Connect with us

اقتصاد

توقيع 20 اتفاقية بين المغرب و إسبانيا في “قمة الرباط”

نشرت

في

من المتوقع أن يوقع المغرب وإسبانيا على حوالي 20 اتفاقية ثنائية في العديد من القطاعات، يومي 1 و2 فبراير المقبل في اجتماع رفيع المستوى في “قمة الرباط” بحضور رئيس الحكومة الإسبانية و 12 وزيرا، بمن فيهم النائبان الأول والثالث لرئيس الحكومة، نادية كالفينو وتيريزا ريبيرا، وكذا وزراء الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، والداخلية، فرناندو جراندي مارلاسكا، والعدالة، بيلار لوب.

سيلتقي الوزراء الإسبان خلال القمة مع نظرائهم المغاربة ويوقعون حوالي عشرين اتفاقية في مختلف المجالات، و من المرتقب خلال هذه اللقاء “أ لا يحضر أي وزير من بوديموس، وهو عضو في الائتلاف التنفيذي الإسباني مع الحزب الاشتراكي الأوروبي، إلى الرباط”.

وكشفت الصحيف الإسبانية”بوبليكو” (publico)، إن الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، سيبدأ بمنتدى أعمال في الرباط بعد ظهر اليوم الأول بحضور رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، ونظيره الإسباني سانشيز، بالإضافة إلى رؤساء اتحادات رجال الإعمال في كلا البلدين.

وبحسب الصحيفة فإن الوفد الإسباني سيضم وزيرة الأشغال العامة والنقل، راكيل سانشيز خيمينيز، والتعليم والتدريب المهني، بيلار أليجريا، وكذا رييس ماروتو، وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة، ولويس بلاناس، وزير الزراعة والثروة السمكية والغذاء والبيئة، وكذلك وزير الثقافة والرياضة، ميكيل إيسيتا، والعلم والابتكار، ديانا مورانت، وزير الإدماج والأمن الاجتماعي والهجرة، خوسي لويس إسكريفا.

ومن المنتظر خلال اجتماع الرباط، “معالجة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بروح من الثقة والتشاور، بعيدا عن الأعمال الاحادية أو الأمر الواقع. كما سيتم الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري” ومن بين العناصر التي تضمنتها خارطة الطريق، إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين، حالا وبشكل متدرج إلى حين فتح مجموع الرحلات. وفي نفس الإطار، سيتم إطلاق الاستعدادات لعملية “مرحبا”كما سيتم تفعيل مجموعة العمل الخاصة بتحديد المجال البحري على الواجهة الأطلسية، بهدف تحقيق تقدم ملموس، وإطلاق مباحثات حول تدبير المجالات الجوية.وسيتم إعادة إطلاق وتعزيز التعاون في مجال الهجرة.

وفي السياق ذاته، سيتم القيام بالتنسيق في إطار رئاسة كل منهما لمسلسل الرباط للفترة 2022-2023، بشكل يسلط الضوء على التعاون المثالي في هذا المجال، لصالح مقاربة شاملة ومتوازنة لظاهرة الهجرة، كما سيتم إعادة تفعيل التعاون القطاعي في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، من بينها: الاقتصادي والتجاري والطاقي والصناعي والثقافي.

وسيكون تسهيل المبادلات الاقتصادية والمواصلات بين البلدين موضوع اجتماع سيُعقد قريبا، كما سيشكل مجال التربية والتكوين المهني والتعليم العالي أولوية خلال هذه المرحلة الجديدة. ولهذا الغرض، سيتم إحداث فريق عمل متخصص، كما سيتم تعزيز التعاون الثقافي. وفي هذا الإطار، سيتم إحداث فريق عمل قطاعي في مجال الثقافة والرياضة. كما سيتم إعطاء دفعة جديدة لمجلس إدارة مؤسسة الثقافات الثلاث، ورفع تقارير أنشطة الاجتماعات وفرق العمل المحُدثة أو المُفعّلة للاجتماع رفيع المستوى. كما سيبدأ البلدان في التواصل حول تحيين معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون لسنة 1991، على أساس المبادئ والمحددات والأولويات التي ستوجه العلاقات الثنائية في السنوات المقبلة.

