجهوداتها للاستثمار في مشاريع كبرى لتقوية قدرات التخزين من خلال إنجاز خزانات المنصورية، بوسكورة، سيدي حجاج.

و قد برمجت ليدك حاليا مشروعا لتأمين التزويد على مستوى المنطقة الغربية للدار البيضاء، و الذي سيمكن من تزويد الماء الشروب لمناطق دار بوعزة، الرحمة و لابيسة (الكروصة)، و التي يتم تزويدها الآن عبر قنوات سيور و دورات انطلاقا من قنوات أبي رقراق.

للتذكير، بلغت استثمارات التدبير المفوض في مشاريع تزويد الماء الشروب 7 ملايير درهم منذ سنة 1997.

إعادة استعمال المياه العادمة لسقي المساحات الخضراء

في هذا السياق الخاص بالإجهاد المائي، فإن إعادة استعمال المياه في السيرورات على مستوى منشآت التصفية و كذا لسقي الفضاءات الخضراء، هو إحدى رافعات التكيف مع التغيرات المناخية. و قد عرفت توصيات المخطط المديري للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى – جانب التصفية و إعادة الاستعمال – (عرفت) تطورات ملموسة جدا مع إنجاز مشاريع للتصفية بما في ذلك إعادة الاستعمال. يتعلق الأمر بمحطات تصفية المياه العادمة : محطة مديونة (طاقتها الإنتاجية 3800 متر مكعب / اليوم)، محطة مجازر الدار البيضاء (1200 متر مكعب / اليوم) و محطة المنطقة الصناعية للنواصر- سابينو (2000 متر مكعب / اليوم). يجب التذكير أن محطة تصفية المياه العادمة لمديونة هي منشأة حاصلة على إشهاد التصديق وفقا لمعيار إيزو 14001 و تتميز بجودة التصفية التي تتيح إعادة استعمال المياه لأغراض السقي. و تتضمن فضاء تجريبيا للزراعة الحضرية تم تهيئته داخلها من طرف مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية و بشراكة مع جمعية البحث و العمل من أجل التنمية المستدامة، و ذلك لإبراز إمكانية إعادة استعمال هذه المياه المصفاة للسقي، حيث يحتوي الفضاء على 80 نوعا نباتيا.

و قد وضعت ليدك رهن إشارة السلطات إمكانياتها للدراسات للتمكن من توجيه المياه العادمة المصفاة في محطة مديونة و محطة مجازر الدار البيضاء نحو أماكن استعمالها، و ذلك لسقي الفضاءات الخضراء. و يمثل ذلك اقتصاد 5000 متر مكعب من الماء في اليوم، أي 1,8 مليون متر مكعب من الماء في السنة. و هناك مشاريع أخرى خاصة بتصفية المياه، في طور الإنجاز على مستوى المناطق المدارية، مثل محطة تصفية المياه العادمة بالنواصر (3600 متر مكعب / اليوم)، و توسيع محطة تصفية المياه العادمة لمديونة (3800 متر مكعب / اليوم).

التحسيس بأهمية الحفاظ على الماء

في إطار منظومتها التحسيسية المعتمدة بمناسبة اليوم العالمي للماء، تشارك مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية في تنظيم أسبوع الماء 3، المقام من 21 إلى 23 مارس، و ذلك بشراكة مع جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض.

و تتمثل الفكرة في تتبع رحلة قطرة الماء من مصنع المعالجة نحو مختبر تحليلات المياه (لابيلما)، قبل وصولها إلى محطة تصفية المياه العادمة لمديونة أو محطة المعالجة القبلية “أوسيان”. و تستهدف هذه العملية حوالي 60 مشاركا (تلاميذ، أساتذة، فاعلين خواص، وسائل إعلام…).

للتذكير، قامت ليدك منذ سنة، بإطلاق مخطط عمل لمكافحة الجفاف يهدف إلى تدبير ندرة الماء في المجال الترابي للتدبير المفوض، و ذلك وفقا لثلاثة مستويات للمراقبة (يقظة، إشعار و أزمة). كما تم تفعيل منظومة تواصلية و تحسيسية لفائدة مختلف الأطراف المعنية.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واجهة

اليونيسكو تمنح جائزتها لحرية الصحافة للصحافيين الفلسطينيين في غزة

نشرت

في

منحت منظمة اليونيسكو الخميس، جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يغطون الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال ماوريسيو فايبل رئيس لجنة التحكيم الدولية للإعلاميين “في مثل هذه الأوقات المظلمة واليائسة، نود أن نشارك رسالة تضامن واعتراف قوية مع الصحافيين الفلسطينيين الذين يغطون هذه الأزمة في مثل هذه الظروف المأساوية”.

وأضاف “نحن كبشر ندين بشدة لشجاعتهم والتزامهم بحرية التعبير”.

وقالت أودري أزولاي المديرة العامة لليونيسكو إن الجائزة “تشيد بشجاعة الصحافيين الذين يواجهون ظروفا صعبة وخطيرة”.

ووفقا للجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك، قتل ما لا يقل عن 97 صحافيا منذ اندلاع الحرب في أكتوبر، منهم 92 فلسطينيا.

أكمل القراءة

واجهة

إصلاح القطب العمومي مطلب أساسي للنقابة الوطنية للصحافة

نشرت

في

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، اليوم الخميس، تقريرها السنوي حول الحريات والحقوق الصحافية للفترة 2023-2024، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من ماي من كل سنة.

واستعرض التقرير، الذي تم تقديمه في ندوة صحفية بالرباط، أوضاع الصحافة بالمغرب سواء على المستوى التشريعي أو على مستوى الأوضاع المهنية في مختلف المؤسسات الإعلامية بالمغرب سواء العمومية منها أو الخاصة.

وأكد التقرير على ضرورة تعميم الاتفاقيات الجماعية على كل القطاعات الإعلامية، بما يتناسب مع خصوصيات كل قطاع، ويحترم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لعموم العاملات والعاملين، والصحافيات والصحافيين، مع التنصيص فيها على السلم المتحرك للأجور والتعويضات، وجعل احترامها من شروط الحصول على الدعم العمومي.

كما دعا إلى مراجعة مختلف القوانين ذات العلاقة بالإعلام والصحافة والنشر، من أجل المزيد من الملاءمة مع ضمانات احترام الحقوق والحريات التي تضمنها المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، لافتا إلى ضرورة التنصيص الصريح على عدم استخدام أي مادة من مواد القانون الجنائي أثناء مباشرة قضايا متعلقة بالصحافة.

وأشار التقرير إلى وجوب اشتراط الحصول على البطاقة المهنية، وذلك لتنظيم القطاع ومحاربة منتحلي الصفة، ولتوفير الضمانات القانونية والحقوقية للصحافيات والصحافيين، داعيا اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر إلى تبسيط مساطر الحصول عليها ما أمكنها ذلك دون الإخلال بالمقتضيات المنصوص عليها.

كما تضمن التقرير الدعوة إلى تغيير مقتضيات الحصول على الدعم العمومي، مع رهنه بشروط مضبوطة، خاصة المتعلقة باحترام الاتفاقيات الجماعية، وضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لمختلف العاملين والعاملات، وخلق فرص شغل جديدة بنسب محددة، وتطوير المقاولة المهنية، وإجبارية تخصيص نسب من الأرباح للاستثمار في المقاولة نفسها، مما يمكن من خلق إعلام مهني وتنافسي.

وخلص التقرير إلى أن إصلاح القطب العمومي يعد مطلبا أساسيا، لجعله أكثر تنافسية لخدمة القضايا الوطنية العادلة، مسجلا المكاسب الوطنية الدبلوماسية المتحققة، والتي ينبغي أن يرافقها عمل إعلامي مهني، قادر على مخاطبة الرأي العام الدولي أو الإقليمي أو القاري.

أكمل القراءة

واجهة

OFPPT..حصر حاجيات سوق الشغل الكندي من الخريجين المغاربة

نشرت

في

أكد وزير التربية وتنمية الطفولة المبكرة بإقليم نيو برونزويك الكندي، بيل هوغان، أمس الإثنين بتامسنا، أن التعاون مع المغرب يفتح المجال أمام “فرص مفيدة للجانبين”، خاصة في مجالي التعليم والطفولة المبكرة.

وأشار هوغان، في تصريح للصحافة على هامش زيارة وفد كندي من نيو برونزويك لمدينة المهن والكفاءات بتامسنا، وهي مؤسسة للتكوين المهني أنشأها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إلى أن هذه الزيارة تعكس الرغبة في إقامة شراكات مثمرة واستكشاف فرص التعاون، بهدف تعزيز التنقل الدائري للمهارات في إطار شراكة مربحة للجانبين بين المغرب ونيو برونزويك.

وأوضح المسؤول الكندي أن المناقشات الحالية تهدف إلى إقامة تعاون مثمر، من خلال وضع تبادل المهارات والخبرات في صلب التعاون بين المغرب ونيو برونزويك.

وعلى صعيد آخر، لفت هوغان إلى أن مدينة المهن والكفاءات تمثل بنية تحتية “مدروسة، ومنظمة، وتثير الإعجاب”.

كما شدد الوزير الكندي على أن هذه الزيارة “تشهد على التزامنا بالاستفادة من أفضل الممارسات ومن نجاحات بعضنا البعض لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع تقوية العلاقات بين بلدينا”.

من جانبه، أعرب نائب وزير التعليم ما بعد الثانوي والتكوين والشغل، دان ميلز، عن تفاؤله بشأن الشراكة بين المغرب ونيوبرونزويك، مؤكدا على أهمية إيجاد شركاء مفيدين لمنطقته في مختلف مجالات النشاط.

كما سلط الضوء على احتياجات كندا من اليد العاملة في قطاعات مثل البناء والصحة والسيارات والنقل.

ومن جهتها، أكدت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، أن هذا اللقاء مكن من مواصلة المناقشات التي انطلقت منذ مطلع سنة 2021، لا سيما حول مواضيع حاسمة مثل معادلة الشهادات، موضحة أنه تم، منذئذ، عقد العديد من اللقاءات والتبادلات مع النظراء في كيبيك وكندا، وكذا مع وزارة التعليم الكندية. وتابعت أن “الهدف المشترك هو تسهيل وصول الخريجين الشباب إلى الفرص المهنية في كلا البلدين”.

وقالت طريشة “لقد أجرينا تحليلا مقارنا معمقا، لا سيما في مجال ميكانيك السيارات، وتوصلنا إلى استنتاج مفاده أن 27 من المهارات الـ 32 التي تم تقييمها كانت متكافئة مع برامجنا الخاصة”، مشيرة إلى أن هذا الاعتراف المتبادل يفتح المجال نحو اندماج أفضل للخريجين المغاربة في سوق الشغل الكندي.

وبخصوص المقاربة القائمة على الكفاءات، ذكرت بأنه تم تنفيذها في البداية بالتعاون مع شركاء كنديين في مطلع الألفينات، مسلطة الضوء على التحولات المهمة التي شهدتها، لا سيما مع ظهور التكنولوجيا الرقمية، وتطور الطرق البيداغوجية، وبروز الجيل Z”. وتابعت أنه “لذلك من الضروري العمل بشكل مشترك على تكييف المقاربة القائمة على الكفاءات مع الواقع الحالي”.

وخلصت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل إلى أن “هذه الزيارة تمثل خطوة مهمة في تعاوننا الثنائي، ونحن نتطلع إلى مواصلة شراكتنا مع زملائنا الكنديين من أجل المنفعة المتبادلة لأنظمتنا التعليمية والمتعلمين الشباب”.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة