Connect with us

اقتصاد

الجبهة الوطنية لإنقاذ LA SAMIR ترد على الوزير بيتاس

نشرت

في

لم يتأخر رد فعل “الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول LA SAMIR” عقب التصريحات التي أدلى بها الناطق الرسمي للحكومة، مصطفى بيتاس، حيث قلل فيها من أهمية قرار المحكمة التجارية بالدار البيضاء، الخميس، باستمرار النشاط للشركة المغربية مجهولة الاسم للصناعة والتكرير المعروفة اختصارا باسم “سامير” لمدة 3 أشهر إضافية.

و في هذا الصدد، انتقد رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول الحسين اليماني، ما جاء على لسان الوزير بايتاس خلال الندوة الصحافية، التي تلت مجلس الحكومة ليوم الخميس 26 يناير 2023، عندما وصف المطالبين بالعودة لتكرير البترول في المصفاة المغربية للبترول،” بالواهمين” .

و قال اليماني، في تعقيبه، أن الراغب في اقتناء أصول شركة سامير، لن تكون له علاقة بالديون المترتبة عن الشركة قبل النطق بتصفيتها، والدائنون يتحملون مسؤولية خسارة ديونهم لكونهم سقطوا في مفهوم الإسناد التعسفي للشركة بحيث كانوا يقترضون لشركة وهم غير متأكدين من قدرتها على تسديد الديون في أجالها.

و أضاف المتحث في السياق ذاته قائلا: “..أن المحكمة هي المكلفة اليوم ببيع أصول شركة سامير وليس الحكومة، والمطلوب من الحكومة هو مساعدة المحكمة في مساعيها للتفويت القضائي من خلال الإقتناء من طرف الدولة عبر مقاصة الديون أو من خلال تقديم الضمانات السياسية والتشجيعات للمستثمرين الكثر الراغبين في الاستحواذ على مصفاة المحمدية وتطويرها.

و خلص اليماني إلى أنه:ّ.. لايجوز ربط الحسم في مصير سامير بمال النزاع المفتوح بين الدولة المغربية والمستثمر السابق، لكون مسطرة التصفية القضائية أقرت بنزع ملكية سامير من المالك السابق وهي اليوم موضوع بيع قضائي ، في حين أن التحكيم الدولي هي مسطرة مفتوحة بين الدولة والمستثمر السابق الذي يطالب بالتعويض عن الضرر ولا يطالب باسترجاع الشركة. ونخشى في الأخير أن يخسر المغرب 3 مرات (النزاع في التحكيم الدولي (15 مليار درهم)، تلاشي أصول سامير وبلوغها لقيمة الصفر (21 مليار درهم)، ضياع المكاسب المالية والاقتصادية والاجتماعية التي كانت توفرها الشركة (ملايير لا تعد ولا تحصى))

و دعا الحسين اليماني، الحكومة إلى ضرورة التحلي بالحس والمسؤولية الوطنية المطلوبة بالتقدير والإحصاء الدقيق لحجم الخسائر التي يتكبدها المغرب من جراء تعطيل الإنتاج بشركة سامير منذ غشت 2015 واستحضار الدور المهم لهذه الشركة في المساعدة في مجابهة التحديات التي تواجه المغرب في ظل التداعيات الخطيرة الحاصلة والمحتملة من جراء الحرب الروسية الأوكرانية التي تزيد في الاذكاء من يوم لأخر.

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد

مكتب الصرف ..تحويلات مغاربة العالم بلغت 27,44 مليار درهم

نشرت

في

بواسطة

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يعادل 27,44 مليار درهم عند متم شهر مارس 2024، مقابل 27,55 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت انخفاضا نسبته 0,4 في المائة (ناقص 106 مليون درهم) مقارنة بالشهور الثلاثة الأولى من سنة 2023.

كما أوردت النشرة أن فائض ميزان مبادلات الخدمات انخفض بنسبة 11,6 في المائة إلى 29 مليار درهم، وذلك نتيجة لارتفاع واردات الخدمات بنسبة 17,6 في المائة، والتي فاقت الصادرات (زائد 2,2 في المائة).

وفي ما يتعلق بإيرادات السفر، فقد بلغت 23,72 مليار درهم عند متم مارس 2024، مقابل 24,99 مليار درهم قبل ذلك بسنة.

وفي المقابل، بلغت نفقات السفر 7,73 مليار درهم (زائد 38,6 في المائة). وبذلك بلغ فائض رصيد السفر 15,99 مليار درهم عند متم مارس الماضي.

أكمل القراءة

اقتصاد

ارتفاع ملحوظ في حركة النقل الجوي بمطار الحسن الأول بالعيون

نشرت

في

بواسطة

سجل مطار الحسن الأول بالعيون، عند متم شهر مارس 2024، ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 07 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2023، بحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات.

وأفاد بلاغ للمكتب، في حصيلته الأخيرة حول حركة النقل الجوي للمسافرين لشهر مارس 2024، بأن مطار الحسن الأول استقبل ما مجموعه 61 ألفا و98 مسافرا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، مقابل 56 ألفا و953 مسافرا خلال الفترة نفسها من سنة 2023.

وخلال شهر مارس وحده، سجل مطار الحسن الأول بالعيون انخفاضا في حركة النقل الجوي بنسبة 04 في المئة، حيث استقبل 18 ألفا و541 مسافرا مقابل 19 ألفا و387 مسافرا خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وبخصوص حركة النقل الجوي التجاري على المستوى الوطني، استقبلت المطارات المغربية، خلال الربع الأول من سنة 2024، ما مجموعة 6 ملايين و873 ألفا و487 مسافرا، عبر 51 ألفا و282 رحلة جوية، وذلك بنسبة نمو تقدر بـ 14 في المئة و11 في المئة على التوالي مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2023.

أكمل القراءة

اقتصاد

الخطوط الأيرلندية “رايان إير” تطلق خطا جويا جديدا بين طنجة وورزازات

نشرت

في

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

وحطت طائرة من طراز بوينغ 737 بسعة 180 مقعدا، بمطار ورزازات قادمة من مطار طنجة-ابن بطوطة في أول رحلة على الخط الجديد . وتم بالمناسبة تنظيم حفل بمطار ورزازات الدولي بحضور مدير المطار، إسماعيل أغزاف، وعدد من المنتخبين والمسؤولين المحليين.

وأشار أغزاف ، خلال الحفل، إلى أن الرحلة الافتتاحية لهذا الخط الداخلي الجديد قد حطت في مطار ورزازات وعلى متنها 120 مسافرا، مؤكدا أن هذه الخدمة الجديدة ستعزز الربط الجوي انطلاقا من هذا المطار.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مطار ورزازات استقبل أكثر من 10 آلاف مسافر في شهر مارس، بزيادة قدرها 12 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، مشيرا الى أنه سيكون للخط الجديد وقع إيجابي على النشاط السياحي بالمنطقة.

وأعلنت شركة “ريان إير”، في دجنبر 2023، عن حصولها على الموافقة لتسيير رحلات داخلية بالمغرب. وفي إطار هذا التوسع، تطلق الشركة 11 خطا داخليا تربط 9 وجهات مغربية، هي أكادير والرشيدية والصويرة وفاس ومراكش ورزازات ووجدة وطنجة وتطوان.

وستساهم هذه الرحلات الجديدة في فك العزلة عن مناطق مثل ورزازات أو الصويرة أو الرشيدية، مع تمكين السياح الأجانب من تمديد إقاماتهم لزيارة مدن أخرى، وبالتالي تنشيط السياحة عبر جميع جهات المغرب. وتعتزم الشركة الإيرلندية، الأولى في أوروبا من حيث عدد الركاب، مضاعفة نشاطها السنوي بالمغرب ليصل إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق 2027، بحسب وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

أكمل القراءة

الاكثر مشاهدة