وكانت آخر مرة عقدت فيها حكومتا المغرب وإسبانيا اجتماعا من هذا النوع في يونيو 2015 في مدريد. حيث أنه ومنذ ذلك الحين، كان هناك تعيينان مجدولان، في 2020 و 2021، وكلاهما محبط من قبل المغرب، تُضيف صحيفة “publico”.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

بعد إرتفاع ثمنه في الاونة الأخيرة ..أسعار البيض تسجل انخفاضا ملحوظا

نشرت

في

بواسطة

بعد أن سجلت أسعار البيض, إرتفاعا صاروخيا في الاونة الأخيرة ،  عرف اليوم سعر البيض انخفاضا ملحوظا بعدد من الأسواق بمختلف المدن المغربية  .

وقد استقرت أسعار البيض الرومي في معظم الأسواق في درهم واحد، في حين تراوحت أسعار البيض البلدي بين 1.80 سنتيما ودرهمين.

كما تزامن تراجع أسعار البيض، مع تراجع أسعار الدجاج، حيث تراوح سعر “الحي” بين 14 درهما و16 درهما، في حين تراوح سعر الدجاج المذبوح بين 25 و 30 درهما.

أكمل القراءة

اقتصاد

هذا ما كشفته صحيفة بريطانية بخصوص الربط القاري بين المغرب وإسبانيا

نشرت

في

كشفت صحيفة التلغراف البريطانية، عن تفاصيل جديدة بخصوص الربط القاري بين أوروبا والمغرب عبر مضيق جبل طارق كمشروع يتم الحديث عن إمكانية انجازه قبل مونديال 2030 .

وقالت الصحيفة البريطانية نقلا عن الشركة الوطنية المغربية لدراسات المضيق، فإن العمل جار لاستكشاف العناصر التمويلية والاستراتيجية للمشروع، قائلة أنه وبعد 100 عام، يمكن أن يبدأ معبر السكك الحديدية بين إسبانيا والمغرب أخيرا، حيث من الممكن أن يربط نفق جديد تحت الماء إسبانيا بالمغرب بحلول نهاية العقد الحالي، أي في الوقت المناسب لكأس العالم 2030.

وأشارت التلغراف إلى أنه في مارس الماضي، التقى وزير المياه والتجهيز المغربي، نزار بركة، بوزير النقل الإسباني، أوسكار بوينتي، لبحث الأمر لافتة إلى أن النفق سيمتد على مسافة 17 ميلا (28 كيلومترا) بعمق أقصى يبلغ 1550 قدما (475 مترا)، ويربط بونتا بالوما، غرب طريفة، مع مالاباتا في شمال المغرب، شرق طنجة، ومن غير المعروف كم سيكلف بناء نفقين، على الرغم من أن بعض التقديرات تقدر تكلفة المشروع بـ 8 مليارات يورو، تضيف التلغراف.

أكمل القراءة

اقتصاد

تراجع الحجم الإجمالي لسوق الشغل بـ 80 ألف منصب

نشرت

في

بواسطة

كشفت المندوبية السامية للتخطيط ، عن تراجع الحجم الاجمالي للشغل بـ 80.000 منصب.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2024، أن ” وضعية سوق الشغل لا تزال تعاني من آثار الجفاف”.

معلنة أن ما بين الفصل الأول من سنة 2023 ونفس الفصل من سنة 2024، تم فقدان 159.000 منصب شغل بالوسط القروي، معظمها غير مؤدى عنها، وإحداث 78.000 منصب بالوسط الحضري، فيما تراجع الحجم الاجمالي للشغل بـ 80.000 منصب .

وأضاف المصدر ذاته، أنه وحسب نوع الشغل، تم إحداث 75.000 منصب شغل مؤدى عنه على الصعيد الوطني، نتيجة إحداث 87.000 منصب بالوسط الحضري وفقدان 12.000 منصب بالوسط القروي.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة